تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)


الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف
مشاركة
 
أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
  #1  
قديم 28-05-2006, 10:41 AM
خير خير غير متصل
جامعي فضي متميز
 
الإشتراك: Feb 2004
المشاركات: 554
قوّة التقييم: 151768903
خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

السؤال:

ما هي الطرق الشرعية لاستخراج كنوزالأرض – الركاز - ؟.

**********************

الجواب:

الحمد لله

أولاً :
الرِّكاز هو ما وجد مدفوناً في الأرض من مال الجاهلية ، وأهلالجاهلية هم من كانوا موجودين قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم على أي دين كانوا، وقد أوجب الشرع فيه عند استخراجه الخُمس ، زكاةً عند بعض العلماء ، وفيئاً عندآخرين ، والباقي لمن استخرجه إن كان استخراجه من أرضٍ يملكها ، أو من خرِبة أو منأرض مشتركة كالشارع وغيره .

قال ابن قدامة المقدسي – رحمه الله - :
" الركاز : المدفون في الأرض ، واشتقاقه من : ركَز يركِز ، مثل : غرز يغرز ، إذا خفي ، يقال " ركز الرمح " إذا غرز أسفله في الأرض ، ومنه الرِّكزوهو الصوت الخفي ، قال الله تعالى : ( أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً ) .

والأصل في صدقة الركاز ما روى أبو هريرة عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم أنه قال : ( العَجْمَاءُ جُبَار ، وفي الرِّكازِ الخُمْس ) متفق عليه .

وهو أيضاً مجمع عليه ، قال ابن المنذر : لا نعلم أحدا خالف هذاالحديث إلا الحسن فإنه فرَّق بين ما يوجد في أرض الحرب وأرض العرب ، فقال فيما يوجدفي أرض الحرب : الخمس ، وفيما يوجد في أرض العرب الزكاة . " المغني " ( 2 / 610 ) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
" ليس كل مدفون يكون ركازاً ، بل كل ما كان من دِفْن الجاهلية ، أي : من مدفون الجاهلية .

ومعنى الجاهلية : ما قبل الإسلام ، وذلك بأن نجد في الأرض كنزاًمدفوناً ، فإذا استخرجناه ووجدنا علامات الجاهلية فيه ، مثل أن يكون نقوداً قد علمأنها قبل الإسلام ، أو يكون عليها تاريخ قبل الإسلام ، أو ما أشبه ذلك .

وقوله : " ففيه الخمس في قليله وكثيره " فلا يشترط فيه النصاب ؛لعموم قول النبي صلّى الله عليه وسلّم : " وفي الركاز الخمس " .

ثم اختلف العلماء في الخمس ، هل هو زكاة أو فيء ؟ بناء علىاختلافهم في " أل " في قوله صلّى الله عليه وسلّم في الحديث : " الخمس " هل هيلبيان الحقيقة أو هي للعهد ؟ .

فقال بعض العلماء : إنه زكاة فتكون " أل " لبيان الحقيقة .

ويترتب على هذا القول ما يأتي :
1- أن تكون زكاة الركاز أعلى ما يجب في الأموال الزكوية ؛ لأن نصفالعشر ، والعشر ، وربع العشر ، وشاة من أربعين : أقل من الخمس .

2- أنه لا يشترط فيه النصاب ، فتجب في قليله وكثيره .

3- أنه لا يشترط أن يكون من مال معيَّن ، فيجب فيه الخمس سواء كانمن الذهب أو الفضة أو المعادن الأخرى ، بخلاف زكاة غيره .

والمذهب عند أصحابنا - يرحمهم الله - : أنه فيء ، فتكون " أل " فيالخُمس للعهد الذهني ، وليست لبيان الحقيقة ، أي : الخمس المعهود في الإسلام ، وهوخُمس خمس الغنيمة الذي يكون فيئاً يصرف في مصالح المسلمين العامة ، وهذا هو الراجح؛لأن جعله زكاة يخالف المعهود في باب الزكاة ، كما سبق بيانه في الأوجه الثلاثةالمتقدمة. .
" الشرح الممتع " ( 6 / 88 ، 89 ) .

ومن وجدَ كنزاً وليس عليه علامات تدل أنه من دفن الجاهلية : فهو فيحكم اللقطة ، ينتظر عليه سنةً كاملة ، ثم يحل له تملكه بعدها إلا أن يُعرف صاحبهقطعاً فيجب دفعه له ، أو تعويضه بقيمته في وقت التصرف به .

ولا يجوز البحث عن الكنوز في أراضٍ مملوكة لأحدٍ ؛ لأن هذا منالتصرف في مال غيره بغير حق ، ومن وجد مالاً في أرضِ غيره فيجب أن يدفعه لصاحبالأرض .

وينبغي للعقلاء أن لا يضيعوا أعمارهم في البحث عن مثل هذه الكنوز ؛فإنها مضيعة للأوقات والأعمار والأموال ، مع ما يترتب عليها من عقوبات من الدولة ،وقد يعيش المرء دهره كله ولا يجد قطعة نقدية واحدة ، وقد يشتغل المرء في الزراعةفيحرث أرضه ويوفقه الله لوجود ما يغتني به عمره كله .

ثانياً :
يسلك كثيرٌ من الناس طرُقاً غير شرعيَّة لاستخراج هذه الكنوز ،فبعضهم يستعين بالسحرة والكهنة والمشعوذين ، وآخرون يعتمدون على اتصالهم بالجن ،وكل هذه الطرق غير شرعية ، وهي توجب استحقاق الإثم العظيم على فاعله .

سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

هناك من يحضِّر الجن بطلاسم يقولها ، ويجعلهم يخرجون له كنوزاًمدفونة في أرض القرية منذ زمن بعيد ، فما حكم هذا العمل ؟ .

فأجاب :
هذا العمل ليس بجائز ؛ فإن هذه الطلاسم التي يحضِّرون بها الجنويستخدمونهم بها لا تخلو من شرك - في الغالب - ، والشرك أمره خطير قال الله تعالى : ( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَوَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) ، والذي يذهب إليهميغريهم ويغرهم ، يغريهم بأنفسهم وأنهم على حق ، ويغرهم بما يعطيهم من الأموال .

فالواجب مقاطعة هؤلاء ، وأن يدع الإنسان الذهاب إليهم ، وأن يحذِّرإخوانه المسلمين من الذهاب إليهم ، والغالب في أمثال هؤلاء أنهم يحتالون على الناسويبتزون أموالهم بغير حق ويقولون القول تخرصا ، ثم إن وافق القدر أخذوا ينشرونه بينالناس ، ويقولون : نحن قلنا وصار كذا ، ونحن قلنا وصار كذا ، وإن لم يوافق ادعوادعاوى باطلة ، أنها هي التي منعت هذا الشيء .

وإني أوجه النصيحة إلى من ابتلي بهذا الأمر وأقول لهم : احذروا أنتمتطوا الكذب على الناس والشرك بالله عز وجل وأخذ أموال الناس بالباطل ، فإن أمدالدنيا قريب ، والحساب يوم القيامةعسير ، وعليكم أن تتوبوا إلى الله تعالى من هذاالعمل ، وأن تصححوا أعمالكم ، وتطيبوا أموالكم ، والله الموفق .
" فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / السؤال رقم 116 ) .

واعلم أيها السائل الكريم أن الذي يحمل كثيرا من الناس على الجريخلف تلك الأوهام ، وطلبها من السحرة والمشعوذين وأمثالهم ، أن نفوسهم امتلأت بحبالترف ، والتعلق بأوهام الغني ، من غير أسبابه ، وطلب المال من غير بابه ، مع ماتركب في كثير من تلك النفوس من غلبة الكسل والركون إلى البطالة .

قال ابن خلدون – رحمه الله - :
والذي يحمل على ذلك في الغالب زيادة على ضعف العقل : إنما هو العجزعن طلب المعاش بالوجوه الطبيعية للكسب من التجارة والفلح والصناعة ؛ فيطلبونهبالوجوه المنحرفة ، وعلى غير المجرى الطبيعي من هذا وأمثاله ، عجزاً عن السعي فيالمكاسب ، وركوناً إلى تناول الرّزق من غير تعب ولا نصب في تحصيله واكتسابه ، ولايعلمون أنَّهم يوقعون أنفسهم بابتغاء ذلك من غير وجهه في نصبٍ ومتاعبَ وجُهدٍ شديدأشدَّ من الأول ، ويعرِّضون أنفسهم مع ذلك لمنال العقوبات ، وربما يحمل على ذلك فيالأكثر زيادة الترف وعوائده وخروجها عن حدّ النهاية حتى تُقتصر عنها وجوه الكسبومذاهبه ولا تفي بمطالبها ، فإذا عجز عن الكسب بالمجرى الطبيعي لم يجد وليجةً فينفسه إلا التمني لوجود المال العظيم دفعةً من غير كلفة ، ليفي ذلك له بالعوائد التيحصل في أسرها ؛ فيحرص على ابتغاء ذلك ويسعى فيه جهده ، ولهذا فأكثر من تراهم يحرصونعلى ذلك هم المترفون من أهل الدولة ومن سكان الأمصار الكثيرة الترف المتسعة الأحوال، مثل مصر وما في معناها ، فنجد الكثير منهم مغرمين بابتغاء ذلك وتحصيله ، ومساءلةالركبان عن شواذه .
" مقدمة ابن خلدون " ( ص 385 ، 386 ) .

وقد كتب ابن خلدون فصلاً نفيساً في " المقدمة " من ( ص 384 – 389 ) فليُنظر .
أما إذا تجنب المسلم الطرق المحرمة ، من الطلاسم والاستعانة بالجنوالسحرة والكهنة ، أو العدوان على ملك غيره ، من أرض أو دار أو غير ذلك ؛ فلا حرجعليه فيما يجده من ذلك الركاز ، ولا حرج عليه في طلبه ـ أيضا ـ والبحث عنه ، إن كانله معرفة بالوسائل المادية الموصلة إلى ذلك ، ولم يكن يضيع عمره في الجري خلف سرابالغنى ، وأوهام الكنوز ، كحال الذين كانوا يطلبون المال في السابق عن طريق تعلمالكيمياء التي تعينهم على قلب المعادن ذهبا ، فقالوا فيهم : من طلب المال بالكيمياءأفلس !!

وأما أن هذا له طريقة معينة في طلبه والبحث عنه في الشرع ، فإنالشرع لم يجيء بمثل ذلك ، وإنما جاء ببيان ما يشرع في حقه أو يحرم عليه .

فمهما اخترع الناس من آلة أو سيلة تعينهم على تعرف ذلك ، بعلاماتهالمادية ، أو الدلائل عليه ، فإن ذلك مباح لمن علمه واستعمله .

والله أعلم .

******************************
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 28-05-2006, 11:34 AM
الصوره الرمزية لـ عبدالله كريمي
عبدالله كريمي عبدالله كريمي غير متصل
[ M. OF ISLAMIC FORUM'S ]
علم الدولة Kuwait
الجنس: male
عبدالله كريمي غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: [ أعْطي كُل ذْي حَّق حقهُ ]
 
الإشتراك: Oct 2004
البلد: [ STATE OF ISLAMIC CALIPH
العمر: 10
المشاركات: 6,022
التخصص: [ الأمر بالمعروف ]
قوّة التقييم: 214748381
عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

جزاك الله كل خير



مواقيت الصلاة

فَتَشَّبَهُوٌاْ إِنَّ لَّمْ تَكُوٌنَّوٌاْ مِّثْلَّهُمْ .. إِنَّ اَلَتَّشَبُهَ بَِالَّكٌِرَاٌمِ فَّلاْحُ .. ْ ْ

1 .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. 2
اسحب وضغط "بالماوس" من 1 إلى 2 ..
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 28-05-2006, 02:19 PM
الرحيق الرحيق غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar
 
الإشتراك: May 2006
المشاركات: 9
قوّة التقييم: 0
الرحيق is on a distinguished road
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

جزاااااااااااك الله خير وجعلهالله في ميزان حسناااااتك الى يوم الدين
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 28-05-2006, 02:54 PM
دعاء المحبة دعاء المحبة غير متصل
مشرفة الجامعة السياحية
علم الدولة Palestine
الجنس: female
دعاء المحبة غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: Extremely Busy >_<
 
الإشتراك: May 2005
العمر: 29
المشاركات: 10,661
قوّة التقييم: 214748384
دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

جزاك الله خير..
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 28-05-2006, 06:07 PM
Ahmad Ahmad غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
Ahmad غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
 
الإشتراك: Dec 2003
البلد: QATAR
العمر: 33
المشاركات: 21,622
قوّة التقييم: 214748396
Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

جزاك الله كل خير على نقل الفتوى.



(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ) البقرة (10- 12)



( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) يوسف(18)
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-05-2006, 06:17 PM
الصوره الرمزية لـ أبو المهند الحازم
أبو المهند الحازم أبو المهند الحازم غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: May 2006
البلد: Qatar
المشاركات: 663
قوّة التقييم: 21480231
أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب أبو المهند الحازم يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

جزيت الجنة أخي



قال أحد السلف عندما تجادل مع أخ له (( ما منعنا أن نختلف ونصطحب))

رحم الله أمراً عرف قدر نفسه فألزمها على الحق وعنّفها عن الباطل..
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 31-05-2006, 06:54 AM
خير خير غير متصل
جامعي فضي متميز
 
الإشتراك: Feb 2004
المشاركات: 554
قوّة التقييم: 151768903
خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب خير يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: الركاز ??!! هل تعرف الركاز !!؟؟ تفضل لتعرف

أشكركم على المشاركة

وفقكم الله .
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أدوات الموضوع
أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code يعمل
رمز الـ HTML معطل

الانتقال في المنتدى

مواضيع قد تكون ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات آخر مشاركة
هل تعرف ماذا تعني كلمه Yahoo ؟؟؟ تــعــب قــلــبــي جامعة الأرشــــــــــيــــــــــــــف 1 14-11-2005 09:27 PM
صلاة ((( الوتر ))) تفضل لتعرف كيف تصليهـــــا !!! خير الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة 6 23-06-2004 08:46 PM
(( سورة الملك )) !! ما أعظم فضلها !! تفضل لتعرف !!! خير الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة 4 06-06-2004 01:04 PM
قرأت القرآن على ( خيط ) وربطته على يديه !! لماذا ؟ تفضل لتعرف خير الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة 6 25-04-2004 06:17 AM
هل تعرف (( الملتــزّم )) وكيفيــة الدعاء عنده ؟؟ تفضل لتعــرف خير الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة 6 08-04-2004 01:43 PM


اتصل بنا مركز تحميل الصور والملفات القرآن الكريم حاسبة المعدل التراكمي


جميع الأوقات بتوقيت دولة قطر +3. الوقت الآن 01:41 AM. .

Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Gold
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط.