تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > جامعة الثقافة و المعلومـات > الـــتـــــراث
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

قبائل قطر واصولها

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 15-06-2005, 08:46 PM
الصوره الرمزية لـ أنـــــا غيـــر
أنـــــا غيـــر أنـــــا غيـــر غير متصل
جامعي فضي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Apr 2005
قوّة التقييم: 11
أنـــــا غيـــر is on a distinguished road
القياسي الرد: قبائل قطر واصولها

أختي نور مافي حساسيه ولاهم يحزنون بس انه يوم تتفاجئين وما تلاقين قبيلتج من قبايل قطر شنو بتسوين ؟؟؟

بتسالين عمرج مادامج مب من قطر يعني انتي من وين ؟؟؟

هذا اللي محيرني . . بس!!!

قديم 15-06-2005, 09:04 PM
نـــور قـــطــر نـــور قـــطــر غير متصل
كبار الشخصيات
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2003
البلد: Qatar
قوّة التقييم: 214748388
نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

ما لقيت قبيلتي مذكورة من ضمن القبايل ..
وانا عارفة أصولها و جذورها ... الخ
يعني مب محتاجة لمعلومات تأكد لي هالشي , فلما
قريت الموضوع تفاجأت صح لكن ما شكيت وقلت يمكن ما أكون من قطر .. !!!
وردي واضح في الصفحة الأولى أو الثانية ..
فلا تحتارين ولا شي

إلى ... " الله يحفظكم " ..
قديم 15-06-2005, 09:47 PM
الصوره الرمزية لـ النعيمي
النعيمي النعيمي غير متصل
* Al-NuAiMi*
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Aug 2004
البلد: #% QaTaR %#
التخصص: <_<
قوّة التقييم: 21596470
النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب النعيمي يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

قال الشاعر :-

أولاد النعيـّم مثل صم الجبالي *** صم الجبال النايفــــات العتيده
أولاد النعيـّم عز كل الرجالي *** مثل الشموس النايرات الوقيده

...........

تسلم اخوي وكفايه ان احنى مسلمين ويجمعنا بلد وهي قطر
لا تسسونها سالفه
قديم 15-06-2005, 10:31 PM
الصوره الرمزية لـ «SupeR«Q»StaR»
«SupeR«Q»StaR» «SupeR«Q»StaR» غير متصل
:: لا اله الا الله ::
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2005
البلد: :: MoOoN ::
التخصص: Pilot
قوّة التقييم: 189136195
«SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

اي والله الله يهدينا يا اخت نور قطر ,,

ابوي كان احذاي وقرا الموضوع قال : " هذا اللي فالحين فيه احنا العرب هواش ومناحس "

وبالاخير انا اايد كلام اختي نور قطر كلن يعرف نفسه ويعرف قبيلته وحتى لو مانذكرت في موضوع يكفي انها تنذكر على آلسنة رجال ويأيدون مواقف رجال هالقبيله

وبالاخير محد احسن من حد ومردنا بياكلنا الدود : )

.
.
Super

A good beginning makes a good ending
قديم 16-06-2005, 02:41 AM
AL_MARRI AL_MARRI غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2004
قوّة التقييم: 45
AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice

ههههههههههههههههههههههههههههههههه

والله وربي ضحكت على تعصبنا كلنا على قبايلنا
بس حلوه شعور الواحــــد منـــا بالحميــــــــــــة

اخواني واخواتي في الله...

كلكم من آدم،، وآدم من تراب

كلنا عيــال تسعة..

ولا فرق بين عربي ولا اعجمي..ولا ابيض ولا اسود
الا بالتوقى
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

= = = = =

اختيار هذا الموضوع خطا لأسباب عديدة..منها اثارت النعارات القبلية والي مالها داعي..مثل ماصار مع بعض الاخوان في ردودهم..
ولا اخفيكم احببت ان اوضح بعض النقاط عن قبيلتي

ولي رد بسيط حبيت اشارككم فيه ان امكن

1-الموضوع بالكامل منقول من المنتديات...وهذا الموضوع انا شخصياً قرأته في اكثر من موقع...ومستعد بأن انقل لكم رابط هذه المنتديات

2- كل مؤلف ((لكتاب شخصي)) خصوصاً اذا كان الشخص الف كتاب عن قبيلته,,فأن الكتاب سيكون فيه من المجاملات مالايحصى ولا يعد من تمجيد وانتصارات لهذه القبيلة..
يعني كله كلام مجااملاات,,والمجالمه تعريفها الكذب اللين
وهو بعكس كتب البريطانيين من المستشرقين

3-الهنوف تقول كتاب في الديوان ممنوع يخرج!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟ هل اصول العرب اصبح معلومات سريه
انا اقول كلامها صحيح ومؤلفه كان انجليزياً ولكنه الفه مقابل مبلغ مالي لانه اصلاً لم يكن من (( المستشرقين)) كما سأريكم

4-قبيلة المره ذكرت في سطر واحد فقط!!! مع العلم ان الذي سيكون عارفاً لشجرة قبيلة ال مره وجذورها سيكون حقق بحثاً علمياً يستحق عليه شهادة الدكتوراة... وانا صادق..تدرون لماذا؟؟
يقول روبرت لينتي في كتابة المملكة ..ان الارض التي يقطنها آل مره واسعة جدا تقارب مساحتها من جمهورية فرنسا او مساحة ولاية تكساس الامريكية

اليكم بعض كتب المستشرقين الاجانب الذين عاشوا في شبة الجزيرة العربية لمعرفة حقائق الجزيرة واستكشاف قبائلها

= = = = = =

في دليل الخليج القسم الجغرافي الجزء الرابع يقول المؤلف ج ج لوريمر

يقطن آل مرة الارض الواقعة جنوب الاحساء والارض الملاصقة لحدودها الخارجية في نفس الجهة وابار زرنوقة وبر الظهران ووادي فروق وصحراء الجافورة كما ان يبرين من املاكهم وكذلك يسكنون قطر

المرجع البحث الوثائقي

PERSIAN GULF GAZETTEER

HISTORICAL AND POLITICAL MATERIALS

PRECIS OF TURKISH EXPANSION ON THE ARAB LITTORAL OF THE PERSIAN GULF AND HASA AND KATIF AFFAIRS CHAPTER 9

BY J. A. SALDANA, 1904

I. O. R R/15/1/724

كما رفع الميجور كوكس تقرير المستر جاسكن المتعلق بالاشخاص المعنيين ومن قتل منهم في مواجهة مع الاتراك، وهو التقرير الذي يحمل رقم 135 وتاريخ الحادي عشر من يونوي عام1904. نقتطف الفقرات التالية من ذلك التقرير:

من الجدير بالذكر أن عرب البحيح هم فرع من عرب آل مرة، وليسوا من القوة بما يكفي لأن ينفصلوا (يستقلوا) عن القبيلة الرئيسية في تلك المنطقة، ولهذا فإنهم لم يتجاوزا قط حدود الحسا أو قطر. هذه القبيلة أقامت مضارب خيامها حالياً في سلوى على حدود قطر الغربيّة. إن القول بأن هذه القبيلة فرت الى داخل صحراء نجد هو قول مختلق من أساسه ولا هدف له سوى التغطية على تقاعس سلطات الاحساء

فيما يتعلق بالشرط الأخير من هذه التعليمات، فقد تأكد للميجور كوكس الذي أفاد (في برقيته المؤرخة في الرابع عشر من يونيو عام 1904) أن قبيلة آل مرة لم تغادر أراضي الحسا وقطر مطلقاً، وأنها كانت في تلك الفترة موجودة في قطر

أثناء قيامي بمهمتي مؤخراً في اعداد تقويم (وقائع) الخليج الفارسي(THE PERSIAN GULF GAZETTEER) وبقدر علاقة هذا الموضوع بهذه المعتمدية، توصلت الى قناعة شخصية كاملة بأن الحدود الجنوبية لشبه جزيرة قطر هي خط مستقيم، حسب رأي جميع العرب، يمتد من سلوى عند قمة خليج البحرين غرباً الى خور العديد في الشرق، ماراً ببئر معروفة جيداً تدعى سقاق سكاك؟ SAQAQ تقع في منتصف الطريق بين هاتين النقطتين. كل المنطقة الممتدة شمال قمة (رأس) سلوى، وحتى واحة القطيف يطلق عليها اسم الظهران. هذه المنطقة (الادارية)، بالاضافة الى الأراضي الممتدة جنوب قطر وحتى حدود عمان لا ترتادها سوى قبائل العجمان وبني هاجر وآل مرة، التي تقدم لها الحكومة التركية دعماً مالياً محدوداً مقابل ضمان سلامة بريدها المار عبر تلك الأراضي، ولا بد من اعتبارها، افتراضاً، أقاليم تركية. ينتج عن ذلك، إذن، أنه اذا سمح لشيخ البحرين بإرسال حملة عسكرية ضد البحيح عبر يابسة شبه الجزيرة العربية، فإن هذه الحملة ستقوم بعملياتها إما على أرض نحن نعترف بخضوعها لتركيا، والا فستقوم بها في قطر، وفي هذه الحالة فإن مسألة الوضع (القانوني) لشبه الجزيرة تلك ربما يطفو على السطح بصورة حادة وقبل أوانه.

لقد أبلغ شيخ البحرين الى المعتمد السياسي المساعد أنه تلقى رسالة من الشيخ أحمد بن ثاني شيخ قطر، مفادها أن قبيلة البحيح أعربت عن رغبتها في أن تتوصل الى اتفاق يؤدي الى حل القضية، وأنها طلبت من الشيخ أحمد أن يتصل بشيخ البحرين بخصوص هذه المسألة"
المصدر: I. O. R V/23/58

التقرير الإداري السنوي لمقيمية الخليج 1889

وفي أكتوبر 1889 طلب ابن الرشيد في رسالة للشيخ جاسم شيخ قطر معاقبة آل مرة لاخذهم جمال وخيول تخص بعض المنضوين تحت سيادته، وطالب باسترجاعها

((والله ماهم بسهلين الي خذوا ابل وخيول ابن رشيد وهو قد حكم السعودية))

عاشوا بني عمي

هذه الخارطة تبين المناطق التي يسكنها قبيلة ال مره

اما الحركة الموسمية فهي شرق جنوب المملكة حتى الامارات وعمان وشمال حتى الكويت وحدود العراق

خارطة تبين حدود وموقع قبيلة آل مرة

رسمها المؤلف

D.R.P DICKSON

في كتابه عرب الصحراء سنة 1920 م
قديم 16-06-2005, 03:04 AM
الصوره الرمزية لـ «SupeR«Q»StaR»
«SupeR«Q»StaR» «SupeR«Q»StaR» غير متصل
:: لا اله الا الله ::
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Jan 2005
البلد: :: MoOoN ::
التخصص: Pilot
قوّة التقييم: 189136195
«SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب «SupeR«Q»StaR» يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

يعطيك العافيه على هالمداخله

وآل مرة شهادتي فيهم مجروحة قبايل والنعم فيهم ومواقفهم وتاريخهم يشهد ,,

.
.
Super

A good beginning makes a good ending
قديم 16-06-2005, 03:07 AM
AL_MARRI AL_MARRI غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Sep 2004
قوّة التقييم: 45
AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice AL_MARRI is just really nice

فديت خشمك يالغالي... ماعليكم زوووود

= = = = =

اللهـــــــــــــم ارحــــــــم خطــــــــــاب

نك خطاب كان اسمي في مواقع كثيرة
قديم 16-06-2005, 04:53 AM
نـــور قـــطــر نـــور قـــطــر غير متصل
كبار الشخصيات
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Nov 2003
البلد: Qatar
قوّة التقييم: 214748388
نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب نـــور قـــطــر يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

أخوي المري ..
و النعم فيك ,,
لكن ما تعتقد إنك بطريقتك واستعراضك لتاريخ قبيلة آل مرة , بتفتح علينا
- إحنا يالمشرفين - باب في غنى عنه ؟!

ملاحظة للجميع أتمنى إنكم تقبلونها برحابة صدر :

انذكر الموضوع وحاله حال باقي المواضيع اللي في المنتدى , والمصدر
ذكره الأخ جساس , ومايهمنا إذا كان هالمصدر موثوق منه أو لا محرف
أو لا .
لكل واحد فيكم الحق في إنه يعتز في قبيلته , بس كل واحد فيكم يقول
لي شسوى حق قبيلته اللي ينتمي لها , حرر القدس ولا جاهد مع المسلمين في أفغانستان ولا العراق وغيرها ؟!
أنتوا في هالموضوع تعتزون بتاريخ و أمجاد ما صنعتوها !!!
في هالموضوع معلومات بسيطة جداً وتعريفية عن القبائل القطرية , ومع إحترامي للأخ جساس إذا كان الموضوع منقول من مواقع على الإنترنت فأنا متأكدة بأنه موضوع مشكوك فيه ..
عدم ذكر قبيلة مايعني إنها سقطت سهواً أو منفية من خريطة القبائل , و أكرر أنتوا مش بحاجة لأي موضوع عشان يثبت أصل القبايل , و إذا حابين تتأكدون فأنا أفضل إنكم تنشدون وتسألون شيبانكم هم أبخص وأعرف في هالسوالف
يكفيكم إنكم مسلمين , ويكفيكم إنكم عرب , ويكفيكم إنكم عايشين على هالأرض , ويكفي إن قطر تجمعكم .

إلى ... " الله يحفظكم " ..
قديم 16-06-2005, 11:36 AM
العنيد العنيد غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: May 2005
قوّة التقييم: 0
العنيد is on a distinguished road

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد ابن عبدلله وعلى آله وصحبه ومن واله
اما بعد :
اشكر الاخوه والأخوات على الردود الطيبه اخي الكريم super R المحترم تأكد اني لا اقصد التناحس مع اخي جساس انا احترمه في النهايه هو مسلم موحد وانا اتشرف به والله ثم والله ل اعجمي مؤمن خيرا
من عربي فاسق ومتكبر اخي الجنه للعرب والعجم والنار للعرب والعجم فليس هناك داعي للتكبر على الناس

ورجوعا للموضوع فهناك العديد من القبائل والأسر الموجوده في قطر ولم تد كر

1- قبيلة عنزه: وما ادراك ما قبيلة عنزه فيها الملوك والفرسان والشعراء وهي اكبر قبيله عربيه وحق لهم ان يفتخروا بقبيلتهم لما لا ف كليب بن ربيعه ملك العرب منهم واخوه المهلهل البطل الصنديد ولا انسى الحارث بن عباد وهو احد شجعان العرب في الجاهليه اما في الأسلام البطل المثنى بن حارثه والبطل احمد بن حنبل الشيباني اما في العصر الحديث ملوك السعوديه والبحرين والكويت من عنزه
وهم قهروا الفرس في معركة دي قار بخ بخ بخ بخ للمعلوميه ان الجبر النعيمي هم من الصقور من عنزه وهم مشهورون لا من يام كما في الموضوع والعنزه موجودون في قطر والله انهم ارجال وعيال حمايل

2-قبيلة القحطاني: تعد من كبريات القبائل في الجزيره العربيه تواجدهم في جنوب السعوديه وباقي المملكه
ومنهم الأحباب (الأحبابي) الكرام ويكفيهم فخرا ان زيد بن حارثه منهم وابنه البطل اسامه بن زيد وايضا يقولون ان البطل خطاب "سامر السويلم منهم" الله اكبر الله اكبر والله اني اغبطكم يا القحاطين الكرام واحب اصبح على الشيخ عائض القحطاني

3- قبيلة العتيبي: من اكبرقبائل الجزيره العربيه وتواجدهم في السعوديه وبعض من افخاد القبيله ينتمون الى قبيله هوازن الحجازيه المشهوره وجدتهم مرضعة الرسول حليمه السعديه من بادية بني سعد وهم موجودون في قطر
4- آل عطيه : هم من ال مناعي وهم عنزه ويغلب عليهم (العطيه) الطابع البدوي وهم ورب الكعبه قمه في التواضع والخللق الكريم فيا حي الله العطيه

5- قبيلة الشمري: وما ادراك ما الشمري بخ بخ زيد الخيل الطائي وسماه الرسول زيد الخير هو منكم وهل تريدون اكثر من هدا لله دركم الشمر قوه ومرجله وطيب قلب وبينهم وبين العنزه علاقات قويه وهم اشهر من نار على علم وهم متواجدون في قطر

6- العجمان : عندما قلت العجمان تدكرت انهم من همدان الدين مدحهم على بن ابي طالب يقول
لهمدان دين واخلاق يزينهم وناس ادا لاقوا وحسن كلام
لو كنت بوابا على باب الجنة لقلت لهمدان ادخلوها بسلا م

7- اود ان ادكر كل قبيله او اسره موجوده في قطر من الفهم الى يائهم فليسحموا لي على التقصير

اللهم اعز الاسلام والمسلمين وانصر اخواننا المجاهدين ووحد كلمتهم وانصرهم على من عادهم اللهم امين اللهم امين
قديم 16-06-2005, 12:18 PM
زمان الجرح زمان الجرح غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Mar 2005
قوّة التقييم: 0
زمان الجرح is on a distinguished road

اخي العزيز العنيد لقد ذكر جزء بسيط جداً جداً عن القبائل وانت لم تذكر القبائل بل ذكر اصوله فقط

على العموم قطر توجد فيه قبائل كثيره لو تذكره عزيزي العنيد ... وتسلم على التوضيح

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة