تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الاسـتـفـسـارات الجـامعية > الأبحاث والمقررات الجامعية
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

كيفية كتابة التقرير
مشاركة

أدوات الموضوع تقييم: تقييم الموضوع: 8 صوت, 4.13 متوسط. أساليب العرض
قديم 20-03-2006, 05:33 PM
الصوره الرمزية لـ باميا
باميا باميا غير متصل
ماشاء الله
علم الدولة Qatar
باميا غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: الوقت!

الإشتراك: Nov 2005
قوّة التقييم: 102652097
باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي كيفية كتابة التقرير

بسم الله الرحمن الرحيم

أعضاء منتديات جامعة قطر الكرام،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد...

فقد أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع بهدف إطلاعكم على تعريف التقرير، و أهميته، و أنواعه، و الشروط الواجب توافرها فيه، و مكوناته، و خطوات كتابته، و لكي لا يُحرم الأعضاء من كتابة التقارير لمجرد عدم اطّلاعهم على هذا الموضوع علّنا نستفيد منه جميعاً.

سأتحدّث عن التقرير في أربع حلقات منفصلة أبدأها بتعريف التقرير، و أهميته.

أولاً: تعريف التقرير:
كلمة " تقرير " هي في الأصل مشتقة من الفعل قَرّرَ بمعنى قرّر المسألة أو الرأي، حقّقه و وضّحه.
و هذا التوضيح أو التحقيق الوارد في التقرير هو عرض رسمي و مختصر لمعلومات أو حقائق أو بيانات محددة لغرض معين، و يهدف إلى توضيح المزايا و العيوب.

ثانياً: أهمية كتابة التقرير:
لكتابة التقرير أهمية كبيرة في حياتنا العملية، و تلك الأهمية تكمن في الأسباب التالية:
1- يُعد مصدراً من مصادر المعلومات.
2- يُعد أداة مراقبة و تقييم للأعمال و الأنشطة.
3- يوضّح المستجدات.

تابعوني في الحلقة القادمة، فسوف أذكر أنواع التقارير، و سأعطي أمثلة على كل نوع بإذن الله.

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك.
الرد مع إقتباس
قديم 20-03-2006, 05:53 PM
الصوره الرمزية لـ شيمــاء
شيمــاء شيمــاء غير متصل
إن لم تـُؤثر تـَتـأثـر !!
علم الدولة Qatar

الإشتراك: May 2005
البلد: قـطـر
قوّة التقييم: 214748375
شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: كيفية كتابة التقرير

.
.
.
رااااااااائع

جزاك الله كل خير اختي الكريمة

خطوة رائعة

وبانتظارك

.
.
.

الرد مع إقتباس
قديم 20-03-2006, 11:16 PM
Ahmad Ahmad غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
Ahmad غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

الإشتراك: Dec 2003
البلد: QATAR
قوّة التقييم: 214748396
Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

طرح مفيد.

الله يعطيج العافية أختي.

بانتظار الحلقة القادمة.

(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ) البقرة (10- 12)

( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) يوسف(18)
الرد مع إقتباس
قديم 20-03-2006, 11:21 PM
جروح الوقت جروح الوقت غير متصل
طمــــ ماله حدود ـــوحي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Aug 2005
التخصص: ادارة واقتصاد
قوّة التقييم: 1215
جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute جروح الوقت has a reputation beyond repute

موضوع ممتاز و يفيد المتورطين الي مثلي

مشكوووووووووورة

والله اني محتاجه لهالموضوع>>مطلوب مني اكتب تقرير وانا ماعرف اشلون ابدأ

بانتظار الحلقه القادمه على احر من الجمر
الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 12:17 AM
الصوره الرمزية لـ qaj000
qaj000 qaj000 غير متصل
كبار الشخصيات
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2003
البلد: قطــــــر
قوّة التقييم: 214748378
qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب qaj000 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

باميا
جامعي فضي

أشكرك على طرحك المفيد

ونحن متابعين

يعطيك العافية
تحياتي ,,,

الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 01:53 AM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2004
البلد: **~ الدنيا مؤقتاً ~**
قوّة التقييم: 115656683
ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يعطيج العافيه اختي ..

بانتظار التكمله ..

اخوج / شبيه الريح

ا[ ... ليه دايم احتاج اسألك ،،، وشفيك شاللي زعلك ،،، ليه دايم ردودك تقول نظره بمعنى شدخلك ،،، تنفيني خارج عالمك وانت في قلبي مسكنك ،،، وليه دائم تختبر فيني غلاك ... ]ا

... يا حظ من يناام وهو خالي البال مرتاح ...

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 04:30 AM
huda huda غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

قوّة التقييم: 42960226
huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب huda يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

تسلمين أختي

متابعين

لا اله الا الله محمد رسول الله
الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 09:01 AM
الصافي الصافي غير متصل
جامعي برونزي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Apr 2004
قوّة التقييم: 29822400
الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الصافي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

إضافة:

التقرير يقسم الى ثلاثة أقسام مهمة
المقدمة
والتفاصيل
والخاتمة

ويتخذ التقرير شكلين هرم مقلوب وهرم معتدل
أتمنى أن يتم تفصيل الأشكال الكتابية
ولكم جزيل الشكر

الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 01:09 PM
الصوره الرمزية لـ شيمــاء
شيمــاء شيمــاء غير متصل
إن لم تـُؤثر تـَتـأثـر !!
علم الدولة Qatar

البلد: قـطـر
قوّة التقييم: 214748375
شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شيمــاء يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

.
.
.
يستاااااااااهل

التثبيـــــــــت

شكرا باميا
.
.
.

الرد مع إقتباس
قديم 21-03-2006, 01:45 PM
الصوره الرمزية لـ باميا
باميا باميا غير متصل
ماشاء الله
علم الدولة Qatar
باميا غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: الوقت!

الإشتراك: Nov 2005
قوّة التقييم: 102652097
باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب باميا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

أشكركم جميعاً على المتابعة، و أرحّب بأية إضافات حول كتابة التقرير.

الحلقة الثانية

ثالثاً: أنواع التقارير:
1- التقارير الأكاديمية:
و هي تقارير عن البحوث العلمية، و تصدر حسب الحاجة.

2- التقارير الوصفية:
و هي التقارير التي تصف ظاهرة كما هي واضحة، و هذه التقارير دائماً تجيب على الأسئلة: كيف؟ و متى؟ و من؟ و ماذا؟ و مثال على ذلك: تقارير الرحلات، و التقارير التي يعدّها شرطي المرور.

3- التقارير الإخبارية:
و هي التقارير التي تبثها أجهزة الإعلام من إذاعة و تلفزيون و صحافة، و مثال على ذلك التقارير السياسية.

4- التقارير التحليلية:
و هي تقارير لا تقتصر على الوصف فقط بل تعقد المقارنة، و تعلل الأسباب، و تقترح الحلول، و مثال على ذلك: ما يقدمه الأخصائي الاجتماعي حول تأخر الطلاب الدراسي، و التقارير الرياضية التي تقارن بين أداء فريقين، أو أداء فريق مقارنةً بالمواسم السابقة.

5- التقارير الأحصائية:
و تتميز هذه التقارير عن غيرها بالأرقام، و قد ترمز هذه الأرقام لبشر أو أموال أو أشياء أخرى، و مثال على ذلك: ما تقدمه البنوك و المؤسسات المالية سنوياً عن أوضاعها.*

6- التقارير الإدارية:
و غالباً ما تكون مطبوعة و بنودها واضحة و تحتاج إلى ملء فراغات بعبارات مناسبة، و مثال على ذلك: تقارير المديرين عن الموظفين.

*من الملاحظ: أن التقارير تُقدّم حسب الحاجة، فقد تُقدّم سنوياً أو يومياً، و من التقارير اليومية: تقارير أداء البورصة.

تابعوني في الحلقة القادمة، فسوف أتحدّث عن الشروط الواجب توافرها في التقرير، و مكوناته بإذن الله تعالى.

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك.
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

العبارات الدلالية
كيفية كتابة التقرير

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة