تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > جامعة الثقافة و المعلومـات > الـــتـــــراث
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

الازياء الشعبيه في دول الخليج....

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 28-03-2004, 07:50 PM
بنت التميمي بنت التميمي غير متصل
مشرفة منتدى جامعة قطر

الإشتراك: Dec 2003
البلد: البحرين
قوّة التقييم: 16
بنت التميمي is on a distinguished road
القياسي الازياء الشعبيه في دول الخليج....

[
الازياء الشعبيه:

يعتبر الزي خير لسـان يعبر عـن حـال الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها ، ولا نبالغ إذا قلنا إن الأزياء والملابس من أكثر شواهد المأثور الشعبي تعقيداً ، إذ تعتبر من الحاجات والطقوس الممتدة عبر حياة الإنسان يستدل بها على كثير من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، ويستدل غالباً من خلال لابسها على انتمائه الطبقي ومنزلته الاجتماعية وعمله وجنسه وعمره كما أن الأزياء الشعبية من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن تراث الشعوب عبر أجيال مختلفة ، وهي إن اختلف في أشكالها وألوانها فإنمـا تعبـر بذلك عـن مراحـل تاريخية مختلفة مرت بهـا الأمـة ، وسجلت على القماش أفراحهـا وعاداتهـا وأساليب حياتهـا المختلفـة .

ومنطقـة الخليج عريقـة ولهـا أصولها وجذورهـا التاريخية الضاربة في الأعمـاق ، وهي منطقـة ارتبطت بالبحـر ، لذلك أتت أزياؤها بشـكل يتناسب مع طبيعـة البيئـة البحـرية في الألـوان الجميلة ، وفـي الشـكل الفضفاض ، وتقـترن بالـذوق الفني الرفيـع في رسـم الخطوط العريضة لحاجة الإنسان والدقة في اختـيار الخامة ، وتفصيلها وإضافـة لمسات جمالية مبهـرة عليها ، ويتجـلى ذلك بوضوح في الأزيـاء الشعبية النسائيـة ، التي اعتنت بجسم المرأة كقيمـة جمالية وأخلاقية . فالاهتمام بخفة الخامـة وبتجانس الألـوان ، وبدقة ضم الشرائح إلى بعضها ، مع التطريز ، جعلت الثـوب الشعبي محببـاً لأجيـال عديدة حتى يومنـا هذا ، مميـزاً وملفتاً للنظـر من بين أزياء شعوب العالـم .

وأبرز ما يميز هذا الـزي دون غيره من أزياء المرأة الخليجية هو العناية الفائقـة بتطريز المقـدمة " بالزرى" بمعرفة امرأة محترفة تضع وحدات زخرفية أخاذة على أطراف ووسط الثـوب مما يضفى روعـة وأبهـة على من ترتديـه .

وتتميز أزياء الرجال بالبساطة والرحابة لتسهل الحركـة ولتتناسب مع جو البلاد الحار ولونهـا أبيض غالبـاً ولا يدخلها التطريز كثيراً .

والرجال في جميع أنحـاء الإمارات يلبسون زياً يكاد يكون موحداً إلا من فوارق بسيطة في خياطة الثـوب " الكندورة " .

كما درجت العادة أن يحمل الرجل في الإمارات بيده عصا حين يخرج . كما أن كثيراً من الرجال يتمنطقون بالخناجر المعقوفـة .

وتشترك الإمارات مع شقيقاتها دول الخليج العربية في معظم الأزياء التي تتميز بها المنطقة كلها ، وتتميز الأزياء التقليدية للمرأة في دول الخليج العربية بعـدة خصائص تنبـع من إطار واحد ، تشمل طريقة لبسها وألوانهـا وكذلك زخرفتها وتفصيلها مع فروقات بسيطة لا تؤثـر على نمطها العـام ، حتى يمكن اعتبارها زيـاً قومياً شعبياً واحداً لأهـل الخليج من بعض الفروقات المحلية البسيطة المعروفـة في اللون والتطريز .

وأهـم ما يميز الأزياء الخليجية هو القماش الذي تصنع منه ، ويلاحظ استعمال الحرير كمادة أساسية في الملابس الخليجية ، وهو مفضل بالدرجة الأولى بكافة أنواعـه ، الطبيعي منه والصناعي ، اللـون السادة والملون المنقوش ، ويأتي القطن بالدرجة الثانية ، أما الصوف فقد أقتصر استخدام الخفيف منه على العباءات ،وعلى قليل من الثياب وكانت هذه الأقمشة تستورد من الهند وإيران ومصر وسوريا.

أمـا عن الألوان المستخدمة في الثياب التقليدية فيأتي اللـونان القرمزي والبنفسجي على رأس الألوان المفضلة ويليها الأزرق بكافة درجـاته والأحمـر والأخضر ، أما اللون الأسـود فقد استخدم للأحجبه والعباءات ، وتفضل الألوان السادة لثياب المناسبات ، والتي يكثر عليها التطريز ، أما الثياب اليوميـة فتترواح بين الألوان السادة والمنقوشة بألوان زاهية ولا فـرق في الألـوان بين لبس المسنات ولبس الشابات ، وقد برعت المرأة البدوية في الصحراء في اختيار الألوان الصاخبة الجذابة كما برعت في التنسيق بينهمـا في أشكال متداخلة .

أمـا الخاصية الثانية الهامـة التي تلفت النظر في الملابس التقليدية هي التطريز حيث يلاحظ أن أبسط ثـوب من الثياب يطـرز بكثـرة ويغطى التطريز معظم الثـوب من الأعلى إلى الأسفل بطريقة عموديـة إضافة إلى الأكمام الواسعة والظهر وبقية أجـزاء الثـوب الذي تتناثر عليه الزخارف بأشكال متباعدة متناسقة ، كما تطـرز الثيـاب الأخـرى بغزارة أقـل من ثيـاب المناسبات ولكن بوفـرة ملحوظة ، وتقتصر الزخارف حـول حافـة الرقبـة وعلى الصـدر وحافـة الأكمام .

ويطلق على التطريز في الخليج العربي اصطلاح محلي هو " تخوير " أو " خـوار" وكذلك " كورار " والخيوط المستخدمة في التطريز هي خيوط معدنيـة وتسمى هذه الخيوط بخيوط " الزري " وهو اصطلاح محلي يعني الذهب أو المذهبـة ، وتسمى الخيوط المعدنية الصفراء الذهبية باسـم خيوط الذهب ، أمـا الخيوط المعدنية البيضاء الفضية فتسمى التلي ، وإلى جانب الخيوط المعدنية هناك خيوط الحرير الأصلـي وتسمى " البريم " وفي الفترات الأخيرة استخدمت الخيوط الصناعية النايلون ذات الألـوان البراقـة والأسعـار الرخيصة كبديل للخيوط المعدنيـة والحريرية التقليدية الغالية الثمن .

قديم 01-04-2004, 02:44 PM
مريم مريم غير متصل
مؤسسة المنتدى
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Oct 2003
البلد: قطر
قوّة التقييم: 214748393
مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

تسلمين اختي على الموضوع الف شكر ..

" بيــتي يــا بــعد كــل بيــت "
..
قديم 02-04-2004, 01:17 AM
مشرفة منتدى جامعة قطر

القياسي

مريوووووووومه

حبيبتي يسلموووووووووووو على المشاركه وهالاضافه الحلوه الي اثرت الموضوع

يعطيج العافيه.
قديم 02-04-2004, 01:34 AM
whisspper whisspper غير متصل
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Saudi Arabia

البلد: السعودية - الخبر
قوّة التقييم: 21474857
whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب whisspper يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

يعطيج ألف عافيه على هالمعلومات القيمه

تحياتي لك اختي بنتالتميمي

وربي يرعاك

شكرا لاختي مريم

قديم 02-04-2004, 01:40 AM
الصوره الرمزية لـ التميمي
التميمي التميمي غير متصل
المبدع
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2003
البلد: قطر
قوّة التقييم: 214748377
التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي بنت التميمي

اللة يعطيج الف عافية بنت عمي على هذا الموضوع الحلو. وماقصرتي...

لاضاق صدرك من صواديف الايام ... دور على اللي آخر اسمة تميمي
قديم 02-04-2004, 02:28 AM
مشرفة منتدى جامعة قطر

القياسي

whisspper

ربي يعافيك ويسلمووووو على المرور الكريم.
قديم 02-04-2004, 02:32 AM
مشرفة منتدى جامعة قطر

القياسي

التميمي

الله يعافيك ويسلموووووووو على المرور والتفاعل مع المشاركه.
قديم 26-06-2008, 11:32 PM
الصوره الرمزية لـ nawara2
nawara2 nawara2 غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2007
قوّة التقييم: 0
nawara2 is on a distinguished road
القياسي الرد: الازياء الشعبيه في دول الخليج....

حلوووووووووووووووووووووووووووه
قديم 27-06-2008, 01:57 AM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،

الإشتراك: Mar 2008
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

4 سنين و 1 شهر و 28 يوم و 5 ساعات

فصلت بين الموضوع الأصلي

وهذا الرد!

شكراً.

..{ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }..
قديم 30-06-2008, 07:55 PM
الصوره الرمزية لـ miley
miley miley غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Egypt

الإشتراك: Jun 2008
البلد: مصر
قوّة التقييم: 0
miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب miley يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

موضوع جميل شكرا

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة