تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > جامعـة الــحــــوار الــعــــام
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

مؤسس دولة قطر
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 17-12-2007, 01:50 PM
shooshooq6r shooshooq6r غير متصل
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Feb 2007
البلد: دار بو مشعل
التخصص: تاريخ\اجتماع
قوّة التقييم: 214748374
shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي مؤسس دولة قطر

*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+ *+*+*+*+*+
مـــؤســــس دولــة قــــطــر .. الــشــيــخ // قـــاســـم بــن مـحـــمــد بــن ثــانــي آل ثــــانــي
*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+ *+*+*+*+*+

1242هـ - 1331هـ

الشيخ قاسم بن محمد بن ثاني المعضادي التميمي حنظلة من بني تميم من مواليد 1826م الموافق 1242هـ

*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
وأمة : نورة بنت فهد بن محمد الكواري
*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+

ولد في البحرين سنة 1242هجري ، حيث انه قد امضى السنوات الأولى من حياته في فويرط التي تقع شمال قطر ، تلقى تعليمة المبكر على أيدي العلماء الذين يتوافدون على مجلس والده
الشيخ محمد بن ثاني ، وكان والده صاحب كلمة مسموعه في قطر كما كان معروفاً بمكانته ولذلك ذاع صيته إلى خارج شبة جزيرة قطر وكان يتردد على مجلسه كبار رجال القبائل والعلماء والشعراء والتجار ورجال الفكر والإدب . وهكذا نشأالشيخ قاسم في بيت رئاسة وقيادة.

،حكم قطر من سنة 1878م إلى 1913م ويعتبر من المؤسسين لدولة قطر ، خاض نحو 15 معركة مع مختلف الجهات ما بين ناهب لخيرات البلاد ورافض لدعوة التوحيد.

صفاتة: كان الشيخ قاسم رحمة الله يتمتع بصفات وخصائص قلما تتوفر في شخصية قيادية فهو الحاكم في قلعته والخطيب في المسجد والقاضي والفارس والشاعر والتاجر المحسن السخي ، وهو حكيم في حكمه ملتزم بتعاليم دينه ، شجاع في اتخاذ قراراته.
حكم قطر على أساس العدل والحكمة والرحمة حتى أحبته رعيته .

التنافس العثماني البريطاني على قطر

لم تستطيع بريطانيا أن تسيطر على قطر ، وكان رافض للوجود البريطاني على أرضه.
وطلب من الدولة العثمانية أن تساعده على مواجهة الضغوط البريطانية، علماََ أنهُ كان حازماً في مواقفه ضد الاستفزازات العثمانية سواء بالسيطرة على الحكم أو بفرض ضرائب وتحصيل الرسوم الجمركية وفي هذه الظروف وقعت معركة بينه وبين الجيش العثماني وانتصر عليهم في معركة الوجبه. استغلت بريطانيا هذه الظروف لصالحها وقدمت مساعدتها العسكرية والمادية للشيخ قاسم لكنه رفض هذه الإغراءات الدسيسة ، وبعد هذه الهزيمة أرسل الخليفة عبدالحميد الثاني ،نقيب الأشراف للاعتذار للشيخ قاسم وعزل والي البصرة من منصبة.
وبنا مسجد صغير ومدرسة ابتدائية على نفقة الخليفة.

وقيل عن الشيخ قاسم انه كان يركب الخيل في أواخر عهده وكان يركب معه ستون فارساً من أولاده وأحفاده.

توفي في قطر سنة 1331هـ الموافق 1913م .

وتميزت حياة الشيخ قاسم بعبقرية فذه فائقة في تقدير الامور ومن الثابت ان المواهب النادرة التي وهبها الله له كان لها دورها الفعال في مواجهة الواقع والمصاعب التي خاضها والتي لم تكن قليلة او بسيطه بمقياس عصره حيث قال في احد قصائده..

فلولا القضى يا دار يجري على الفتى
والاقدار مـا عنهـا مطيـر وحايـل
كان البدو والحضر ماجـوا سوقـك
ونقدع شبا يا دار من جـاك صايـل

كما قال أيضاً :

يلومني العذال في مطلـب العـلا
يقولون يسلك بك ادروبٍ صعايب
فلولا ركوب الصعب في كل شده
وصبر على شداتهـا والكرايـب
ما لذ فـي الدنيـا لذيـذ مطعـم
ولا لذ لي فيها لذيـذ المشـارب

قد ذكر عن معالم هذه الشخصية الثرية بالخير والعطاء والتقوى والاستقامة والفضل فقد كان رحمه الله يتمتع بالفطنه ورجاحة العقل وسداد الرأي .
وقد ضمن قصائده الكثير من الأبيات التي أبرزت الجانب الديني في حياته حيث قال:

كذا قد بدا الاسلام في حال غربة
ويرجع غريب وحن بعد اغراب
لك الحمد يا من بتقـواه عزنـا
وجعل لنا الين القويـم احجـاب
حجابٍ حجبنا عن موالاة غيـره
وإذا شان من طاع الإله اثيـاب

كما قال أيضاً :

فسبحانك اللهم مالك كل مالك
شديد عقابـك قـادر قهـار
تعز بالطاعه ضعيف لجابـك
وتذل بعزك طاغـي جبـار

وذاعت شهرته في المنطقة وانتشرت على مستوى الخليج خاصة لكونه ملتزماً بالعدل واحقاق الحق ونصرة المظلومين.
حيث قال عنه أبنه الشيخ علي بن قاسم في مدحه مبيناً بعض صفاته :

أبوي الذي له منتهى الجود والكرم
وللمـال بـذال وللحمـد كاسـب

كما قال :

رقي ذروة العليا من المجد واشتهر
وله في المعال كـل يـوم مطالـب

إلى أن قال :

وشاد المكارم وابتني شامخ الفخر
وابرم براية محكمـات اللوالـب

وكثيراً ما كان يلجأ اليه ويستجير رجال من قبائل المنطقة وخارجها :
فقال في أحدى قصائده :

أجرنا بها الحيين من ضيم حقهم
وتوسع لهم عقب المضيق قضاه
وجرنا بها أخو صافيه يوم ضدته
جميع النحايـا والرفيـق جفـاه

كما قال عنه محمد بن عثيمين :

ويا قاسم المعروف للملتجي الذي
تحاماه من عظم الجناية صاحبه

وعندما نتحدث عن شعر الشيخ قاسم فإننا نتحدث عن ركيزة أساسية من ركائز تكوين الشعر في شبة الجزيرة العربية .
فمع خصوبة الحياة التي كان يعيشها وكثرة أعبائها كان هناك جانب هام في حياة الشيخ قاسم وهو حبه للشعر وشغفه في مجالسة الشعراء ومحاورتهم ، وبلغ في ذلك أن مؤرخوا الأدب قد عدوه من رواد الشعر النبطي في المنطقة بل عدوا ديوانه أول ديوان يطبع لهذا الشعر فقد تمت طباعته في الهند كأول ديوان نبطي في التاريخ .

فقد قال عنه الشاعر الكويتي عبدالله الفرج أبياتاً أتت ضمن احدى قصائده التي يمتدح بها الجانب الشعري لدى المغفور له أن شاء الله ، حيث وصف كلامه بالعبد المطيع لسيده ويصف النثر بالجند لما له رحمه الله من مقدره على تطويع المفردات لاظهار الصور الجماليه التي تخدم مواضيع قصائده ..

فقال :

اديب غدى يستعبد القيل مذعن
له النثر جند والنظـام رعـال
إذا قال ما خلى مقـال لقايـل
واذا ورد ما ورد السراب ولال

أما عنه رحمه الله فلم يكن يتفاخر بشعره بل كان ينظر إلى شعره بنظرة المتواضع حيث قال في إحدى قصائدة :

قد قلت أنا هذا ولاني بشاعر
ولاني بحباب لبدع المثايـل

فقد يتناول في اغلب قصائده سرداً شبه مفصل لاهم الاحداث التي كانت تمر به كما انه تميز بالوصف الدقيق لبيئته الجغرافية التي عاش أو مر بها كما كان يقوم بتبين صفات بعض الشخصيات التي عاصرها بشكل يعكس ما كان عليه الحال ان ذاك.

فمثلاً حين وصف المنازل التي اعتاد المرور بها في فصل الربيع وبوفاة زوجته :
مرت بي العيرات عد(ن) ومنزل
ورسم(ن)لنا ماغيرته الهبايب
دار لنا نعتادها كل موسم
مرباعنا لازخرفتها العشايب
وعهدي بها خوداً من البيض كنها
حورية من عين حور غرايب

بعض من أبناءه وأحفاده

- الشيخ محمد بن جاسم (اكبر ابناء قاسم ويلقب بالعود) وسكن ام صلال محمد
وتعود له سبب التسميه ولديه اكثر من عشره ابناء يسكن معظمهم ام صلال محمد.

- الشيخ علي بن جاسم سكن ام صلال علي وايضا تعود له سبب التسميه وله ابناء يسكنون ام صلال علي

- الشيخ ثاني بن جاسم وهو من سكان الغرافة

- الشيخ احمد بن جاسم وهو من سكان الخور

- الشيخ سلطان بن جاسم وهو من سكان ام العمد

- الشيخ عبدالله بن جاسم حاكم قطر وجد سموالامير

- الشيخ خليفه بن جاسم وهو على ماعتقد سكن الخيسه والخريطيات (فترات متباعده)
- الشيخ عبدالرحمن بن قاسم ال ثاني وسكن في الوكير (ال عبدالرحمن)

- الشيخ ناصر بن قاسم ال ثاني وسكن في الناصريه

- الشيخ فهد بن قاسم ال ثاني سكن الخيسه

- الشيخ جوعان بن قاسم ال ثاني

- الشيخ عبد العزيز بن قاسم ال ثاني سكن المرخيه ( من أبنائه الشيخ الوالد الشيخ سعود بن عبدالعزيز ال ثاني (الله يرحمه) ) والشيخ جاسم بن عبدالعزيز رحمه الله و الشيخ محمد ))

===========================

اخوان الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني

هم .. أحمد بن محمد ال ثاني

جبر بن محمد ال ثاني

ثامر بن محمد ال ثاني

واكبر بناته ,,, هي الشيخه روضــه بن قاسم ..

أكبر ابنائه .. فهد بن قاسم .. (( توفى وسمى مره ثانيه فهد .))

ثاني بن قاسم ..(( سكن الغرافه))

خليفه بن قاسم ... سكن الوسيل .. وماعنده الا بنت وحده .. وله المرخيه والخيسه له .. وعطى المرخيه اخوه عبدالعزيز ..

عبدالله بن قاسم .. وسكن الريان .. وعياله .. هم أل حمد.. ال علي .. ال حسن ..(( وهو اللي حكم قطر ))

عبدالرحمن بن قاسم .. سكن الوكيـــر .. .ابنائه ال عبدالرحمن

محمد بن قاسم . سكن ام صلال محمد

علي بن قاسم ... سكن ام صلال علي

سلطان بن قاسم ... سكن أم العمد

جوعان بن قاسم ... اسمه الحقيقي ناصر ويلقب بجوعان .. وتوفي في حرب خنور ..وبعد وفاته سمى عليه الشيخ قاسم باحد ابنائه باسم ناصر ..

الشيخ عبدالعزيز بن قاسم

واخوانه من نفس الام ..

(( فهد بن قاسم سكن الخيسه .

.. سلمان بن قاسم .. سكن الخيسه

احمد بن قاسم .. في الخور .. واخر من توفي فيهم .. سنه 1996م

وأبنته نايله الله يطول بعمرها .. ساكنه مريخ ))

وهذا على ماذكر لي .. انه توفي بحادث طلقة رصاص بالخطأ ... لما جاهم الملك سعود مادري .. خالد ..كانوا عازمينه في ام صلال علي جاته رصاصه خاطأه من يد عبد من عبيد الملك ..

اسماء ابناء الشيخ قاسم كلهم بس لدي معلومه عن بعض احفاده
(1)
الشيخ جاسم بن محمد بن قاسم بن محمد ال ثاني . من شيوخ ام صلال محمد وكان وزير الكهرباء والماء من عام 1972 الى وفاته 1989 ومن ابناءه حمد خالد وسلمان والشيخ ناصر وهو على ما اعتقد الكبير من ابناءه
الشيخ عبدالله بن محمد بن قاسم (الله يطول بعمره) ومن ابناءه حمد (وزير الدوله) حسن(وزير الدوله) سعود فهد
وايضامن ابناء محمد بن جاسم/ ثاني .ثامر.غانم.فالح.خليفه.منصور .خالد

(2)
الشيخ احمد بن علي بن جاسم بن محمد الثاني (توفي البارحه السبت12/2/2005) الله يرحمه ويغفرله

ومن ابناءه عبدالله. خليفة.حمد
(3)
الشيخ خليفه بن سلطان بن جاسم بن محمد ال ثاني (ام العمد)
ومن ابناءه فيصل.سلطان.فهد.جاسم
(4)
ابناء الشيخ احمد بن جاسم ال ثاني
محمد.عبدالله .خليفه

=====================

الشيخ ثاني بن قاسم ال ثاني

أبنائه

الشيخ فيصل بن ثاني (الكبير)

الشيخ محمد بن ثاني

الشيخ عبدالله بن ثاني

الشيخ عبدالعزيز بن ثاني

الشيخ خالد بن ثاني

الشيخ سعود بن ثاني

الشيخ فيصل بن ثاني (سمي الشيخ فيصل بن ثاني على أخيه الكبير الشيخ فيصل)

الشيخ جاسم بن ثاني (يعتبر الشيخ جاسم حافظ جميع أنساب العرب والحروب وتاريخ قطر) أمد الله في عمره

الشيخ أحمد بن ثاني
===================

منــــــــــــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــ ـــــــــول
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 06:01 PM
اسرة الشوق اسرة الشوق غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2007
قوّة التقييم: 0
اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: مؤسس دولة قطر

عيدي يابلادي مجدنا عالي عيد وافرحي
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 06:06 PM
اسرة الشوق اسرة الشوق غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2007
قوّة التقييم: 0
اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب اسرة الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

تسلمن على الموضوع يا اختي يا حبتي
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 08:23 PM
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب shooshooq6r يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

تسلمين أختي أسرة الشوق على المرور
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 09:23 PM
الصوره الرمزية لـ ســـداويـــه
ســـداويـــه ســـداويـــه غير متصل
مشرفه قسم الاستفسارات
علم الدولة Qatar
ســـداويـــه غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: الحمد لله على كل حال =)

البلد: فـيـ قـلعـه جـاسـمـ بـنـ حـمـد
التخصص: هـندسه كمبيوتر 2007
ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ســـداويـــه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

مشكووورة أختي ع الموضوع
وكل يوم استقلال والبلاد بخير
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 09:30 PM
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

العفوووووووووووو أختي
تسلمين على المرور
الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 10:07 PM
الصوره الرمزية لـ }{مادةقانونية}{
}{مادةقانونية}{ }{مادةقانونية}{ غير متصل
حان وقت الوداع يالغالين~
علم الدولة Qatar
}{مادةقانونية}{ غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ~}المنتدى مب مثل قبل ~

الإشتراك: Mar 2006
البلد: قطر ديرتي ومالي غيرها
التخصص: خريج قانون ((31 ))
قوّة التقييم: 214748376
}{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب }{مادةقانونية}{ يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

مشكورة اختي على الموضوع ... ومجهود طيب منج ... وشاركينا الفرحه في قسم التهاني والتبريكات باليوم الوطني

الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2007, 10:18 PM
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

تسلم أخوي ماده قانونية ماطلبت شي ان شاء الله بشارك وووياكم
الرد مع إقتباس
قديم 18-12-2007, 04:34 AM
الصوره الرمزية لـ دكتورة روح
دكتورة روح دكتورة روح غير متصل
اخجل اعضاء المنتدى
علم الدولة Qatar
دكتورة روح غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: الحمدلله تخرجت :)

الإشتراك: Oct 2006
البلد: الدوحة
التخصص: اعلام
دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتورة روح يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

مشكووورة اختي
ويعطيج الف عافية

خريجة الدفعة 31
2008
الرد مع إقتباس
قديم 18-12-2007, 05:33 AM
الصوره الرمزية لـ بوعيد
بوعيد بوعيد غير متصل
أعــــز انسان
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2005
البلد: دحل الحمام
التخصص: جميع التخصصات
قوّة التقييم: 214748392
بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بوعيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

ماشاءالله عليج ياشوشو قطر نقل طيب وكامل والكمال لوجه الله

بس اتصدقين ....

أنا رابعت اعيال آل ثاني ... لو اتلاحظين وجوهم تتشابه

سبحان الله يعني لو تشوفين واحد منهم تقولين هاي من اعيال الوكير يعني من العبدالرحمن

لو اتشوفين شخص ثاني تقولين هاي من اعيال الغرافة يعني من اعيال ثاني

ولما اتشوفين شخص منهم من الريان تقولين هاي من أعيال الحسن يعني من أعيال الشيخ حسن بن عبدالله بن جاسم

ولما اتشوفين من ام صلال تعرفين انهم من اعيال الشيخ علي بن جاسم

الله يخليهم ان شاءالله .... وماشاءالله عليهم

نفسي عزيزة من جفاني جفيته
حتى ولو يصعب على القلب فرقاه
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة