تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الاسـتـفـسـارات الجـامعية
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

كيفية كتابة بحث علمي
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 27-12-2006, 01:38 PM
الصوره الرمزية لـ x rfaya x
x rfaya x x rfaya x غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jun 2006
البلد: دار التميمي حمد
التخصص: لغه انجليزيه
قوّة التقييم: 354567
x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي كيفية كتابة بحث علمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو سمحتوا بغيت طريقة البحث العلمي

وشكرا

يا هم عندي رب كبيــــر
الرد مع إقتباس
قديم 27-12-2006, 02:30 PM
.اميرة الورد. .اميرة الورد. غير متصل
اميرة الورد

الإشتراك: Apr 2006
البلد: qatar
قوّة التقييم: 15832097
.اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب .اميرة الورد. يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: كيفية كتابة بحث علمي

هلا اختي ,,,

ما قلتي تبغينه بالعربي ولا بالانجليزي ,,,

عالعموم انشالله هذا يفيدك ,,,

هذه خطوات البحث العلمي بالعربي ,,

خطوات البحث العلمي:

أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.

ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .

ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .

رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .

خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).

وهذه مهارات كتابة البحث ,,

مهارات كتابة البحث العلمي

إن كتابة أي بحث تحتاج من الباحث توفر مهارات في كتابة البحث العلمي وإخراجه ، وهذه الأدوات والمهارات هي وسائل إذا أتقنها الباحث ، كانت كتابة البحث عليه سهلة يسيرة – بإذن الله تعالى . وفي العناوين التالية تفصيل وبيان لهذه المهارات .

- تصميم صفحة العنوان.

- بيانات المقدمة

-

- طرق نقل المعلومات للبحث بالمعنى وبالنص.

- اختصار المعلومات( التلخيص).

- تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.

- استخدام البطاقات لكتابة المعلومات من مصادرها.

- تقسيم البحث إلى فصول.

- توثيق البحث(الهوامش)

- ·

- إبداء الرأي الشخصي عند النقل.

- القدرة على المقارنة والتفريق والمساواة والتتشبيه بين النصوص والنقول المختلفة أوالمتشابهة .

- كتابة الخاتمة.

- تنظيم مصادر ومراجع البحث

انشالله اكون افدتك ,,,

وبالتوفيق ,,

I love you more than my family , my self , and more than every thing in the life
My Great Prophet Mohammad

الرد مع إقتباس
قديم 27-12-2006, 03:36 PM
الصوره الرمزية لـ نوارة الكون...
نوارة الكون... نوارة الكون... غير متصل
مشرفة الاعلانات | التسلية
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Aug 2004
البلد: ...& قطــQaTaRـــر&...
التخصص: خريجة 2009 =)
قوّة التقييم: 214748388
نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نوارة الكون... يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

1- صفحة العنوان

تحتوي على :

اقصى اليمين ( شعار الجامعة - تحته اسم الكلية - التخصص )

تحته بالوسط ( اسم الموضوع بخط كبير - ثم اسم الطالب ورقم القيد واسم المقرر ورقم المجموعة وبعدها اشراف الدكتور ..... - وأخر شي الفصل الدراسي "خريف 2006"

2- الصفحة الثانية

صفحة المحتويات ويكون فيها محتويات البحث + الصفحات

3- الصفحة الثالثة

( المقدمة وفيها تعريف عن موضوع البحث وعناصر البحث )

4- بعدها نبدأ بالبحث ويفضل البداية يكون تعريف عنه تعريف عام ثم متخصص

واذا استخدمي كتب يفضل عمل عملية توثيق مصدر الكتاب بآخر الصفحة

بالورد عن طريق قائمة ادراج > مرجع > حاشية سفلية.

وحاولي يكون بالبحث صور .. جداول .. رسوم بيانية ..

5- بعدها الرأي الشخصي أو الاستفادة من البحث( ممكن نتجاهل هالصفحة )

6- ثم الخاتمة وتحتوي على النتائج من البحث

7- أخيراً صفحة المراجع

* ترتب مراجع الكتب هجائياً حسب اسم المؤلف

البيانات المطلوبة هي:- أسم المولف. اسم الكتاب._ بلد النشر:الناشر، سنة النشر

* ترتب المواقع الالكترونية هجائياً حسب المستوى الثاني للمجال (اسم الموقع)

8- وفي جزء بعض الدكاترة يطلبونه وهو الملاحق

ويحتوي على صور لصفحات انترنت أو الجداول الاحصائية والاشكال .. الخ

بالتوفيق عزيزتي ،،

.. اللهم ..
إن كان رزقي في السماء فأنزلهـ ..
وإن كان في الأرض فأخرجهـ ..
وإن كان بعيدا فقربهـ ..
وإن كان قريبا فيسرهـ ..
وإن كان قليلا فكثرهـ ..
وإن كان كثيرا فبارك لي فيهـ ..
الرد مع إقتباس
قديم 27-12-2006, 09:15 PM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب x rfaya x يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يسلمووو بنات

بتعبكم شوي

الحين بعد ما عرفت طريقة البحث العلمي ابي طريقة البحث الادبي

يا هم عندي رب كبيــــر
الرد مع إقتباس
قديم 28-12-2006, 12:52 AM
الأحبابي الأحبابي غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Apr 2006
قوّة التقييم: 0
الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الأحبابي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

والله معلومات قيمه الكل بيستفيد منها ..
الرد مع إقتباس
قديم 01-01-2007, 02:02 AM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

طريقة البحث الادبي ؟؟؟

يا هم عندي رب كبيــــر
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة