تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الــعــلــم والــتــعــلــيــــم > كليـة الآداب والعـلـوم > العلــــــوم الإنسانيـــــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

خرائط قديمة
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 15-12-2006, 11:24 PM
الصوره الرمزية لـ سراب الليل
سراب الليل سراب الليل غير متصل
لا اله الا الله
علم الدولة Qatar
سراب الليل غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: باقي عالتخرج 9 ساعات .

الإشتراك: Aug 2005
التخصص: جفرافيا/تخطيط
قوّة التقييم: 214748374
سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
Exclamation خرائط قديمة

ممكن تساعدوني عندي شرح عند دكتور نديم عن تطور الخرائط قديما وحديثا ممكن تعطوني بعض الصور القديمة
الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2006, 11:46 PM
الصوره الرمزية لـ فتى الجنوبية
فتى الجنوبية فتى الجنوبية غير متصل
عضو
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2005
البلد: Qatar
التخصص: هندسة ميكانيكية
قوّة التقييم: 214748381
فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: خرائط قديمة

اخوي هل تقصد صور لخرائط قديمه
ممكن تحدد المناطق و الاماكن
و بالتوفيق
الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2006, 11:47 PM
ملسونا ملسونا غير متصل
خريّجة ربيع 2011 (34)
علم الدولة French Guiana Independentist

الإشتراك: Jan 2005
البلد: ღ آلدوحـہ ღ
التخصص: خريجة تخطيط عمراني
قوّة التقييم: 214748389
ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

- الخرائط في المكتبة الوطنية البريطانية

1.النظرة العامة

لقد تمت دراسة الجزر والمحيطات من الخرائط المحفوظة في جامعة كامبرج ونتجنب دراستها حاليا لأن هذه الخرائط قد درست من قبل وزارة الخارجية والتجارة الكورية في عام 1997م. وقد تم البحث فيها وخاصة عن الفترة الزمنية والتاريخية للخرائط المتعلقة في المنطقة البحرية والتي هي تحت النزاع وكذلك قمنا أيضا بتحليل المواد المحفوظة في جامعة كامبرج والتي كانت تشير إلى المنطقة البحرية.

2. تقييم النتائج

أ. دراسة حول الدول الناشرة للخرائط

2. الجهود المبذولة من أجل استعادة التسمية الملائمة

تحتوي المكتبة الوطنية البريطانية على مجموعة من الخرائط المنشورة من عدة دول مثل بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، هولندة، إيرلندة، ألمانيا، روسيا، اليابان، الصين، وكوريا.

والجدول الاتي، هو تحليل لنتائج الدول الناشرة للخرائط :

عدد الخرائط الدول الناشرة
48 بريطانيا
13 فرنسا
12 هولنذا
5 ألمانيا
5 اليابان
2 إيرلنذا
1 إطاليا
1 بلجيكيا
1 روسيا
1 الصين
1 كوريا
90 المجموع

في عصر الإمبريالية والاستعمار، كانت الدول تعمل على تقليعي رسم الخرائط لأسباب سياسية واقتصادية، بهذف استكشاف مستعمرات جديدة خلف البحار وإحراز مكاسب اقتصادية من وراء ذلك. ولكن توجد بعض الخرائط التي صممت من قبل خبراء ومحترفين. وقد تم تصميم معظم الخرائط بصورة شخصية تحت تسميات شخصية، واعتمد معظم الرسامين على مراجع من خرائط أخرى.

وكانت كثير من الخرائط البريطانية، والتي صدرت بعد أطلس ينوقيل تشير إلى المناطق الجغرافية في كوريا، الصين واليابان، ولكن هذه الخرائط لم تكتب حرفيا التسميات الجغرافية كما جاءت في أطلس دانفيلي. وعلى سيبل المثال، فقد استعملت الخرائط الأوروبية، والتي نشرت في نهاية القرن الثامن عشر، أطلس دانفيلي كمرجع للإشارة إلى تسميات مناطق جغرافية في شرق آسيا، بينما خارطة دانفيلي لم يكن فيها أية إشارة إلى البحر الأصفر ( الشرق ) الكوري، وكذلك لم تشر خارطته إلى البحر الشرقي، والخرائط التي ادعت وزعمت أنها اعتمدت على خارطة دانفيلي، هي نفس الخرائط التي أشارت إلى البحر تبلك التسميات. لذلك فإنه من الضروري أن نتفهم الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك.

وأحيانا فإن رسامي الخرائط ينشرون خرائط بلغات غير لغتهم الأم، وعلى سبيل المثال، الرسام أورتيليس، وهو بلجيكي الأصل ورائد في تصيم الخرائط في القرن السادس عشر، واسمه الحقيقي أبراهام أورتيل، غير اسمه إلى اسم لاتيني، وكانت معظم خرائطه باللغة اللاتينية.

أما تيسيرا، وهو مبشر مسيحي في الصين، وبعد رجوعه من الصين، رسم بعض خرائطه الأولى عن الصين وكوريا واليابان. وقام تيسيرا بالتعاون مع أورتيليس بنشر خرائطه باللغة اللاتينية. وقد أدت شهرة الخرائط اللاتينية الأصلية إلى نشر ترجمات لها في لغات مختلفة مثل اللغة الألمانية، والفرنسية، والهولندية، واللغة الإنجليزية. وعموما فالخرائط التي نشرت باللغة الفلمتكية أو الهولندية. قد تم نشرها وترجمتها بلغات أوروبية أخرى، ويعزي ذلك الألمانية، فقد نشرت معظم الخرائط باللغة الفرنسية. وقد تم التأكد من هذه الحقائق. وذلك من خلال دراسة الخرائط المحفوظة.

ب. دراسة التسميات وللفترات الزمنية

الجدول الاتي يبين التسميات المختلفة والفترات الزمنية المختلفة للبحر الشرقي :

عدد المراجع بحر الصين بحر اليابان الاستعمال المزدوج بحر كوريا والبحر الشرقي البحر الشرقي بحر كوريا المجموع التصنيف
4 4 10 2 8 62 90 المجموع
1 1 القرن السادس عشر
1 1 القرن السابع عشر
1 3 6 2 7 62 81 القرن الثامن عشر
3 4 7 القرن التاسع عشر

في هذا البحث، كانت دراستنا محدودة على الخرائط التي نشرت ما بين القرن السادس عشر والقرن السابع عشر، وبشكل خاص فقد تم التركيز على الخرائط الصادرة في القرن الثامن عشر.

وقد أشارت الخرائط القديمة، لغاية القرن الثامن عشر، إلى البحر بتسمية بحر كوريا أو بحر الشرق. وسوف تقدم نتائج مفصلة لهذه الدراسة في فصول لاحقة. وقد وجدنا في هذه الدراسة، أربع خرائط لم تشير إلى البحر بأية تسمية، الاخرطة واحدة، هي خارطة قديمة نشرت في اليابان من قبل السيد هيا شي كو هي عام 1785م، وصدرت بقية الخرائط الثلاث في القرن التاسع عشر، ومن بين هذه الخرائط الثلاث، خارطة كورية تحت تسمية ديدونج يو جيدو، والمرسومة من قبل السيد كيم جونغ - هو، وخارطتان باللغة الإنجليزية، وكما هو معروف، فقد رسمت بعض الخرائط في منتصف القرن التاسع عشر، في اليابان، وكان الهدف من وراء ذلك هو حصول اليابان على الشهرة الدولية، لذلك فقد أشارت معظم هذه الخرائط إلى البحر بتسمية بحر اليابان. وعلى النقيض من ذلك، ففي دراسة على الخرائط في المكتبة الوطنية البريطانية، فقد وجدت خارطة واحدة فقط، والتي أشارت إلى البحر بتسمية بحر اليابان، وكانت هذه الخارطة قد نشرت من قبل كوري كين سيكي من أوساكا، اليابان عام 1876م، بينما لم تشر الخرائط الثلاث الأخرى إلى أي تسمية للبحر.

من بين الخرائط التي أشارت إلى البحر بتسمية بحر الصين، هي خارطة بجزر اليابان، ورسمت من قبل أورتيليس وتيسيرا في عام 1595م، وقد أظهرت هذه الخارطة خارطة كوريا بجزيرة طويلة، وأشارت إلى البحر، والذي هو تحت التساؤل، بتسمية بحر الصين. ويبدو أن هذه الخارطة قد تأثرت بالممارسة القديمة للتسمية، والتي كانت تطلق على كافة هذه الممارسة القديمة حتى بداية القرن الثامن عشر، ولكن وقد استمرت بشكل كامل.

3. استعراض لتسميات البحر الشرقي المختلفة

أظهرت هذه الدراسة تسميات المنطقة البحرية، والتي هي تحت التساؤل، أن هناك أربع خرائط فقط، والتي أشارت إلى البحر بتسمية بحر الصين، ولكن ليس لهذه الخرائط أهمية كبيرة في مجال هذا البحث، وذلك لأن استعمال هذه الخرائط لهذه التسمية كان ناتجا عن افتقار هذه الخرائط للمعلومات الجغرافية الكافية وبخاصة عن شمال شرق آسيا. ومن بين تسعين خارطة درست في هذا البحث، هناك عشر خرائط أشارت إلى المنطقة البحرية بتسمية بحر اليابان. وقد نشرت أحدى هذه الخرائط باللغة الإنجليزية من قبل رسام خرائط ياباني في عام 1878م. وهناك بعض الخرائط اليابانية الصادرة باللغة الإنجليزية لم تشر الى أية تسمية إلى البحر الواقع غرب مجموعة الجزر، وذلك لأن اليابان تقليدا، سمت البحر الواقع باتجاه المحيط الهادي بتسمية بحر اليابان.

الأغلبية الساحقة لتسميات المنطقة البحرية في خرائط القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، تحتوي على تسميات لها علاقة بكوريا. وفي عام 1997م تمت دراسة إحدى وستين خارطة تاريخية محفوظة في جامعة كامبرج، وقد أظهرت هذه الدراسة النتائج الاتية:

1) تسمية أشارت إلى الصين : 11 من 61 خارطة
2) تسمية أشارت إلى اليابان : 6 من 61 خارطة
3) تسمية أشارت إلى كوريا واليابان : 3 من 61 خارطة
4) تسمية أشارت إلى كوريا : 34 من 61 خارطة
5) أخرى: 5 من بين 61 خارطة ( ومن بين هذه الخرئط هناك خارطة أشارت إليه بتسمية بحر كام شاتكا، وخارطة أخرى أشارت إليه بتسمية البحر الغربي )

وهناك خرائط عالمية منشورة أشارت الى المنطقة البحرية الواقعة بين كوريا واليابان بتسمية مرتبطة بكوريا، ولم تشر هذه الخرائط إليهما بتسمية مرتبطة بالصين أو باليابان. ونستطيع أن نلاحظ التفيير في التسمية لهذه المنطقة البحرية.

ونادرا ما تشير الخرائط المنشورة في القرن السادس عشر إلى البحر، بتسمية معنين ببساطة فقد أشارت هذه الخرائط إليه كجزء من بحر الصين. وبعد فترة فقد تغيرت هذه التسمية إلى البحر الشرقي أو ميرأورينتالي، وفيما بعد فقد وصف بحر المشرق بتسمية بحر كوريا أو البحر الشرقي. وفي نهاية القرن التاسع عشر، فقد أستعملت التسميتان بحر كوريا وبحر اليابان معا ولفترة قصيرة، وتدريجيا فقد حلت تسمية بحر اليابان محل التسميات الأخرى.

ويمكننا الافتراض أن خرائط القرن السادس عشر، لم تحمل أية إشارة إلى البحر، وقد يعزي ذلك لعدم توفر المعلومات حول المنطقة البحرية ولانعدام المعلومات يشكل السبب في عدم الإشارة اليهما بأية تسمية ، وأن تسمية بحر الصين يعزي يساطة لأن البحر يقع مجاورا للصين.

وقد حدث تغيير في تسمية البحر من بحر الصين إلى البحر الشرقي، ويعزي هذا التغيير إلى أن الجهة في ذلك الوقت، لها أهمية أكثر من تسمية المنطقة نفسها. ويدعو هذا إلى طرح سؤال وهو، لماذا أستعملت تسمية البحر الشرقي للإشارة إلى البحر الواقع في شرق كوريا ؟.

في اللغة اللاتينية، كلمة أورنيز تعني الشرق، وقد أشتقت هذه الكلمة من كلمة أوريري، والتي تعني يشرق أو يستيقظ. وبناء على ذلك فإن كلمة أورينت تشير إلى المكان الذي تشرق منه الثمن. ولكن يجب أن لا نستنتج أن تسمية البحر الشرقي تشير إلى البحر الشرقي الكوري. وعلى الأربح فإن تسمية أورينتال، بمفهومها الصحيع في الخرائط القديمة والصادرة في القرن الثامن عشر، يبدو أنها تشير إلى البحر الشرقي في القارة.

ومن بين الخرائط المستعملة في القرن الثامن عشر، خارطة لابارتي أورينتالي دي لاسمي، والتي نشرت من قبل دي فير في عام 1703م، ولهذه الخارطة أهمية كبيرة، ولذلك بحاجة إلى تفحص عميق. كعالم جغرافي، فقد صمم دي فير خرائط عديدة، ومعظم الخرائط التي صممت على أسس مبنية على معلومات أرسلت إليه من قبل مبشرين مسيحيين، والذين كانوا قد أرسلوا إلى الصين في القرن السابع عشر. لذلك فإن خرائط دي فير تفتقر إلى الدقة الجغرافية، حيث أنها كانت قد صمعت قبل إدخال أطلس هيوانج يو كوان لانتو (المعروف بأطلس جيسوت) ، والذي صمم بأمر من الإمبراطور " كانج ذي " في عصر كونج. ولكن لخرائط دي فير أهيمة أولية، وهي أنها أظهرت كثيرا من المعرفة الجغرافية. فعلى سبيل المثال، فقد أشارت هذه الخرائط إلى تسمية الدولة التي كانت تعرف باللغة الفرنسية باسم جابون أو باللغة الإنجليزية اليابان، وهي في الحقيقة نيهون.

وقد وصف في خارطته أن البحر لم يكن معروفا لدي الغربيين، ولكن التتار، عرفوا منشوريا، بتسمية مير أورينتالي. وعند أخذ كل هذه الأشياء بالحسبان، فلابد أنه كانت لديه معلومات كاملة عن الصين، وكوريا وعن اليابان، وذلك من خلال الوثائق المرسلة إليه من قبل المبشرين، والتي كانت تشتمل على رسائل وسجلات. ولخرائط دي فير أهمية كبيرة لنا، وترجع هذه الأهمية إلى المعلومات الفريدة والقيمة عن المسميات الجغرافية في ذلك الوقت. وبالتالي نحن ميالون للاعتقاد أن تسمية أورينت ( المشرق) في خرائط دي فير تنشر إلى الاعتراف بمعنى البحر الشرقي الكوري، وليست كإشارة عامة إلى المنطقة البحرية. وقد أشارت خرائط أخرى في القرن الثامن عشر، إلى البحر باسم بحر المشرق أو مير أورينتالي، ولابد أن هذه الخرائط قد تأثرت بخرائط دي فير.

وعلى الرغم من التسمية التي أطلاقها دي فير على البحر، فالسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تغيرت تسمية بحر كوريا إلى تسمية البحر المشرق؟ في الماضي أشار الأوروبيون إلى المنطقة الواسعة والواقعة في شرق تركيا بتسمية المشرق. والتي كانت تشتمل على آسيا الصغرى، والصين وكوريا واليابان. ومنذ بداية القرن الثامن عشر، بدأ الأوربيون بإعادة تقسيم المشرق إلى الشرق الأدنى، والشرق الأوسط والشرق الأقصى، في أثناء ذلك، فربما بحث الأوروبيون عن تسمية أفضل من التسمية المبهمة مير أورينتالي أو البحر الشرقي، وفي التحاية فقد اختاروا اسم بحر كوريا.

وعندما أصبحت تسمية الاتجاهات الأربع من التسميات المستعملة عالميا. فقد أستبدلت تسمية الشرق باسم أورينت. تسرد الخرائط التي رسمت من قبل جون سيفيكس، عملية التغيير التي حصلت عبر التاريخ على تسميات البحر من تسمية البحر الشرقي إلى تسمية بحر كوريا.

وبعد دراسة ودقيقة للدلائل المختلفة، فإنه من المعتقد أن المصطلحات الثلاث أورينت، شرق وكوريا هذه التسميات الثلاث ذات علاقة متبادلة وذات معنى واحد. ومن هنا يجب أولا الإجابة على السؤال الاتي لماذا لم تلحق تسمية البحر بتسمية اليابان.

لقد عرف التاريخ الصين واليابان من قديم الزمان، وذلك لأنه منذ القدم كانت وجهة كثير من المبشرين القريبين يتجهون إلى الدولتين، وكانت وجهتمهم الأولى للصين ثم بعد ذلك لليابان. لذلك فقد أشار المبشر الإيطالي، ماتوريسي، إلى البحر، بتسمية بحر اليابان وذلك في خارطة المسميات كل الأمم على الأرض. وقد نشر خارطته في عام 1602م، وذلك بعد سفره إلى بكين. وكان لخرائطه تأثيرء قليل على الخرائط التي صدرت في القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر، وذلك لأن التسمة التي استخدمها في خارطتة كانت تتعارض مع المفهوم العقلاني للغربيين في ذلك الوقت .

فلماذ إذا كان تسمية بحر اليابان واسعة الانتشار في القرن التاسع عشر؟ ومن أحد الأسباب هو أنه في نهاية القرن الثامن عشر، قامت اليابان وبشكل واسع، بتوزيع على خرائط بجنوب شرق آسيا وأوروبا، وكانت جميع هذه الخرائط مترجمة إلى اللغة الإنجليزية وكان الهدف من وراء ذلك هو ازدياد إدراك الأوروبيين لليابان، وبالتالي حصول اليابان على الشهرة في الغرب. ومن الجدير بالذكر هنا، فقد أشار رسامو الخرائط من اليابانيين إلى البحر الواقع غربا بتسمية بحر اليابان وبالرغم من أنه كانت توجد إشارات شحيعه إلى البحر بإنة بحر اليابان وذلك حتى بداية القرن التاسع عشر.

وهناك حدث مهم آخر متعلق بانتشار وازدياد استعمال تسمية بحر اليابان في القرن التاسع عشر، وهو اكتشاف الابيروسي، وهو ضابط بحرية فرنسي ومستكشف. فقد أرسلت المحكمة الفرنسية الابيروسي في حملة للاستكشافات البحرية في آسيا، وبخاصة البحر الواقع حول شبه الجزيرة الكورية، والذي كان فعليا غير معروف للعالم الخارجي في ذلك الوقت. وعند وصوله إلى الجزء الجنوبي لجزيرة تشي جو، وذلك في عام 1787م، قام لا بيروسي باستكشاف منطقة الساحل الجنوبي كاملة. وقام بعد ذلك بالسفر إلى الساحل الشرقي، وخلال رحلته الاستكشافية قام بتصحيح الأخطاء الجغرافية عن السواحل الكورية والتي كانت شائعة في الخرائط الغربية وبسبب ما فقد توقفت حملته الاستكشافية على السواحل الكورية، حيث توجه بعد ذلك إلى اليابان مارا بجزيرة أول لونغ الكورية الواقعة على بحر الشرق الكوري وفي نهاية حملته فقد أشار البحار الفرنسي الابروسي، في تقرير غرزفيه تسمية التمائي، إلى البحر ببحر اليابان، وبيدو أن تقريره هذا يتحمل المسئولية الكبرى على استبدال تسمية البحر، من بحر كوريا إلى بحر اليابان.

وكانت رحلة الابروسي الاستكشافية مكونة من سفينتين، سفينة بوصليه وسفينة أسترولاب، وكان على ظهر هاتين السفينتين عدد كبير من الخبراء. وعلى الرغم من أن معظم الخرائط الصادرة في القرن الثامن عشر، قد أشارت إلى البحر بتسمية بحر كوريا، فقد أشار لابيروسي إليه بتسمية بحر اليابان، فلماذا إذا أشار بيروسي إلى البحر بتسمية بحر اليابان؟ فيبدو أنه قد تأثر بتسمية بحر اليابان المستخدمة في الخارئطا لمالمية وعلى الأرض، المرسومة من قبل ماتوريكي، وذلك لأنها نشرت عن الشرق من قبل رسام غربي.

وعلى كل حال، فإن نظرة تشخيصية عميقة على خارطة ديكي توحي لنا بعض التساؤلات. أولا تسمية بحر اليابان في هذه الخارطة وضع قريب من السواحل اليابانية، وليس في منتصف البحر. ثانيا، يقع إلى الشرق من شبه الجزيرة الكورية مقطع صغير يشير إلى تسمية مملكة، والتي كانت تدعى مملكة تشوسون أو مملكة كوريا، وهذه المملكة لم تكن معروفة إلى الغرب في ذلك الوقت. فلذلك فلم يكن متسعا كافيا قريبا من الساحل في الخرائط لإحتواء تسمية المملكة وكلمة بحر كوريا ومثل هذه الاحتمالات كانت متوقعة الحدوث في جميع خرائط جنوب شرق آسيا، والصادرة في القرن السادس عشر في البرتغال، وكذلك في الخرائط الأوروبية الأخرى ببساطة يبدو أن لابيروسي لم يكن عارفا ودقيقا في تقريره عن تسمية البحر الواقع بين كوريا واليابان.

4. الاستنتاج

من خلال دراسة وتفحص الخرائط التاريخية المحفوظة في المكتبة الوطنية البريطنية، فقد تم التوصل إلى الحقائق الاتية:

أولا، وضعت الخرائط القديمة والصادرة في القرن الثامن عشر، على أسس موضوعية خالية من الخيال. وجميع هذه الخرائط كانت مبنية على معلومات محلية أكتسبت من خلال استكشافات ومعرفة علمية.

ثانيا، اعترفت خرائط القرن الثامن عشر بتسميات بحر كوريا وبحر الشرق، وذلك بعد استعمال تسمية بحر المشرق، ويرجع ذلك إلى التقاليد الغربية القديمة للتسمية والتي كانت تعتمد على العقلانية والمنطقية.

ثالثا، أثبشت دراسة للخرائط القديمة في جامعة كامبرج، شياع مسمى بحر كوريا والبحر الشرقي.

رابعا، بيدو أن استبدال تسمية البحر الشرقي بتسمية بحر اليابان، في القرن التاسع عشر، جاء نتيجة لإطلاق اليابان حملة مركزة لنشر خرائط يابانية مترجمة باللغة الإنجليزية. ويبدو أن خطأ التسمية للبحر من قبل المستكشف الفرنسي لابيروسي، قد جاء نتيجة لقرائته السطحية لخارطة ماتوريسي ولسجلاته الوثائقية.

إن استعمال تسمية بحر كوريا أو البحر الشرقي في الخرائط الأوروبية، في القرن الثامن عشر، هذه التسمية وحدها ليس كافيا لاثبات تسميتها الأصلية، ولكن التسميتين، بحر كورياو البحر الشرقي شرعية دولية. وفي الوقت الحاضر، فإن الطريقة الوحيدة والمقبولة هي استعمال مزدوج للتسميتين البحر الشرقي وبحر اليابان، وذلك على وفق توصيات وقرارات كل من منظمة الهيدروغرافيا الدولية ومنظمة الأمم المتحدة.

اللهم لك الحمد حتى ترضى

ولك الحمد إذا رضيت

ولك الحمد بعد الرضا

الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2006, 11:50 PM
عضو
علم الدولة Qatar

فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتى الجنوبية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

تفضل هالموقع
الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2006, 11:53 PM
عضو
علم الدولة Qatar

اخوي استخدم محرك بحث جوجل للصور
و ادخل كلمه old maps
الرد مع إقتباس
قديم 16-12-2006, 12:00 AM
ملسونا ملسونا غير متصل
خريّجة ربيع 2011 (34)
علم الدولة French Guiana Independentist

الإشتراك: Jan 2005
البلد: ღ آلدوحـہ ღ
التخصص: خريجة تخطيط عمراني
قوّة التقييم: 214748389
ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

خريطة اوروبا

خريطة ايطاليا

؟؟؟

خرايط العالم
2
3
وهذا موقع فيه خرايط الدنيا

اللهم لك الحمد حتى ترضى

ولك الحمد إذا رضيت

ولك الحمد بعد الرضا

الرد مع إقتباس
قديم 16-12-2006, 12:05 AM
الصوره الرمزية لـ أبو الرشيد
أبو الرشيد أبو الرشيد غير متصل
VIP
علم الدولة Palestine
أبو الرشيد غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ~ يضيق الصدر وياك ... ~

الإشتراك: Oct 2004
البلد: فلسطين
التخصص: Geography & planning
قوّة التقييم: 214748384
أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو الرشيد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

هذا الموضوع رح يفيد إن شاء الله...
تفضلي...

بالتوفيق...

.
..

وصوت مؤذن الأقصى يهيب بنا أغيثوني ... !!

..
.

نلقاكم على خير ...
الرد مع إقتباس
قديم 16-12-2006, 12:17 AM
لا اله الا الله
علم الدولة Qatar

سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سراب الليل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

الرد مع إقتباس
قديم 16-12-2006, 12:19 AM
لا اله الا الله
علم الدولة Qatar

مشكوريين
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة