تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > جامعـة الــحــــوار الــعــــام
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

التفرقة العنصرية في البلاد العربية
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 14-03-2012, 10:05 PM
الصوره الرمزية لـ دكتور أشرف
دكتور أشرف دكتور أشرف غير متصل
جامعي ألماسي
علم الدولة Egypt

الإشتراك: May 2008
البلد: أمريكا
التخصص: كيمياء تحليلية عضوية
قوّة التقييم: 214748374
دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي التفرقة العنصرية في البلاد العربية

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDeta...rQuarter=20121

و ليس المقصود من الرابط هو ذكر الكويت بالتحديد
و لكن سؤالي هو :
لماذا يفرق العرب بين المواطن و غير المواطن؟ إذا كان الموظف الغريب يؤدي نفس العمل فلماذا يدفع لهذا أكثر من ذاك؟ لفت نظري موضوع تكرر كثيرا في عدد من البلدان العربية التي يقصدها الناس من أجل العمل دول الخليج بشكل عام قطر و الإمارات و الكويت و السعودية و في كل هذه الدول نجد أن هناك تفرقة بين المواطن و الوافد في الراتب و من يحصل من الوافدين على راتب مرتفع نجد أن البعض يستكثر عليه هذا الراتب... انظروا حتى إلى التعليقات على الرابط المرفق "إذا مش عاجبه يرجع ديرته"
يقولون الموضوع هو العرض و الطلب أي أنه إذا لم يوافق أحد الوافدين على الراتب فسوف يوافق ١٠٠ من أهل بلده عليه و لذلك نجد أن الراتب في الخليج يعتمد كثيرا على جنسية الموظف فالأمريكي مثلا راتبه غير المصري و الأمريكي من أصل مصري أو من أصل باكستاني يختلف عن أزرق العيون.
لقد تذكرت مناقشة بيني و بين زميل سعودي أثناء دراستي للدكتوراه في أمريكا عن إذا كنت سأعود للعمل في قطر - و أنا لا أعني قطر بالتحديد و لكن لأني قدمت من قطر بعد دراستي الثانوية و الجامعية - و لكني قلت له أيامها أني لا أرضى أن أحصل على راتب أقل مما يعطى لأقراني و سألته نفس السؤال: لماذا لا تعاملون الناس بالمثل فما كان منه إلا أن قال: نحن مصاريفنا أكثر منكم فنحن عندنا خدم و سائقين و أنتم لا تنفقون مثلنا كان ردي هو "أنتو بس إدفعوا و أنا أوعدك أشغل عندي خدم و سائق للسيارة".
هنا هذا الشئ غير معروف و لا توجد تفرقة في الراتب على أساس الموطن. أنل لا أقول أنه لا توجد تفرقة لأن التفرقة موجودة في صور أخرى و لكنها غير مقننة على الأقل.
أليس الأولى في بلادنا الإسلامية أن يكون هذا هو السائد؟

أنا أعرف أن الموضوع حساس و لكن ياللا توكلنا على الله

الحمد لله
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 06:25 AM
الصوره الرمزية لـ free kuwait
free kuwait free kuwait غير متصل
Consulente
علم الدولة Kuwait

الإشتراك: Jul 2009
البلد: كويت العز
التخصص: قانون
قوّة التقييم: 214748372
free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: التفرقة العنصرية في البلاد العربية

موضوع حلو يا دكتور اشرف ولكن العنصريه موجوده في كل الدول العربيه حتى فمصر وسوريا ولبنان

والسائح الخليجي يعاني من هالعنصريه

اسعار المطاعم للخليجي غير عن المواطن المصري والسوري

العنصريه مو بس موجوده في دول الخليج

حتى فمصر واتمنى اتكلم عنها بوجه العموم مو تخص دول الخليج فيها

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 06:27 AM
Consulente
علم الدولة Kuwait

free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب free kuwait يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

وللحوار بقيه بإذن الله

الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 07:24 AM
الصوره الرمزية لـ م&قلب الأسد&م
م&قلب الأسد&م م&قلب الأسد&م غير متصل
،

الإشتراك: Nov 2007
البلد: موطنٌ مسلوب .
التخصص: حسابٌ وبيعٌ وشراء .
قوّة التقييم: 214748376
م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب م&قلب الأسد&م يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

هههههه احنا خلينا نحل التفرقة العنصرية بين المواطنين نفسهم عشان تنحل بين المواطن والوافد..

كل الدول العربية فيها تفرقة عنصرية سواء بين المواطنين أو المواطنين والوافدين- ممكن هالتفرقة تكون لصالح المواطنين وممكن تكون لصالح الوافدين وممكن يكون الاثنين.

أقول كل الدول العربية وأعني كلها وليس مجرد تعميم. وبالطبع هذه التفرقة تتفاوت بتفاوت اقتصاد البلد.
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 11:51 AM
Consulente
علم الدولة Kuwait

مصطلح التفرقه العنصريه .. مصطلح غير دقيق

فالقانون الاداري فيه مصطلح قانوني يسمى بالدرجه القانونييه سواء بالتمييز بين الموظفيين فنفس السلك او غيره .. او بين المواطن والمقيم .. أو بين القطاع الحكومي والخاص .. او المدني والعسكري

وبالتالي المدراء فذات الوزارة يستلمون نفس الراتب والامتيازات لتساوي مراكزهم القانونييه امام القانون

وهم بعد المواطنيين لهم نفس الحقوق والامتيازات والواجبات .. ( لتساوي درجاتهم القانونيه ) كمواطنين

وبالاخير

التفرقه تتم على اساس الدرجه القانونيه ومو على اساس " تفرقه عنصريه " وهالمسمى موجود في كل التشريعات العربيه وهو قيد التطبيق سواء فالجمهورية المصريه او دول مجلس التعاون الخليجي

فهالتفرقه هاذي على اساس قانوني .. وماعليها أي إشكال

الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 01:59 PM
الصوره الرمزية لـ NewCandle
NewCandle NewCandle غير متصل
شهدت بأن الله لارب غيره
علم الدولة Antarctica
NewCandle غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ياليت قومي يعلمون !!

الإشتراك: Jun 2009
البلد: أستظل تحت شجرة !!
التخصص: جبر الخواطر !!
قوّة التقييم: 214748371
NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب NewCandle يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

حيااك الله دكتور أشرف ..

التفرقة العنصرية موجودة في الخليج خاااصة ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك !!

فالمواطن الخليجي لايرضى أن يتساوى مع الوافد بل إذا تكلمنا بواقعية أكثر فالكثير من المواطنين يستخسرون الراتب الذي يأخذه الوافد على بلاده حتى مع وجود الفروقات الشاسعة بين راتب المواطن والمقيم !! و الحقيقة المُرّه بأن المقيم في الأغلب يعمل ويجتهد بإخلاص عكس المواطن وهذه الحقيقة !!!
أنا مواطنة واسمع الكثير والكثير من عدم رضا المواطنين القطريين على أن يتساوى المواطن مع المقيم وكلمة نسمعها كثيراً ( إللي موب عاجبه خليه يروح بلاده ) !!! أليست هذه عنصرية !

يستكثر الكثير من المواطنين توفير الخدمات الأساسة للمقيمين فبعضهم (يتحلطم ) عندما يأتي الوافد للعلاج بمستشفى حمد على حساب المواطن وبالتالي يؤدي إلى تأخير العلاج للمواطن بسبب المقيم الذي ليس من حقه أن يتعالج في نفس المستشفى الذي يتعالج به المواطن !! أليست هذه عنصرية !!
وإذا تكلمنا عن اصحاب العيون الزرق والشعر الأشقر فحدث ولا حرج ! فإن هؤلاء يُفضلون على المواطن ويوضعون فوق الرأس ولهم إمتيازات تفوق المواطن بعشرات المرات !!!!!! أليست هذه عنصرية !!

وأزيدك من الشعر قصر .. !!

بين المواطنين وأنفسهم هناك عنصرية بين الحضر والبدو وبين السنة والشعة وبين السمر والبيض ووووو الحديث يطووووول

//

تحيتي لك دكتور أشرف

NewCandle

//
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 04:38 PM
جامعي ألماسي
علم الدولة Egypt

دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دكتور أشرف يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة free kuwait
عرض المشاركة
   موضوع حلو يا دكتور اشرف ولكن العنصريه موجوده في كل الدول العربيه حتى فمصر وسوريا ولبنان

والسائح الخليجي يعاني من هالعنصريه

اسعار المطاعم للخليجي غير عن المواطن المصري والسوري

العنصريه مو بس موجوده في دول الخليج

حتى فمصر واتمنى اتكلم عنها بوجه العموم مو تخص دول الخليج فيها

شكرا أخي فري كويت و المثال الذي ذكرته ما هو إلا جشع و استغلال و أنا نفسي أعاني منه عند ركوبي تاكسي و أسأل عن الأجرة و عندما آتي من المطار مع الأسرة و معنا ١٥ حقيبة ليطلب سائق السيارة بقشيش ضعف الأجرة على حسب ما طلب السائق آخر مرة -
هذا في رأيي هو تردي للأخلاق و بعد عن الدين لكن الفرق أن هذا الشئ غير مقنن و مشكلتي هي تقنين التفرقة و على فكرة مصر فيها تفرقة عنصرية عندما يهملون أهالي الصعيد و الريف و سيناء و الصحراء الغربية و أتمنى أن لا تقع الحكومات الجديدة في نفس الأخطاء الكارثية التي وقعت فيها الحكومات البائدة في مصر

الحمد لله
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 05:02 PM
جامعي ألماسي
علم الدولة Egypt

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة م&قلب الأسد&م
عرض المشاركة
   هههههه احنا خلينا نحل التفرقة العنصرية بين المواطنين نفسهم عشان تنحل بين المواطن والوافد..

كل الدول العربية فيها تفرقة عنصرية سواء بين المواطنين أو المواطنين والوافدين- ممكن هالتفرقة تكون لصالح المواطنين وممكن تكون لصالح الوافدين وممكن يكون الاثنين.

أقول كل الدول العربية وأعني كلها وليس مجرد تعميم. وبالطبع هذه التفرقة تتفاوت بتفاوت اقتصاد البلد.

أخي قلب الأسد التفرقة موجودة كما قلت في جميع الدول العربية و لكنها موجودة بشكل كبير عندما تكون هناك كعكة تقتسم. فعلا أحيانا تكون التفرقة لصالح الأجنبي و قد شاهدت فيلم كوميدي اسمه عسل أسود و شعرت بالأسف أثناء مشاهدتي للفيلم حيث أن الجواز الأمريكي في مصر يعطي لصاحبه ميزة أكثر مما يعطيها قول"أنا مواطن مصري" ففي الفيلم عندما قال المواطن المصري للضابط "أنا مصري" رد عليه الضابط بقوله "مصري و إيه؟" "مصري و ضابط و للا مصري و وكيل وزارة "
و لماذا أستشهد بالأفلام و قد حدث معي أثناء أداء فريضة الحج مواقف في المملكة و مرة أخرى أنا لا أقصد السعودبة بعينها و ممكن يحصل في أي بلد عربي آخر عند وقوفي في طابور القادمين في المطار بملابس الإحرام وقفت أنا و زوجتي لأجد ضابط شاب في المطار يقول لي بلهجة تهكمية "يا حجي الرجال في صف و النساء في صف أنت مصري و أنا أعرف أن المصريين بيفهموا" الصراحة لولا أني كنت محرم كنت رديت عليه بنفس التهكم و لكن الحمد لله المهم بعدها عندما وصلت لضابط الجوازات و رأي جوازي الأمريكي قال لي "أنت أمريكي؟" قلت "نعم" قال "ما شاء الله و زوجتك معك؟" قلت له "نعم في طابور النساء" قال "نادي عليها" و أنهي معاملتنا في الحال و كذلك عند العودة في إنتظار الرجوع إلى القاهرة كنا ننتظر خارج مبنى المطار و لم يسمحوا لنا بالصعود لأننا مسافرين على مصر للطيران و لكن عندما عدت و أخرجت الجوازات الأمريكية قالوا لنا تفضلوا و دخلنا إلى الصالة المكيفة الهواء و الغريب أيضا أن أي شخص تقابلنا معه في السعودية سواء كان سعودي أو يمني أو فلسطيني و كان يعرف أني أعيش في أمريكا كان التعليق الموحد هو "ما شاء الله"

التفرقة موجودة في كل العالم و لكن مشكلتي هي التفرقة المقننة لأن تفرقة العامة يمكن التعلب عليها بتثقيف الشعب كما أن ديننا الإسلامي يدعو إلى المساواة و كما قال الرسول الكريم "إنك امرؤ فيك جاهلية"

الحمد لله
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 05:22 PM
جامعي ألماسي
علم الدولة Egypt

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة newcandle
عرض المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

حيااك الله دكتور أشرف ..

التفرقة العنصرية موجودة في الخليج خاااصة ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك !!

فالمواطن الخليجي لايرضى أن يتساوى مع الوافد بل إذا تكلمنا بواقعية أكثر فالكثير من المواطنين يستخسرون الراتب الذي يأخذه الوافد على بلاده حتى مع وجود الفروقات الشاسعة بين راتب المواطن والمقيم !! و الحقيقة المُرّه بأن المقيم في الأغلب يعمل ويجتهد بإخلاص عكس المواطن وهذه الحقيقة !!!
أنا مواطنة واسمع الكثير والكثير من عدم رضا المواطنين القطريين على أن يتساوى المواطن مع المقيم وكلمة نسمعها كثيراً ( إللي موب عاجبه خليه يروح بلاده ) !!! أليست هذه عنصرية !

يستكثر الكثير من المواطنين توفير الخدمات الأساسة للمقيمين فبعضهم (يتحلطم ) عندما يأتي الوافد للعلاج بمستشفى حمد على حساب المواطن وبالتالي يؤدي إلى تأخير العلاج للمواطن بسبب المقيم الذي ليس من حقه أن يتعالج في نفس المستشفى الذي يتعالج به المواطن !! أليست هذه عنصرية !!
وإذا تكلمنا عن اصحاب العيون الزرق والشعر الأشقر فحدث ولا حرج ! فإن هؤلاء يُفضلون على المواطن ويوضعون فوق الرأس ولهم إمتيازات تفوق المواطن بعشرات المرات !!!!!! أليست هذه عنصرية !!

وأزيدك من الشعر قصر .. !!

بين المواطنين وأنفسهم هناك عنصرية بين الحضر والبدو وبين السنة والشعة وبين السمر والبيض ووووو الحديث يطووووول

//

تحيتي لك دكتور أشرف

newcandle

//

شكرا أخت نيوكاندل ... مشكلة العلاج المفروض أن لا تكون مشكلة فأولوية العلاج المفروض أن تكون حسب الحاجة ... يعني حالات الطوارئ ليس المفروض أن يراعى فيها الجنسية. أما الجراحات التي تحتمل الإنتظار فيمكن أن تعطى الأولوية لأبناء البلد و في الحقيقة المفروض لا تكون هناك أزمة لأن الموارد متوفرة و الحمد لله.
أما عن موضوع أن البعض يستكثر على الوافد و بالذات العربي أو المسلم الراتب رغم أن الوافدين الذين يحصلون على رواتب أكثر من المواطنين ليسوا هم الأغلبية و لكن هذا يدل على أن البعض يشعر بالإستعلاء على أبناء الدول الفقيرة حتى و إن كانوا يستحقون رواتب أعلى مما يحصلون عليه و في نفس الوقت يحصل ذوي العيون الزرقاء و الخضراء على رواتب بسبب ألوان عيونهم و شعورهم أكثر من خبراتهم. و لقد حدث معي موقف هنا مع زميل باكستاني أمريكي زوجته أمريكية بالمولد من أبوين باكستانيين تعمل محامية في أمريكا و عرضت عليها وظيفة في السعودية و سألني إذا كان الراتب مناسب أم لا الصراحة الراتب كان منخفض بدرجة لا تتناسب مع ما يحصل عليه المحامي في أمريكا مع الأخذ بالإعتبار أنه أيضا سوف يفقد وظيفته في أمريكا لأنه يجب أن يكون معها كمرافق . الرجل كان على استعداد أن يضحي من أجل أن يكون في الأراضي المقدسة و لكني كنت متأكد أن فكرته كانت ستتغير عندما يعيش هناك براتب منخفض لهذه الدرجة و لمدة العقد و يخسر وظيفته و قد لا يستطيع العودة إليها.
ما أردت أن أقول هو أنه لو كانت اسمها جاكلين أو ستفاني أنا متأكد أنها كانت ستحصل على راتب خيالي و فيلا و سائق و خلافه . المشكلة أننا ننظر إليهم أنهم أحسن منا و هم ينظرون إلينا أننا أقل منهم عندما يأتون إلى بلادنا و لكن الغريب أنهم لا يستطيعون أن يبوحوا لنا بهذا و نحن نعمل عندهم

الحمد لله
الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 05:23 PM
جامعي ألماسي
علم الدولة Egypt

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة free kuwait
عرض المشاركة
   مصطلح التفرقه العنصريه .. مصطلح غير دقيق

فالقانون الاداري فيه مصطلح قانوني يسمى بالدرجه القانونييه سواء بالتمييز بين الموظفيين فنفس السلك او غيره .. او بين المواطن والمقيم .. أو بين القطاع الحكومي والخاص .. او المدني والعسكري

وبالتالي المدراء فذات الوزارة يستلمون نفس الراتب والامتيازات لتساوي مراكزهم القانونييه امام القانون

وهم بعد المواطنيين لهم نفس الحقوق والامتيازات والواجبات .. ( لتساوي درجاتهم القانونيه ) كمواطنين

وبالاخير

التفرقه تتم على اساس الدرجه القانونيه ومو على اساس " تفرقه عنصريه " وهالمسمى موجود في كل التشريعات العربيه وهو قيد التطبيق سواء فالجمهورية المصريه او دول مجلس التعاون الخليجي

فهالتفرقه هاذي على اساس قانوني .. وماعليها أي إشكال

لي تعليق لكن عندي اجتماع

الحمد لله
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة