تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > جامعة الثقافة و المعلومـات > الطـب و الصحــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه
مشاركة
 
أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
  #1  
قديم 16-02-2009, 08:08 PM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
Question س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

.. بسم الله الرحمن الرحيم ..


الحمدلله رب العالمين، الذي خلق الخلق، وخلق الداء، وجعل له بإذنه دواء، والصلاة والسلام على نبيه محمد، وآله وصحبه الأتقياء.



< إلتهاب السحايا >

وهذه مجموعة من المعلومات عنه، وانا غير متأكد من هذه المعلومات، لكن نحطها للإستئناس بها، مع ذكر المصدر.




1-من الموقع: http://www.shammel.net/vb/t35075.html


النص:

اقتباس:
التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.

ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

عند الرضع

حمى مصاحبة ببرود الأطراف
القيء و الامتناع عن الطعام
البكاء الحاد دونما سبب واضح
النكد الدائم
تصلب عضلات الرقبة
شحوب الجلد
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


عند الأطفال الكبار والبالغين

القيء
ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
صداع شديد
تصلب في الرقبة
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
ألم في المفاصل


Hemophilus Influenza type B ( HIB )

يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



مطاعيم HIB

تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

ان منظمة الصحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة الصحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج الجسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



المعالجة

التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .



يتبع،
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 16-02-2009, 08:12 PM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

2- من الموقع: مدونات مكتوب

النص:

اقتباس:
السحايا والتهاب الدماغ الفيروسي.. الأعراض والوقاية

نصائح طبية بملاحظة الأعراض وتلقي اللقاح أو الإسراع بتشخيص المرض



الرياض: د. عبير مبارك
نبهت الرابطة القومية لالتهاب السحايا بالولايات المتحدة في الثالث والعشرين من شهر مايو (ايار) الحالي عموم الآباء والأمهات، الالتزام بإعطاء لقاح التهاب السحايا للأطفال. ويأتي هذا التنبيه بالتزامن مع قرب موسم الاجازات الصيفية ومشاركة الطلاب المخيمات الصيفية والتى تتسم بالازدحام.

كما نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الآباء والأمهات بضرورة تلقي جميع الأطفال في عمر 11 و12 عاما، لقاح بكتريا المكورات السحائية، ولقد ذكرت الرابطة المذكورة أن ثلاثة آلاف حالة التهاب السحايا تحدث سنويا. وتبلغ نسبة إصابة الأطفال والمراهقين 30%من الحالات، ويؤدي المرض الى وفاة الربع وإصابة الخمس بإعاقة مستديمة حسب إحصائيات الرابطة المذكورة.

* التهاب السحايا يصيب التهاب السحايا (meningitis) الأغشية الثلاثة (التى يطلق عليها السحايا) المحيطة بالدماغ. وينتج الالتهاب عادة عن إصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية تنتقل بصورة مباشرة من الأذن أو تجاويف الجيوب الأنفية الى المخ أو تنتقل من أى جزء من أجزاء الجسم الى المخ عبر مجرى الدم. ويعتبر التهاب السحايا الفيروسي الأكثر انتشارا والأقل خطورة وغالبا ما يصيب الأطفال والشباب، أما التهاب السحايا البكتيري فهو أشد خطورة ويؤثر في الأطفال بوجه خاص. وغالبا ما يبدأ هذا المرض المهدد للحياة، بأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا أو الزكام التي تتفاقم بشكل سريع لدى الأطفال لتظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض، والتي تشمل الحمى والصداع الشديد مع تيبس الرقبة وعدم الرغبة أو النفور من الضوء والقيء، وفي بعض الحالات قد يظهر طفح جلدى، ويصاب الأطفال بحالة من الخمول والنعاس الشديد والارتخاء.

ويجري الطبيب تشخيصا أوليا عادة بناء على ملاحظة الأعراض والفحص الطبي، ويتبع ذلك الفحص الطبي الأساسي لتشخيص المرض وهو البزل القطني(lumbar puncture)، حيث تؤخذ عينة من السائل النخاعي أسفل الظهر وتفحص تحت المجهر لتحديد السبب ونوع العدوى. وعادة ما ترتفع كريات الدم البيضاء ونسبة البروتين في السائل النخاعي مع انخفاض نسبة السكر فيه.

لا يتطلب التهاب السحايا الفيروسي ذو الأعراض الخفيفة في العادة علاجا معينا سوى المسكنات لتخفيف الألم ومخفضات الحرارة، حيث أنه يشفي تلقائيا ويتم التعافي بشكل كامل خلال أسبوع الى أسبوعين. أما في حالة الاصابة بالتهاب السحايا البكتيري، فيتطلب الأمر علاجا فوريا بإعطاء المريض المضادات الحيوية عبر الوريد من دون أدنى تأخير. وللوقت هنا أهمية بالغة في الأمر، فالدقائق القليلة يمكنها إنقاذ حياة المصاب وقد يستدعي الأمر في بعض الحالات إعطاء عقار الستيرويد للتخفيف من حدة الالتهاب. ومع ذلك يتعافى المريض بصورة أبطئ كثيرا من الالتهاب الفيروسي ويتفاوت الوقت اللازم للشفاء من حالة الى أخرى وحتى مع توفر أفضل العلاجات، تحدث الوفاة لقرابة 15% من المصابين بهذه الحالة.

وعلى الرغم من أن معظم المرضى يستعيدون كامل عافيتهم بعد الشفاء من التهابي السحايا الفيروسي والبكتيري، إلا أن الاصابة بالالتهاب البكتيري يمكن أن تخلف عند البعض مشاكل مستديمة ناتجة عن مضاعفات المرض كفقدان حاسة السمع أو ضعف الذاكرة.

* الوقاية يخشى الكثيرون أن يصاب أطفالهم بالمرض لدى سماعهم عن ظهور حالة مرضية في المنطقة التي يعيشون فيها، لكن الكثيرين لا يعلمون أن من الصعب التقاط عدوى التهاب السحايا الجرثومي من شخص لآخر، ولحدوث ذلك ينبغى على الإنسان أن يستنشق الهواء نفسه الذي يستنشقه الشخص المصاب لعدة ساعات. ومع ذلك يعد خطر العدوى محدودا، ويمكن منع انتشار العدوى بين الأشخاص القريبين من المصاب بفاعلية عن طريق إعطائهم مضادات حيوية لمدة يومين.

ويتلقى الأطفال حاليا في العديد من البلدان لقاحا ضد بكتيريا الإنفلونزا الدموية (haemophilus influenza b) من النوع «بي»، وهي أحد أكثر أنواع البكتيريا المسببة للمرض انتشارا. ولبكتيريا المكورة السحائية سلالتان رئيسيتان في أوروبا تسببان التهاب السحايا، ويتوفر حاليا لقاح للسلالة «سي» وهو جزء من برنامج تطعيم الأطفال النموذجي، ومن المتوقع أن يتوفر لقاح للسلالة «بي» الأكثر انتشارا في وقت قريب.

* التهاب الدماغ الفيروسي يؤدي هذا المرض الفيروسي الذي يصيب أنسجة الدماغ نفسه، الى حدوث التهاب وارتفاع في الضغط داخل الجمجمة. وهو مرض نادر بشكل عام وخفيف لا يلبث أن يزول خلال بضعة أيام. وينتشر التهاب الدماغ الفيروسي (viral encephalitis) بين الصغار وكبار السن. يصاب الشخص بالمرض نتيجة لمضاعفات بعد الإصابة بمرض فيروسي آخر كالنكاف أو الحصبة والحصبة الألمانية، أو بسبب الاصابة بفيروس الهربس البسيط، الذي يعد من أخطر أنواع الاصابة لما فيه من خطورة على الحياة. وتوجد أنواع أشد خطورة في بعض أرجاء العالم كالتهاب الدماغ الياباني في جنوب شرقي آسيا، والتهاب الدماغ الكاليفورني في الولايات المتحدة، وحمى نهر روس في استراليا، والتهاب الدماغ النيل الغربي في مصر والسودان.

لدى اشتباه الطبيب بإصابة الطفل بالمرض بعد ملاحظة الأعراض التي تشمل الحمى والصداع والشعور بالخمول والنعاس وهي أعراض مشابهة لأعراض التهاب السحايا، يقوم بإدخال المريض الى المستشفى على الفور لأخذ عينة من السائل النخاعي، عمل صور للدماغ بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي أو إجراء تخطيط لكهرباء الدماغ.

ويتساءل البعض: لم كل هذه الفحوصات على الرغم من خفة المرض؟ وهنا نقول من المعرف أن التهاب الدماغ الفيروسي مرض خفيف والشفاء منه تلقائي، لكن لدى الاصابة بفيروس الهربس البسيط، قد تحدث مضاعفات للمرض كحدوث نوبات تشنجية (الصرع) أو أعراض تنتج عن تلف خلايا الدماغ أو فقدان الوعي التام (coma) ومن هنا تأتي الخطورة. وبسبب تلك المضاعفات قد تحدث الوفاة بنسبة 20 في المائة أو تلف دائم لبعض خلايا الدماغ مؤدية الى حدوث إعاقة مستديمة.

لا يوجد علاج نوعي لبعض أشكال التهاب الدماغ الفيروسي ويشفى معظم المصابين به من تلقاء أنفسهم كما أسلفت، ولكن يعطى عقار الأسيكلوفير (مضاد للفيروس) حال الاصابة بفيروس الهربس البسيط عن طريق الوريد، وحتى الآن لا يتوفر سوى لقاح واق لالتهاب الدماغ الياباني.

* التعرف على طفح المكورات السحائية

* من الممكن أن يحدث التهاب السحايا الناتج عن عدوى بجراثيم المكورات السحائية عن طريق عدوى في مجرى الدم، وفد يؤدي ذلك أحيانا الى ظهور طفح جلدي أرجواني مميز يظهر على شكل كدمات، تظهر فجأة وتنتشر بشكل سريع، وتصبح بقعا أرجوانية صغيرة داكنة.

ومن الأمور التي تساعد على التعرف على هذا الطفح هو أنها لا تبيض (أى لا تختفي) حال الضغط عليها باستخدام كوب زجاجي. وفي حال الشك في طبيعة الطفح، على الأخص حال ترافق ظهوره مع وجود أى من الأعراض الأخرى، يجب استشارة الطبيب وأخذ الطفل الى أقرب مركز طبي على وجه السرعة.


يتبع،
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 16-02-2009, 08:14 PM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

3- من موقع:http://main.mashy.com/index.pl/healt...sion&sid=17005

النص:

اقتباس:
التهاب السحايا هو عدوى باكتيرية في النسيج السحائي وقد يصيب احيانا السائل النخاعي المحيط بالمخ والعمود الفقري وقد ينتج عن التهاب السحايا ورم نسيج المخ والعمود الفقري ايضاً.

وفي حالة حدوث تورم في المخ تقل نسبة الدم والاكسجين الذي يصل الى خلايا الدماغ مما قد ينتج عنه تلف في المخ اذا لم يعالج بالسرعة المطلوبة.

تظهر معظم حالات التهاب السحايا في الاطفال والشباب ما بين عمري الـ 15 و الـ 24 وكبار السن والاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية طويلة الامد مثل ضعف الجهاز المناعي مثلاً.

وقد تتراوح شدة الالتهاب ما بين المتوسط والشديد الذي يشكل خطراً على الحياة. وتعتمد شدة المرض على الميكروب المسبب وعمر المصاب وحالته الصحية بشكل عام.

الاسباب

اشهر مسببات الالتهاب هي فيروسات السحايا ونوعين من البكتيريا احدهما النيسرية المكورة السحائية والاخرى هي العقدية الرئوية. ومن الممكن ان تتسبب فطريات او طفيليات او بكتيريا السل او الميكروب المسبب لمرض الزهري في ظهور التهاب السحايا الا ان ذلك نادر الحدوث.

وقد يظهر المرض ايضاً كمضاعفات لحالة اخرى مثل المرض او الاصابة او جراحة المخ.

وقد يحدث في حالات نادرة ان يظهر المرض بسبب استخدام ادوية معينة مثل تيجراتول وباكترم و سيبترا و ابيوبروفين و نابروكسين و ارجاميسول و فلاجيل كما يمكن ان ينتج عن التطعيم ضد الحصبة الالمانية والنكاف.

في بعض الاحيان يفشل الاطباء في تحديد سبب الاصابة بالتهاب السحايا.

الاعراض

يتسبب التهاب السحايا في حدوث حمى وصداع شديد ومستمر وتيبس في الرقبة ويظهر الالم جلياً عند لمس المنطقة بين الذقن والصدر كما يمكن ان ينتج عنه الاعراض الاتية:

- القئ.
- اضطراب وقلة التركيز.
- نوبات صرع.
- خمول والم في العضلات.
- ضعف عام.
- حساسية العين خاصة ضد الضوء الساطع.
- طفح جلدي.
- نوبات دوار.

ومن الممكن ان تظر اعراض غريبة في بعض المصابين كما يلي:

- في الاطفال تظهر في صورة ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان شهية وطفح جلدي وقئ والبكاء في صورة صراخ. الاطفال دون الـ 18 شهرا لا يعانون من تيبس الرقبة.
- الاطفال متوسطي العمر قد يعانون من اعراض شبيهة باعراض الانفلونزا كالسعال ومشاكل التنفس.
- الكبار قد لا يظهرون اي اعراض بخلاف الصداع الخفيف وارتفاع الحرارة.

وتعتمد فترة حضانة المرض، وهي الفترة بين الاصابة بالعدوى وظهور الاعراض، على نوع الميكروب المسبب للالتهاب.

التشخيص

هناك اسئلة يوجهها الطبيب للمريض للمساعدة في تشخيص المرض مثل ورود تعرض المريض لشخص مصاب بالتهاب السحايا كما يمكن للطبيب اختبار رقبة المريض وحساسيته للمس المنطقة ما بين الذقن والصدر.

الاختبار المعملي الوحيد الفعال للتأكد من اشتباه في وجود المرض هو اختبار البذل القطني حيث تؤخذ عينة من سائل المخ وتحلل لتحديد الميكروب المسبب للالتهاب.

وهناك اختبارات اخرى فعالة ايضاً مثل عمل مزرعة دم او اشعة مقطعية على المخ والعمود الفقري واشعة الرنين او اخذ عينة من الطفح الجلدي لفحصها معملياً.

العلاج

يعتمد علاج التهاب السحايا على نوع الميكوب المسبب وسرعة علاج المرض قبل ان ينتج عنه تلف في خلايا المخ:

- معظم حالات التهاب السحايا تأتي نتيجة للسحايا الفيروسية ويتحسن المصاب بالعلاج خلال اسبوعين. يمكن لمريض السحايا الفيروسية ان يعالج في المنزل كما يجب ان يشرب الكثير من السوائل منعا لحدوث جفاف مع استعمال مسكنات وخافضات للحرارة.

- يحتاج المصاب بالسحايا البكتيرية الى العلاج في المستشفى كما يكون اكثر عرضة للمضاعفات كفقد السمع او مشاكل الابصار كما يكون المريض عرضة للوفاة اذا لم يتم التشخيص وبدأ العلاج بالسرعة المطلوبة.

الوقاية

هناك تطعيمات لانواع معينة من التهاب السحايا كذلك الذي تسببه البكتيريا العنقودية الرئوية والنيسرية المكورة السحائية. تشمل هذه التطعيمات الاطفال وكبار السن والكبار الذين يعانون من مشاكل في المناعة كمرضى الايدز والذين لديهم مشكلة في الطحال.

كما يكون التطعيم ضرورياً للمسافرين الى المناطق الموبوئة كمنطقة حزام السحايا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى الافريقية وتمتد من السنغال في الغرب إلى إثيوبيا في الشرق حيث تظهر عدوى التهاب السحايا بصورة أساسية.

يجب على الاشخاص الذين يسكنون في تجمعات كطلبة الجامعة والعاملين المغتربين ان حصلوا على التطعيم ضد الالتهاب كنوع من الوقاية.

ويكون التطعيم الروتيني ضد البكتيريا العنقودية الرئوية ضروري ويكون في الاطفال دون الثانية وما بين الثانية والرابعة حيث يكون خطر الالتهاب اكبر.


يتبع،
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 16-02-2009, 08:16 PM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

4- من موقع: http://maka.own0.com/montada-f14/topic-t585.htm

النص:

اقتباس:
التعريف
إلتهاب السحايا عدوى التي تسبّب إلتهاب الأغشية التي تغطّي الدماغ والحبل
الشوكي. إلتهاب سحايا غير جرثومي في أغلب الأحيان "مدعو باسم إلتهاب
السحايا الخالي من الجراثيم." إلتهاب السحايا الجرثومي قد يكون "مدعو باسم
إلتهاب السحايا القيحي."

الأسباب، حدوث، وعوامل إحتمالية
إنّ الأسباب الأكثر شيوعا من إلتهاب السحايا إصابات فيروسية التي تحلّ
عادة بدون المعالجة. على أية حال، إصابات جرثومية لـmeninges أمراض جدّية
جدا، وقد يؤدّي إلى ضرر الدماغ أو الموت حتى إذا معالج. إلتهاب سحايا
مسبّب أيضا من قبل فطر، تهيّج كيميائي أو حساسيات عقار، وأورام.

الأنواع تتضمّن:
إلتهاب سحايا - cryptococcal
إلتهاب السحايا الخالي من الجراثيم السفلسي
إلتهاب سحايا - إتش . إنفلونزا
إلتهاب سحايا - meningococcal
إلتهاب سحايا - بالكرويات الرئوية
إلتهاب سحايا - staphylococcal
إلتهاب سحايا - tuberculous
إلتهاب السحايا الخالي من الجراثيم
غرام إلتهاب سحايا سلبي
إلتهاب سحايا carcinomatous (إلتهاب سحايا بسبب سرطان)
إلتهاب السحايا الجرثومي الحادّ طوارئ طبية صحيحة، ويتطلّب معالجة أساسها
مستشفى فورية. الإجهاد الجرثومي ذلك إلتهاب سحايا سبب يتضمّن ستريبتوكوكوس
pneumoniae، هايموفيلوس influenzae، نيسيريا meningitidis
(meningococcus)، لستيريا monocytogenes، والعديد من الأنواع الأخرى
للبكتيريا. في الولايات المتّحدة حوالي 17,500 من حالات إلتهاب السحايا
الجرثومي تحدث كلّ السنة.
إلتهاب السحايا الفيروسي أكثر إعتدالا ويحدث في أغلب الأحيان أكثر من
إلتهاب السحايا الجرثومي. يطوّر عادة في الصيف المتأخّر والإنخفاض
المبكّر، يؤثّر على الأطفال في أغلب الأحيان وبالغين تحت 30. سبعون
بالمائة من الإصابات يحدث في الأطفال تحت عمر 5. أكثر إلتهاب السحايا
الفيروسي يرتبط بenteroviruses، الذي الفيروسات التي تسبّب إنفلونزا
المعدة عموما. على أية حال، العديد من الأنواع الأخرى للفيروسات يمكن
تسبّب إلتهاب السحايا أيضا؛ على سبيل المثال، إلتهاب سحايا فيروسي قد يحدث
كتعقيد في الناس بقوباء الأعضاء التناسلية.

الأعراض
الحمّى وتبرّد
الصداع، حادّ

الغثيان والتقيّأ
الرقبة المتصلّبة ("meningismus")
الحسّاسية للإضاءة (photophobia)
الحالة العقلية تتغيّر

الأعراض الإضافية التي قد ترتبط بهذا المرض:
الوعي، ناقص
التنفّس، سريع
الهياج
opisthotonos (تصلّب رقبة حادّ، يؤدّي إلى خاصية في النهاية قوّست موقفا رأى في الأطفال أو الأطفال الصغار)
"يافوخات منتفخة" قد يرى في الأطفال
الإطعام أو التهيّج السيّئ في الأطفال
إلتهاب السحايا سبب مهم من الحمّى في الأطفال المواليد الجدد. لهذا السبب،
قطنيون يثقبون يعمل في أغلب الأحيان على المواليد الجدد الذين عندهم حمّى
الأصل المجهول.

العلامات والإختبارات
القطني يثقب بمقياس جلوكوز سي إس إف وإحصاء خلية سي إس إف.
لطخة غرام وزرعة سي إس إف (سائل شوكي مخّي).
اشعة صدر السينية للبحث عن المواقع الأخرى من العدوى.
الرأس سي تي مسح الذي يبحث عن hydrocephalus، خرّاج أو ورم عميق.

المعالجة
المضادات الحيوية ستوصف لإلتهاب السحايا الجرثومي؛ النوع سيغيّر الإعتماد
على كائن الإصابة الحي. المضادات الحيوية غير مؤثّرة في إلتهاب السحايا
الفيروسي. معالجة الأعراض الثانوية بضمن ذلك ورم دماغ، صدمة، وتشنّجات
ستتطلّب أدوية أخرى وسوائل وريدية. العلاج بالمستشفى قد يتطلّب الإعتماد
على شدّة المرض والمعالجة المطلوبة.

توقّعات (تشخيص)
التشخيص المبكّر ومعالجة إلتهاب السحايا الجرثومي مبهم لمنع الضرر العصبي
الدائم. إلتهاب السحايا الفيروسي عادة ليس جدّي، وأعراض يجب أن تختفي خلال
2 أسابيع بدون مضاعفات متبقية.

المضاعفات
الفقدان السمعي / طرش
ضرر دماغ

فقدان الرؤية
hydrocephalus

إتّصال مجهز رعايتك الصحية
إذا تشعر بأنّك أو طفلك عنده الأعراض إيحائي من إلتهاب السحايا، أنت يجب
أن تريد مساعدة طبية طارئة فورا. المعالجة المبكّرة مفتاح لنتيجة جيدة.

المنع
لقاح هايموفيلوس (لقاح هيب) في الأطفال سيساعد على منع واحد من نوع إلتهاب السحايا.
إنّ اللقاح الصرفي بالكرويات الرئوية الآن تلقيح طفولة روتيني وفعّال جدا في منع إلتهاب السحايا بالكرويات الرئوية
هو يوصي بأنّ إتصالات بيتية إلى حد كبير وأشخاص بالتماس المباشر مع
الأشخاص بإلتهاب سحايا meningococcal يستلم مضادات حيوية وقائية لتجنّب
تلوّث أنفسهم.
تجري بعض جاليات حملات التطعيم بعد تفشّي إلتهاب سحايا meningococcal.
المجنّدون العسكريون يلقّحون بشكل دوري ضدّ هذا الشكل من إلتهاب السحايا
بسبب معدّله العالي للحدوث.
تشجّع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة صحة الكليّة الأمريكية
طلبة الكليات (بشكل خاص مبتدئين يعيشون في المساكن) لإعتبار يلقّح بلقاح
meningococcal.

علامة برودزينسكي لإلتهاب السحايا


أحد الأعراض القابلة للاثبات جسديا من إلتهاب السحايا علامة برودزينسكي.
يسبّب تصلّب الرقبة الحادّ وروك وركب مريض للثناء متى الرقبة مثنية.

علامة كيرنيج لإلتهاب السحايا



أحد الأعراض القابلة للاثبات جسديا من إلتهاب السحايا علامة كيرنيج. يسبّب
التصلّب الحادّ لأوتار الركبة عدم قابلية لتعديل الساق عندما الورك يثنى
إلى 90 درجة.


والله يكفينا شر هذا المرض، ويشفي المريض فيه.


وشكراً.
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 16-02-2009, 09:03 PM
الصوره الرمزية لـ alJo0o0o0ohra
alJo0o0o0ohra alJo0o0o0ohra غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar
الجنس: female
alJo0o0o0ohra غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أريد أن أتنفس وهذا كل شيء ..!~
 
الإشتراك: Jul 2008
البلد: [ وُحيِدَه فيِ مِنفىَ ]
المشاركات: 17,008
التخصص: قانون ..
قوّة التقييم: 214748388
alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك ربي الخير ع المعلومـات الوافيه

بخصوص ألتهـاب السحـايا تعرفت على معلومـات جديدهـ

عنه ..

ربي يبعدهـ عن الجميع آن شاء الله
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 16-02-2009, 10:23 PM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة aljo0o0o0ohra
عرض المشاركة
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك ربي الخير ع المعلومـات الوافيه

بخصوص ألتهـاب السحـايا تعرفت على معلومـات جديدهـ

عنه ..

ربي يبعدهـ عن الجميع آن شاء الله

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

ويجزاج بمثله وزود..

نعم نعم، حلو اننا نتعرف على المعلومات..

آمين..

شكراً.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 16-02-2009, 10:55 PM
الصوره الرمزية لـ رهينة حب
رهينة حب رهينة حب غير متصل
أستاذ ألماسي متميز
علم الدولة Qatar
الجنس: female
 
الإشتراك: Jun 2007
البلد: ديرتي ثرى ربعي وجداني
العمر: 25
المشاركات: 15,034
التخصص: خريجة ماليه واقتصاد
قوّة التقييم: 214748387
رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب رهينة حب يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

جزاكـ الله خير ع المعلومات

والله يكفينا شر هالمرض ويشفى كل مريض




الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 16-02-2009, 11:08 PM
الصوره الرمزية لـ gney
gney gney غير متصل
جامعي ألماسي
علم الدولة Italy
الجنس: female
 
الإشتراك: Nov 2004
البلد: doha
العمر: 31
المشاركات: 3,429
التخصص: just Graduated
قوّة التقييم: 214748377
gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب gney يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

وين الموضوع ذاك
المهم
انا مب مستهمه من السالفه لكن موت واحد يخوفنا والاحتياط واجب وعقب تذكرت من فتره ماتت طفله في الكويت بنفس المرض اسمها بدريه الشمري وكان الموضوع عباره عن ماحسبه للمستشفى والاهمال اللي فيه
وفي واحد ثاني بعد في الكويت سعد السعيدي مادري
بس هم يقلون معدل طبيعي
http://www.aljareeda.com/AlJarida/Re...niuiittver.pdf

الله اعلم
الاحتياط واجب



Rise Up
don't falling down again

Rise Up
long time I broke Its hands.

I try to fly a while so high
direction's sky

My dream is to fly
Over the rainbow so high

eh.. eh.. eh..
over the rainbow so high.
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 17-02-2009, 12:21 PM
الصوره الرمزية لـ أصـــايل
أصـــايل أصـــايل غير متصل
أستاذ فضي متميز
علم الدولة Qatar
الجنس: female
أصـــايل غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أستغفرك اللهم وأتوب اليك
 
الإشتراك: Feb 2007
المشاركات: 11,188
قوّة التقييم: 214748383
أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أصـــايل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

جزاك الله بالخير أخوي ع المعلومات

مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل


اللحين ماعرفنا حق دكاترتنا في قطر ساعات يقولون لاهب خطير وساعات العكس.واللي سمعته من الدكتور امس انه مفعول الأبره تستمر مدة 3 سنوات... والله يكافينا الشر بأن الله تعالى..والله يحفظنا جميعا





الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 17-02-2009, 01:43 PM
ملسونا ملسونا غير متصل
خريّجة ربيع 2011 (34)
علم الدولة French Guiana Independentist
الجنس: female
 
الإشتراك: Jan 2005
البلد: ღ آلدوحـہ ღ
العمر: 9
المشاركات: 15,520
التخصص: خريجة تخطيط عمراني
قوّة التقييم: 214748389
ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: س: ما هو إلتهاب السحايا؟! أسبابه وأعراضه و علاجه

الله يبعد عنا هالامراض

العام فالامارات 2 من الشباب عمر 16 سنه توفوا بسبب هالمرض وهم في نفس المدرسة والصف
كل اللي فالمدرسة تطعموا ووقفوا عن الدراسة

وهني فالدوحه بعد يقولون ان المرض منتشر بين فئة العمال + عدد قليل من المواطنين
لكن محد يقول ولا يعترف
دام مافي شي رسمي ولا حملة رسميه الافضل ان ماناخذ الابر عالفاضي
لان حسب ماسمعته من الدكاترة ان التطعين بدون سبب قد يضر الجسم

تسلم النظام العام عالمعلومات





اللهم لك الحمد حتى ترضى

ولك الحمد إذا رضيت

ولك الحمد بعد الرضا




الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أدوات الموضوع
أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code يعمل
رمز الـ HTML معطل

الانتقال في المنتدى


اتصل بنا مركز تحميل الصور والملفات القرآن الكريم حاسبة المعدل التراكمي


جميع الأوقات بتوقيت دولة قطر +3. الوقت الآن 10:28 AM. .

Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Gold
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط.