تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

بالصور .. تعلم كيفية الصلاة الصحيحة .. كما صلى النبي ((أرجو التثبيت))
مشاركة

أدوات الموضوع تقييم: تقييم الموضوع: 44 صوت, 4.82 متوسط. أساليب العرض
قديم 07-08-2006, 05:14 AM
مبدع قطر مبدع قطر غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Apr 2006
قوّة التقييم: 19817
مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute مبدع قطر has a reputation beyond repute
القياسي بالصور .. تعلم كيفية الصلاة الصحيحة .. كما صلى النبي ((أرجو التثبيت))

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني وأخواتي أعضاء هذا المنتدى الغالي

عندي لكم اليوم موضوع بعنوان :
بالصور .. تعلم كيفية الصلاة الصحيحة .. كما صلى النبي

وهذا الموضوع من إعدادي وترتيبي

والموضوع مفيد جداً وفيه شرح عن كيفية الصلاة ومدعم بالصور

وسأضع الموضوع بملف وورد في ملف مضغوط

أرجو من الجميع الاستفادة منه .. ولأهمية الموضوع أرجو من الأخوة نشره في المنتديات ..

أو نسخه بالأوراق وتوزيعها بالمساجد لتعم الفائدة والأجر ولكي يتفقهوا الناس امور دينهم ويجتنبوا الجهل والبدع ..

وجزاكم الله كل خير

الدال على الخير كفاعله .. ومن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة

ملاحظة هامة :

1- لا أسمح لأحد أن يغير من اسم المؤلف .
2- وأن لا يتم تبديل أو تعديل بأي كلمة في الكتاب .
3- أي استفسار بشأن الكتاب الرجاء مراسلتي على الايميل .. والإيميل موجود في آخر الكتاب
4- إذا لم يعمل الرابط الرجاء مراسلتي وسأرسله للذي يريده .

أخوكم : مبدع قطــــــــــــــر

حمل من هنـــــــــــــــــــا

تعليــم الصلاة بالصـــــــور

1- يجب على المسلم إذا أراد الصلاة أن يكون طاهراً من الحدث الأكبر والأصغر، ويرتفع الحدث الأكبر بالغسل، ويرتفع الحدث الأصغر بالوضوء، فيسبغ الوضوء، فيتوضأ وضوءاً كوضوء النبي .
2- يشرع للمصلي أ ن يجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماماً أو منفرداً.
3- ثم - إذاكان إماماً - فإنه يلتفت يميناً فيقول: ( استووا ). ثم شمالاً فيقول: ( استووا ( .
4- أن يستقبل القبلة (وهي الكعبة) بجميع بدنه بدون انحراف ولا التفات.
5- ثم يكبر تكبيرة الإحرام قائلاً ) الله أكبر ( رافعاً يديه مضمومتي الأصابع ممدودة مستقبلاً بهما القبلة، إلى حذو منكبيه أو إلى حيال أذنيه. وكان النبي يرفع صوته بالتكبير حتى يسمع من خلفه وكان يرفع يديه تارة مع التكبير وتارة بعد التكبير وتارة قبله. ثم إن كان إماماً يقول من خلفه ) الله أكبر ( وفي حال وقوفه يكون بصره إلى محل سجوده.
ولا بد من قولها باللسان ، ولا يشترط أن يرفع صوته بها . إذا كان الإنسان أخرس فإنه ينويها بقلبه .

6- ثم ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه بدون نطق النية .
فلا يقول أصلي لله صلاة كذا وكذا، لأن التلفظ بالنية بدعة.

7- يُسَن أن يرفع يديه عند التكبير إلى منكبيه وتكون مضمومتي الأصابع [ أنظر صورة 1]
لقول ابن عمر رضي الله عنه ( أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يرفعُ يدَيهِ حَذْوَ مَنكِبيهِ إذا افتَتحَ الصلاةَ، وإذا كَبَّرَ للرُّكوعِ، وإذا رَفعَ رأْسَهُ منَ الرُّكوعِ ) رواه البخاري [ أنظر صورة 1]

أو يرفعهما بمحاذاة أذنيه ، لحديث مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ( أَنَّ رَسُولَ اللّهِ كَانَ إِذَا كَبَّرَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا أُذُنَيْهِ ) رواه مسلم [ أنظر صورة 2 ]

8- ثم يقبض كوع يده اليسرى بيده اليمنى ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 3 ] ، أو يضع يده اليمنى على كفه وذراعه الأيسر ويضعهما على صدره [ أنظر صورة 4 ] ، لحديث وائل ابن حُجر ( فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا بِأُذُنَيْهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى كَفِّهِ الْيُسْرَى وَالرُّسْغِ وَالسَّاعِدِ ) رواه أحمد وأبوداود والنسائي وغيرهم

9- ثم يخفض رأسه فلا يرفعه إلى السماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة " رواه البخاري ، وينظر إلى موضع سجوده ، لقول عائشة رضي الله عنها عن صلاته صلى الله عليه وسلم : (ما خَـلَفَ بَصَرُهُ مَوْضِعَ سُجُوْدِهِ ) رواه ابن خزيمة والحاكم وغيرهم .

10- ثم يسكت هنيهة للاستفتاح، ومما روي من استفتاحه ، ونقول دعاء الاستفتاح :
( اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالمَاءِ وَالبَرَدِ ) متفق عليه
وتارة يستفتح بقوله : ( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ )رواه مسلم وأحمد والترمذي
وتارة يستفتح بقوله ) اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ. فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ. أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ. اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) رواه مسلم ، وابن خزيمة .
وغير ذلك مما ثبت عنه ولكن لا يجمع بين هذه الاستفتاحات، بل يقول هذه مرة وهذه مرة ليأتي بالسنة على جميع وجوهها .

11- ثم يتعوذ فيقول: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ).

12- ثم يبسمل فيقول : ( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ). وكان النبي يُسِرُّ بها. ولم يثبت أنه جهر بالبسملة جهراً مستمراً؛ لكنه قد يسمعه المأمون أحياناً يقرأها في السرية، أي يرفع صوته قليلاً؛ فلا يسمعه إلا القريب منه.

13- ثم يقرأ الفاتحة في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم) : ( لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ) متفق عليه ، وهي ركن لا تصح الصلاة بدونها . وإذا كان المصلي لا يُجيد الفاتحة ، فإنه يقرأ ما تيسر من القرآن بدلها ، فإذا كان لا يجيد ذلك ، فإنه يقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة
إلا بالله ).

ويجب عليه المبادرة بتعلم الفاتحة . وهي: ( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ) [الفاتحة:2-7]. وكان يقف على رأس كل آية، ولايصلها بما بعدها.

14- وبعد الفاتحة كان يجهر بالتأمين في الجهرية قائلاً:
( آمين ) يعني اللهم استجب ويجهر به من خلفه حتى يرتج المسجد.

15- ثم يسكت بعد الفراغ من الفاتحة ولا يطيل.

16- ثم يقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة، وقد كان يقرأ سورة كاملة في كل ركعة غالباً، وقد يقرأ السورة في ركعتين، وقد يقرأ بعض سورة، وكان يقف على رأس كل آية ولا يصلها بما بعدها.

17- ثم يركع، أي يحني ظهره تعظيماً لله ويُكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو منكبيه. والسنة أن يهصر ظهره ويجعل رأسه حياله [ أنظر صورة 5 ] ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع [ أنظر صورة 6 ]

ويقول في ركوعه ( سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ) . والواجب أن يقولها مرة واحدة ، وما زاد فهو سنة والأفضل أن يكررها ثلاثاً أو أكثر .
ويسن أن يقول أيضاً : ( سُبحانَكَ اللّهمَّ ربَّنا وَبِحمدِكَ، اللّهمَّ اغفِرْ لي ) ، أو يقول : (سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوح) .
أو يقول : (اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ. وَبِكَ آمَنْتُ. وَلَكَ أَسْلَمْتُ. خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي. وَمُخِّي وَعَظْمِي (وفي رواية : وَعِظَامِي ) وَعَصَبِي » رواه مسلم وأحمد وأبوداود والترمذي والنسائي .

18- ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً : ( سمع الله لمن حمده ) ويُسَن أن يرفع يديه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 و صورة 2] ثم يقول بعد أن يستوي قائماً (رَبَّنَا لَكَ الْحَمْد ) متفق عليه ، أو (رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ) متفق عليه ، أو (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ) متفق عليه ، أو (اللهمَّ ربَّنا ولك الحمدُ(متفق عليه ،فهذه أربع صفات ولكن لا يقولها في آن واحد بل يقول هذا مرة وهذا مرة.
وأن يزيد (رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ ) رواه البخاري ومالك وأبوداود
ويُسن أن يقول بعدها : ( مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ. أَهْلُ الثَّنَاءِ وَالْمَجْدِ. أَحَقُّ مَا قَالَ الْعَبْدُ. وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ. اللَّهُمَّ! لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ) رواه مسلم والنسائي

19- ولم يشرع للمأمومين أن يقولوا: ( سمع الله لمن حمده ) بل يقتصرون على التحميد، وذلك بعد تمام القيام، فقد قال صلى عليه وسلم : ( وَإِذَا قَالَ: سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا: رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ) متفق عليه

ومن الخطأ : قول: « رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ والشُكْر )
20- وفي الصورة عمل خطأ.. لأنه رفع يديه على هيئة الدعاء ، وهذا الفعل لم يرد منه صلى الله عليه وسلم ، والصحيح أن يرفع يديه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 و صورة 2]

21- وبعد الرفع من الركوع وقوله سمع الله لمن حمده - ربنا لك الحمد ، يُسَن أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره في هذا القيام [ أنظر صورة 7 أ ] ، كما فعل في القيام الأول قبل الركوع [ كما في صورة 3 و صورة 4 ]

تابع الموضوع بالأسفل

لمزيد من البرامج الرجاء زيارة مدونتي

http://m-qatar.blogspot.com

مبدع قطر
الرد مع إقتباس
قديم 07-08-2006, 05:18 AM
الصوره الرمزية لـ فجر الرحيل
فجر الرحيل فجر الرحيل غير متصل
أستاذ فضي
علم الدولة Qatar
فجر الرحيل غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ربما قد دنى ((فجر الرحيل))

الإشتراك: Jan 2006
البلد: في القلووب الطيبه
التخصص: ...
قوّة التقييم: 214748382
فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فجر الرحيل يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: بالصور .. تعلم كيفية الصلاة الصحيحة .. كما صلى النبي ((أرجو التثبيت))

أخوي مبدع قطر ,,,

جزاك الله خير

ماقصرت مجهود تشكر عليه الصراحة ,,

موضوع قيم وكامل متكامل ماشاء الله

بارك الله فيك أخوي والله يجعله سند لك بميزان حسناتك يارب ,,,

سلمت أناملك أخوي

آه يالقى ماخذت من طبع البحر ماللبحر آخر
آه يالفراق ماأخذت من ذوق الفجر يمرنا عابر

ذكرى راقية من أخت غالية دعاء المحبة
الرد مع إقتباس
قديم 07-08-2006, 07:19 AM
الصوره الرمزية لـ عبدالله كريمي
عبدالله كريمي عبدالله كريمي غير متصل
[ M. OF ISLAMIC FORUM'S ]
علم الدولة Kuwait
عبدالله كريمي غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: [ أعْطي كُل ذْي حَّق حقهُ ]

الإشتراك: Oct 2004
البلد: [ STATE OF ISLAMIC CALIPH
التخصص: [ الأمر بالمعروف ]
قوّة التقييم: 214748380
عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: بالصور .. تعلم كيفية الصلاة الصحيحة .. كما صلى النبي ((أرجو التثبيت))

جزاك الله كل خير.

إضافات مفيدة: صفة صلاة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.. بالصوت والصورة! ((((مهم))))
وكيفية صلاة النبي صلى الله عليه و سلم ..مع الفلاش ..أرجو التثبيت..
وتلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم.

في إنتظار التكملة بارك الله فيك.

مواقيت الصلاة

فَتَشَّبَهُوٌاْ إِنَّ لَّمْ تَكُوٌنَّوٌاْ مِّثْلَّهُمْ .. إِنَّ اَلَتَّشَبُهَ بَِالَّكٌِرَاٌمِ فَّلاْحُ .. ْ ْ

1 .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. 2
اسحب وضغط "بالماوس" من 1 إلى 2 ..
الرد مع إقتباس
قديم 07-08-2006, 01:04 PM
دعاء المحبة دعاء المحبة غير متصل
مشرفة الجامعة السياحية
علم الدولة Palestine
دعاء المحبة غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: Extremely Busy >_<

الإشتراك: May 2005
قوّة التقييم: 214748384
دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

جزاك الله خير...
الرد مع إقتباس
قديم 18-04-2009, 11:16 AM
الصوره الرمزية لـ Next
Next Next غير متصل
جامعي ألماسي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Mar 2009
البلد: Qatar
التخصص: Law
قوّة التقييم: 214748373
Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يعطيـــك العافيـــه اخوي وجزاك الله ألف خير

مبدع قطر

ع الموضوع المفيد والطرح المميز

وبانتظار التكملــه

وللأمــام دائمــاً

الرد مع إقتباس
قديم 01-10-2009, 10:12 PM
eldin eldin غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2009
قوّة التقييم: 0
eldin is on a distinguished road

شكرا
الرد مع إقتباس
قديم 04-10-2009, 08:51 PM
الصوره الرمزية لـ haneen_nada
haneen_nada haneen_nada غير متصل
ربـي لك الحمـد..
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2005
التخصص: و أفوض أمري إلى الله
قوّة التقييم: 214748378
haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

بارك الله فيك و نفع بك..

و جزاك خيرا عظيمــا..

" رب اغفر و ارحم وأنت خير الراحمين "
الرد مع إقتباس
قديم 04-10-2009, 09:35 PM
الصوره الرمزية لـ انين الوله
انين الوله انين الوله غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2008
البلد: دآر بـــ مــشـع ــل ــــ
التخصص: محـاسبه
قوّة التقييم: 0
انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب انين الوله يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يزاك الله خير اخوووي

ومـدام ان ديرتـي دار التميمـي -=-=-=- فأنا ما ضنتي يحجـب شعاعـي
تربينـا علـى حـب الطــــــليـعـه -=-=-=- وندعس للوطـن روس الافــاعـي
نعيش ارفعتـه ونعيـش لاجلـــه -=-=-=- ونموت لعزته موت(ن) جماعـي
قطـر داري ودار ابـن الفجـــــاءة -=-=-=- بـلادٍ نبتهـا سيـف ويــــــراعـــي
الرد مع إقتباس
قديم 05-10-2009, 07:36 AM
الصوره الرمزية لـ °•»قطر«•°
°•»قطر«•° °•»قطر«•° غير متصل
°•»لا تنسى ذكر الله«•°
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2009
البلد: Q.a.T.a.R
التخصص: MIS+MAGT
قوّة التقييم: 214748369
°•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب °•»قطر«•° يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

جزاك الله خير أخوي .. في ميزان حسنااااتك..
ياليتك حجزت الرد(2) عشان تكمل الموضوع

فـي إنتظــار البقية ..

الـحـمــد للـــــه,,

أخـــيــرا تـخـرجـــت

ربي لاتذرني فردا وأنت خير الوارثين
ربي ذرية تقر بها العيون
الرد مع إقتباس
قديم 05-10-2009, 09:54 AM
الصوره الرمزية لـ عليا
عليا عليا غير متصل
خير الكلام ما قل ودل...
علم الدولة Sudan
عليا غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ^_^

الإشتراك: Aug 2006
البلد: احلى بلد
التخصص: حيوية طبية
قوّة التقييم: 214748373
عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عليا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

السلام عليكم
الله يجزاك الف خير اخوي
يعطيك العافية
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة