تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الــعــلــم والــتــعــلــيــــم > كليــــــة القانــــــــون
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

تحكيم الشريعة في قانون العقوبات القطري..
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 08-10-2012, 02:24 PM
مستشار قانوني مستشار قانوني غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Feb 2012
قوّة التقييم: 0
مستشار قانوني is on a distinguished road
القياسي تحكيم الشريعة في قانون العقوبات القطري..

من أكثر الأسئلة التي تصل الى الينا (بتوع القانون)، هي :هل تحكم الشريعة الاسلامية في قطر؟
المشكلة ليست في ذات السؤال، المشكلة في أن من يطرح السؤال يطرحه محملا بأكبر قدر ممكن من الاستخفاف و الاستهزاء والحسرة..

في البداية يشكر من يطرح هذا السؤال على حرصه على وطنه، وعلى اهتمامه بكون بلاده تخضع لمنهج محمد صلى الله عليه وسلم..

ولكن .. هذا الشخص مع الاسف قد أصدر حكما من دون أن يتثبت..فالمادة الأولى من قانون العقوبات القطري تقول:

تسري أحكام الشريعة الإسلامية في شأن الجرائم الآتية إذا كان المتهم أو المجني عليه مسلما ،جرائم الحدود المتعلقة بالسرقة و الحرابه و الزنا و القذف و شرب الخمر و الردة .
جرائم القصاص و الدية .
و فيما عدا ذلك ، تحدد الجرائم و العقوبات وفقاً لأحكام هذا القانون ،أو أي قانون آخر

من درس الشريعة الاسلامية يعرف أن الجرائم تقسم الى حدود وقصاص وتعازير، أما الحدود فهي الموضحة في القانون وهي غير قابلة لتغيير العقوبة أو العفو لأنها تمس حقا من حقوق الله سبحانه وتعالى، وأما التعازير فقد تركها الله لاجتهاد بني ادم، وقد اختار المشرع القطري أن يحصر التعازير في بين دفتي قانون محدد درءا للقياس المؤدي لاختلاط الأحكام..

المشكلة ليست هنا..

المشكلة في كون جرائم الحدود غير واضحة..حيث أن المشرع وضع مادة واحدة فقط لم يوضح فيها ماهية جريمة الزنا على سبيل المثال..ولم يوضح ماهي الشروط التي تنطبق عليها وماهي أركانها..
بينما نجده (المشرع) يفصل في القوانين الأخرى ويعطي أدق التفاصيل وأقصى الاحتمالات أهمية بالغة في النص القانون، الوضعي!!

وهنا السؤال: لماذا لم يعر المشرع أهمية للقوانين ذات المصدر الاسلامي؟!!
أترك الاجابة لكم..
الرد مع إقتباس
قديم 22-10-2012, 01:01 AM
الصوره الرمزية لـ مستشارة قانونية
مستشارة قانونية مستشارة قانونية غير متصل
جامعي فضي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: May 2009
البلد: الدوحة-قطر
التخصص: قانون-قانون
قوّة التقييم: 167209907
مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب مستشارة قانونية يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: تحكيم الشريعة في قانون العقوبات القطري..

سوال جميل .. و يصلح يكون بحث ..
ما اقدر اجاوبك اللحين لان مب متاكدة .. بسوي بحث و برد لكم خبر ان شاء الله

استغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم
الرد مع إقتباس
قديم 22-10-2012, 03:03 AM
سيمبسون سيمبسون غير متصل
جامعي برونزي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jun 2011
البلد: بيتنا
التخصص: اعلام ان شاء الله
قوّة التقييم: 21474841
سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيمبسون يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: تحكيم الشريعة في قانون العقوبات القطري..

اممممممم

السؤال اكبر من اجابتي

بس ليش مانقول ممكن يكون ضعف في الوازع الديني او عدم الالتفات الى الناحيه الدينيه في ضل التطور !!! ممكن كلامي صحيح وممكن خطئ

بس لو كنت انا المشرع ماراح اطلع عن ديني وبحكم بالكتاب والسنه وكما جاء في السيره ولن تاخذني بان الله لومة لائم

سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد ان لا اله الا انت ، استغفرك واتوب اليك

http://www.emanway.com/media/anasheed/hijab.mp3

إنا سمعنا أختنا شيئاً عجاب

قالوا كلاماً لا يسر عن الحجاب

قالوا خياماً علقت فوق الرقاب

قالوا ظلاماً حالكاً بين الثياب

قالوا التأخر والتخلف في النقاب

رسموا طريقاً للتبرج لا يضيعه الشباب

يا أختنا هذا عواء الحاقدين من الذئاب

يا أختنا هذا نباح لا يؤثر في السحاب

يا أختنا صبراً تذوب بحبره كل الصعاب

يا أختنا أنتِ العفيفة والمصونة بالحجاب