تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

كيفية الغسل من الحيض والجنابة والاحتلام
مشاركة

أدوات الموضوع تقييم: تقييم الموضوع: 3 صوت, 4.33 متوسط. أساليب العرض
قديم 11-08-2005, 04:19 PM
الصوره الرمزية لـ راعي الفزعه
راعي الفزعه راعي الفزعه غير متصل
غفر الله له
راعي الفزعه غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: بعض الأشغال

الإشتراك: Nov 2004
قوّة التقييم: 107413414
راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي كيفية الغسل من الحيض والجنابة والاحتلام

هل يكفي غسل الجنابة عن غسل الجمعة ؟
ج: إذا كان في النهار كفاه ذلك ، والأفضل أن ينويهما جميعا وذلك بأن ينوي بغسله: الجمعة والجنابة ، وبذلك يحصل له- إن شاء الله- فضل غسل الجمعة .

===

كيفية الغسل من الحيض والجنابة
س : امرأة تسأل عن كيفية الغسل من الحيض ومن الجنابة بواسطة وسائل الغسل الحديثة ، كالدش والصنبور وغيرها .

ج : أولا : المرأة تستنجي من حيضها ونفاسها ، ويستنجي الرجل الجنب والمرأة الجنب ، ويغسل كل منهما ما حول الفرج من آثار الدم أو غيره ، ثم يتوضأ كل منهما وضوءه للصلاة : الحائض ، والنفساء ، والجنب ، يتوضأ وضوء الصلاة ، ثم بعد ذلك يفيض الماء على رأسه ثلاث مرات ، ثم على بدنه على الشق الأيمن ، ثم الأيسر ، ثم يكمل الغسل ، هذه هي السنة ، وهذا هو الأفضل . وإن صب الماء على بدنه مرة واحدة كفى وأجزأ ذلك في الغسل من الجنابة والحيض والنفاس .

ويستحب للمرأة في غسل الحيض والنفاس أن تغتسل بماء وسدر ، هذا هو الأفضل .

أما الجنب فلا يحتاج للسدر ، والماء يكفي ، سواء كان اغتساله من الصنبور أو من الدش ، أو بالغرف من الحوض ، أو من إناء ، أو غير ذلك ، كله جائز والحمد لله .

===

متى يجب الغسل على المُحتلم ؟
الجواب : لا يجب الغسل على من رأى احتلاما إلا إذا وجد الماء وهو المني لقول النبي صلى الله عليه وسلم الماء من الماء ومعناه أن ماء الغسل يكون من ماء المني ، وهذا عند أهل العلم في حق المحتلم أما إن جامع زوجته فإن عليه الغسل وإن لم يخرج منه الماء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذ مس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم في صحيحه.

وقال صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل متفق على صحته زاد مسلم في صحيحه وإن لم ينزل

وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن أم سليم الأنصارية وهي أم أنس رضي الله عنهما قالت يا رسول الله [ إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ] فقال النبي صلى الله عليه وسلم نعم إذا هي رأت الماء

وهكذا الحكم يعم الرجال والنساء عند جميع أهل العلم.. والله ولي التوفيق.

http://www.binbaz.org.sa/last_resaul...0على%20المحتلم

موقع الشيخ بن باز رحمه الله :

http://www.binbaz.org.sa/default.asp

وكن للصالحين أخاً وخلاً ** وكن في هذه الدنيا غريبا

وكن عن كل فاحشةٍ جباناً**وكن في الخير مقداماً نجيبا
الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2005, 01:53 PM
فهد العالي فهد العالي غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Mar 2005
قوّة التقييم: 13456
فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute فهد العالي has a reputation beyond repute
القياسي الرد: كيفية الغسل من الحيض والجنابة والاحتلام

تسلم اخوي على الموضوع القيم
الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2005, 02:57 PM
الصوره الرمزية لـ عبدالله كريمي
عبدالله كريمي عبدالله كريمي غير متصل
[ M. OF ISLAMIC FORUM'S ]
علم الدولة Kuwait
عبدالله كريمي غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: [ أعْطي كُل ذْي حَّق حقهُ ]

الإشتراك: Oct 2004
البلد: [ STATE OF ISLAMIC CALIPH
التخصص: [ الأمر بالمعروف ]
قوّة التقييم: 214748380
عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب عبدالله كريمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

جزاك الله الجنة
وتسلم ع النقل
الرد مع إقتباس
قديم 15-08-2005, 05:45 PM
غفر الله له

راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب راعي الفزعه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

الاخ (فهد العالي): جزاك الله خير .

الأخ (عبدالله كريمي): وجزيت خير الجزاء .

الرد مع إقتباس
قديم 16-08-2005, 09:16 AM
دعاء المحبة دعاء المحبة غير متصل
مشرفة الجامعة السياحية
علم الدولة Palestine
دعاء المحبة غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: Extremely Busy >_<

الإشتراك: May 2005
قوّة التقييم: 214748384
دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دعاء المحبة يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

بارك الله فيك اخوي راعي الفزعة..

وأردت أن أقول بأن مثل هذه المسائل لا حرج في طرحها لأنه لا حياء في الدين..

أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد..

ودمت اخي راعي الفزعة في حفظ الله ورعايته..
الرد مع إقتباس
قديم 16-08-2005, 02:33 PM
غفر الله له

وبوركت وحياك الله

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2008, 07:00 PM
كاتمة الأحزان كاتمة الأحزان غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jul 2007
البلد: قطر
قوّة التقييم: 156766319
كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب كاتمة الأحزان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

بارك الله فيك اخوي راعي الفزعة..

استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2008, 07:12 PM
الصوره الرمزية لـ سحر الشام
سحر الشام سحر الشام غير متصل
جامعي ذهبي
علم الدولة Syria
سحر الشام غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: يا فارج الكروووب

الإشتراك: Oct 2006
البلد: الدوحة
التخصص: Chemical Engineering
قوّة التقييم: 214748373
سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سحر الشام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

جزاك الله الجنان

وشكرا ع الموضوع

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل
الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2008, 07:16 PM
ملسونا ملسونا غير متصل
خريّجة ربيع 2011 (34)
علم الدولة French Guiana Independentist

الإشتراك: Jan 2005
البلد: ღ آلدوحـہ ღ
التخصص: خريجة تخطيط عمراني
قوّة التقييم: 214748389
ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ملسونا يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

بارك الله فيك

اللهم لك الحمد حتى ترضى

ولك الحمد إذا رضيت

ولك الحمد بعد الرضا

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2008, 07:31 PM
الصوره الرمزية لـ شاهد عيان
شاهد عيان شاهد عيان غير متصل
..لا إله إلا الله..
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2007
البلد: في حمى الوالد
التخصص: لابد للحقيقة أن تضيئ
قوّة التقييم: 204010953
شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب شاهد عيان يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

جعلة اللة في ميزان حسناتك

انا انسان مع نفسيے قبـل لا اكـون معـك انسـانے
::
لـي مبـدأي و لـيے نظـرة و تحكمنـي قناعاتـيے
احب الصدق واعمل به كسبت او كنتے انا الخسـران
ولـو صدقـي يخسرنـي تشرفـنـيے خـــسـاراتـيے
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك