تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى الأدبي > جامعـة شعــــراء العــــرب
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

كلمات لن تندم في قراءتها ((( وعظتني نفسي ))) لجبران خليل جبران
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 06-01-2006, 03:45 AM
الصوره الرمزية لـ الكتوم
الكتوم الكتوم غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2005
التخصص: ادارة اعمال
قوّة التقييم: 0
الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute
Arrow كلمات لن تندم في قراءتها ((( وعظتني نفسي ))) لجبران خليل جبران

~*¤ô§ô¤*~وعظتني نفسي~*¤ô§ô¤*~

للكاتب جبران خليل جبران

وعظتني نفسي فعلمتني حب ما يمقته الناس ومصافاة من يضاغنونه وأبانت لي أن الحب ليس بميزة في المحب بل في المحبوب.
. وقبل أن تعظني نفسي كان الحب بي خيطا دقيقا مشدودا بين وتدين متقاربين أما الآن فقد تحول إلى هالة أولها آخرها وآخرها أولها تحيط بكل كائن وتتوسع ببطء لتضم كل ما سيكون .

وعظتني نفسي فعلمتني أن أرى الجمال المحجوب بالشكل واللون والبشرة، وأن أحدق متبصرا بما يعده الناس شناعة حى يبدو لي حسنا..
وقبل أن تعظني نفسي كنت أرى الجمال شعلات مرتعشة بين أعمدة من الدخان واضمحل فلم أعد أرى سوى مايشتعل .

وعظتني نفسي فعلمتني الإصغاء إلى الأصوات التي لا تولدها الألسنة ولا تضج بها الحناجر.
وقبل أن تعظني نفسي كنت كليل المسامع مريضها ، لا أعي سوى الجلبة والصياح ، أما الآن فقد صرت أتوجس بالسكينة فأسمع أجواقها منشدة أغاني الدهور ، مرتلة تسابيح الفضاء ، معلنة أسرار الغيب

وعظتني نفسي فعلمتني لمس ما لم يتجسد ولم يتبلور ، وأفهمتني أن المحسوس نصف المعقول . وان ما نقبض عليه بعض ما نرغب فيه.
. وقبل أن تعظني نفسي كنت أكتفي بالحار إن كنت باردا . والبارد إن كنت حارا. وبأحدهما إن كنت فاترا . أما الآن فقد انتثرت ملامسي المنكمشة و انقلبت ضبابا دقيقا يخترق كل ما ظهر من الوجود ليمتزج بما خفي منه .

وعظتني نفي فعلمتني أن أقول "لبيك" عندما يناديني المجهول والخطر .
. وقبل أن تعظني نفسي كنت لا أنهض إلا لصوت مناد عرفته . ولا أسير إلا على سبل خبرتها فاستهونتها. أما الآن فقد أصبح المعلوم مطية أركبها نحو المجهول ، والسهل سلما أتسلق درجاته لأبلغ الخطر .

وعظتني نفسي فعلمتني ألا أقيس الزمن بقولي: كان بالأمس وسيكون غدا .
. وقبل أن تعظني نفسي كنت أتوهم الماضي عهدا لا يرد والآتي عصرا لن أصل إليه . أما الآن فقد عرفت أن في الهنيهة الحاضرة كل الزمن بكل ما في الزمن مما يرجى وينجز ويتحقق .

وعظتني نفسي فعلمتني ألا أحد المكان بقولي : هنا وهناك وهنالك .
. وقبل أن تعظني نفسي كنت إذا ما صرت في موضع في الأرض ظننتني بعيدا عن كل موضع آخر .

وعظتني نفسي فعلمتني أن أسهر وسكان الحي راقدون . وأن أنام وهم منتبهون .
وقبل أن تعظني نفسي كنت لا أرى أحلامهم في هجعتي ولا يرصدون أحلامي إلا في غفلتهم . أما الآن فلا أسبح مرفرفا في منامي إلا وهم يرقبونني ولا يطيرون في أحلامهم إلا وفرحت بانعتاقهم .

وعظتني نفسي فعلمتني أن لا أطرب لمديح و لا أجزع لمذمة ،
، وقبل أن تعظني نفسي كنت أظل مرتابا في قيمة أعمالي وقدرها حتى تبعث إليها الأيام بمن يقرظها أو يهجوها .

وعظتني نفسي فعلمتني أن السراج الذي أحمله ليس لي ، والأغنية التي أنشدها لم تتكون في أحشائي . فأنا وإن سرت بالنور لست بالنور ، وأنا كنت عودا مشدود الأوتار فلست بالعواد

وعظتني نفسي يا أخي وعلمتني . ولقد وعظتك نفسك وعلمتك . فأنت وأنا متشابهان متضارعان . ومالفرق بيننا سوى أنني أتكلم عما بي وفي كلامي شيء من اللجاجة وأنت تكتم ما بك وفي تكتمك شكل من الفضيلة .

ليس لدي شي اقوله بعد هذا النابغه سواى
ان ارجوا انها اعجبتكم قدر ما اعجبة بها
وان تقيسوها في حياتكم قدر ما قستها في حياتي

ولكم جزيل الشكر

اختكم الكتوم

الرد مع إقتباس
قديم 06-01-2006, 03:15 PM
Ahmad Ahmad غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
Ahmad غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

الإشتراك: Dec 2003
البلد: QATAR
قوّة التقييم: 214748396
Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: كلمات لن تندم في قراءتها ((( وعظتني نفسي ))) لجبران خليل جبران

وعظتني نفسي يا أخي وعلمتني . ولقد وعظتك نفسك وعلمتك . فأنت وأنا متشابهان متضارعان . ومالفرق بيننا سوى أنني أتكلم عما بي وفي كلامي شيء من اللجاجة وأنت تكتم ما بك وفي تكتمك شكل من الفضيلة .

اختيار راقي.

شكراً أختي.

(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ) البقرة (10- 12)

( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) يوسف(18)
الرد مع إقتباس
قديم 06-01-2006, 03:53 PM
نـــور قـــطــر نـــور قـــطــر غير متصل
كبار الشخصيات
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2003
البلد: Qatar
قوّة التقييم: 214748388
نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

وعظتني نفسي فعلمتني أن لا أطرب لمديح و لا أجزع لمذمة ،
، وقبل أن تعظني نفسي كنت أظل مرتابا في قيمة أعمالي وقدرها حتى تبعث إليها الأيام بمن يقرظها أو يهجوها .

..

شكراً أختي الكتوم على الإختيار

إلى ... " الله يحفظكم " ..
الرد مع إقتباس
قديم 06-01-2006, 08:19 PM
الصوره الرمزية لـ بريق الشوق
بريق الشوق بريق الشوق غير متصل
شاعرة قانونية
علم الدولة Qatar
بريق الشوق غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: new life

الإشتراك: Dec 2003
البلد: قطر الحب
التخصص: خريجة قانون ، الدفعة 31
قوّة التقييم: 214748384
بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بريق الشوق يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

الف شكر على هالاختيار الرائع...

اختك..

بريق الشوق

الرد مع إقتباس
قديم 07-01-2006, 06:11 PM
الصوره الرمزية لـ الكتوم
الكتوم الكتوم غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2005
التخصص: ادارة اعمال
قوّة التقييم: 0
الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute الكتوم has a reputation beyond repute

العفو اخواني

احمد
شكرا جزيلا على مرورك .... الذي افرحني بمجرد مرورك على موضوعي

نور قطر
اشكركِ جزيل الشكر

بريق الشوق
هذا ضئيل بالمقارنه على موضوعاتك شاعرتي
وزاك الله الجنه

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك