تراجع   منتديات جامعة قطر > المنتديات العامة > المنتدى العام > الجامـعــة الإســـلامـــيـــــة
مرحبا بكم في منتديات جامعة قطر.
إذا كانت هذه زيارتك الأولى لنا , ننصحك بقراءة التعليمات. وللمشاركة في المنتدى يجب عليك التسجيل والإنضمام إلينا بالضغط على رابط التسجيل.

إعلانات المنتدى (للطلب)

تابع اعراب سورة الحجرات (الآية 6 -7 )
مشاركة

أدوات الموضوع قييم الموضوع أساليب العرض
قديم 07-05-2009, 09:51 PM
الصوره الرمزية لـ فتحية احمد
فتحية احمد فتحية احمد غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Egypt

الإشتراك: Apr 2009
البلد: مصر -الاسكندرية
التخصص: م ا لغة عربية وتربية اسلامية
قوّة التقييم: 79456904
فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي تابع اعراب سورة الحجرات (الآية 6 -7 )

(يأيها الذين آمنواان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

اعراب الآية السادسة

يأيها الذين آمنوا : يا أداة نداء (أى) منادى مبنى على الضم فى محل نصب (ها) حرف تنبيه (الذين) نعت لأى تابع على اللفظ فى محل رفع (آمنوا) فعل ماضى مبنى على الضم وواو الجماعة ضمير متصل فى محل رفع فاعل وجملة (آمنوا) لا محل لها من الاعراب صلة الموصول .

ان جاءكم فاسق بنبأ : ان حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثانى جوابهوجزاؤه (جاء) غعل ماضى فعل الشرط مبنى على الفتح فى محل جزم و(كم) ضمير متصل فى محل نصب مفعول (فاسق) فاعل مرفوع وعلامةالرفع الضمة الظاهرة (بنبأ) جار ومجرور وعلامة الجر الكسرة .

فتبينوا : الفاء واقعة فى جواب الشرط لأنها داخلة على فعل أمر (تبينوا) فعل أمر مبنى على حذف النون وواوالجماعة ضمير متصلفى محل رفع فاعل وجملة (تبينوا ) فى محل جزم جواب الش
أن تصيبوا قوما بجهالة : (أن) حرف مصدرى ونصب (تصيبوا )فعل مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون وواو الجماعة ضمير متصل فى محل رفع فاعل (قوما) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة (بجهالة) جار ومجرور متعلق بمحذوف حال أى جاهلين بحقيقة الأمر . والمصدر المؤول مفعول لأجلة على أن يكون التقدير خشية أ تصيبوا قوما بجهاله .

فتصبحوا على ما فعلتم نادمين :
الفاء عاطفه (تصبحوا) فعل مضارع ناقص ناسخ منصوب لأنه معطوف على الفعل (تصيبوا) المنصوب بأن وواو الجماعة ضمير متصل اسمها فى محل رفع (نادمين) خبر تصبح منصوب وعلامة النصب الياء (على) حرف جر (ما) اسم موصول فى محل جر بحرف الجر (فعلتم) فعل ماضى مبنى على السكون لاسناده الى تاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير متصل فى محل رفع فاعل والميم علامة الجمع والفعل والفاعل جملة لا محل لها من الاعراب صلة الاسم الموصول (ما) والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل نادمين والعائد محذوف تقديره (فعلتموه) ويجوز أن تكون (ما) مصدرية والمصدر مؤول مجرور بكسرة مقدرو والمصدر المؤول مجرور بكسرة مقدرة .

الآية السابعة

( واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم فى كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه فى قلوبكم وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون )

اعراب الآية

واعلموا أن فيكم رسول الله :

الواو حرف عطف (اعلموا) فعل أمر مبنى على حذف النون وواو الجماعة ضمير متصل فى محل رفع فاعل (أن)حرف مصدرىوتوكيد زنصب وهى حرف مصدرى لأنها مفتوحة الهمزة (فيكم) فى حرف جر وضميرالخطاب للجمع فى محل جر بحرفالجر والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر أن مقدم (رسول)اسم ان مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (الله)مضاف اليه مجرور وعلامةالجر الكسرة . وان واسمها وخبرها سدت مسد مفعولى اعلموا .

لو يطيعكم فى كثير من الأمر لعنتم :

لو - حرف امتناع لامتناع أداة شرط غير جازمه
يطيعكم - فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو)يعود على رسول الله (صلى الله عليه وسلم )
فى - حرف جر كثير اسم مجرور بفىوعلامة الجر الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلق بالفعل المضارع (يطيع) من الأمر جار ومجرور
لعنتم - اللامواقعةفى جواب لو عنتم -عنت فعل ماضى مبنى على السكون لاسنادة الى تاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير متصل فى محل رفع فاعلوالميم علامة الجمع
وجملة (لو يطيعكم فىكثير من الأمرلعنتم ) قال عنها الزمخشرى انها لاتكون كلاما مستأنفا لأنه يؤدى الى تنافر النظم ولكنها كلام متصل بما قبله على أنه حال .

ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه فى قلوبكم :

الواو حرف عطف و (لكن) حرف استدراك ونصب و الاستدراك هو تعقيب الكلام بنفى ما يتوهم ثوبته او اثبات ما يتوهم نفبه وهذا يستلزم ان يكون له كلام له صله بمعموليها وان يكون ما بعدها مغايرا لما قبلها فى المعنى ومنافيا له ومغايرة ما بعدها لما قبلها ليست محققه فى اللفظ وانما هى محققه من حيث المعنى لان الذين حبب اليهم الايمان وزين فى قلوبهم قد غايرت صفتهم صفه المتقدم ذكرهم فأفادت (لكن) بذلك الاستدراك .
(الله) اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (حبب)فعل ماضى مبنى على الفتح والفافل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (اليكم)الى جر وضمير الخطاب المتصل فى محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلق بالفعل حبب (الايمان) مفعول به منصوب زعلامة النصب الفتحة وجملة (حبب اليكم الايمان) فى محل رفع خبر لكن (وزينه)الواو حرف عطف (زين) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) يعود على لفظ الجلالة (الله) وضمير الغيبة المتصل فى محل نصب مفعول به (فىقلوبكم) جار ومجرور بالكسرة وضمير الخطاب المتصل فى محل جر مضاف اليه والجار والمجرور متعلق بالفعل (زين) وجملة- زينه فى قلوبكم - فى محل رفع لأنها معطوفة على جملة (حبب اليكم الايمان ) الواقعه خبرا - لكن - .

وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان :

الواو حرف عطف (كره ) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا يعود على لفظ الجلاله (الله) سبحانه وتعالى (اليكم) - الى حرف جر وضمير الخطاب المتصل فى محل جر باللام (الكفر) مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحه (والفسوق)الواوحرف عطف (الفسوق) اسم معطوف علىكلمة الكفر منصوب وعلامة النصب الفتحة (والعصيان) الواو حرف عطف العصيان معطوف على كلمة ( الكفر) والمعطوف علىالمنصوب منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .

أولئك هم الراشدون :

أولئك ( أولاء ) اسم اشاره مبنى على الكسر فى محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (هم) ضمير منفصل فى محل رفع مبتدأ ثان ( الراشدون ) خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة الرفع الواو والنون عوض عن التنوين فى الاسم المفرد والجملة من المبتدأ الثانى وخبره خبر المبتدأ الاول فى محل رفع .
وهناك اعراب اخر لهده الاية (أولئك) اسم اشاره مبنى على الكسر فى محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (وهم) ضمير فصل لا محل له من الاعراب ( الراشدون) خبر المبتدأ أولئك مرفوع وعلامة الرفع الواو .
الرد مع إقتباس
قديم 13-05-2009, 06:14 PM
الصوره الرمزية لـ Next
Next Next غير متصل
جامعي ألماسي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Mar 2009
البلد: Qatar
التخصص: Law
قوّة التقييم: 214748373
Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب Next يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب
القياسي الرد: تابع اعراب سورة الحجرات (الآية 6 -7 )

جزاج الله خير اختي

فتحية احمد

وجعله الله في ميزان حسناتج

وتقبلي مروري

الرد مع إقتباس
قديم 13-05-2009, 06:17 PM
الصوره الرمزية لـ alzean-kela
alzean-kela alzean-kela غير متصل
أستاذ برونزي
علم الدولة Qatar

الإشتراك: Aug 2008
التخصص: marketing/economics
قوّة التقييم: 214748377
alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب alzean-kela يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

الله يجعله في ميزان حسناتج ياارب

Life isn't about finding yoursef. Life is about creating yourself
الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2009, 08:54 PM
الصوره الرمزية لـ فتحية احمد
فتحية احمد فتحية احمد غير متصل
جامعي جديد
علم الدولة Egypt

الإشتراك: Apr 2009
البلد: مصر -الاسكندرية
التخصص: م ا لغة عربية وتربية اسلامية
قوّة التقييم: 79456904
فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب فتحية احمد يعطيج العافيه أختي على المجهود الطيب

اشكر كم اخوانى واخواتى على تفاعلكم
واتمنى التوفيق ...والأستفاده من خبراتنا لبعض ..

تــــــــوحه
الرد مع إقتباس
مشاركة

شارك الموضوع مع أصدقائك

أساليب العرض قييم هذا الموضوع
قييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة