تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الاسـتـفـسـارات الجـامعية > الأبحاث والمقررات الجامعية
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

أبي مسآعده لآ هنتو ~ مقدمة إلى علم الإجتماع
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 11-03-2012, 08:04 PM
الصوره الرمزية لـ Leenz
Leenz Leenz غير متصل
يَ عسانا ندخل آلجنه سوى ♥

الإشتراك: Feb 2012
البلد: هنَـآك
التخصص: Computer Science
قوّة التقييم: 0
Leenz is on a distinguished road
icon13 أبي مسآعده لآ هنتو ~ مقدمة إلى علم الإجتماع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شلونكم شخباركم شمسويين !

ان شاء الله اموركم ،

والله انا شسمه ... متوهقه "

مسجلة مقرر مقدمة إلى علم الاجتماع مع الدكتورة منيرة الرميحي و طالبة منا " تقرير فيه تعريفات حق مفاهيم علم الإجتماع و نشأته ..

صراحة انا ضايعة في المادة وو مب عارفة شالطبخه ،
لأن المادة ماخذتها غصب ,
حسبتها بالأنجلش ,
المههم يَ حلوين :$ , بليز اللي عنده فكرة / خذا المقرر من قبل أو أي شي , ساعدوني ,

جزاكم الجنة

لـْين ،

الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 08:30 PM
الصوره الرمزية لـ دبلومآآسيه
دبلومآآسيه دبلومآآسيه غير متصل
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2012
البلد: Q6r
التخصص: InternationalAffairs
قوّة التقييم: 88046836
دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: أبي مسآعده لآ هنتو ~ مقدمة إلى علم الإجتماع

وعليكم السلام
اللي طلبته شي بسيط
مافي الا انج ادورين واتلخصين الكلام وبالنهايه اتحطين المصادر
وبس
الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 08:55 PM
الصوره الرمزية لـ Leenz
Leenz Leenz غير متصل

اقتباس:
المشاركة الاصلية بواسطة دبلومآآسيه
عرض المشاركة
   وعليكم السلام
اللي طلبته شي بسيط
مافي الا انج ادورين واتلخصين الكلام وبالنهايه اتحطين المصادر
وبس

بسيط !

أتمنى ....

أنا أصلاً مب فاهمة هي شتبي بالضبط !

1. تعريف خمسة مفاهيم من المفاهيم السسيولوجية مع عمل مقارنة بينها وبين مفهوم علم الاجتماع للعالم السسيولوجى أوجست كونت .
2. التعليق على نشأة علم الاجتماع وأهميته في علاج الظواهر الاجتماعية في المجتمع
:
:
:
أحس ..... قاعدة أقرا هندي
ماعندي مشكلة بالتخليص , بس هي تبي أشيا معينة ،

ثانكس ع الرد :**

لين ,

الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 09:02 PM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب دبلومآآسيه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

طيب شنهي المفاهيم اللي تبيهم .. ولاتبيج تختارين اي مفهومين واتقارنين ?
الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 09:19 PM
الصوره الرمزية لـ Leenz
Leenz Leenz غير متصل

هي معطتنا Pdf من كتاب , فيه المفاهيم هم 20 ، ونختار منهم 5 ,

بس انا ماعرف شنو مفهوم هذا "كونت" لعلم الإجتماع ! أحس ششي ناقص .....

it's so frustrating !

لين ،

الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 09:21 PM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

حطي لي هني الملف وان شاءالله بساعدج عاللي اقدر عليه
الرد مع إقتباس
قديم 11-03-2012, 10:24 PM
الصوره الرمزية لـ Leenz
Leenz Leenz غير متصل

آه ما أصدق

http://ultrashare.net/hosting/fl/848...ي_علم_الاجتماع

مشكورة والله , <3<3

ولو ماعرفتي لتتعبين عمرج , يكفي انج حاولتي

بروح أخيّم عند مكتبها =]

ولو مايتحمل او اللنك مخترب بليز خبريني ..

لين ,

الرد مع إقتباس
قديم 12-03-2012, 08:15 AM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

اي فتح عندي
بس احس فيه خلل بالصفحات مو مرتب
يعني اول شي في صفحة ٣١ عقب ٣٣ وبعده ٣٢
ولمن دورت عن المصطلحات جفته الترتيب يكون على ورا وملخبطه الصفحات

عالعموم بفتحه عالاب الظهر لمن ارجع ان شالله
وبحط لج روابط عن هالمفاهيم بشكل مفصل لانه اللي مكتوب لج بالجابتر شويه
وترا مكتوب لج تاريخ النشأه واللي طلبته منج تعلقين صح؟
حطي لي التعليمات الاشيا اللي طلبته منج الدكتورا عشاان اقدر اساعدج اكثر*
الرد مع إقتباس
قديم 12-03-2012, 08:01 PM
الصوره الرمزية لـ Leenz
Leenz Leenz غير متصل

Wink الرد: أبي مسآعده لآ هنتو ~ مقدمة إلى علم الإجتماع

طلبت انه ..

- نعرف المفاهيم ال5 اللي بنختارهم من الPDF ونحدد خصائص كل مفهوم

- نقول ان فلان عرف مفهوم ال".." بأنه كذا وكذا .. و نحلل التعريف "

- نعلق على نشأة علم الاجتماع وأهميته بالنسبة للمجتمع ,

< هذا أحسه سهل بث اللي قبل نو

انا استعرت كتابين من المكتبة , ...

والدكتورة اليوم بعد شرحت لنا اكثر , و مددت موعد التسليم لي 20 الحمدلله ,

مشكورة والله على المسساعدة , يزاآآاج الجنة

لـيْن ،

الرد مع إقتباس
قديم 15-03-2012, 11:52 AM
جامعي فضي متميز
علم الدولة Qatar

السموحه عالتاخير
كان عندي امتحانات والتهيت شويه

خذت مصطلح الصراع ودورت عنه

: إن الفكر الاجتماعي للقرن التاسع عشر غالباً ما كان يؤكد على أهمية الصراع الاجتماعي. لهذا اهتم العلماء والمفكرون الاجتماعيون منذ عصر كومت فصاعداً بالبحث عن النظم والأحكام الاجتماعية الضرورية والظروف الموضوعية التي تستطيع تحقيق التكامل والانسجام والتوافق الاجتماعي الذي كان الإنسان آنذاك بحاجة ماسة إليه.

وقد ظهرت في ذلك الوقت نظريتان تفسران طبيعة وخطورة الصراع الاجتماعي، كل نظرية كانت تستند على افتراضات معينة تتناقض مع افتراضات النظرية الأخرى. فهناك نظرية هوبز التي أيدتها النظرية الدارونية والتي تقول بأن المجتمع البشري هو في حالة صراع وحرب مستمرة، فالقوي دائماً يسلب حقوق الضعيف وهذا القوي لا بد أن يضعف فيقدم عليه شخص أقوى منه فيسلبه أمواله وحقوقه وقد دعمت نظرية دارون نظرية هوبز هذه لكنها أضافت بأن البقاء هو للأصلح والصراع الذي يخوضه الجنس البشري ما هو إلا حالة طبيعية يمارسها بصورة مستمرة من أجل البقاء.

أما ماركس فقد اعتقد بأن جوهر الصراع يكمن في التضارب والتناقض بين مصالح الطبقات الاجتماعية التي تقررها طبيعة العلاقات الإنتاجية التي يكونها الإنسان مع وسائل الإنتاج والتي تقود إلى الصراع الطبقي الدائم. إلا أن جميع هذه الآراء المتضاربة التي تدور حول دور الصراع في الأنظمة الاجتماعية لا تزال تسيطر على نظريات ومفاهيم علم الاجتماع المعاصر فهناك المكروسسيولوجي (Micro – Scociology) الذي يدرس حالة الصراع الموجودة بين الأدوار والعلاقات الاجتماعية التي تربط أبناء المنظمات، وهناك الماكروسسيولوجي (Macro – Sociology) الذي يدرس حالة الصراع الموجودة في الأنظمة الحضارية والاجتماعية.

فمثلاً تركز نظرية العالم تالكت بارسن على موضوع المكروسسيولوجي إذ أنها تدرس العلاقات الاجتماعية النظامية التي تحددها القوانين المدونة أو غير المدونة أو المتعارف عليها. وفي هذه العلاقات يتوقع كل شخص يدخل فيها سلوكية وأخلاقية الشخص الآخر ومثل هذا التوقع يفهمه الشخص الذي يكون العلاقة الاجتماعية ويساعده في تحقيق أهدافه وطموحاته، لكن كل علاقة اجتماعية معرضة لاحتمالين. الاحتمال الأول هو عدم فهم الشخص توقع سلوك الشخص الآخر الذي يدخل في علاقة معه، والاحتمال الثاني هو فهم الشخص توقع سلوك الشخص الآخر. بيد أن هذا التوقع لا يساعده على تحقيق طموحاته وأهدافه وهذه الحالة لا بد أن تسبب الصراع بين الأطراف المعنية على مستوى المكروسسيولوجي.

يكون الصراع على أشكال مختلفة، فالمنافسة التي تقع بين شخصين للحصول على المواد الأولية هي منافسة مجردة، لكنه عندما تكون المنافسة بينهما غير سلمية أي أن كل واحد منهما يكون مستعداً لاستعمال أسلوب العنف أو الإجراءات الانتقامية ضد الشخص الآخر فإن هذه المنافسة تتحول إلى صراع خفي أو ظاهر حسب الأحوال والظروف التي ينشب فيها.

عندما يدرس علماء الاجتماع طبيعة المؤسسات الاجتماعية في المجتمعات الصناعية يكون اهتمامهم الأساسي بموضوع التكامل الاجتماعي لهذه المؤسسات، هذا التكامل الذي قد ينقذها من احتمالية وقوع الصراع بينها أو بين أفرادها. بيد أن هناك آراء أخرى تقول بأن التكامل بين المؤسسات الأخرى لا يعمل على إنقاذها من الصراع الذي تتعرض إليه إذ أن الصراع هو ظاهرة حتمية لا بد من ظهورها في المؤسسات الاجتماعية أو أن أعضاء المؤسسات لابد أن يكونوا في حالة صراع الواحد مع الآخر. وعمليات التكامل الاجتماعي أو الإجراءات السلمية التي يتخذها المجتمع بصدد الصراع القائم فيه لا يمكن أن تنجح في القضاء عليه أو تخفيف وطأته.

لكن المحاولة الرئيسية التي تفسر نظرية الصراع تفسيراً منطقياً تكمن في أفكار ومبادئ كارل ماركس، إذ أنه يعتقد بأن طبيعة العلاقات الاجتماعية للإنتاج هي التي تسبب الصراع الذي ينعكس في جميع المؤسسات الاجتماعية التي يتكون منها المجتمع، فالمؤسسة الواحدة حسب اعتقاد ماركس تتكون من جماعتين أو طبقتين، الجماعة أو الطبقة الحاكمة وهي الطبقة البرجوازية والجماعة المحكومة وهي الطبقة البروليتارية. الطبقة الحاكمة أو البرجوازية في المجتمع الرأسمالي هي الطبقة التي تمتلك وسائل الإنتاج بينما الطبقة الثانية لا تمتلك أي شيء ما عدا الجهود البشرية التي تبيعها بأجر زهيد إلى الطبقة الحاكمة. لكن الواقع الطبقي للمجتمع الرأسمالي يعكس الحالة التي تعتقد فيها كل من الطبقتين بأنها المالكة الشرعية لوسائل الإنتاج والمؤسسات الاقتصادية والسياسية. ومثل هذا الاعتقاد الذي تحمله الطبقتان المتصارعتان يسبب التناقض والصراع بينهما بحيث يتطور هذا الصراع فيشمل جميع مؤسسات وقطاعات المجتمع وبالتالي سيقسم المجتمع إلى معسكرين متصارعين يحارب أحدهما الآخر.

أما البروفسور داهرندورف (Dahrendorf) عميد مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة لندن فيعتقد بأن سبب الصراع الذي يسيطر على مؤسسات المجتمع يرجع إلى رغبة الأشخاص المتصارعين في استلام زمام السلطة والقيادة. ويضيف قائلاً بأن الصراعات والمواجهات الصناعية في الدول الرأسمالية بين أصحاب العمل والعمال أصبحت من الأشياء المألوفة والمتعارف عليها بين أبناء هذه المجتمعات.

والعالمان كوزر وكلوكمان (Conserand Gluckman) يعتقدان بأن النظرية الوظيفية لا تعطي وزناً كافياً لموضوع الصراع الاجتماعي، لذا يجب إعادة النظر فيها وبناءها على أساس جديد يعطي موضوع الصراع حقه. ويعتقدان أيضاً بأن الصراعات والمواجهات التي تقع في جوانب مختلفة من المجتمع قد تسبب الاستقرار والهدوء حيث أن الصديق في جبهة معينة قد يكون عدواً في جبهة أخرى وهذا ما يدعو إلى الاستقرار والهدوء.

يعترف علم الاجتماع المعاصر بظاهرة الصراعات المنظمة التي أصبحت في الوقت الحاضر من السمات الدائمية التي تميز البنيات الاجتماعية. إلا أنه لم يعط التفسيرات الموضوعية الكافية للصراعات الاجتماعية الصورية. فعلم اجتماع الثورة السياسية بحاجة إلى معلومات وحقائق نظرية تتميز بالأسلوب العلمي التجريبي، لهذا قام عدد كبير من علماء الاجتماع بتطوير هذا الموضوع ومن أشهرهم كارل منهايم (Karl Mannheeim) وسي. رايت مل (C.Wright Mill).

نظرية الصراع(1)
في علم الاجتماع و علم الأحياء ، يدل مصطلح نظرية الصراع أو نظرية النزاع Conflict Theory على نظرية تقول بأن المجتمعات أو التنظيمات بشكل عام تعمل من خلال صراع اعضائها و مشاركيها المستمر للحصول على منافع أكثر ، و هذا ما يسهم بشكل أساسي في التغير الاجتماعي كما هي حالة التغيرات السياسية و الثورات . تطبق هذه النظرية على حالة الصراعات الطبقية خاصة في ايديولوجيات مثل الاشتراكية و الشيوعية
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

العبارات الدلالية
علم اجتماع،sociology

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة