تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)


اين يسكن الجن
مشاركة
 
أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
  #1  
قديم 18-01-2004, 02:00 PM
المناعي المناعي غير متصل
جامعي برونزي متميز
 
الإشتراك: Sep 2003
العمر: 34
المشاركات: 184
قوّة التقييم: 12
المناعي is on a distinguished road
القياسي اين يسكن الجن

اين يسكن الجن


جاء في الحديث ما يدل على أن مســاكن المســـلمين من الجن القرى والجبال ,, ويقال لتلك المساكن الجلس ,, ومســاكن الجن الكفار ما بين الجبال والبحار ,, ويقال لتلك المســـاكن " الغور "

فعن بعض الصحابة : نزلنا مع رســول الله صلى الله عليه وسلم منزلا في بعض أســـفاره ,, فخرج لحاجته ,, وكان اذا خرج لحاجته يبعد ,, فأتيته بأداوة من ماء ,, فســمعت عنده خصومة رجال ولغطا ما سمعت أحد من ألســنتهم ,, ولا أرى أشخاصهم ,, فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اختصم الجن المســلمون والجن المشـركون ,, فســألوني أن أســكنهم ,, فأســكنت الجن المسلمين الجلس ,, وأســكنت الجن المشـــركين الغور ))

وغالبا ما يوجد الجن في محال النجاســـات والقاذورات ,, كمحل نحو الأبل , والحمامات , والمراحيض , والمزابل , والأماكن الموحشــة : كالأودية والقبور , ومواضع القتلى , وبيوت الأصنام , والكنائس , والديورة ,, فقد كانت الجن تدخل في الأصنام وتخاطبهم ومن ثم جاء النهي عن الصلاة في تلك الأماكن لأنها مأوى الشياطين ,, ومن مساكنهم الجحر , ومن ثم كره البول فيه كذلك ,, ومن ذلك البياض المتخلل بين الزرع ويقال له القزع ,, وقد جاء الحديث نهي الرجل أن يتغوط بالقزع لأنه مســــكن الجن ..

وجاء في الأثر عن أبي أمامة الباهلي : أن أبليس لما نزل الى الأرض مطرودا مذءوما مدحورا , قال : يا رب , أنزلتني وجعلتني رجيما , فاجعل لي بيتا , قال : الحمام , قال : فاجعل لي مجلسا , قال : الأسواق ومجامع الطرق , قال : واجعل لي طعاما , قال : ما لم يذكر اسم الله عليه , قال : فاجعل لي شرابا , قال : كل مسكر , قال : فاجعل لي مؤذنا , قال : المزامير وآلات اللهو , قال : فاجعل لي قرآنا , قال : الشعر , قال : فاجعل لي خطا , قال : الوشــم , قال : فاجعل لي حديثا , قال : الكــذب , قال : فاجعل لي مصــائد , قال : النســـــــاء ... فهذه تسعة أشياء طلبها أبليس , لتكون له عونا على أداء مهمته التي طلب الأنظار اليها ...

ومسـاكنهم أيضا صدور بني آدم

ففي حديث : (( أن عثمان بن أبي العاص رضي الله تعالى عنه قال : قلت يا رسول الله ,, ان القرآن يتفلت مني ,, فوضع يده على صدري وقال : يا شــيطان ,, أخرج من صدر عثمان ,, فما نســيت شـيئا بعده )) .

وفي شعب الأيمان ,, عن ثابت قال : بلغنا أن أبليس قال : يا رب أنك خلقت آدم وخلقت بيني وبينه عداوة ,, فسلطني عليه أي : وعلى بنيه ,, قال : صدورهم مسـاكن لك ,, قال : يا رب , زدني ,, قال : (( لا يولد لآدم ولد الا لك عشرة ))

وتمامه عن ثابت رضي الله تعالى عنه قال : (( بلغنا أن أبليــس قال : يارب أنك خلقت آدم وجعلت بيني وبينه عداوة فســلطني , قال : صدورهم مســاكن لك , قال : ربي زدني , قال : لا يولد لآدم ولد الا ولك عشـــرة , قال : ربي زدني , قال : تجري منهم مجرى الدم , قال : ربي زدني , قال : اجلب عليهم بخيلك ورجلك , وشــاركهم في الأموال والأولاد ,,,, فشــكا آدم عليه السلام أبليــس الى ربه , قال : يا رب أنك خلقت أبليس , وجعلت بيني وبينه عداوة وبغضا , وســلطته علي , وأنا لا أطيقه الا بك , قال : لا يولد لك ولــد الا وكلت به ملكين يحفظانه من قرناء الســوء , قال : ربي زدني , قال : الحســنة بعشــر أمثالها , قال : ربي زدني قال : لا أحجب عن أحد من ولــدك التــوبة ما لم يغرغر ))



وفي الحديث : (( ان الله يبغض الشــاب الفارغ ,, لأن الشــيطان يعشش في قلبه ويبيض ويفرخ )) ,, ومن ثم قال الحلاج

( هي نفســـك ان لم تشـــغلها بالحق أشـــغلتــك بالباطــل )


الوســــــــــــــوســــــــــــــ
ــــــة

قال الله تعالى ((( قل أعـــوذ برب النــاس ))) الى آخر الســـورة ,,, قال القاضي أبويعلى : الوسواس يحتمل أن يكون كلاما خفيا يدركه القلب , ويمكن أن يكون هو الذي يقع عند الفكرة , ويكون منه مــس وشـــكوك ودخول في أجــزاء الأنســان ,, خلافا لبعض المتكلمين في أنكار لشـــكوك الشــيطان في أجســـام الأنس , وزعمــوا أنه لا يجــوز وجود روحين في جســد واحد , ويدل عليه قوله تعالى ((( الذي يوســوس في صــدور النــاس ))) وقوله صلى الله عليه وسلم : (( أن الشــيطان يجـري من ابن آدم مجرى الدم , وأني خشـــيت أن يقذف في قلوبكــما شـــــيئا )) ,,, وقال ابن عقيل : أن قيــل : كيــف الوسوســة من أبليس وكيف وصوله الى القلب ؟؟ قيـــل : هـو كلام خفي تميل اليــه النفوس والطباع , وقد قيــل : يدخل في جســد بني آدم لأنه جسد لطيف ويوســـوس , وهو أن يحــدث النفــس بالأفكار الرديئــة ,,,, وأخرج أبوبكر بن أبي داود في " ذم الوسوسة " عن معاوية بن أبي طلحــة , قال : كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : (( اللهم أعمر قلبي من وساوس ذكرك واطرد عني وساوس الشـــــيطان )) ,, وأخرج ابن أبي داود , عن ابن عباس في قوله ((( الوســواس الخنــاس ))) قال : مثــل الشيطان كمثل ابن عرس واضع فمه على فم القلب فيوسوس اليه ,, فأذا ذكر الله تعالى خنــس , وأن ســـكت عاد اليه , فهو الوسواس الخناس ..

وأخرج ســعيد بن منصور , وابن أبي داود , عن عروة بن رويم : أن عيســى ابن مريم عليهما الســلام دعا ربه أن يريه موضع الشــيطان من بني آدم , فجلى له , فأذا رأســه مثل رأس الحيــة واضــعا رأســه على ثمــرة القلب , فأذا ذكر العبــد الله تعالى خنس " أي : غاب وتوارى " يوســوس برأســــه ,, واذا ترك الذكر منــاه وحدثــه , وأن ســـكت عاد اليـــه , فهــو الوســـواس الخنــاس .. ,,, وأخرج ابن أبي الدنيا في ( مكائد الشيطان ) , وأبويعلى , والبيهقي في ( شعب الأيمان ) عن أنس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أن الشــيطان واضــع خطمه على قلب ابن آدم , فأذا ذكر الله خنس , وان نسى الله التقم قلبه ))

بيان أن كل أنســـان معه شـــيطان من الجـن
عن عائشــة رضي الله تعالى عنها أنها قالت : (( خرج من عندي رســول الله صلى الله عليه وسلم ليلا ففزعت عليه ,, فجاء فقال : مالك يا عائشــة أخذك شــيطانك ؟ قلت : يا رسول الله : معي شــيطان ؟ قال : نعم ,, ومع كل أنســان ,, قلت : و معك يا رســول الله ؟ قال : نعم ,, لكن ربي عز و جل أعانني عليه حتى أســـلم )) وفي رواية (( فأســلم )) أي : انقاد وصار لا يأمر الا بخيــر ... وعن ابن مســعود رضي الله تعالى عنه أن رســول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ما منكم )) وفي رواية : (( ما من أحد الا وقد وكل له قرينه من الجن )) قال : واياك يا رسول الله ,, قال : (( وأياي ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني الا بحق )) وفي رواية (( الا بخيــر ))

وعن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( فضلت على آدم بخصلتين ,, كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه حتى أســلم وكان أزواجي عونا لي ,, وكان شــيطان آدم كافرا وزوجتــه عونا عليــه )) ,,, وحينئذ يكون من خصائصه صلى الله عليه وسلم قريــنه ,, وقد ذكره الجلال الســيوطي كذلك في خصائصه .

أعتراض وأجابة عنه

اعترض هذا : أي : كون شيطانه أســلم فصار لا يأمر الا بخير بأنه صلى الله عليه وسلم كان اذا أخذ مضجعه من الليل يقول :

(( بســـم الله وضعت جنبي ,, اللهم أني أعوذ بك من فاحش شــيطاني ))

وأجيب : بأن ذلك كان قبل أن يســـلم شــيطانه هذا ,, وفي حياة الحيوان أجمعت الأمة على أن النبي صلى الله عليه وسلم وبقية الأنبياء معصومون من الشيطان ,, وأنما المراد تحذير غيره من فتنة القرين ,, ووسوسته ,, وأغوائه ,, فأعلمنا أنه معنا نســتحذر منــه بحســـب الأماكــن .....

بيان تعرضهم للأنـس بالأذيــة

تعرضهم للأنس نصا تقدم عن عمار بن ياســـر ,, وما تقدم عن مجاهد ,, وما تقدم عنه صلى الله عليه وسلم ,, ومن ذلك ما روي عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية فأخبر بأنها نفر من الجن ))

ومن ذلك صرعهم لمن دخلوا بدنه من الأنس ,, وقد نقل أن نظرة الجن أنفذ من أســـنة الرماح ...

بيان ما يمنعهم من المبيت ببيت الأنســــان
عن جابر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( اذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه , قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشــاء , واذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت , واذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشـــاء )) مسلم في كتاب الأشــربة , باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما .

مما يمنع الشــيطان من المبيت ببيت الأنسان : أن يقول : بســم الله عند دخوله ,, فقد جاء في الحديث أن من لم يفعل ذلك

قال الشـــيطان : أدركنا المبيت ,,, ومما يدفع شــرهم : قول الأنســــان ( لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيــم )

ومما يدفع كيـدهم أيضا : الأسـتعاذة ,, وقراءة المعوذتين ,, لأنه صلى الله عليه وسلم أمر بالتعوذ بهما ,, وكان يقول عند دخول الخـلاء : (( اللهم اني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) والخبث ذكران الشــياطين ,, والخبائث أناثهم ,,, وقراءة آية الكرسي فقد قال صلى الله عليه وسلم : (( ان من قرأها عند النوم لا يزال عليه من الله حافظ ,, ولا يعتريه شـيطان حتى يصبح )

وصح : (( من قرأها في بيته لم يدخل الشـــيطان بيته ثلاثة أيام ))

ومما يدفع شـرهم قول الأنســان حين يصبح وحين يمســـي ثلاث مرات : (( آمنت بالله وحده ,, وكفرت بالجن والطاغوت واســتمســكت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سـميع عليــم ))

ومن أعظم الأســباب النافعة لشــرهم كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ...


حكايــة غريبــة

وقال بعضهم : قلتها يوما , فقال شــخص , ما سمعت هذا الكلام من أحد منذ سمعته من الســماء ! فقلت له : كيف ذلك ؟ فقال :

أني ســـافرت عن أهلي الى كســرى , فخلفني في أهلي شــيطان على صورتي وكلامي وســائر حالاتي التي تعرفها المرأة مني , فلما قدمت من الســفر لم تفرح بي ولم تتهيأ لي , وكانت اذا قدمت من ســفري تتهيأ كما تتهيأ العروس , فقلت لها في ذلك , فقالت : أنك لم تغب فما شــعرت الا وقد ظهر لي ذلك الشــيطان !! وقال لي : أنا رجل من الجن عشــقت امرأتك وكنت آتيها في صورتك فلا تنكر ذلك ! فاختر : أما أن يكون لك الليل ولي النهار , أو لك النهار ولي الليل ! فراعني ذلك ! ثم اخترت النهار , فلما كان في بعض الليالي , جاءني وقال : بت عنـد أهلك الليلة , فقد حضرت نوبتي في اســتراق الســمع من الســماء , فقلت : أنت تســترق الســمع ؟ فقال : نعم , هل لك أن تكون معي ؟؟ قلت : نعم , فلما جاء الليـل أتاني ,, وقال : حول وجهك , فحولت وجهي فأذا في صورة خنزيـر له جناحان , فحملني على ظهــره , فأذا له معرفة , كمعرفة الخنزير , فقال لي : استمســك بها فأنك ترى أمورا وأهوالا لا تفارقني تهلك , ثم صعد حتى لصق بالســـماء , فســمعت قائلا يقول : " لا حول ولا قوة الا بالله , ما شــاء الله لم يكن " فهوى بي ووقع من وراء العمران , فحفظت الكلمات , فلما أصبحت أتيت أهلي , فلما كان الليل قلتهن فاضطرب , فلم أزل أقولهن حتى صــار رمــادا ...

منقول
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-01-2004, 04:14 PM
بنت التميمي بنت التميمي غير متصل
مشرفة منتدى جامعة قطر
 
الإشتراك: Dec 2003
البلد: البحرين
المشاركات: 1,013
قوّة التقييم: 16
بنت التميمي is on a distinguished road
القياسي

اخوي المناعي

تسلم على الموضوع والمعلومات الي فيه، يعطيك العافيه.(15)
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-01-2004, 11:27 AM
مريامي مريامي غير متصل
جامعي فضي
 
الإشتراك: Dec 2003
العمر: 31
المشاركات: 362
قوّة التقييم: 21474849
مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مريامي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي

هذي معلومات جديدة بالنسبة لي واستفدت منها....تسلم أخوي المناعي



استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 21-01-2004, 02:33 AM
بنت الشواهين بنت الشواهين غير متصل
جامعي فضي
 
الإشتراك: Oct 2003
البلد: قــــــطــــ الحبيبه ـــــــــر
العمر: 32
المشاركات: 252
قوّة التقييم: 12
بنت الشواهين is on a distinguished road
القياسي

تسلم اخوي المناعي على الموووضوووع



الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-01-2004, 02:53 AM
الصوره الرمزية لـ التميمي
التميمي التميمي غير متصل
المبدع
علم الدولة Qatar
الجنس: male
 
الإشتراك: Sep 2003
البلد: قطر
العمر: 48
المشاركات: 2,177
قوّة التقييم: 214748377
التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب التميمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي المناعي

ماقصرت واللة.. الموضوع وايد حلو.. ومفيد والله.. اللة يعطيك الف عافية اخوي...



لاضاق صدرك من صواديف الايام ... دور على اللي آخر اسمة تميمي
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أدوات الموضوع
أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code يعمل
رمز الـ HTML معطل

الانتقال في المنتدى

مواضيع قد تكون ذات صلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات آخر مشاركة
الين واليانج Yin Yang أبو الرشيد المعلومات العامة 26 08-08-2006 02:52 AM
برقية ضابط صهيوني يشكو الى قيادته..أطفال مخيم عين الحلوه.... white feather الخواطــر المنقولـــة 7 21-07-2006 08:43 PM
طقوس ((الزار)) في الخليج..والحكم الشرعي لها طالب قانوني الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة 7 31-10-2005 06:14 PM
الجو حار الرومانسي جامعة مــعـــرض الـــصــــور 20 15-10-2005 10:55 PM


اتصل بنا مركز تحميل الصور والملفات القرآن الكريم حاسبة المعدل التراكمي


جميع الأوقات بتوقيت دولة قطر +3. الوقت الآن 12:23 AM. .

Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Gold
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط.