تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى الترفيهي > جــامــعــــة الـريـــاضــــــــة > السيـارات
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

الفرق بين التيربو والسوبر جارج
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 31-03-2004, 12:20 AM
الصوره الرمزية لـ abdullah
abdullah abdullah غير متصل
بو ابراهيم
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2004
البلد: قطر الحبيبه
التخصص: كلية حقوق
قوّة التقييم: 82015642
abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الفرق بين التيربو والسوبر جارج

كما تعرف السوبر والتيربو يؤدون نفس المهمه وهي ضخ الهواء في المحرك بطريقه محسوبه لزيادة عدد الاحصنه.

يوجد أختلاف ميكانيكي بينهم حيث السوبر موصل بعمود الكرنك (Crank ) بواسطة سير (bellt ) والتيربو يستمد الحركه بواسطة غاز العاد م.

السوبر يتجاوب معاك بسرعه يعني مافيه لاج (lag ) بس عيبه يموت بسرعه بمعنى انه مينفع في السيارات الي فيها ار بي ام عالي.
مثال : اذا كان عندك سياره ال ار بي ام فيها 8000 .. السوبر بيفتح من ار بي ام 2500 او 3000 وبتحس بالقوه الدافعه ليين 6000 ار بي ام و بعدين تبتدي تخف والسبب ان السوبر متصل بالمحرك ميكانيكيآ.

التيربو بعكس السوبر فيه lag بس ينفع لل ار بي ام العالي لانه غير متصل
ميكانيكيآ بالمحرك..

التيربو اقوى من السوبر عمومآ بس اذ بغيت عزم السوبر احسن

************ الي مافهم شي *******************

السوبر والتوربو . هما عاملان اساسيان لضغط المكينة يعني سرعة نزول البستن هو اساس الضغط الحاصل وقت الانفجار . يعني الهدف من كليهما واحد بس بطريقة مختلفة .

السوبر موضح عنه في مشاركة عن السوبر جارج .

التوربو هو نفس اداء السوبر بس افضل من ناحية انه له راسين راس سحب هو وراس شفط الغاز العادم باسرع ما يمكن .

التوربو الراس الاول (المروحة الامامية) تسحب هواء خارجي ويمر على الانتر كولر لتبريده ويضغط داخل السلندر فيوم يكون الهواء بارد يساعد الاشتعال في نفس وقت الضغط الحاصل في السلندر ، ويقلل من تبخر البترول وبهذه العملية تؤدي الي سرعة نزول البستن بسبب الضغط الانفجاري الهائل لذا يجب تكون المعادلة صحيحة في المعايير وبعد الانفجار الراس الثاني للتيربو يسحب الغاز الذي حاصل بعد الانفجار باسرع ما يمكن . شغلة معقدة بس فعالة اما السوبر ماله راس ثاني لسحب الغاز من المنفول بس يولد ضغط من سحبه من اول مرة فقط .

وكل ما زاد حجم التيربو ومواصافته زادته فاعليته وأداه .

وأيضا للسوبر جارج نفس الاداء لكنه مثل ما قال المزروعي دايما شغال وجاهز يعني حق القومة اوكى .

اما بالنسبة للعيوب ما في عيوب كبيرة تذكر اذا كان الشغل صح من ناحية المعايير والتركيب لكلاهما . اما اذا كانت المعاير غلط والتركيب غلط بتكون هناك مشكله عويصة يمكن تادي الى تخريب المكينة .

وعيبهما هو طبعا ضغط المكينة اثناء السباق فقط وتهالك البساتن بعد فتره معينة .

بس في عيب واحد للسوبر جارج هو سير البولي . لكن فيوتجر حلو هالمعضلة مؤخرا . وفيوتجر وصلوا تزويد نيسان 4500 كام كربيتر غاز سوبر جارج 650 حصان تقريبا وياب تسارع 209 كيلومتر في حلبة الامارات لكن الزمن 12 ثانية بسبب حراق التواير وخسر ثواني في هذه اللحظة .

ونشالله وضحت الفرق البسيط من اساسيات عمل التيربو والسوبر .

للعلم: ان اساس اداء المحرك هو ضغط المحرك باي وسيلة بالسوبر ، بالتيربو ، بالغاز ، او باالاستروكر او تزاويد اخرى التي تجعل من سرعة البساتن تزيد .

وطبعن هذا الى اعرفه وسلامتكم

XXX>>>BlackBerry<<<XXX

طالب جامعة القاهرة - مصر

الرد مع إقتباس
قديم 31-03-2004, 05:29 AM
الصوره الرمزية لـ BoYagoob
BoYagoob BoYagoob غير متصل
Technical Support
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2003
البلد: Doha
التخصص: Electrical Engineer
قوّة التقييم: 214748387
BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

يعطيك العافية يالغالي ..

ما شاء الله عليك .. تحب سوالف السيارات ها ...

وما قصرت يالغالي .. والله يعطيك ألف عافية

أخوك / بويعقووب ،،

الرد مع إقتباس
قديم 04-04-2004, 04:13 AM
الصوره الرمزية لـ abdullah
abdullah abdullah غير متصل
بو ابراهيم
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2004
البلد: قطر الحبيبه
التخصص: كلية حقوق
قوّة التقييم: 82015642
abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب abdullah يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

تسلملي اخوي بو يعقوب الغالي على المرور وماتقصر

XXX>>>BlackBerry<<<XXX

طالب جامعة القاهرة - مصر

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة