تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)


حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .
مشاركة
 
أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
  #1  
قديم 07-02-2010, 12:02 AM
نور الظلام نور الظلام غير متصل
نِبْرَاسْ الْحَقِيقَةْ .
علم الدولة Qatar
الجنس: male
نور الظلام غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: إلَى ذاكَ الحِينْ .
 
الإشتراك: Dec 2009
المشاركات: 169
قوّة التقييم: 214748369
نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال:

إنني كثيرا ما أسمع من يقول : إن ( صدق الله العظيم ) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ، وقال بعض الناس : إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى : قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وكذلك قال لي بعض المثقفين : إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له : حسبك ، ولا يقول : صدق الله العظيم ، وسؤالي هو هل قول صدق الله العظيم جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟

الجواب:

اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا صدق الله العظيم عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل

له ، ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك ،

وأن لا يعتاده لعدم الدليل ، وأما قوله تعالى : ( قُلْ صَدَقَ اللَّهُ )

فليس في هذا الشأن وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن ، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم .

ولما قرأ ابن مسعود على النبي أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ

وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا) قال له النبي حسبك قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة

والسلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله-تبارك وتعالى- : ( فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا

مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ ) أي يل محمد على هؤلاء شهيدا ، أي على أمته عليه الصلاة والسلام ، ولم ينقل

أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي :

حسبك ، والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر ، أما إذا

فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به .

الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله-تبارك و تعالى-

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء السابع.


.
.


السؤال:

ما حكم مثل هذا الموضوع المنتشر في بعض المنتديات وهو كالتالي : بعنوان الختمة الرمضانية المشتركة... وذلك بأن يشترك الأعضاء بختم القران ، حيث يقرأ كل عضو جزءا أو جزأين و بنيه خالصة لوجه الله ، ونص الموضوع كالتالي : الختمة الرمضانية المشتركة ، كل عضو سيشارك معنا في الختمة الرمضانية يقوم بكتابه اسمه في هذي الصفحة .. يكون مسؤؤل عن قراءة جزء واحد من القرآن الكريم ... فالقرآن الكريم يحتوي على 30 جزء .. كل عضو يحدد الجزء الذي سيقرؤه .. وبكل أمانة ونية صادقة يقرأ هذا الجزء .. وعندما ينتهي من قراءته يقوم بكتابة : "لقد أتممت قراءة الجزء المخصص لي بنية خالصة لوجه لله تعالى".. وهكذا سنكون قد اشتركنا جميعا أعضاء (..... ) بختمة قرآنية لوجه الله .. لعلها تغفر لنا يوم القيامة ... الختمة الأولى " ستكون في الفترة من 1- 10 رمضان" الختمة الثانية "ستكون في الفترة من 11-20 رمضان" الختمة الثالثة " ستكون في الفترة من 21- 29 رمضان" أتمنى من كل عضو راغب في المشاركة كتابته اسمه و الجزء الذي سيقوم بقراءته ، وأن يلتزم بالقراءة .. ودعاء ختم القرآن سيكون باسم منتدى (.........) و كل أعضائه !!

الجواب :

الحمد لله

أولا :

ليعلم أن قراءة القرآن عبادة من أجل العبادات لله تعالى ، فالقرآن كلام الله تعالى أشرف الكلام ، وهو أفضل الذكر ، وأعظم ما يقرؤه العبد أو يسمعه .

عن فروة بن نوفل قال : كنت جارا لخباب رضي الله عنه ، فخرجنا معه يوما إلى الجمعة فأخذ بيدي فقال : ( يا هناه ؛ تقرب إلى الله ما استطعت ، فإنك لن تقرب إلى الله بشيء أحب إليه من كلامه ) . رواه الدارمي في الرد على الجهمية (رقم/310) ، وعبد الله بن أحمد في السنة (رقم/96) ، والحاكم في المستدرك (رقم/3652) وصحح إسناده ، وأقره الذهبي .

قال الإمام النووي رحمه الله :

" واعلم أن المذهب المختار الذي عليه من يعتمد عليه من العلماء : أن قراءة القرآن أفضل من التسبيح والتهليل وغيرهما من الأذكار ، وقد تظاهرت الأدلة على ذلك " انتهى.

"التبيان في آداب حملة القرآن" (45) .

وتتأكد فضيلة هذه العبادة في شهر رمضان ، فهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن ، ولذا أطبق السلف على العناية بالقرآن في هذا الشهر أزيد من باقي الشهور .

ينظر : "لطائف المعارف" ، لابن رجب رحمه الله (315-324) .

ثانيا :

تلاوة القرآن عبادة ، كغيرها من العبادات ، يرد الأمر فيها إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في شأنها ، وما مضى عليه أصحابه والتابعون لهم بإحسان . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .

قال الإمام النووي رحمه الله :

" وَهَذَا الْحَدِيث قَاعِدَة عَظِيمَة مِنْ قَوَاعِد الْإِسْلَام , وَهُوَ مِنْ جَوَامِع كَلِمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ صَرِيح فِي رَدّ كُلّ الْبِدَع وَالْمُخْتَرَعَات ...

وَهَذَا الْحَدِيث مِمَّا يَنْبَغِي حِفْظه وَاسْتِعْمَاله فِي إِبْطَال الْمُنْكَرَات , وَإِشَاعَة الِاسْتِدْلَال بِهِ " .

"شرح صحيح مسلم" (12/6) مختصرا .

ثالثا :

الصورة الواردة في السؤال في تلاوة القرآن : لا شك أنها صورة مبتدعة ، فلم يرد مثل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أصحابه ، ولا عن السلف الصالح بعدهم .

وليست هذه من المستجدات ، التي ينظر إليها في ضوء أصول الشرع ، لأن مثل هذه الصورة كانت ممكنة في أيامهم : أن يتواصى بعضهم بنفس الطريقة ، إما مباشرة ، وإما عن طريق المراسلة ، أو نحو ذلك ، ولو كان مثل ذلك خيرا لسبقونا إليه .

وليعلم أن الصورة المشروعة في القراءة الجماعية : أن يجتمع القارئون في مكان واحد ، وأفضله المسجد ، فربما قرأ كل منهم لنفسه ، أو يقرأ أحدهم ويستمع الآخرون ، أو يقرأ كل منهم ما تيسر له ، ثم يكمل الثاني من حيث انتهى الأول ، وهو المعروف عند العلماء : بالإدارة ؛ يعني : أن تدور النوبة على كل منهم بالقراءة ، فتحصل القراءة من القارئ ، وأما من لم يقرأ فإنه يشاركه باستماع قراءته ، وكل من القراءة والسماع : عبادة مطلوبة ، دلت النصوص على مشروعيتها .

ينظر : "التبيان في آداب حملة القرآن" ، للإمام النووي رحمه الله (119-122) .

وأما العمل الوارد في السؤال : فما علاقة باقي المجموعة بما يقرؤه أو يفعله أحدهم ، إذا كان غائبا عنهم ، فلا يرونه ، ولا يشاركونه قراءته ، ولا يستمعون منه ؟!!

وهل من المقبول أن يتفق جماعة على أن يصلي كل واحد ركعتين من التراويح ـ مثلا ـ ، فيكونوا قد صلوا التراويح . أو يصوم كل واحد يوما ، فيكونوا قد صاموا الشهر ؟!

وقد قال الله تعالى : ( أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى * وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى * أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى * وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ) النجم/36-39 .

قال الشيخ السعدي رحمه الله :

" أي: كل عامل له عمله الحسن والسيئ، فليس له من عمل غيره وسعيهم شيء، ولا يتحمل أحد عن أحد ذنبا " . انتهى . "تفسير السعدي" (821) .

ولا شك أن هذه الصورة المبتدعة للقراءة الجماعية : سوف يكون لها تأثيرها السلبي على قيام الأعضاء بهذه العبادة على وجهها ، فمن يشارك في ذلك سوف ينصرف عن تلاوة القرآن ، والإكثار من ختمه بنفسه ، توهما منه أن هذه الختمة تغنيه ، فإن لم ينصرف بالكلية : سوف تضعف همته ، وتقل رغبته في ذلك .

ثم من أين لهؤلاء الأعضاء أن يتموا ختمتهم "لوجه الله تعالى" ، كما زعموا ، بل من يقدر أن يحكي ذلك عن نفسه ، ويشهد به ؟!

والخلاصة :

أن هذه الصورة مبتدعة ، غير مشروعة ، تصرف القارئ عن الوارد المشروع في قراءة القرآن ، وتضعفه همته في التلاوة والختم بنفسه .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 07-02-2010, 12:16 AM
الصوره الرمزية لـ alJo0o0o0ohra
alJo0o0o0ohra alJo0o0o0ohra غير متصل
مشرف المنتدى
علم الدولة Qatar
الجنس: female
alJo0o0o0ohra غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: أريد أن أتنفس وهذا كل شيء ..!~
 
الإشتراك: Jul 2008
البلد: [ وُحيِدَه فيِ مِنفىَ ]
المشاركات: 17,014
التخصص: قانون ..
قوّة التقييم: 214748388
alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alJo0o0o0ohra يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .

بـآرك الله فيكـ

جـزيت الفردوس الـآعلى

شكراً
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 07-02-2010, 09:12 AM
الصوره الرمزية لـ )(.آلنظآم.آلعآم.)(
)(.آلنظآم.آلعآم.)( )(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متصل
الفارس الأخير
علم الدولة Sri Lanka
الجنس: male
)(.آلنظآم.آلعآم.)( غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: ماعندي وقت زايد للمنتدى،
 
الإشتراك: Mar 2008
المشاركات: 13,877
قوّة التقييم: 214748384
)(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب )(.آلنظآم.آلعآم.)( يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .

انا كنت اعتقد انها بدعة، لكن لما سمعت أئمة كبار يقولونها استبعدت انها بدعة..

لأنهم مب بسيطين، ويعرفون في الدين..

شكراً.



..{ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }..
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 07-02-2010, 01:04 PM
نور الظلام نور الظلام غير متصل
نِبْرَاسْ الْحَقِيقَةْ .
علم الدولة Qatar
الجنس: male
نور الظلام غير متواجد في هذه الفترة.
السبب: إلَى ذاكَ الحِينْ .
 
الإشتراك: Dec 2009
المشاركات: 169
قوّة التقييم: 214748369
نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نور الظلام يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .

الجوهرة /

جزُيتِ الجنة بإذن الله , شكراً جزيلاً .

النظآم العآم /

الشيخ بن باز وكبار الأئمة أجمعوا على هذا الأمر وهو أمر غير قابل للمساومة لأنّ لا أصل لهُ في الدين .

شكراً لتعقيبـِك .
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 08-02-2010, 08:12 AM
الصوره الرمزية لـ haneen_nada
haneen_nada haneen_nada غير متصل
ربـي لك الحمـد..
علم الدولة Qatar
الجنس: female
 
الإشتراك: Jan 2005
العمر: 28
المشاركات: 4,694
التخصص: و أفوض أمري إلى الله
قوّة التقييم: 214748378
haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب haneen_nada يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: حكم " الختمة الجماعية " + قول "صدق الله العظيم" .

جزاك الله خيرا.. يبدو أني من تسببت بطرحك للموضوع..

إن كنت صاحبة ذاك التقييم..

فلا بأس.. " لعلي جاهل يتعلم..يسأل الله أن ينفعه بم علمه و يزيده علما "

أختي الكريمة..أوضح لك ما كان.. يبدو أنك فهمتيني خطأ..

حين قلتُ: من قرأ البقرة فليتابع.. و نتابع.. قصدت أن يكمل كل شخص ختمته بنفسه..

ونكون مع بعض فيما نصل إليه.. كتحفيز للمتابعة والاستمرار..

النتيجة ستكون: أن كل واحد ختم ختمة واحدة أو أكثر..

عموما..

شكرا لك..

.



" رب اغفر و ارحم وأنت خير الراحمين "
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أدوات الموضوع
أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code يعمل
رمز الـ HTML معطل

الانتقال في المنتدى


اتصل بنا مركز تحميل الصور والملفات القرآن الكريم حاسبة المعدل التراكمي


جميع الأوقات بتوقيت دولة قطر +3. الوقت الآن 11:37 PM. .

Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Gold
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط.