تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى الإداري > جامعة الأرشــــــــــيــــــــــــــف
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 28-02-2004, 02:40 PM
الصوره الرمزية لـ بنت الجامعه
بنت الجامعه بنت الجامعه غير متصل
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2004
البلد: قطر
التخصص: Computer Science & Engineer
قوّة التقييم: 58
بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light
القياسي فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : "ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان " رواه البخاري

ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صيام يوم عاشوراء ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله . " رواه مسلم 1976 ، وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .

أي يوم هو عاشوراء ؟

قال النووي رحمه الله :

عاشوراءُ وتاسوعاءُ اسمانِ ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة . قال أصحابنا : عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرَّم، وتاسوعاء هو التّاسع منه.

استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء

روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع" . قال : فلم يأتِ العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم

قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون : يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع.

وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب : أدناها أن يصام وحده، وفوقه أن يصام التاسع معه، وكلّما كثر الصيام في محرم كان أفضل وأطيب .

حكم إفراد عاشوراء بالصيام

قال شيخ الإسلام : صيام يوم عاشوراء كفّارة سنة ولا يكره إفراده بالصوم .. ( الفتاوى الكبرى ج5 ) . وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: وعاشوراء لا بأس بإفراده… ( ج3 باب صوم التطوع ) .

صيام عاشوراء ماذا يكفّر ؟

قال الإمام النووي رحمه الله :

يكفر كل الذنوب الصغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر.

نسأل الله أن يجعلنا من أهل سنة نبيه الكريم وأن يحيينا على الإسلام ويميتنا على الإيمان وأن يوفقنا لما يحب ويرضى ونسأله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يتقبل منا ويجعلنا من المتقين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

اليــوم: الإثنين (تاسوعاء)

هجــري:9 محرم 1425
ميـلادي: 1 / 3 / 2004

اليــوم:الثلاثاء (عاشوراء)

هجــري:10 محرم 1425
ميـلادي: 2 / 3 / 2004

ذكر بها أصحابك ولا تحرمهم الثواب

قديم 28-02-2004, 03:08 PM
الطالب الخجول الطالب الخجول غير متصل
جامعي ذهبي

الإشتراك: Dec 2003
البلد: >
قوّة التقييم: 55884353
الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب الطالب الخجول يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

مشكوره بنت الجامعه وجعله الله في ميزان حسناتك

قديم 28-02-2004, 08:35 PM
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light بنت الجامعه is a glorious beacon of light
القياسي

العفو الخجول والله يعطيك الف عافيه

قديم 29-02-2004, 02:28 AM
Ahmad Ahmad غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
Ahmad غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

البلد: QATAR
قوّة التقييم: 214748396
Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

جزاج الله كل خير على المعلومات المفيدة

بس على حسب علمي و على حسب calender اللي في بيتنا:

تاسوعاء: يصادف يوم الأحد 29 من فبراير (التاسع من محرم)

عاشوراء: يصادف يوم الاثنين الأول من مارس (العاشر من محرم)

هذا و الله أعلم

(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ) البقرة (10- 12)

( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) يوسف(18)
قديم 01-03-2004, 10:14 AM
الصوره الرمزية لـ دلوووعه البحرين
دلوووعه البحرين دلوووعه البحرين غير متصل
مشرفه سابقه
علم الدولة Bahrain

البلد: بيت أبوي
التخصص: دكتواراه بال ShOoOoPpInG
قوّة التقييم: 6412664
دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دلوووعه البحرين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

تسلمين بنت الجامعه

AlL I nEeD iN mY lIfE
iS U
قديم 04-03-2004, 08:41 PM
جامعي ذهبي متميز
علم الدولة Qatar

القياسي

Ahmad + دلوووعه البحرين

الله يعطيكم الف عافيه... ومشكور اخوي احمد على التعقيب

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة