تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى الإبداعي والتكنولوجي > جامعة التصـمـيـم و الـرسـم > الـفـنــــون و الـرســـــم
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

][ ...المدرسة الكلاسيكية والواقعية ... ][
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 03-07-2005, 08:29 PM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Dec 2004
البلد: **~ الدنيا مؤقتاً ~**
قوّة التقييم: 115656683
ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
Cool ][ ...المدرسة الكلاسيكية والواقعية ... ][

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وشحالكم ؟؟

اليوم بنتابع المدرسة الثانية والثالثة علشان نختصر الوقت وكل واحد يصنف نفسه في اي مدرسة ..

طبعا المدرسة اللي تكلمنا عنها من قبل المدرسة التعبيرية ..

المدرسة الثانية :
المدرسة الواقعية.. مدرسة اجتماعية ..

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

اتجاه معاد للمثالية والتقاليد المستمدة من القيم القديمة ..الرسم في الواقعية يستند الى الواقع المعاش بكل تناقضاته ..لقد تشكل هذا التيار على قاعدة تردي الاواع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي ادت الى تزايد مريع في الفروقات بين الشرائح الاجتماعية ، الشئ الذي ادى الى افكار جديدة :
كالاشتراكية والى حركات سياسية كثورة 1848 في فرنسا .. هذا الاتجاه وجه اهتمامه نحو موضوعات تعبر عن هذا الواقع ، كالبؤس والحرمان والفقر ، والغنى الفاحش ، والثراء ...الخ فتحول الفن ليلعب دورا وظيفيا اجتماعيا فالنان الواقعي لا يرسم المناظر الطبيعية ومظاهر الحياة اليومية ، بل يتجه الى تصوير النتائج الناجمة عن الازمات الاجتماعية . لقد قدم هذا الاتجاه العمال والفلاحين على الآلهة والاساطير والطبقة الارستقراطية . وقد عبر " دومييه " عن الواقعية الهجائية ، بينما اعتبر " كوربيه " مصورا اشتراكيا...

ومن اشهر فنانينها :
" مونييه "
" كوربييه "
" فرانسسو ا ميليه "

** من لوحات الفنان غوربات غوستاف

** اسم اللوحة منحدرات اتريتا بعد العاصفة..

** اللوحة الثانية الصورة الساكنة مع التفاح والرمان...

** لوحات الفنان ميليه..

- اللوحة الاولى:

** اخذ الحصاد..

ثالث مدرسة :
المدرسة الكلاسيكية - المدرسة الصارمة..:

الجمال في الكلاسيكية مرادف للكمال ، يُحَس بواسطة العين ويدرك بواسطة العقل ، فهي تستند الى الواقعية ولكنها تأخذ منها القيم الاكثر كمالاً حسب مفهوم مقرر سلفاً ، ترتبط بالتاريخ والتراث . تضع الكلاسيكية قواعد صارمة للتركيب الفني ، فالجسم الانساني مثلا يبلغ طوله ثمانية اضعاف طول الرأس بالنسبة للرجل وسبعة اضعاف بالنسبة للمرأة ، إلخ .. كما اعتمد على علم المنظور الهندسي المبني على قاعدة خداع النظر ، فالخطوط المتوازية تتلاقى بالنسبة للنظر في نقطة الهروب المحددة حسب موقع النظر ، وتتسع الرؤية كلما اقتربت الاشكال من العين المشاهدة . فالعمل الفني يبنى على ثلاثة ابعاد ، لمحاكاة العمق والحجم والتناسب في الاشكال . وهذا المنظور مطابق للحقيقة الواقعية ..الكلاسيكية اعتمدت المواضيع النبيلة والخطوط الصارمة والالوان الرصينة بعيدا عن اهواء العاطفة .
ومن اهم الفنانين لهذه المدرسة :
1- " انغر "..
2- " رمبرات "..
3- " ليوناردو دافنشي "..
4- " هوغار "..

** الفنان جوبا..
** اسم اللوحة ( السجين ):

** الفنان ليوناردو دافنشي :
** اسم اللوحة العشاء الاخير..

في هذي اللوحة اول من اكتشف رسم المنظور ليوناردوا...

** الموناليزا او الجيوكنده وهي اشهر لوحات الرسام..

تم بحمد الله..

انشاء الله اعجبتكم المدارس ...

وباقي من المدارس تسعة

اخوكم المتواضع / شبيه الريح

ا[ ... ليه دايم احتاج اسألك ،،، وشفيك شاللي زعلك ،،، ليه دايم ردودك تقول نظره بمعنى شدخلك ،،، تنفيني خارج عالمك وانت في قلبي مسكنك ،،، وليه دائم تختبر فيني غلاك ... ]ا

... يا حظ من يناام وهو خالي البال مرتاح ...

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2005, 08:33 PM
أشواق أشواق غير متصل
جامعي برونزي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jul 2005
قوّة التقييم: 140
أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of أشواق has much to be proud of
القياسي الرد: ][ ...المدرسة الكلاسيكية والواقعية ... ][

مشكوووووووووووووور اخوي

الصراحة

الصور وايييييييييييييييييد حلوة

أشــــــــــــــــــــــــواق
الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2005, 08:46 PM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ASA6 يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

العفو اختي اشواق

هذا من ذوقج اختي ...

شاكر لج مرورج العطر بموضوعي ...

اخوج المتواضع / شبيه الريح ...(=

ا[ ... ليه دايم احتاج اسألك ،،، وشفيك شاللي زعلك ،،، ليه دايم ردودك تقول نظره بمعنى شدخلك ،،، تنفيني خارج عالمك وانت في قلبي مسكنك ،،، وليه دائم تختبر فيني غلاك ... ]ا

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2005, 10:51 PM
الصوره الرمزية لـ BoYagoob
BoYagoob BoYagoob غير متصل
Technical Support
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2003
البلد: Doha
التخصص: Electrical Engineer
قوّة التقييم: 214748388
BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب BoYagoob يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

ما شاء الله ..

أحسنت أخوي على المعلومات المفيدة والطيبة ..

وبإذن الله الكل يستفيد منها ..

وبارك الله فيك ..
الرد مع إقتباس
قديم 03-07-2005, 11:29 PM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

العفو اخوي بويعقوب ما سويت شئ

انشاء الله الكل يستفيد ويستمتع لما اكملهم ..

وتسلم يالطيب على مرورك وتواصلك معي ...

اخوك المتواضع / شبيه الريح ...

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 04-07-2005, 01:18 AM
الصوره الرمزية لـ بــ Bio ــايو
بــ Bio ــايو بــ Bio ــايو غير متصل
Ss .. Faith .. sS
علم الدولة Palestine

الإشتراك: Sep 2004
البلد: قطـ بئر السبع ــر
التخصص: Medical Biology
قوّة التقييم: 214748379
بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بــ Bio ــايو يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يعطيك العافية على المعلومات الحلوة والمفيدة
والرسمات يعجز اللسان الصراحة عن وصفها

منتظرين باقي المدارس ..
وتسلم ايدك على المواضيع الحلوة

bio_girl

....
Proud
i am Palestinian
....
الرد مع إقتباس
قديم 04-07-2005, 04:55 AM
الصوره الرمزية لـ سداويه وبس
سداويه وبس سداويه وبس غير متصل
يآلله توفيقـــكـ
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Feb 2005
التخصص: Law
قوّة التقييم: 42953802
سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سداويه وبس يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

تسلم

اخووي

يالله

ننطر

باقي

المدارس

آللهم آنـي آسآلك توفيقك
الرد مع إقتباس
قديم 04-07-2005, 05:32 PM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة Bio_girl
   يعطيك العافية على المعلومات الحلوة والمفيدة
والرسمات يعجز اللسان الصراحة عن وصفها

منتظرين باقي المدارس ..
وتسلم ايدك على المواضيع الحلوة

bio_girl

الله يعافيج اختي بايو ويسلمج

والحمد لله انها نالت على اعجابج واستفدتي منها ..

شاكر لج مرورج الطيب بالموضوع...

اخوج المتواضع /شبيه الريح

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 04-07-2005, 05:34 PM
الصوره الرمزية لـ ASA6
ASA6 ASA6 غير متصل
** شبيه الريح **
علم الدولة Qatar

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة سداويه وبس
   تسلم

اخووي

يالله

ننطر

باقي

المدارس

الله يسلمج اختي سداوبة وبس على مرورج

الطيب بالموضوع..

اخوج المتواضع / شبيه الريح

!!!
الرد مع إقتباس
قديم 05-07-2005, 08:01 PM
الصوره الرمزية لـ المهندي
المهندي المهندي غير متصل
مؤسس المنتدى
علم الدولة Qatar
المهندي غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: LOOKING FORWARD

الإشتراك: Dec 2003
البلد: قــ HA ــطــ DO ــر
التخصص: Information Science
قوّة التقييم: 214748379
المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب المهندي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

آآآآآآه على هالفن الراقي و العرض الرائع منك ياخوي شبيه الريح
الصراحه ابدعت في العرض و الشرح
بس ماعتقد اني من هالمدرستين و ان شاء الله و بعون الله
راح نشوف منك المدارس الثانيه و كل رسام و فنان في المنتدى راح يعرف مكانه من بين
هالمدارس ان شاء الله
ماقصرت يالغالي و عساك عالقوه

سلامي

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع