تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى الأدبي > جامعـة شعــــراء العــــرب
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

شرح قصيدة قارئة الفنجان
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 02-08-2008, 01:58 PM
الصوره الرمزية لـ محمد معمري
محمد معمري محمد معمري غير متصل
باحث
علم الدولة Morocco

الإشتراك: Jun 2008
البلد: المغرب
التخصص: باحث في مجال الوجود
قوّة التقييم: 150323866
محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي شرح قصيدة قارئة الفنجان

قارئة الفنجان

قصيدة قارئة الفنجان للشاعر نزار قباني لها دلالت عميقة، فهل نزار قباني شاعر المرأة أم المرأة عنده تمثل الأرض؟؟ هذا ما حاولت شرحه شرحا بسيطا...

جَلَسَت والخوفُ بعينيها
تتأمَّلُ فنجاني المقلوب

جلست الأمم والخوف بعينيها أن تنكشف إيالتها تتأمل مصير الإنسان الفلسطيني

قالت:
يا ولدي.. لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،

قالت يا أيها الإنسان الفلسطيني لا تحزن على ما أصابك، فحب الوطن مكتوب عليك، ولكنك لا تزال صغيرا.

قد ماتَ شهيداً
من ماتَ على دينِ المحبوب

فكل من مات على وطنه قد مات شهيدا.

فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

فمصير حياتك الرعب، والهجرة، والحروب..

ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..
وتموتُ كثيراً يا ولدي
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..
وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب

سيحب كثيرا أرضهم أبناءك يا أيها الإنسان الفلسطيني، وسيموتون كثيرا من أبنائك، وستعشق كل بُقعة في أرض فلسطين.. رغم شجاعتك وصلابتك وصمودك إنك البطل المضطهد.

بحياتك يا ولدي امرأةٌ
عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى و ورود

بحياتك يا أيها الفلسطيني أرضك الجميلة، أرض الإسراء والمعراج، أرض المقدس، سبحان الله، مدخل فلسطين يشبه عنقود العنب، وجمال طبيعتها روعة ورونقا.

لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..
وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود

لكن سماء فلسطين ممطرة بالقنابل.. وطرقها مسدودة بالحصارات، وبين المخيمات والحدود.

فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود

فأرض فلسطين هي حبيبة قلبك ولكنها محروسة ومرصودة.

والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود

والحراسة كبيرة يا أيها الفلسطيني اليهود تحرسها.. وأمريكا.

وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..
من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها..
من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها..
يا ولدي ..
مفقودٌ.. مفقود

مشكلة أرضك جامدة، من يدخل في صلب القضية ليفك النزاع؟ مفقود..
من يساعدك أيها الفلسطيني لترجع حبيبة قلبك.. من يقترب من مشكلتك أيها الفلسطيني؟ مفقود؛ من من كل الأمم حاول فك مشكلة فلسطين.. مفقود.. مفقود.

بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً
لكنّي.. لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك

شاهدت وقرأت كثيرا مشاكل النزاعات بين الشعوب.. ولكني لم أقرأ ولم أشاهد أبدا قصة تشبه قصتك.

لم أعرف أبداً يا ولدي..
أحزاناً تشبهُ أحزانك
لم أعرف أبدا أحزانا تشبه أحزانك.

مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف

لعله مقدر عليك أيها الفلسطيني أن تبقى محبا لوطنك مهما كانت الظروف.. ولو فوق حد السكين، ومقدر عليك أن تبقى معزولا كأصداف البحر، وتبقى حزينا تتمايل من هنا وهناك كما يتمايل شجر الصفصاف.

مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...
وترجعُ كالملكِ المخلوع..

لعله مقدر عليك أن تبقى على حب أرضك لن يستطيع أي بشر أن يقتلع منك هذا الحب وحبك لأرضك يتضاعف ويتقوى.. ورغم صلابتك وقوتك وصمودك فإنك بطل مقهور..

بقلم: علاوي ياسين

محمد معمري
الرد مع إقتباس
قديم 03-08-2008, 01:39 PM
الصوره الرمزية لـ حاسوبية
حاسوبية حاسوبية غير متصل
على نياتها
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2007
البلد: قلب منتدى الجامعة
التخصص: تصليح حواسيب
قوّة التقييم: 214748374
حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب حاسوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: شرح قصيدة قارئة الفنجان

تسلم يمناك أخوي

ويعطيك العافية ع القصيدة

الرد مع إقتباس
قديم 04-08-2008, 10:46 AM
الصوره الرمزية لـ فتى الأندلس
فتى الأندلس فتى الأندلس غير متصل
درب يؤدي لـدرب جديــد...
علم الدولة Sudan

الإشتراك: Apr 2007
البلد: بينكــــم
التخصص: كل شيء من شيء،وشيء م
قوّة التقييم: 214748372
فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الأندلس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

حقيقة، كنت أظن أن عبدالحليم حافظ يقصد محبوبة أي فتاة أو امراة...

ولكن دام أن المعنى فلسطين....

فإنا نشهد الله أن انا نحبها،،،

وأنها تسري في دمائنا...

ماالتفتنا عنها إلا لنلتفت إليها....

وما نسيناها إلا لنذكرها...

وما شغلنا عنها إلا لنشتغل بها،،،

اللهم فك قيدها، وأرجعها عروساً للإسلام....

علم العليم وعقل العاقل اختلفا

من ذا الذي منهما قد احرز الشرفا ؟

فالعلم قال : انا احرزت غايته

والعقل قال : انا الرحمن بي عرفا

فأفصح العلم افصاحا وقال له :

بأينا الله في فرقانه اتصفا ؟

فبان للعقل ان العلم سيده

فقبل العقل رأس العلم وانصرفا

الرد مع إقتباس
قديم 04-08-2008, 01:48 PM
كلي أمل كلي أمل غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Oman

الإشتراك: Mar 2006
كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

هل تعرف يا ولدي امرأة يهوها القلب

هي الدنيا

أخوي خليتني أشك يقصد فلسطين؟!

ما أظن يقصد فلسطين أخوي ولا أنت شرايك ؟

الرد مع إقتباس
قديم 09-08-2008, 05:58 PM
باحث
علم الدولة Morocco

محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب محمد معمري يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

بسم الله الرحمن الرحيم.
وبعد،
أختي الكريمة، لعل رأيي هو الشرح الذي تقدمت به.. أما إذا أحببت الإضافة، أو ما جعلني أنحو هذا المنحى فهذا شيء آخر.
أختي الكريمة، عودي إلى القصيدة وادرسيها بعد القراءة.. ستجدين أن الوصف إن خص به امرأة فهذا الوصف يكون مستحيلا في حق امرأة.. مثال ذلك: فحبيبة قلبك نائمة في قصر مرصود من يدخل حجرتها من يدنو من سور حديقتها من حاول فك ظفائرها مفقود مفقود...
هنا اطرحي مثلا السؤال: ما العلاقة بين الظفائر وسور الحديقة والدخول إلى حجرتها...
لعل نزار قباني شاعر مميز لا يقصد بثاثا المرأة في هذه القصيدة؛ فالمرأة هي الوطن هي فلسطين...

تقبلي مني أطيب التحيات وأصدق المتمنيات.

علاوي ياسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك أخوي علاوي؟

أدري أنه ما يقصد المرأة أخوي

أنا أعتقد أنه يقصد الدنيا مب فلسطين وممكن أكون أنا على خطأ

يعني الموضوع فيه أخذ وعطا لين نوصل لنتيجة

ياليت لو كان هالرد في الموضوع ونستفيد كلنا من رائك

شكرا ع الاهتمام والرد

أختك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

أختي الكريمة، لنفترض أنه يقصد بالمرأة: الدنيا؛ ومن ثم نطرح السؤال: كيف تنام الدنيا في قصر مرصود؟ هل القصر يوجد في الدنيا، أم الدنيا توجد في القصر؟

تقبلي مني.

علاوي ياسين

محمد معمري
الرد مع إقتباس
قديم 10-08-2008, 01:47 PM
كلي أمل كلي أمل غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Oman

الإشتراك: Mar 2006
كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كلي أمل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

اقتباس:
كيف تنام الدنيا في قصر مرصود؟ هل القصر يوجد في الدنيا، أم الدنيا توجد في القصر؟

نعم ؟؟؟؟

والله أخوي أنا مب شاعره

وسؤالك صعب في خيارات

بس شوف هو شقال

فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

هو قال دنيا أنت كيف استنتجت أنه يقصد فلسطين ؟؟

ع العموم مراات نزار قباني ما تكون أفكاره وااضحه ومراات يخورها

وهذا اللي عندي

الرد مع إقتباس
قديم 10-08-2008, 03:31 PM
باحث
علم الدولة Morocco

كلي أمل;1255380]نعم ؟؟؟؟

والله أخوي أنا مب شاعره

وسؤالك صعب في خيارات

بس شوف هو شقال

فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

هو قال دنيا أنت كيف استنتجت أنه يقصد فلسطين ؟؟

ع العموم مراات نزار قباني ما تكون أفكاره وااضحه ومراات يخورها

وهذا اللي عندي

[/QUOTE]

بسم الله الرحمن الرحيم.
وبعد،
أختي الفاضلة، لعل لغة الشعر لغة البيان، أي البلاغة، ومحسنات البديع.. وهذا العلم له قواعد مثل التشبيه، وفيه ثلاثة أقسام ما هو حالي، وما هو مكاني، وما هو زماني.. وفيه الاستعارة أي نستعير كلمة ذات شهرة ونوظفها في جملة لتعطيها رونقا وجرسا مثل: البيت العتيق // الإنسان العتيق؛ فكلمة عتيق جد مشهورة لأنها وردت في القرآن الكريم وتعني الكعبة هي أقدم بيت.. وهناك الكناية وهي ألقاب أطلقت على أشياء أو مدن أو ... اشتهرت بالوصف المنسوب إليها مثل ذلك: عاصمة الضباب: لندن، مدينة الأنوار: باريس... وهناك ألقاب أشخاص وقد كتبت موضوعا في هذا الصدد: أسماء يُضرب بها المثل...

ولكي يستنبط أو يستنتج أو يؤول الإنسان قصيدة شعرية أو نصا نثريا.. يجب ان يكون ملما بعلم البيان، ويتوفر على خيال واسع...

فنجانك دنيا مرعبة
وحياتك أسفار وحروب
الفنجان هو الذي يكشف للعرافة عن حقيقة الأمر - في اعتقادها -
الدنيا: العالم الخاص؛ يعني أنت مثلا لك دنياك التي تعيشينها، ودنيا التي تعيشي فيها، فالدنيا التي تعيشينها هي عالمك: عالم الأحلام والآمال والحقيقة المعاشة.. فدنيا الإنسان الفلسطيني عالم مرعب بالاغتيالات، والقهر، والأسرى، والقنابل، والرصاص، والحصارات.. ألا يكفي هذا الرعب؟
وحياتك أسفار وحروب: ألم تكن حياة الفلسطيني أسفار بين المخيمات والهجرة.. ألم تكن حياته حروب تذكري سنة 1948 عام النكبة
ونحن في 2008...

تقبلي مني أختي الكريمة، وأنا رهن إشارتك في كل ما استعصى عليك فهمه...

علاوي ياسين

محمد معمري
الرد مع إقتباس
قديم 10-08-2008, 07:14 PM
الصوره الرمزية لـ بريق الشوق
بريق الشوق بريق الشوق غير متصل
شاعرة قانونية
علم الدولة Qatar
بريق الشوق غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: new life

الإشتراك: Dec 2003
البلد: قطر الحب
التخصص: خريجة قانون ، الدفعة 31
قوّة التقييم: 214748384
بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يعطيك العافية على هالشرح الموفق....

رسمت صورة جميلة من قصيدة قد يكون معناها مبهما بالنسبة للكثير... وعلى رأسهم .. انا

شكرا لك

وماشالله ما قصرت بالشرح الوافي

عساك ع القوة

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة