تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتدى التعليمي > جامعة الاسـتـفـسـارات الجـامعية > الأبحاث والمقررات الجامعية
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية .. مع أو ضد !!!
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 22-03-2011, 12:40 PM
الصوره الرمزية لـ smart g!rl
smart g!rl smart g!rl غير متصل
مشرفة كلية التربية
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Oct 2007
البلد: قــــطــــ داري ـــــــر
التخصص: خريجة كلية التربية
قوّة التقييم: 214748375
smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
Arrow دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية .. مع أو ضد !!!

بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم والرحمة ...

عندي بحث .. وحابه اطوره واقدمه للمجلس الأعلى .. لأهميته ...

البحث عن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية ... وخطورته !!

راح اركز اكثر على السلبيات .. بس ما يمنع تذكرون الايجابيات ان وجدت ..

فياريت تساعدوني ...

ابغي رايكم في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية في قطر خاصة والدول الاخرى عامة..

هل هي خطوة ناجحة ؟!!

هل هناك تجارب شخصية ؟!!

بحاول اسوي استفتاء بعدين .. بس حاليا ابغي رايكم بصراحة ... وياريت ترسلون لي الاسم الحقيقي .. ع الخاص او العام .. لجعل البحث اكثر مصداقيه ...

وجزاكم الله خيرا ..

تحياتي ...

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
الرد مع إقتباس
قديم 23-03-2011, 11:21 PM
مشرفة كلية التربية
علم الدولة Qatar

smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب smart g!rl يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية .. مع أو ضد !!!

الرد مع إقتباس
قديم 23-03-2011, 11:45 PM
الصوره الرمزية لـ alJo0o0o0ohra
alJo0o0o0ohra alJo0o0o0ohra غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar
alJo0o0o0ohra غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أريد أن أتنفس وهذا كل شيء ..!~

الإشتراك: Jul 2008
البلد: [ وُحيِدَه فيِ مِنفىَ ]
التخصص: قانون ..
قوّة التقييم: 214748388
alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

هـلا آخـتي سمـآرت ..

آنـآ ولد خالي من ذوي الآحتياجات الخاصـه
بمدرسـة عـآدية " خـآصة " .. ( الجزيرة )
آذا ممكن من مدارس خـآصـة
رآح آطرش لـج المعلومـآت ..

ربـي يـوفقج يـآرب

الرد مع إقتباس
قديم 24-03-2011, 12:29 AM
مشرفة كلية التربية
علم الدولة Qatar

ايه حبيبتي مشكورة ... أهم شيء مبدأ دمج "ذوي الاحتياجات الخاصة" في مدارس عادية ...

يعني تكلمي شوي عن التجربة تحسين انها ناجحة ومرتاحين ولا العكس ...

وبس ...

الرد مع إقتباس
قديم 05-04-2011, 10:43 PM
الصوره الرمزية لـ Saoud Al-Haddad
Saoud Al-Haddad Saoud Al-Haddad غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Aug 2007
التخصص: Management / IB
قوّة التقييم: 214748374
Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Saoud Al-Haddad يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

مرحباً اختي سمارت ..

أذكر موقف حدث في مدرسة إختي في المرحلة الإبتدائية تقولي عنه من كم يوم

معاهم في المدرسة بنت من ذوي الإحتياجات الخاصة

في الفسحه وهم قاعدين في ساحة المدرسة ، بعض البنات قاموا يتطنزون على البنت ويعيبون عليها

فالبنت ثارت بشكل كبير وقامت تضرب كل من حولها ، وبأي غرض تحصله تضرب فيه البنات الموجودين بشكل عشوائي الي تعرفهم والي ما تعرفهم ، وأكثر من بنت تعورت.

فهو ممكن يكون شي إيجابي انه يتم دمج من هم من ذوي الإحتياجات الخاصة مع المدراس العادية عشان ما يحسون انهم مختلفين أو ناقصين بأي شي.

لكــن الجانب السلبي وبالأخص في المدارس الإبتدائية والإعدادية لأنهم أطفال ومراهقين فما يقدورن ، ممكن يطنزون عليهم ويقللون من شأنهم ويقطون عليهم كلام وغيره .

وموفقة اختي في بحثج إن شاء الله ..

"What Does Not Kill Me, Makes Me Stronger"
Friedrich Nietzsche
الرد مع إقتباس
قديم 07-04-2011, 03:35 PM
الصوره الرمزية لـ ولد القطريه
ولد القطريه ولد القطريه غير متصل
<< همبا
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Mar 2011
قوّة التقييم: 214748369
ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب ولد القطريه يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

صادق اخوي سعود ...
اليهال ممكن احيان يكون جارحين بشكل لدرجة الضرر بنفسية هالشخص
ورايي انهم يختلطون في الثانويه عشان ما نعزلهم عن المجتمع وعشان في نفس الوقت المجتمع
يعتاد انه يشوف واحد معاق بالاماكن العامه وانه مايكون شي غريب يقعد يتمحلق فيه
هذا رايي الشخصي والله اعلم
الرد مع إقتباس
قديم 07-04-2011, 09:48 PM
مشرفة كلية التربية
علم الدولة Qatar

شكرا .. لكم .. سعود .. ولد القطرية ..

انا لما شفت ركود في الموضوع قررت اغير موضوع البحث .. وما اعرف للحين ..

وجزاكم الله خير .. إن شاء الله يستفاد منه .. سواء لي او الزائرين .. ...

الرد مع إقتباس
قديم 08-04-2011, 12:17 AM
الصوره الرمزية لـ سيدالمحبين
سيدالمحبين سيدالمحبين غير متصل
أستاذ برونزي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Apr 2007
البلد: دولة قطر
التخصص: إعلام / شئون دولية
قوّة التقييم: 214748378
سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب سيدالمحبين يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

انا افضل تسوين لقاءات مع مدرسات صعوبات التعلم
وتسوين لقاءات مع الطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس
ولقاءات ايضا مع اولياء امورهم

هذا موضوع لقيته في الشبكة العنكبوتية ان شاء الله يساعدك

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------

الدمج -
ويقصد بذلك دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصةفي المدارس أو الفصول العادية مع اقرأنهم العاديين مع تقديم خدمات التربية الخاصةوالخدمات المساندة.
انواع الدمج:-

الدمج المكاني:
وهواشتراك مؤسسه التربية الخاصة مع مدارس التربية ألعامه بالبناء المدرسي فقط ينماتكون لكل مدرسه خططها الدراسية الخاصة وأساليب تدريب وهيئه تعليمية خاصة بها وممكنأن تكون الاداره موحده.
o الدمج التعليمي( التربوي)
إشراك الطلاب المعوقين مع الطلاب الغير معوقين قي مدرسه واحده تشرفعليها نفس الهيئة التعليمية وضمن البرنامج المدرسي مع وجود اختلاف في المناهجالمعتمدة في بعض الأحيان .
يتضمن البرنامج التعليمي صف عادي و صف خاص وغرفةمصادر.
o الدمج الاجتماعي :
التحاق الأطفال المعوقين بالصفوف العامة بالا نشطهالمدرسية المختلفة كالرحلات والرياضة وحصص الفن والموسيقى والأنشطة الاجتماعيةالأخرى .
o الدمج الجزئى:-
ويقصد به دمج الطالب ذوى الاحتياجات الخاصة في ماده دراسيةأو أكثر مع اقرأنه من العادين داخل فصول الدراسة العادية.

اهداف الدمج:-
1- إتاحة الفرص لجميعالأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ والمتساوي مع غيرهم من الأطفال
2- إتاحةالفرصة للأطفال المعوقين للانخراط في الحياة العادية. والتفاعل مع الآخرين
3- إتاحة الفرصة للأطفال غير المعوقين للتعرف على الأطفال المعوقين عنقرب وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة
4- خدمة الأطفالالمعوقين في بيئتهم المحلية والتخفيف من صعوبة انتقالهم إلى مؤسسات ومراكز بعيدهعن بيتهم وخارج أسرهم وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال من المناطق الريفية والبعيدةعن مؤسسات ومراكز التربية الخاصة.
5- استيعاب اكبر نسبه ممكنه من الأطفالالمعوقين الذين لا تتوفر لديهم فرص للتعليم.
6- تعديل اتجاهات أفراد المجتمعوبالذات العاملين في المدارس العامة من مدراء ومدرسين وأولياء أمور
7- التقليلمن الكلفة العالية لمراكز التربية المتخصصة
8- التقليل من الفوارق الاجتماعيةوالنفسية بين الأطفال أنفسهم وتخليص الطفل وأسرته من الوصمة التي يمكن أن يخلقهاوجوده في المدارس الخاصة
9- وإعطاؤه فرصة أفضل ومناخا أكثر تناسبا لينمو نمواأكاديمياً واجتماعيا ونفسيا سليما إلى جانب تحقيق الذات عند الطفل ذي الاحتياجاتالخاصة وزيادة دافعيته نحو التعليم ونحو تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الغيروتعديل اتجاهات الأسرة وأفراد المجتمع
10- وكذلك المعلمون وتوقعاتهم نحو الطفلمن ذوي الاحتياجات الخاصة من كونها اتجاهات تميل إلى السلبية إلى الأخرى أكثرايجابية
11- كما يحق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تلقي التعليم في المدارسالعادية كبقية الأطفال العاديين حيث يعتبر الدمج جزءا من التغيرات السياسيةوالاجتماعية التي حدثت عبر العالم وان التربية الخاصة في المدارس العادية تساعد عليتجنب عزل الطفل عن أسرته والذين قد يكونون مقيمين في مناطق نائية
12- هو التركيزبشكل أعمق علي المهارات اللغوية للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العاديةحيث نجد إن تعلم اللغة لا يتم بالصدفة وإنما يعتمد بشكل كبير علي العوامل البيئيةويعتبر النمو اللغوي مهما جدا للأطفال المدمجين حيث يسهل نجاحهم من خلال التفاعلاتاليومية مع الآخرين.. لذا فان عملية تكييف الجوانب المرتبطة باللغة كالقراءةوالكتابة والتهجئة والكلام والاستماع تعد مطالب ضرورية لنجاح دمجهم..
13- وقدأشارت العديد من الدراسات إلى إن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج التيتقدم لهم مناهج معدلة وبرامج تربوية فردية في المهارات اللغوية يظهرون مقدرة أفضلللتعبير عن أنفسهم، كما إن الدمج يزود الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالفرصالمناسبة لتحسين كل من مفهوم الذات والسلوكيات الاجتماعية التي وجد بأنهما مرتبطانببعضهما بشكل كبير
14- 15- يجب أن لا يغيب عنأذهاننا بأن الدمج قد لا يكون الحل الأمثل لكل الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة،بل إن بعض الأطفالمن ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يتمكنون من النجاح في أوضاعالدمج المختلفة لتباين حاجاتهم وعدم فعالية الخدمات التي قد تقدم لهم في تلكالأوضاع الدراسية.. ففي حين ان الدمج قد يكون حلماً وأملاً يتمناه الكثير منالأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلا انه قد يكون كارثة للبعض الآخر لما قد يطرأمن سلبيات في عملية التطبيق لا يتم احتواؤها مسبقاً أو الاستعداد لها.
ايجابيا تالدمج:
يمكن تلخيص إيجابيات الدمج بما يلي
o يساعدالدمج في استيعاب اكبر عدد ممكن من الطلبة ذوى الاحتياجات الخاص
o يساعد الدمجفي تخليص اسر الأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة من الشعور بالذنب والإحباطوالوصم.
o تعديل اتجاهات أفراد المجتمع وبالذات العاملين في المدارس العامة منمدراء ومدرسين وطلبه وأولياء أمور وذلك من خلال اكتشاف قدرات وإمكانات الأطفال ذوىالاحتياجات الخاصة التي لم تتح لهم الظروف المناسبة للظهور.
o الصداقة غالبا ماتنشئ وتنمو بين الطلاب العاديين والطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة في الفصل المدرسيالعادي والتي لا يتوفر لها المناخ المماثل في المدارس الخاصة المنعزلة.
o دعمالنشاط المدرسي
o يدخل مهارات وأساليب مدرسي التربية الخاصة إلى المدرسةالعادية ومناهجها للاستفادة منها.

o تقليل الفوارق
o إعطاء فرصه للطفل المعوق ضمن البيئة التعليميةوالانفعالية والسلوكية
o تخليص أسرة الطفل المعوق من الوصمة stigma جراء الشعوربحالة العجز التي تدعمت بسبب وجود الطفل في مركز خاص
o يساعد الطفل المعوق علىتحقيق ذاته ويزيد دافعتيه للتعلم ويكون علاقات.
o زيادة الثقة بالنفس
o تطور التفاعلالاجتماعي
o تحمل المسئولية والتوافق المهني
o تحسنالمهارات الاستقلالية
o تحسن مفهوم الذات
o انجاز المهمة
o تعديلالسلوك
o ومن انعكاساته على الطلاب العاديين مسامحه وتقبل الآخرين
o الزيادةفي تقبل الفروق الفردية
o زيادة تحمل مسئوليه
o المبادرة في تقديمالمساعدة
o زيادة الوعي الصحي

:سلبيات الدمج:-
إن الدمج سلاح ذو حدين فكما إن له ايجابياكثير فان له السلبيات أيضا وهو قضيه جدليه لها ما يسندها وما يعارضها ومن هذهالسلبيات:-
o إن عدم توفر معلمين مؤهلين ومدربين جيدا في المجال التربية الخاصةفي المدارس العادية قد يؤدى إلى فشل برامج الدمج مهمات حققت له من إمكانيات
o قديعمل الدمج على زيادة الفجوة بين الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وباقي طلبه المدرسةخاصة إن المدارس العادية تعتمد على النجاح الاكاديمى والعلامات كمعيار أساسي وقديكون وحيدا في الحكم على الطالب
o إن دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فيالمدارس العادية قد يحرمهم من تنفيذ التعليم الذي كان متوافرا في مراكز التربيةالخاصة
o قد يؤدى الدمج إلى زيادة عزله الطالب من ذوى الاحتياجات الخاصة عنالمجتمع المدرسي وخاصة عند تطبيق فكره الدمج في الصفوف الخاصة أو غرف المصادر أوالدمج المكاني فقطن الأمر الذي يستدعى إيجاد برامج لا منهجيه مشتركه بين الطلبةوباقي طلبه المدرسة العادية لتخفيف من العزلة.
o قد يساهم الدمج في تدعيم فكرهالفشل عند الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وبالتالي التأثير على مستوى دافعيتهم نحوالتعلم وتدعيم المفهوم السلبي عن الذات خاصة إذا كانت المتطلبات المدرسية تفوقالمعوق وإمكانياته حيث إن المدارس العادية تطبق المعيار الصفي في التقييم في حينأن الطفل المعاق يحتاج إلى تطبيق المعيار الذاتي في التقييم والذى يقوم على أساسمقارنه أداء الطفل المعاق مع ماهر متوقع منه وليس مقارنه مع أداء المجموعةالصفية.
o الاحباط
o الفشل
o العدوان
o الهروب
o الخوف من المدرسةوكراهيتها
o الانطواء
o العناد والعصيان
o السرحان

الشروط الواجب توافرها لتطبيق سياسة الدمج

هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها قبل تطبيق سياسة الدمج ومن هذه الأمور ما يلي:-
o نوع العزق:
يجب إن يراعى نوع وشده العزق قبل البدء بعمليه الدمج ومعرفه الاستعداد النفسي للطالب المراد دمجه.
o التربية المبكرة:
بحيث يجب إن تسبق عمليه الدمج لذوى الاحتياجات الخاصة تربيه مبكرة من الاسرة لمساعدتهم على أداء بعض الوظائف الأساسية للحياة مثل الكلام والحركة والتنقل والاعتماد على نفسه في الأكل
o إعداد معلمي المدارس العادية:
ينبغي تدريب معلمي المدارس العادية على كيفيه التربوي مع ذوى الاحتياجات الخاصة وكيفيه التعامل مع المواقف السلوكية
o عدد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية:
يفضل ألا يتجاوز عدد الطلاب المراد دمجهم فى الفصل العادي عن طالبين
o الفصل:
يجب ان يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحرية الحركة وممارسه اى نشاط داخله أضافه إلى التهوية والاضاءه والمخارج
o غرفه المصادر والخدمات المساندة
o الخطة والجدول والمناهج والتقييم
o تنميه الاتجاهات الايجابية نحو الدمج
o التدريس التعاونى
o إتقان البرامج الفردية وتخطيطها قبل تنفيذها
o التنوع فى الانشطه لكي تسمح بمشاركه ذوى الاحتياجات الخاصة
o مشاركه الاسره وتفعيل دورها
o أن تتم بصوره تدريجية ومدروسة دراسة وافيه ومسبقة
o لاختيار السليم والمناسب للمدرسة.
o تدريب و تثقيف المعلمين بشكل يناسب مع أهداف البرنامج ويحقق التقبل المطلوب لفكرة الدمج
o الاختيار السليم والمناسب لمجموعة الأطفال المراد دمجهم
o إشراك أولياء الأمور في التخطيط للبرنامج بكافة مراحله
o ضرورة تهيئة طلاب المدارس العامة للبرنامج وتعريفهم بخصائص الأطفال المنوي إدماجهم .

الرد مع إقتباس
قديم 08-04-2011, 12:24 AM
مشرفة كلية التربية
علم الدولة Qatar

أنا اللي خلاني ابغي اكتب عن الموضوع هو شكاوي بعض المساعدات الدمج أثناء زيارة بعض المدارس .. لواجب ..

بس الدكتورة طلبت نستعين بدراسات علمية .. من مكتبة الجامعة ... وللأسف ما لقيت .. عشان كذا شكلي بغير الموضوع ..

انا نسيت من العربي .. كلمة دمج .. في البحث .. اندمجت مع الانجليزي .. واجابات غير واضحه ..

شكرا ..

وجزاك الله خير .. ...

الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة