تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الــعــلــم والــتــعــلــيــــم > كليــــــة القانــــــــون
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

هنا طريقة دراسة مصادر الالتزام .. تفضلوا بالدخول
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 21-05-2013, 03:07 AM
الصوره الرمزية لـ بنت قانونية
بنت قانونية بنت قانونية غير متصل
روحي القـــــــــآنونـ...
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Oct 2010
البلد: الدوحة
التخصص: قانون LAW
قوّة التقييم: 214748369
بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
Wink هنا طريقة دراسة مصادر الالتزام .. تفضلوا بالدخول

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طريقة دراسة مادة مصادر الالتزام

السلام عليكم .. نظرا لأسئلة الطلبة العديدة التي وردت بهذا الخصوص
عن كيفية دراسة مادة مصادر الالتزام الجزء الاول من النظرية العامة للالتزام.. ونظرا لرغبة العديد منكم في معرفة طريقة دكتور المادة في تعامله واسلوبه في طرح الاسئله ,,احببت هنا ان اعرض لكم بعض النقاط الهامة التي يجب أن تاخذوها بعين الاعتبار من اجل النجاح في هذا المقرر باذنه تعالى ..

أولا: الأسئلة الشفهية اليومية:

سيقوم دكتور المقرر بالقيام بطرح اسئله شبه يومية عليكم بشأن المقرر وستكون مصحوبه بدرجات مشاركهـ ايضا وللحرص على اجتياز هذا الامر بدرجات عاليه في مشاركتكم الصفية يجب عمل الاتي:

1- يجب الحرص على متابعة الدكتور وكتابة الملخصات اليوميه معه اول باول لانه هناك امور يقوم باضافتها على الكتاب ولاتكن موجودة بشكل واضح..

2- الحرص على الاعتماد الاساسي على كتاب المقرر ودراسة المقرر بشكل فهم وليس حفظ والتركيز على النقاط المهمه التي تم التركيز عليها من قبل الدكتور الفاضل.

3- الحرص ايضا على اجادة ترتيب افكاركم عند الاجابه بشكل متسلسل وقانوني وخصوصا مع الاسئله التي تتطلب الترتيب وان تكن اجابتكم واضحه ومنظمة ومرتبه ودقيقه لتوصيل الفكرة المعنية من السؤال.

4- الملاحظة الاهم عندما لاتفهمون السوال جيدا من الدكتور قموا بطلب اعادته ولاتتسرعون في اجابته لكي لاتضيع عليكم الفرصه في اخذ الدرجات.

ثانيا: الاختبارات الاسبوعية اي ((الكوزات)):

سيقوم دكتور المقرر بتحديد كمية معينة من دروس المقرر وابلاغكم بالاختبار بالموعد المحدد للقيام بدراسة لهذا الاختبار والاستعداد له وهناك نصائح عده بشأن هذا الامر:

1- قرأة الدروس بشكل جيد ومراجعتها بطريقة فهمية من الكتاب والملخصات وبالاخص الملخصات سوف تساعدكم من خلال اسئلة عللي وصح وخطا .

2- اللجوء لاسئلة الكوزات السابقه ومراجعتها.. لانه بالاغلب تكون اسئلته شبه مكررة من الكوزات السابقه.

3- الاهم في اجابتكم الكتابيه ان تقومون بتوصيل الفكرة المعنية بشكل جيد حتى لو كانت من فهمكم الخاص من الماده فهو لايحاسب على ذلك ..

ثالثا: طريقة دراسة الاختبارات النصفية والنهائية:

هنا سوف اقوم بذكر بعض النقاط الهامة التي يجب ان تقمون بالتركيز عليها للاستعداد للامتحانات النصفية او النهائية.
1- التعاريف: تدرس من الكتاب وتحفظ كما هي بصياغتها دون اي تغيير او كتابة من الفهم.

2- أسئلة الحكم: تدرس من الكتاب وذلك بالاطلاع على تفاصيل الدرس

3- أسئلة الصح وخطا واسئلة عللي: تدرس من خلال الملخصات بشكل كبير وايضا باللجوء للكتاب .
4- اسئلة المقالي : تدرس بشكل مفصل من كتاب المقرر ولايجب الاكتفاء باجابتكم القصيرة والمختصره بملخصاتكم .

5- القضايا: تدرس من الكتاب بشكل فهم لدرس والالمام بكافة زواياه.

رابعا: الطريقة الصحيحة((النموذجية)) للأجابة على الامتحانات النصفية والنهائية:

اولا: التعاريف:
تجاوبون عليها من خلال حفظكم الخاص لها من كتاب المقرر ويكتب كاملا دون نقصان.

ثانيا: اسئلة الخطا والصواب :

1- يجب ان تذكر او تذكرين هل العبارة صحيحة ام خاطئة في بداية الاجابة .

2- ثم تعيدين صياغة الجملة مع التعليل في حالة الصواب او الخطا في الحالتين معا.

ثالثا: اسئلة الحكم :
هنا تذكرين حكم العقد او الحالة المعروضه امامك هل هو عقد باطل او قابل للابطال هل هو صحيح فتذكرين حكم الحالة المعروضه امامك بشكل واضح ودقيق وبالغالب يكون هذا السوال منكون من 5 حالات يطلب منك ذكر الحكم بها

رابعا: اسئلة المقالية :
مثال لسؤوال ورد في اختبار سابق لهذه المادة: لتوضيح طريقة الاجابة الصحية في الاسئلة المقالية:
ناقش فكرة الوعد بالعقد ومدي منطقية شروطها وآثارها؟.
طريقة الاجابة كالتالي التي يطلبها دكتور المقرر:

أول خطوة/ تكتبون مقدمة عن درس الوعد بالعقد تقريبا سطرين.. هي موجودة في مقدمة الدرس في الكتاب

ثاني خطوة/تكتبون تعريف الوعد بالعقد اذا كان هناك تعريف للشي المطلوب مثل ماهو مذكور بالكتاب,

ثالث خطوة / تذكرون الشروط والاثار بشكل عام مثلا:
أولا / النقطة الاولى
ثانيا / النقطة الثالثه
وهكذا بالترتيب...

رابع خطوة / تدخل عالنقطة الفرعية المطلوبة ان كان السؤوال تطلب نقطة بس وحدة منهم مثل شرط بس واحد من الشروط ..
تقول مثلا:
عشان تكون الاجابه مترابطة بعد ماذكرتوا النقاط او الشروط بشكل عام تقولون ومن خلال ماتقدم سوف اقوم بالتركيز على النقطة الفلانية وتقوم بذكرها وتبدا بالشرح المفصل لهذه النقطة المطلوبة ...
أما اذا كان المطلوب كل النقاط فتشرح كل نقطة على حدا بشكل مفصل

خامس خطوة الاخيرة / اذا طلب بالسؤوال ان تناقشه من الناحية القانونية
هنا المطلوب انك تجعل نفسك بمكان المشرع فتكتب رايه هو وهل توافقه ام لا ويستحسن في اغلب الاحوال ان توافق المشرع ماتعارضه ,,,
.................................................. .................
رابعا: اسئلة القضايا / طريقة حلها:

1- اولا : ان تكتب الوقائع القضيه يعني اهم عناصر القضية مثل العقد من اطرافه وتذكر التاريخ اذا كان في تاريخ وهكذا يكون بشكل ملخص في حدود ثلث اسطر..

يكون بهل الشكل/
تكتب اولا الوقائع : ......................
........................... الخ

2- ثانيا : تكتب هل القضية لاي درس تابعه وان كانت القضية تشير لنفطة فرعية في الدرس لازم تذكر اسم الدرس العام ثم تذكر اسم الفرع الي منه القضيه
يكون بهل الشكل
تكتب مما تقدم القضية تناقش درس الوعد بالعقد .. هذا العنوان العام ثم تذكر العنوان الفرعي الي داخله الي تشير له القضيه

3- ثالثا : تكتب حكم القضية بثلاث سطور ... ان كان العقد باطل او يبرم العقد او هل في تعويض حسب القضية المعروضه وتكون اجابة القضية ملخصة بخمس سطور فقط .

أن شاء الله اكون بقدر المستطاع افدتكم بمعلوماتي الي عندي الي اكتسبتها من خلال اخذي لهذا المقرر

((ونصيحتي لكم ذاكروا اول باول هالمادة يبيلها المتابعه بجديه ودراسة يومية وترتيب وان شاء الله تجتازونها بتفوق واي سوال عن المادة او بخصوص اي شي انا حاضره))

ربي يوفقكم جميعا دعواتكم لي بالتوفيق حبايبي...
بنت قانونية

الرد مع إقتباس
قديم 21-05-2013, 08:31 AM
الصوره الرمزية لـ alJo0o0o0ohra
alJo0o0o0ohra alJo0o0o0ohra غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar
alJo0o0o0ohra غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أريد أن أتنفس وهذا كل شيء ..!~

الإشتراك: Jul 2008
البلد: [ وُحيِدَه فيِ مِنفىَ ]
التخصص: قانون ..
قوّة التقييم: 214748388
alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: هنا طريقة دراسة مصادر الالتزام .. تفضلوا بالدخول

و يآ مصادر كـانت أيام حلوه أيام مصادر

وكل ما تكبرون بـ التخصص كل مـا تكبر المواد و تظل مصادر هي الأساس
لذلك خلوهـا في بالكم دايم مب بعد الآمتحان تمسحون المعلومات نهائياً

مشكورة أختي بنت قانونية على مساعدة الطلبة
جزاج ربي الخير

والله يوفقكم مع العمدة دكتور علي نجيدة هـ الله هـ الله فيه
الرد مع إقتباس
قديم 21-05-2013, 08:32 AM
الصوره الرمزية لـ alJo0o0o0ohra
alJo0o0o0ohra alJo0o0o0ohra غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar
alJo0o0o0ohra غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أريد أن أتنفس وهذا كل شيء ..!~

الإشتراك: Jul 2008
البلد: [ وُحيِدَه فيِ مِنفىَ ]
التخصص: قانون ..
قوّة التقييم: 214748388
alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

و يآ مصادر كـانت أيام حلوه أيام مصادر

وكل ما تكبرون بـ التخصص كل مـا تكبر المواد و تظل مصادر هي الأساس
لذلك خلوهـا في بالكم دايم مب بعد الآمتحان تمسحون المعلومات نهائياً

مشكورة أختي بنت قانونية على مساعدة الطلبة
جزاج ربي الخير

والله يوفقكم مع العمدة دكتور علي نجيدة هـ الله هـ الله فيه
الرد مع إقتباس
قديم 21-05-2013, 07:23 PM
الصوره الرمزية لـ بنت قانونية
بنت قانونية بنت قانونية غير متصل
روحي القـــــــــآنونـ...
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Oct 2010
البلد: الدوحة
التخصص: قانون LAW
قوّة التقييم: 214748369
بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب بنت قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

الغالية الجوهرة شاكرة لج على تشجيعج المستمر ولاعدمنا تواجدك

وهذا واجبنا نقدم مساعدة لكل طالب بحاجة للمساعده

وبالنسبة لمصادر الالتزام اتفق معاج تماما تعد هيه التاسيس الاول لكل محامي في بداية مشواره

لان كثير من المواد القادمه راح تترتب عالمصادر فيجب اخذ هالشي بعين الاعتبار

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة