تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الـنـقــاشـات الجـامــعـيــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)


إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!
مشاركة
 
أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
  #1  
قديم 24-10-2005, 11:17 PM
الصوره الرمزية لـ Doha_2oo6
Doha_2oo6 Doha_2oo6 غير متصل
فلسطيني حتى مماتي
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: Oct 2005
العمر: 30
المشاركات: 34
قوّة التقييم: 0
Doha_2oo6 will become famous soon enough Doha_2oo6 will become famous soon enough
القياسي إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الدكتور / عمر الأنصاري المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تحية طيبة وبعد ،،


سيدي الكريم بعد هذه المدة الطويلة في جامعة قطر أحمل في جعبتي الكثير من الأسئلة التي تراودني وتراود عدد هائل من الطلاب الذين يشاطرونني مقاعد الدراسة وعلامات الاستفهام الكبيرة التي نحلم بإجاباتها في كل لحظة من لحظات حياتنا الجامعية .
سيدي مازلت أكمل المسير وأنا لا أعرف ماذا تخبئ لي القرارت والخطط الجديدة ومسيرة التحديث والتطوير واللحاق بالركاب العالمي للتعليم الأكاديمي .
قد تكون نبرتي مآساوية بعض الشيء وتتغاضى عن الكثير من حسناتكم وتنسى الكثير من الايجابيات وتتناسى أفضالكم ومساعدتكم وحسن استماعكم وتغض الطرف عن مشاورتكم لنا حتى في أبسط تغيير في مواعيد الحصص في شهر رمضان لنتفرغ للعبادة ليلاً (( جزاكم الله خيرا )) .. لكن العذر والحلم يا دكتور عمر .

إليك علامات استفهامي سيدي :
إني أدرك جيداً يا دكتور أن مخرجات التعليم الضعيفة والتي لايد لكم فيها كانت من أكبر المشاكل التي تواجهنا وتعرقل مسيرتنا الجامعية وتجعلها أطول من المعتاد هذا شيء لانغفل عنه ، أدرك تماماً أن النظام التعليمي لم يسمح لعقولنا تجاوز محنة التلقين والحفظ والامتحان وكانت النتيجة تأخير مستمر في التخرج ورسوب وتحويل وإنذار .. إلخ .
لكن إليك أسباب جديدة طرأت لتزيد تأخيرنا كأنه لا يكفي كل ذلك :

خطط ذات 139 ساعة مكتسبة ( 2002 ) ومواد 90 % منها تحولت إلى 3 ساعات مكتسبة والحد الأقصى للتسجيل 17 ساعة !! بحسبة بسيطة أنت تحتاج 15 ساعة أو 18 ساعة في الكورس ولاوجود للرقم 17 !!! طبعا سيتبادر إلى ذهنك ساعات الاختياري التي تصل إلى 10 ساعات وهذا تساؤل غير مشروع لإنك ستفاجأ بأنها أيضاً انتهت بسبب فوضى تغيير الخطط لنخطر بالصدفة بأن كثيرا من المواد في الكلية أضيفت إلى الساعات الاختيارية !!! وأضرب لك مثال واحد فقط ( 3 ساعات المعامل لمواد الفيزياء 2 والفيزياء 1 والكيمياء ) . وهذا يجعل من باقي الساعات الاختيارية 7 ساعات إذا لم تضاف مواد أخرى !! ولا ننسى مواد متطلبات الجامعة التي تحولت أيضاً إلى 3 ساعات . أصبح من الصعب ( في وجود الكم الهائل من التعارضات مع أقسام الرياضيات والعلوم ناهيك عن الاختياري) أن يكون الكورس 17 ساعة أرجو إعادة النظر دكتور عمر في هذا الرقم على الأقل لخطة 2002 حتى لاتفاجأ بأن طالب لديه 18 ساعة مكتسبة يطلب منه القبول والتسجيل حذف ساعة واحدة ليكون ضمن نطاق القوانين التي تنص على الرقم 17 وهذا مستحيل لإنه سيضطر إلى حذف 3 ساعات ، ولانريد تنبيهكم أن بعض المواد التي تكون ساعتان يسجلها الكمبيوتر 3 ساعات على حسب الخطة الجديدة ويكون العبء الذي تحاسب عليه هو ما يطبعه الجهاز !! ، قد تحتج دكتور عمر بأن الطالب لم يلتزم بالخطة الموضوعة له ولو التزم لما حدث ذلك ولكانت الأمور سلسة أكثر من ذلك لكن يأتيك الجواب سيدي بأن هناك طلاب تم تغيير خططهم مرتان على الأقل فماذا كنت تنتظر دون إخطار عملي وحلول جاهزة ؟ وأنا آسف سيدي أن أبلغك أن الإرشاد الأكاديمي 90 % منه شكلي وتواقيع والدليل النتيجة ! أرجوك هل تستطيع إعادة النظر في هذا الرقم .
مشكلة أخرى سيدي لابد أن تعيد النظر فيها تحويل طلاب من خطة 2003 إلى 2005 دون أي سابق إنذار دون مشورة أو تصويت أو إحصاء أو استفتاء ..؟؟؟ هل تصورت مثلا أن الطالب يرسم ويحدد بعض مستقبله من خلال الجداول وما سيأخذ وما سيترك ليفاجأ بأن الخطة تغيرت ومصير أشياء كثيرة ستكون مجهولة ! هل تعلم دكتور عمر أن أعرف الخطة التي أسير عليها كطالب يشعرني بنوع من الثقة والاطمئنان وأن التغيير المفاجئ يسبب لي الإرباك كأن الأمر لايعنيني ! لماذا بدأت أشعر بأن أول تغيير في الكلية أو في مكان ما في الجامعة سيطولني سلباً .

في مرة من المرات كانت تواجهني مشكلة أكاديمية تتعلق بإنذاري ومعدلي المنخفض وكنت أتسخط على القرارت الجديدة المتعلقة بالانذار والفصل وأحببت أن أناقشك في ذلك شخصيا ً وكان بابك مفتوحا ً كالعادة وردك جاهز كالعادة أيضاً وأذكر مقولتك شخصيا (( وأرجوك أن تصحح لي إن نقلت عنك كلمات خطأ أو تناسيتها سهواً )) بأن هذه القرارت الجديدة أولاً هي في مصلحة الطالب لتجعل منه إنسان أكثر استعداداً لسوق العمل الذي أصبح يطلب نوعيات عالية ، وثانياً : أن الجامعة تلاحق ركب الجامعات العالمية وأن هذه القرارت طبقت حتى في أقرب الجامعات الخليجية فمسيرة التطور لاتتوقف ولابد من رفع المقاييس في كل طفرة لنساير ونسابق الآخرين .
على غير العادة كطالب تقبلت هذا الكلام وجعلته تحدياً جديداً لي .. وأنا أستاذي عمر ستفاجأ بأن معدلي المقبول أصبح يراوح الجيد جداً .. شكرا لك ، لكن المفاجأة سيدي بأن كلامك عن ملاحقة الآخرين لم يطبق على الرياضيين الطلاب. لن أقول لك عن التسهيلات أو القوانين أو التنظيمات أو المعاملة الخاصة التي يتلقاها الرياضين في الجامعات العالمية ناهيك عن أقرب الجامعات الخليجية مثل جامعة الكويت والامارات ، يصدمني رعونة التعامل مع الرياضي الطالب في الجامعة من قبل معظم الأساتذة الذين ينسون أن هذا الطالب هو في رتبة سفير لبلاده لم يذهب للتنزه بل ذهب ليرفع علم بلاده في محفل أمام العالم ، هؤلاء الأساتذة ينسون القانون الجامعي الذي ينص على أن غيابه بعذر مقبول وهذا يؤهله لتقديم أي اختبارات فائتة أو أي واجبات لم يسلمها في الموعد وأي علامات توضع على الغياب قانونياً لاتخصم من رصيد الطالب وإلا فما الفرق بينه وبين الطالب الذي يغيب بدون عذر مقبول .
هذه النقطة الأولى أما النقطة الأخرى وهي نسبة الغياب التي تعادل 25% للطالب العادي أين العدل أن تطبق على الرياضي ، لن أسرد عليك مزايا أبطال الرياضة في جامعة خليجية أو استثناءاته أو المعدلات المضافة لهم أو المنح المقدمة لهم أو الخصوم المالية أو أو ... وهذا على مستوى الجامعات العالمية أيضاً وأنا متأكد أنك رأيته جليا ً في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء دراستك , ألا تريد أن تعيد النظر في أحوال أبطال قطر عاصمة الرياضة في الجامعة وتمد لهم يدك الكريمة وتطولهم قراراتكم الرشيدة .
ماذا قدمت الجامعة وقواننيها لأبطال الرياضة الذين يستعدون لدورة ألعاب آسيا في الدوحة ، ألا ندرك أن هذا الحدث أكبر من الجامعة وقوانينها ويحتاج إلى استثناء على الأقل على الأقل على الأقل في نسبة الغياب نتيجة لالتزامهم بجدول الإعداد البدني والرياضي والمشاركات الخارجية لهذا الحدث ليكونوا على الأقل في حجمه ، ألا ندرك أن قطر أول دولة عربية تستضيف حدث بهذا الحجم ، أين جامعتي عن ذلك ؟ أين اللحاق بركب العالم ؟ أين الانسان الذي نود تقديم نموذجه في الجامعة ؟ هل هو فقط انسان أكاديمي تطبق عليه الخطط لرفع أداءه العلمي بدون أن ننظر إلى جانب من جوانب حياته مثل الرياضة التي أصبحت أهم مقاييس حضارة وتقدم بلد من البلدان .
لقد أطلت فالسماح فقد اعتدناك ذو صدر رحيب وأفق سديد فأحببنا أن نشاركك في همومنا علنا نجد العزاء ، وطرحت ما أعرفه فاعذرني في ما لا أعرفه وإذا أخطئت في حقكم بدون قصد فاعفو واصفح ولك منا أجمل تحية .
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 25-10-2005, 10:25 PM
Ahmad Ahmad غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
Ahmad غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
 
الإشتراك: Dec 2003
البلد: QATAR
العمر: 33
المشاركات: 21,622
قوّة التقييم: 214748396
Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Ahmad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

رسالتك وصلت بإذن الله.

جزاك الله كل خير.

نسأل الله لك التوفيق.



(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ ) البقرة (10- 12)



( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) يوسف(18)
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 26-10-2005, 04:15 PM
الصوره الرمزية لـ Doha_2oo6
Doha_2oo6 Doha_2oo6 غير متصل
فلسطيني حتى مماتي
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: Oct 2005
العمر: 30
المشاركات: 34
قوّة التقييم: 0
Doha_2oo6 will become famous soon enough Doha_2oo6 will become famous soon enough
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

الشكر الجزيل لك أخونا المشرف / أحمد
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 26-10-2005, 10:57 PM
الصوره الرمزية لـ StudentHelper
StudentHelper StudentHelper غير متصل
جامعة قطر
علم الدولة Qatar
 
الإشتراك: Aug 2005
المشاركات: 113
قوّة التقييم: 22739
StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute StudentHelper has a reputation beyond repute
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

تحية شكر وتقدير لكاتب الموضوع.

تم إيصال الرسالة للدكتور عمر الأنصاري وسيقوم بالرد على ما أثرته من نقاط في أقرب فرصة ممكنة.

مع تحيات فريق شئون الطلاب في الجامعة
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 27-10-2005, 01:33 AM
الصوره الرمزية لـ Doha_2oo6
Doha_2oo6 Doha_2oo6 غير متصل
فلسطيني حتى مماتي
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: Oct 2005
العمر: 30
المشاركات: 34
قوّة التقييم: 0
Doha_2oo6 will become famous soon enough Doha_2oo6 will become famous soon enough
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

الشكر موصول لحضراتكم
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 29-10-2005, 02:51 PM
الصوره الرمزية لـ DR.OMAR
DR.OMAR DR.OMAR غير متصل
جامعة قطر
علم الدولة Qatar
 
الإشتراك: Jun 2005
المشاركات: 87
قوّة التقييم: 24287055
DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب DR.OMAR يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!


الأخ الفاضل Doha_2oo6

كل الشكر والتحية والتقدير لك على ما طرحه من نقاط مهمة والحقيقة أنه ليبعث على السعادة أن يكون من بين طلبة الجامعة من يكتب بهذا الأسلوب المتميز. سأحاول في السطور التالية أن أرد على ما أثرته في محاولة مني لعكس وجهة نظري الشخصية في هذه المواضيع وقد اتفق وقد اختلف مع ما تفضلت بطرحه ولكني في نهاية المطاف أحترم وجهة نظرك واقدرها سواءً كنت من المتفقين أو من المختلفين معها.

فيما يتعلق بعدد الساعات المكتسبة القصوى المسموح للطالب التسجيل فيها خلال الفصل الدراسي فقد كان للجامعة وقفة ذاتية مع هذا الموضوع من خلال التجربة السابقة ومن خلال ما يرد للجامعة من طلبات وملاحظات من الطلبة في هذا الموضوع. ونتيجة لذلك قامت الجامعة بتغيير العدد الأقصى للساعات المكتسبة المسموح للطالب الغير منذر في الجامعة التسجيل فيها خلال الفصل الدراسي بداية من ربيع 2006 إلى 18 ساعة مكتسبة. وقد تم الإعلان عن هذا التغيير في موقع الجامعة على الانترنت ومن خلال رسالة بريد الكتروني تم إرسالها لجميع طلبة الجامعة وكذلك من خلال إعلان تم نشره في هذا المنتدى (http://www.qataru.com/vb/showthread.php?t=24007)المتميز وكان هناك عدد كبير من التعليقات على هذا الإعلان من رواد المنتدى وأعضاؤه.

أما فيما يتعلق بموضوع تغيير الخطط فأنا أرى أن الخطط الدراسية لا بد أن تكون ثابتة وأن الطالب إذا بدأ على خطة دراسية معينة فمن حقه أن يستمر على نفس الخطة حتى يتخرج من الجامعة ويحصل على متطلبات الدرجة العلمية. ما يحدث في كثير من الأحيان هو أن القسم العلمي يقوم بتطوير خططه الدراسية ويرى القسم أن الخطة الجديدة المطورة تكون أفضل بكثير من سابقتها مما سيكون له أثر ايجابي كبير على الطالب الذي سيحول لهذه الخطة الجديدة. هذا الأمر يجعل القسم متحمساً لعرض الخطة الجديدة على الطلبة القدامى ومحاولة تحويلهم إلى الخطة الجديدة للاستفادة من مزاياها. الأمر الذي تركز عليه الأقسام في مثل هذه الحالة هو أن تكون عدد الساعات المتبقية للتخرج لأي طالب يتم تحويله أقل على الخطة الجديدة المحول لها من الخطة القديمة التي كان عليها. وفي تصوري أن هذا ما حدث في كلية الإدارة والاقتصاد حيث قامت الكلية بتحويل الطلبة إلى الخطة الجديدة بعد أخذ موافقتهم على ذلك نظراً لما سيعود على الطلبة من مردود إيجابي ناتج عن التحويل. وأتذكر أني اطلعت على أحد المواضيع الذي تم طرحه في هذا المنتدى في هذا الموضوع (http://www.qataru.com/vb/showthread.php?t=24060) وقد كانت بعض المشاركات من طلبة مؤيدين للتحويل على الخطة الجديدة لأنها أفضل من الخطة القديمة حيث تقدم الخطة الجديدة تخصص رئيس وآخر فرعي مما سيسهل على الخريج الحصول على فرصة عمل وكانت هناك كذلك مشاركات من طلبة قدامى (الخطة السابقة لسنة 2003) كانوا يتمنون لو أنهم يستطيعون التحويل على الخطة الجديدة. ما ذكره لي عميد الكلية هو أن عملية التحويل جاءت بعد أخذ رأي الطلبة وموافقتهم على التحويل. على العموم ستبقى عملية تطوير الخطط الدراسية جزء لا يتجزأ من الحياة الأكاديمية وليس من حق الأقسام وحسب بل من الواجبات الملقاة على عاتقها والتي تحاسب الأقسام إذا ما قصرت فيها، وهذا لا يتعارض مع حق الطالب في استمراره على الخطة الدراسية التي بدأ فيها الدراسة في الجامعة. الجامعة في الوقت الحالي تتجه إلى أن يخير الطالب في مثل هذه الحالات فيما إذا كان يود الإكمال على الخطة التي بدأ عليها أو يريد أن ينتقل إلى الخطة الجديدة ولا بد أن يكون هناك شيء مكتوب وموقع من قبل الطالب يعكس رأيه وقراره. والعمل جار الآن على وضع هذه المعايير بطريقة مكتوبة وواضحة للطالب وللقسم العلمي.

موضوع مشاركة الطلبة الجامعيين في النشاطات الرياضية خارج الجامعة موضوع متشعب وشائك وقد أسهبت في حديثك عنه ولا أريد أن أطيل في الحديث عنه لكي لا يكون الرد ممل للقارئ. من وجهة نظري أننا لا بد أن نتفق على بعض الثوابت في هذا الموضوع حتى يكون للنقاش معنى وأنا بدوري أقترح الثوابت التالية. أولاً: أن الجامعة تود أن تقدم المساعدة والدعم للرياضيين من طلبتها وخصوصاُ إذا كانوا يمثلون الدولة في المحافل الداخلية والخارجية، وثانياً: أن هذا الدعم يجب أن لا يأتي على حساب المعايير الأكاديمية ومستوى التحصيل الدراسي والتأهيل الذي تقدمه الجامعة للطالب. فكون الطالب رياضياً متميزاً لا يعني أن حصوله على الدرجة العلمية مضمون بصرف النظر عن تحصيله العلمي وقدراته الأكاديمية. ولا بد أن نتذكر أن الشهادة الجامعية تعكس تأهيل علمي وأكاديمي من حق الجامعة أن تتحقق من وجوده فيمن يحصل على هذه الشهادة.

الجامعة في الوقت الحالي تتعامل مع طلبتها الرياضيين بصورة فيها الكثير من التعاون والرعاية فالطالب الذي يتغيب عن الدراسة للمشاركة في فعاليات رياضية لتمثيل الدولة أو أحد أنديتها تعاد له الاختبارات ويسمح له بتسليم ما فاته من واجبات إذا كانت فترة الغياب في حدود ما تقبل به الجامعة. أما بالنسبة لفترة الغياب المسموحة فأتصور أن نسبة 25% أكثر من كافية وعلى الطالب أن ينسق ليوافق بين الدراسة والرياضة إن كان يرغب في مواصلة مسيرته الرياضية والحصول على الدرجة العلمية. أما أن نتوقع أن يتغيب الطالب عن معظم الفصل الدراسي ولا يلتزم بالمعايير الدنيا التي تحددها الجامعة لطلبتها وتأتي الجامعة في آخر سلم أولوياته وفي نهاية المطاف يحقق متطلبات الدرجة العلمية فهذا ما لا يمكن أن يحدث. الجامعة قدمت وتقدم ومستعدة للاستمرار في تقديم الكثير من التسهيلات للرياضيين من طلبتها ومن المهم أن يكون هناك كذلك تنسيق بين الجامعة والقائمين على الرياضة في هذا الموضوع بحيث يتفهم كل طرف وضع الطرف الآخر. فلا بد أن تكون هناك ثوابت عند كل طرف يقدرها ويحترمها الطرف الآخر.

وأريد كذلك أن أعلق على الوضع الذي تتحدث عنه في جامعات الدول الخليجية فما أقوم به من عمل يسمح لي بالحديث والنقاش مع الأخوة عمداء شئون الطلاب في جامعات الدول الخليجية وهم المسئولون عن جميع الأنشطة الطلابية بما فيها الرياضية. وأريد أن أكون صريح ولا اقصد التجريح فهناك مبالغة كبيرة فيما ذكرته عن الرياضيين في هذه الجامعات. وما أقصده هنا أن الكل منا يعرف مستوى الرياضة الجامعية في عالمنا العربي ككل ناهيك عن الخليجي. هذا واقع لا يمكن أن ننكره ونتمنى أن يتغير للأفضل. أما أن يكون هناك من الجامعات الخليجية من يقدم تنازلات مبالغ فيها على حساب الجانب الأكاديمي للطلبة الرياضيين فهذا غير ملزم من وجهة نظري لا لجامعة قطر ولا لأية جامعة أخرى.

أما بالنسبة للنشاط الرياضي في الجامعات العالمية وأذكر منها الأمريكية على وجه الخصوص فيجب أن نتفق في البداية أن النشاط الرياضي في هذه الجامعات يقوم على فلسفة مختلفة تماماً عن ما هو موجود في جامعاتنا وهو قديم ومنظم ومقنن بطريقة مختلفة كذلك والحديث في هذا الموضوع يطول. ولكن مع هذا ستستغرب إذا اطلعت على السياسات المتبعة للمشاركات الرياضية للجامعات المختلفة والتي تصدرها هيئة متخصصة في هذا الموضوع NCAA في الولايات المتحدة الأمريكية. من المهم أن أذكر أن الكتيب الذي يوضح هذه السياسات يتجاوز 300 صفحة على ما أتذكر وسأذكر بعض القواعد العامة على سبيل التوضيح. من هذه القواعد أن أي طالب يكون معدله التراكمي أقل من 2.00/4.00 (أقل من جيد) لا يسمح له بالمشاركة لتمثيل الجامعة في أي نشاط رياضي على مستوى الجامعات الأمريكية. من القواعد كذلك أنه يمنع حصول الطالب المشارك في الأنشطة الرياضية على أي استثناء أو معاملة خاصة فيما يتعلق بجميع القواعد الأكاديمية الجامعية كمقابل للمشاركة في هذه الأنشطة الرياضية. كذلك من القواعد أنه يمنع حصول الطالب على أي مقابل مادي مهما قل أو كثر كمقابل للمشاركة في الأنشطة الرياضية ويستثنى من ذلك حصول الطالب على منحة للتعليم الجامعي المجاني في نفس الجامعة (أي أن الطالب يدرس في الجامعة بدون دفع رسوم دراسية فقط). وأذكر تماماً خلال سنوات دراستي في أمريكا وقد كنت متابعاً للرياضة الجامعية سماعي لمرات عديدة جداً في وسائل الإعلام المختلفة عن فضائح لجامعات لأنها اشترت لأحد الطلبة الرياضيين فيها أو لأحد أقربائه سيارة أو هدية وفضائح أخرى تتعلق بإعطاء طالب أو أكثر من طلبتها درجات أعلى مما يستحقون في المقررات الدراسية حتى لا ينذر الطالب أكاديمياً ويحرم من المشاركة بناءً على القواعد المفروضة. وفي كل هذه الفضائح كانت تجرى تحقيقات كاملة وإذا ثبتت الحادثة يحرم الطالب من المشاركة وتغرم الجامعة.

مع أني أتفق معك على أهمية دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام بمشيئة الله في الدوحة، اسمح لي كذلك أن اختلف معك وبشدة، فأنا لا أرى أنها أهم من الجامعة وقوانينها وما يحدث في قطر من اهتمام في التعليم بمراحله المختلفة يؤيد ما أقول. نعم نريد أن نقدم الإنسان الرياضي ولكن ليس أي إنسان رياضي. ما نريده هو تقديم الإنسان المتكامل. نعم هو متميز رياضياً ولكنه يحمل بين ثناياه وفي قلبه وعقله قدر من التأهيل والعلم والمعرفة نعتز به ونفتخر به. نعم يا سيدي إن الرياضة أحد المعايير التي يقاس من خلالها التطور ولكنها ليست المعيار الوحيد أو أهم المعايير كما تذكر. وأنا لا أقلل من قيمة الرياضة والانجازات الرياضية للشعوب ولكني أؤكد على أهمية المعايير الأخرى العلمية والأدبية والثقافية والإدارية والحضارية .... الخ. صدقني يا سيدي أن السبق والنجاح والظفر في نهاية المطاف يكون للأمم التي تستطيع أن تخلق التوازن المطلوب بين هذه الأمور المهمة فلا يطغى جانب على الآخر. فبنظرة بسيطة إلى من يملك زمام الأمور في عالمنا الذي نعيش فيه اليوم من الدول سنجد أن هذه الدول والأمم استطاعت أن تخلق هذا التوازن فهي متقدمة رياضياً وعلمياً وإدارياً وسياسياً .... والتاريخ خير شاهد.

مع خالص شكري وتقديري

عمر الأنصاري
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 29-10-2005, 07:24 PM
الصوره الرمزية لـ Doha_2oo6
Doha_2oo6 Doha_2oo6 غير متصل
فلسطيني حتى مماتي
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: Oct 2005
العمر: 30
المشاركات: 34
قوّة التقييم: 0
Doha_2oo6 will become famous soon enough Doha_2oo6 will become famous soon enough
القياسي الرد: إلى الدكتور : عمر الأنصاري مع التحية !!

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية لا أستطيع أن أكتب أي كلمة أو ابدأ بالحديث دون شكرك الجزيل لاقتطاعك من وقتك الثمين لترد على أحد الطلاب في هذا المنتدى القيم ..

دكتور عمر تواضعك الجم أحرجنا وسعة صدرك أحاطتنا فمازلنا نطلبك كذلك .

نشكرك متمثلاً في إدارة الجامعة على قرار 18 ساعة المكتسبة وقد أصبت حاجة الطلاب واستطعتم بكل شجاعة التراجع عن قراركم ذو 17 الساعة فوجب تقديم الاحترام والثناء .

أوضحت وجهة نظرك بالنسبة للخطط وأن الطالب يخير وهذا صحيح تماماً فلا نستطيع التكلم أكثر من ذلك ونرجو أن لا يتبين لك العكس في الغد القريب .

بالنسبة لموضوع الرياضة الذي أوضحت فيه الخطوط الحمراء ولم تزل فيه متمسك بحدود الجامعة الأكاديمية وترى أنها الأفضل فقد نختلف معك ولا يبقى لنا إلا الاحترام المتبادل وتطبيق القانون .

لكن تظل بعض الملاحظات :

نتيجة لوضعي كرياضي في المنتخب القطري واحتكاكي الدائم برياضي الخليج والعالم فبكل ثقة سيدي أنقل لك دون مبالغة ان الرياضيين يعاملون معاملة خاصة بكل ما تحمله الكلمة من معنى .

فمثلا ً في مصر يستثنى اللاعب من نسبة الغياب تماماً إذا مثل الدولة خارجياً .
لن أقول لك في الإمارات يتم استثناء الرياضي ذو " الانجازات الخارجية " من معدلات القبول في الكلية .

وكلامك صحيح تماماً سيدي ما قد يطبق خارجاً أو في الخليج لا يصلح للتطبيق لدينا وهذا ينطبق حتى على قوانين الغرامات والقوانين الأكاديمية لاريب ولكن النقطة أن الدولة ستسضيف ثاني أكبر حدث في العالم بعد الأوليمبياد ، وعندما استضافت كوريا هذا الحدث 2002 في مدينة بوسان وكنت هناك سيدي يخبرني أحد المتطوعين في ذاك الحدث أن الجامعات أعطت الدرجة الدنيا للنجاح لكل الرياضين الذين يثبت مشاركتهم في المنافسات حتى يستطيعون التفرغ كاملاً لهذا الحدث . ولا أظن أن كوريا من دول العالم الثالث .
ولا أسوق هذا المثل لتقليده ولا أطالب بتطبيق معايير خارجية أو استيراد سياسات جامعات أخرى . نحن نرفض ذلك ، لكن أذكره للتأكيد أن الحدث يتعدى الجامعة وأذكره أيضاً لنستحدث سياستنا الخاصة فيما يخص هذا الموضوع .
يبقى نقطة التنسيق بين الجامعة والقائمين على الرياضة وهذا ما ننتظره منك سيدي لتبادر أنت فيه ويكون لك السبق والفضل على الرياضيين في هذا البلد الكريم .

الشكر موصول لك أستاذي الدكتور عمر الأنصاري
.
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أدوات الموضوع
أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code يعمل
رمز الـ HTML معطل

الانتقال في المنتدى

مواضيع قد تكون ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات آخر مشاركة
..!!.. الدكتور عمر الأنصاري ..!!.. ننّوسة قطر جامعة الاسـتـفـسـارات الجـامعية 5 11-11-2006 05:51 PM
النص الكامل للحلقة الأولى من برنامج درب الشفاء مع الدكتور يوسف أبو بكر نهر العلوم الطـب و الصحــة 0 15-10-2006 02:14 PM
استحقة الدكتور الفاضل :عبد الحكيم رزق رياضة وبس كليــــــة التربيـــــــــة 16 13-06-2006 06:08 PM
^ حوار مع الدكتور سيف الحجري ^ ليــث قطر جامعة الأنـشـطــــة الطـلابـــيــــة 8 30-04-2006 11:31 PM
د. عمر الأنصاري : الملتقي فرصة جيدة للطلبة للتعرف علي فرص العمل بالقطاع الخاص أسير نت جامعة الإعلانات والأخبار الجامعية 25 25-04-2006 10:12 AM


اتصل بنا مركز تحميل الصور والملفات القرآن الكريم حاسبة المعدل التراكمي


جميع الأوقات بتوقيت دولة قطر +3. الوقت الآن 10:05 AM. .

Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Gold
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط.