PDA

عرض الاصدار بالكامل : هل تقبلين الزواج من رجل متزوج .. ؟!!

فارس الكلمة
09-11-2004, 11:04 AM
كان الرجل في مجتمعنا .. يتزوج من واحدة .. و أثنتين .. و ثالثة .. طلما توفرت لدية القدرة المادية و الصحية .. و توفر العدل و المساواة بينهما.
و لم يكن أحد يستنكر عليه ذلك .. لأن الشرع و الدين و عادتنا و تقاليدنا حلل الزواج من مثنى و ثلاث و رباع.
الآن اصبح الزواج من ثانية .. و كأنها كارثة .. و عار .. و عيب..و فضيحة .. مع أن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا الفزع ..والخوف و العيب.. و اصبحت الزوجة ثانية تتهم بأنها سارقة أزواج .. و تهدم اسرة قائمة .. و مثيرة للمشاكل و الخلافات بين الأسر .. لمجرد أنها قبلت بالزواج من رجل متزوج .. يخاف الله .. و لا يريد أن يزنى .. او يتخذ خليلات له في الليالي الحمراء.. !!.
سؤالي .. إلى الأخوات .. هل تقبلين بالزواج من رجل متزوج و لديه أبناء .. ؟.. أم تفضلين العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج؟!!

الفجر البعيد
09-11-2004, 03:27 PM
لااااااااا والف لاااااااااء...

مااقبل بهالزواج لاي عذر...

مااقبل اني اتشارك مع امراه ثانيه...

انا اعرف ان التعدد مشروع للرجل (( في حدود الضوابط الشرعيه...مب عشان فلوسه زايده ))... ويمكن اتقبل فكرة ان واحد يتزوج على مرته.. او وحده ترضى بمره على راسها...

انا فاهمه كل هالامور..

لكــــــن..

رايي الاول والاخير...هو رفضي لمقاسمه مشاعر واحاسيس واهتمام رجل واحد مع غيري..

يا يكون لي وحدي.. ولا بلاه..

وعوضي على الله.. ^_^

فارس ليش تسال...هالسؤال..؟؟؟... :blink: وانت عارف الاجابه اللي بتوصلك ^_^

فارس الكلمة
09-11-2004, 05:00 PM
أنت حرة.. الفجر البعيد .. و هذه حياتك.
لكن يجب علينا عدم الوقوف ومنع من تريد الزواج الشرعي الذي حلله الله سبحانه و تعالى للرجال و النساء.
وهناك الكثير من الفتيات اللاتي تزوجن من رجال متزوجين و لديهم زوجات في عصمتهم .. و سارت حياتهم بخير و على مايرام .. و خلفوا صبيان وبنات..و يادار ماحشك شر.!!
لكن .. سؤالي لك .. و لغيرك ..هل تفضلين البقاء بدون زوج .. و حياة عانسة طيلة حياتك مثلاً .. ام ..تتزوجين من رجل متزوج يقدر الحياة الزوجية و يصونها و يحافظ عليها.؟؟
...................
أما ليش هالسؤال.. و أنت عارف الإجابة اللي بتوصلك ..؟
صدقيني لو عارف ما سألت.. و هناك إجابات مختلفة.. سننتظر و نرى.

الفجر البعيد
09-11-2004, 05:04 PM
انا ذكرت في ردي اني مااعارض هالنوع من الزواج..وكل واحد حر في حياته..

ونعم اقبل اني اعيش بدون زوج...طول عمري...على اني اخذ رجل متزوج... ^_^

واكيد ودي اعرف راي باقي الاخوات ^_^

فارس الكلمة
09-11-2004, 05:25 PM
و لماذا هذه الفكرة السوداوية بالزواج من رجل متزوج ؟!!
و شدراك .. لو تزوجتي برجل غير متزوج مثلاً أن حياتك ستستقر معه و ستكون سعيدة ..و بيشيلك على كفوف الراحة و يدللك(كما قلتي ذات مرة).. و انه ليس لديه صديقه أو عشيقة تشاركك و تقاسمك مع زوجك بهمومه و مشاعره.
توقعي كل شىء في هذا الزمن .. و خذي حذرك؟!!

الفجر البعيد
09-11-2004, 06:46 PM
اخوي انا عارفه ان كل شي بيد الله..ومهما حرصت لا بد يصير لي اللي انكتب علي من قبل لااشوف الدنيا..

اخوي اهم ما اطلبه في الزوج...هو الدين ومخافة الله سبحانه.. لو واحد يخاف الله بيتخذ عشيقه ولا غيره؟؟؟

طبعا لا..وما دمت بديت صح..بوصل لمبتغاي...

اما اذا قدر الله .. وخاني باي طريقه من الطرق اللي ذكرتها... بكل بساطه كلن بيروح لحاله..وبرجع اعيش بدون زوج... ^_^

يااخوي الانسان طاقه... وانا لا اعصابي ولا طريقة حياتي تحتمل اني اشارك زوجي مع وحده ثانيه...

:) هذا رايي.. :)

بنت الذيب
09-11-2004, 07:00 PM
السلام عليكم و الرحمه ..
اول شيء تحيه لك اخوي فارس على هالموضوع الحلوو و الجرئ
اخووي ..
اكيد .. اكيد .. ما برضى اخذ واحد متزوج ..
اول شيء وهذا الشيء 100% الزوجه الاوليه ما بتكون راضيه .. اوكي .. و اللي اعرفه ان الزوج و الزوجه يكملون بعض .. يعني .. كأنهم جسد واحد .. اجي انا و ارضي اخذ هالريال من زوجته او حتى اشاركها اياه .. ليش .. انا ما ارضى هالشيء على نفسي اكيد ما برضاه على بنات الناس ..
يعني .. كا منه تحب يكون لها زوجها .. اللي .. ما تبي احد يشاركها .. فيه ..
انا ما اعارض .. شرع الله .. لكن لكل منا وجهه رأي
اخوي .. في هالزمن .. المشاعر صارت خداعه ..
واذا ريلي .. جاب له معشووقه .. ولا تزوج على راسي .. هذا دليل على نقص فيني ..
و سالفه المعشوقه .. هذي توها ظاهره في هالوقت .. ليش الريال .. عنده معشوقه .. هو ما خذا بنت الناس هذي عشان يستر عليها و يعيش معاها .. حياة متكامله .. ليش بيجي وبيحط معشووقه ؟
و لاتقولي .. ان .. يبي يحل مشكله العنوسه ..
لان هذا مب حلو .. في وايد شباب .. طافوا ال30 وما تزوجوا بيقولون لك .. لا والله نكون نفسنا ..
بس الصج الصج اكيد اني ما برضى اشارك وحده بزوجها ..

اسمحلي اخوي على الاطاله ..
مع تحياتي بنت الذيب

فارس الكلمة
09-11-2004, 08:57 PM
أختي الفجر البعيد .. اتمنى كل التوفيق و السعادة لك في حياتك .. سواء تزوجتي.. أم لا .
و اتمنى لأعصابك الهدوء و الاستقرار .. و الدنيا ما تسوى !!.
و عسى أن تكرهوا شيئاً و هو خير لكم... من يدري ما تخبىء له الأقدار و الأيام و السنون ؟.
علينا التسليم بقضائه و قدره.
أسعدتني مشاركتك .. و مداخلتك .. بس فكري مرة ثانيه .. و قلبيها .. يمكن نظرتك تغير .. !!.

فارس الكلمة
09-11-2004, 09:07 PM
أختي .. بنت الذيب .. اشكرك على مداخلتك .. و ملاحظاتك .. و سالفة المعشوقة ..ظاهرة ليست جديدة .. تكفي المسلسلات و الافلام و الصحف و المجلات و القصص الموجودة فيها .. بل أنظري للشعر العربي القديم و الحديث ..وسوف تجدين الكم الهائل من هذه الروايات عن العشق و الغرام.
و الزوج من ثانية .. ليس أمراً غريباً أو عجيباً أو ظاهرة دخيلة.
و كم من زوجات رجل واحد اصبحن صديقات و كأنهن أخوات.
بل أن بعض الأزواج يضع زوجاته في بيت واحد .. !!.
نمط التفكير يجب أن يتغير .. و أن نتخلى عن الأنانية.
سعدت بمشاركتك ..و مساهمتك في الموضوع.
(( أنت رقم 2 التي ترفض الزواج من رجل متزوج .. و تساويتي مع الفجر البعيد.))..
لننتظر الآراء الأخرى.

الفجر البعيد
09-11-2004, 09:35 PM
سالفة المعشوقة ..ظاهرة ليست جديدة .. تكفي المسلسلات و الافلام و الصحف و المجلات و القصص الموجودة فيها .. بل أنظري للشعر العربي القديم و الحديث ..وسوف تجدين الكم الهائل من هذه الروايات عن العشق و الغرام.

الغالبيــــه ماتبرر الغلـــط...

لو كل رجال الدنيا... اتخذوا خليلات... هالشي مايجعل الوضع هذا طبيعي ومقبول...

نمط التفكير يجب أن يتغير .. و أن نتخلى عن الأنانية.

اي انانيه تقصد يااخوي...؟؟؟ :blink:

مثل ماانت تفضلت المجتمع يعاني من مشكلة العنوسه..

لو انا رفضت..مابتوقف الدنيا...وغيري وايد...

اتمنى ان الرجال يفهمون...ان التعدد مسؤوليه.. ومب رفاهيه...

ولها قواعدها واصولها...

ومثل ماقالت اختي بنت الذيب... الرجال المفروض انه ياخذ بنت الناس... ويسكنها بيته.. عشان يستقر مب عشان يخونها...

وعلى فكره...ترى الرجال الي تعود على الخيانه...صعب... انه يستقر على وحده ولاثنتين ولا عشر..
ودام انه تعود على الحرام... مستحيل الحلال يعجبه...

التعدد هو وضع طارئ... مب مفروض...

والمفروض الواحد مايكون في باله هالشي قبل الزواج...

اخوي الزواج... عباره عن طرفين كل طرف يشبع حاجات الثاني.. اذا المره مابتحس بالامان.. وهو السبب الرئيسي الي يدفعها للزواج... فاعتقد.. بيت ابوها اولى بها..

^_^

اتمنى انك تتقبل رايي... بصدر رحب.. ومااعتقد ان هالامور فيها اخذ ورد... لان كل انسان حسب رغبته.. وحاجاته...

يعني في بنات يهمهم الزواج وبس...

وفي بنات غيــــــــر ^_^

وبس.. :blush:

شهد
09-11-2004, 10:22 PM
هلا فارس اخبارك ياخوي والله لك وحشه
<---- انتي اللى مادري وين طاسه

اخوي سالفه اني اقبل اتزوج رجل متزوج صعبه اشوي
وان زوجي يتزوج علي اصعب منها

يتزوج ماعندي مشكله ولا يروح لحرااااام
و يتزوج عندي افضل من يطيح من عيني
لو شفت عليه شئ وبحضر عرسه وبخدمه من عيوني
واشيل عرسه بعد
لاني احبه واهم شئ عندي سعادته

ولكن اذا بعد الزواج ماتقبلت الوضع
يتركني بالمعروووووف لاني انا مثله انسانه لي مشاعر
واحاسيس وطبعا لاني احبه ماقدر اشوفه مع احد حتى لو زوجته

ويش اسوي انا كذا
مااااااااحب يكون لي شرييييييييك

الوحده و لا اموت في اليوم مليون مره وانقهر
يازيني وانا اشوفه رايح لها بالليل
يانهر اسووووود

هذا راي
تسلم ياخوي على الموضوع

بنت الذيب
09-11-2004, 10:50 PM
بـــــاك
هلا اخوي فارس..
اممم .. اقصد بالمعشوقه .. معشوقه الزوج المتزوج .. اي زوج ذي اللي بيروح ويعشق غير زوجته هذا يعتبر خاين ..
انت يعني .. بكلامك تبرر للرجال المتزوج .. انه يكون له معشوقات ؟؟

وعلى سالفه .. اني انانيه ..
يا اخوي ما تعتبر انانيه ..
بس لان في هالزمن .. مستحيل .. تلاقي ريال يعدل ..
اوكي بتعدل بشنوو .. بالمسكن مشرب ..
بس بتقدر تعدل في المشاعر .. ابدا لا
هذا ما يصير ..
وكلمة انانيه قويه شووي .. لان البنت يوم تجي تتزوج .. اوكي .. على اساس .. تتزوج واحد يكون لها ..
واحد تعيش معاه العمر كله العمر اللي .. بتعيشه اكثر من العمر اللي عاشته مع اهلها ..
و يجي .. يتزوج عليها .. اوكي انا عندي يطلقها ولا يعيشها بعذاب ..
كفايه .. انه ما بيقدر يعدل بمشاعره .. مشاعره اللي هي ما بتكون الا لوحده ..
يا هي يا الثانيه .. خله يختار .. اللي يبي ..

ترى معلومه .. لين الريال يتزوج على المره هذي اكبر اهانه لها ..
لان المجتمع ينظر للزوج اللي يتزوج على مرته بهل نظره .. لا اكثر مهما كانت اسباب الريال ..

وشكرا لك اخوي .. فارس على هالموضوع ..
اختك بنت الذيب

فارس الكلمة
09-11-2004, 11:36 PM
الأخت .. الفجر البعيد
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
لا أحاول هنا اقناعك بالزواج من رجل متزوج .. و لكني أقول .. ايضاً من حق الرجل المتزوج .. أن يتزوج بأخرى.
لأن لا الشرع .. و لا العادات .. و لا العرف يمنع أو يحول من زواجه .. و الشواهد كثيرة.
وكونك ترفضين هذه الزيجة .. فهي ايضاً من حقك .. و لكن غيرك يرحب بها ..و يقبلها .. و ( العوض و لا الحريمة)..!!
الأخت .. شهد
^^^^^^^^^^^^^^
أهلين .. شهوده .. لك وحشه.. !!
كلامك رائع ..أن يتزوج زوجك عليك .. خير من أن يذهب مع أخرى خلف ظهرك .. دون أن تدرين بذلك..!!
لكن مهما يكن .. طبيعة المرأة و مشاعرها و احاسيسها .. ترفض بل تموت ان تشاهد زوجها ..مع امرأة أخرى ..حتى لو بالحلال.
بس .. بيني و بينك .. بعض الزوجات .. تراها فرصة أن زوجها يتزوج عليها .. حتى ترتاح منه .. و تتفرغ لحياتها أكثر.. !!.
شكراً لمرورك .. و مداخلتك اللطيفة .
أختي .. بنت الذيب
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
أنا لا اشجع أو ابرر.. على اتخاذ العاشقات أو الخليلات من قبل الزوج .. هذا فعل جبان منه ..!!.
بل أن الرجل يتزوج بأخرى و بكل شجاعة .. افضل له من وضع عشيقة في سهراته و حفلاته و لياليه .. و ما أكثرهن هذه الأيام .. !!
أنت .. تقولين .. بأن العاشقة اصبحت ظاهرة جديدة.. ورددت عليك .. و قلت بأنها ظاهرة قديمة .. كما نراها في الشعر العربي القديم و الأفلام و المسلسلات.
العدل في المبيت و المسكن و المعيشة .. أما المشاعر و الحب فهي خارجه من ميزان العدل .. هكذا يقول الشرع.
لا ..أبد .. لاتوجد .. أهانه .. الكثير من الرجال تزوجوا على زوجاتهم .. دون أن تحدث كوارث أو غيرها .. و مشت الحياة هكذا.
أنت لا تمتلكين زوجك .. و تستحوذين عليه .. و أن تكوني أنانية .. الجميع يملك زمام نفسه .. هناك خلع .. و طلاق .. و تفاهم ايضاً ..فاختاري ما شئتي .. !
سعدت بمشاركتك و حواراتك حول هذا الموضوع..

انا وخلي
09-11-2004, 11:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..................
كثير ماطرح موضوعهالزوجه الثانيه او تعدد الزوجات للمناقشه .............ويطرح بصيغة.... ؟؟؟؟
ولكن إسمحوا لي بكلمة .................................................. ...

لا يحق لنا ان نقول نحن نوافق أو لا نوافق .. أو مع وضد ..........لأن الذي شرع هذا الشئ هو الخبير العليم من فوق سبع سماوات ....ولأسباب وحكم مهما بانت وظهرت لنا فوائدها فستظل هناك حكم وعبر لن نستطيع نحن كبشر أن نلم بها كاملة .......وستظل أرائنا قاصرة ونابعه من أهواء ونزوات ...وربما من القليل القليل جدا من الخبره التي أعتقدنا أنها كافيه لنبدي رأي في موضوع لم نعشه حتى ولم نعايشه لا من قريب ولا من بعيد ..........
وان المتفقه في الايه

"فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع".

لكن ديننا وضع شروط للزوج لكن للاسف معظم الذين

يتزوجون من ثانية او رابعة لا يطبقون هذة الشروط

لقد شرع الله بشرط العدل بينهن لكن من يطبق هذا العدل

انا لستُ مع او ضد من يتزوج الثانية او الرابعة

لكن هناك شروط وشروط صارمة ايضاً

يعني يكون هناك اسباب ودوافع تجعل هذا الرجل يفكر بالثانية

منها اذكر : الاهم هي عدم الانجاب او مرض ما بالمرأة مما يعيقها

في سير حياتها كأمرأة ومن بعض الاسباب هي كالتالي :

1- عدم الاهتمام بالزوج من قبل الزوجة ( يعني مطنشته خير شر )

2- عدم الاهتمام بنفسها و بمظهرها ونظافتها

3- الاهتمام بالاولاد وتجاهل الزوج كلياً

4- والاهم شي عدم اعطاء الزوج حقوقة الزوجية كاملة

5- العصبية الزائدة من داعي وغير داعي

6- طلب اشياء فوق استطاعة الرجل

7- فقدان الرومنسية والكلمة الحلوة

وهنا احب اوجه كلمة للرجل وهي

هل للمرأة حق ان تقول اني لا اريد هذا الزوج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لما نرمي اللوم دائما على المرأة

فكثير ما نرى ونسمع عن رجال لا يعلمون عن زوجاتهم شي

ويتجاهلون زوجاتهم تماما ومقصرين بحقوقهم وواجباتهم

فكثير ما نسمع عن رجال من اهل الاستراحات الذين يهجرون بيوتهم هربا من

تربية الأبناء ومساعدة زوجاتهم في امورهم الدراسية ونرى الرجال الذين يتصفون بـ ( ان عيونهم زايغة ) وووووووووووووو

ان الظلم الذي تلاقيه المرأة من بعض الرجال أكثر بكثير من الظلم الذي يلاقية

الرجال من المرأة

وانا لا الوم طرف واحد بل الوم الطرفان

في اعتقادي ان للتفاهم دور اساسي في حل جميع المشاكل

يعني قبل ان يفكر الزوج في الارتباط بثانية وقبل فتح منزل جديد

ليفكر جيدا اذا هو لم يستطع ان يحل مشاكله في البيت الاول مستحيل

ان يحلها في بيته الثاني وهكذا سوف يتكرر زواجه وتصبح حياته

تعيسة

ان العدل مهمة متعبة وصعبة جدا والتفاصيل تطول بهذا الموضوع

لكن اريد ان اقول ان الحل هو ان يتم المناقشة في جو من الاحترام والود

المتبادل المهم أن تجعل لك مع زوجتك أوقاتا ووقفات تصلحون بها من مسيرة

حياتكما فأنت يا رجل ربان هذه السفينة وقائدها فهل يعقل أن يتخلى ربان

السفينة عن دفة القيادة ويهرب إلى أخرى تاركا سفينته في مهب الريح

تتقاذفها الأمواج وتضربها العواصف والأنواء؟ تعلمو التفاهم والحوار بكل صدق

ولا ينسى الطرفين ان الاسرة مثل الوطن المصغر

ولكل واحد في هذا الوطن حقوق وواجبات يجب ان يلتزم بها

كي لا يفقدو شيئ منه ولا تنسو ان من سيتعرض للاذى هم الابناء ان وجدو
ولكن براي شخصي بحث هذا الامر يعتمد على العمر بالنسبه لي
وذا كان هناك سبب قهري راح اوافق اما ان اراد الزواج لمجرد الزواج فاني ارفض الا اذا كان فيني نقص لا استطيع علاجه او سده فانيي سوف ارضى
وارح اعمل جاهده بان ارضي زوجي وان اراعي الله تعالى فيه

الفجر البعيد
10-11-2004, 01:53 AM
عزيزتي انا و خلي.... انا معاج بكل الكلام الي قلتيه..

الا الاسطر الاولى..

فارس سالنا راينا..هل نقبل او مانقبل... والشرع ماجبرنا على الموافقه...

واحنا ماحرمنــا... ولاعارضنا الشرع...ولاتكلمنا حتى في الموضوع...لانه حكم شرعي مفروغ منه.. ومالنا حق نتكلم فيه..

ومثل ماتفضلتي..ان الشرع وضع ضواااابط كثيره على هذي المساله..اهمها لو كملتي الايه ..

(( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ))...

((فان خفتم الا تعدلوا فواحده))....

انا قلت وبعيد وبكرر... احنا ماعندنا اعتراض على حكم الله .. استغفر الله العظيم ..

لكن مواقفنا بيدنا..وكل وحده تقول موقفها هي من الزواج.. ^_^

الهــــنوف
10-11-2004, 02:35 AM
السلام عليكم

هل تقبلين بالزواج من رجل متزوج و لديه أبناء .. ؟.. أم تفضلين العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج؟!!

والله لكل حادثة حديث ..،، اول شي يهمني اعرف سبب زواجه الثاني ... بالاضافه اني اكون علاقه صريحه بزوجته لانها لو ما كانت موافقه مستحيل أدخل عرض بحياتهم .... و أكيد ما ارضى ان أهدم حياة أسريه كاملة ... عشان سعادتي ... كل واحد يحط نفسه مكان هالزوجه ( زوجته ) ...
طبعا اذا ما وافقت ... اقبل برحابة صدر .. لانها ما تنلام ... و العنوسة مب عيب .... ساعات تكون العنوسة أبرك 100 مره من الزواج ... لان مب كل زواج ناجح ...

و اسفه على الاطاله

:)

فارس الكلمة
10-11-2004, 11:00 AM
هناك 3 فتيات قبلن بالزواج من رجل متزوج ( مبدئياً) .. مقابل أثنتين بعدم الموافقة و هما الفجر البعيد .. و بنت الذيب.. !!
الأخت .. أنا و خلي
^^^^^^^^^^^^^
تحليل منطقي .. لأسباب الزواج من ثانية .. لكن هناك اسباب أخرى اجتماعية و جنسية و نفسية و اقتصادية .. تؤدي بالزوج إلى الزواج من أخرى.
و ليس بالضرورة أن الزوجة الأولى مصابة بأمراض أو عاهات تمنعها من الإنجاب كمبرر للزواج بأخرى.
ثم ما المشكلة في أن الرجل يتزوج بأخرى .. هو اعلم بحاله و ظروفه و قدرته..أما أن نخضع هذا الزوج أمام سيل من الأسئلة و الاستفسارات و معرفة اسباب زواجه من أخرى .. فهي أمور خاصة و شخصية صعب شرحها . لكن لا بأس عن سؤاله حول اخلاقه و دينه .
الأخت .. الفجر البعيد
^^^^^^^^^^^^^^^
أختي الطيبة تقولين :-

لكن مواقفنا بيدنا..وكل وحده تقول موقفها هي من الزواج..
بالطبع كل أنسان حر بقرارته و اختيارته و تحديد مصير حياته.
و كونك تعترضين على الزواج من رجل متزوج .. فأن غيرك على استعداد بالزواج به.
وكم من زوج يملك من المواصفات الاخلاقية و الدينية ما يفوق شاب غير متزوج لا يملك شيئاً من الدين ة الاخلاق و ( السنع)...كل شىء بقدره و ميزانه.
شكراً لحماسك لهذا الموضوع.. و مداخلاتك الطيبة.
الأخت .. الهنوف
^^^^^^^^^^^^^^^
هل تريدين مشاورة زوجته الأولى لأخذ موافقتها أولاً .. ثم تقررين الزواج من هذا الزوج .. اشوفها صعبة شوي!!!.
فعلاً .. العنوسة أحياناً أحسن مئة مرة من الزواج.. لكن هل هذا هو الحل .. و الإضراب عن الزواج و تكوين اسرة .. لمجرد أن الزواج ملىء بالمشاكل و الخلافات و الصراعات.
فكري قليلاً .. و انظري إلى عنوسة الفتاة مستقبلاً و مصيرها بعد ذلك.
سعدت بمشاركتك .. و رأيك ..

شهد
10-11-2004, 11:18 PM
بس .. بيني و بينك .. بعض الزوجات .. تراها فرصة أن زوجها يتزوج عليها .. حتى ترتاح منه .. و تتفرغ لحياتها أكثر.. !!.
شكراً لمرورك .. و مداخلتك اللطيفة

هلا فارس بصراحه كلامك سليم 100 % 100
ولكن ويش نسوي مانحب الراحه الله يهدينا

شكراً لمرورك .. و مداخلتك اللطيفة
8
8

اول ما شفت هذا الكلام مت من الضحك
تدري ليه ؟

<----- دائما تقولها في نفسها

تسلم ياخوي والله لا يحرمنا منك

عن جد كلامك ومناقشه معك حلوووو بالمررره

الف شكر

فارس الكلمة
10-11-2004, 11:59 PM
الحمدالله .. أخت شهد.. لقد رسمت البسمة و الضحكة على محياك .. و هو هدف جميل أن يصل إليه الأنسان.
................................
صحيح .. بعض الزوجات يردن (( الفكة )) من أزواجهن .. حتى لو أدى ذلك للزواج عليهن .. لأنه تشوفه هم و غثى على قلبها.!!
..........
سعدت بتواصلك .. وردك الجميل.

من انا
11-11-2004, 12:11 AM
اذا هذا تفكير بعض الاخوات والشرع حلال ذ لك

اعتقد فيه جهل شوي

ولا تعليق

نـــور قـــطــر
11-11-2004, 02:43 AM
والله رحت ورديت اكثر من مرة على هالموضوع ,, بس حبيت أطلع على الآراء ..
وبالنسبة لرايي بعيد عن الشرع والدين واللي احنا نعرفه انه الشرع حلل 4 , انا ماارضى أكون الثانية في حياة الرجل , اول شي مابي اخلي الزوجة الأولى تكرهني هي والعيال , ثاني شي دام انه هالزوج تزوج على مرته وام عياله مب بعيدة ياخذ الثالثة ويتكرر نفس السيناريو ...ثالث شي وقلت هالكلام من قبل مااحب اكون محل مقارنة مع الاولى لكن اذا كان هالزوج هو اللي الله كاتبه لي مابيدي شي ..
شكرا فارس الكلمة على هالموضوع

مون
11-11-2004, 08:32 AM
صج انا مع ماما نور قطر
انا ماقدر اتزوج رجل متزوج
لان الضرة شيء مب هين شيء صعب للغاية اني اعيش مع رجال نص الفترة عندي ونص الفترة الثاني عندها
ماقدر الصراحه على هالوضع
وانا مافي احد من قريبنا ماخذ على زوجتة
وبعدين عيال وزوجتة الاولى اكيد بيكرهوني ويمكن تصير مشاكل وانا شنو الي يجبرني على هالوضع
ومشكور اخوي وماقصرت

الهــــنوف
11-11-2004, 08:56 AM
الأخت .. الهنوف
^^^^^^^^^^^^^^^
هل تريدين مشاورة زوجته الأولى لأخذ موافقتها أولاً .. ثم تقررين الزواج من هذا الزوج .. اشوفها صعبة شوي!!!.

بالعكس أخوي مب صعبه ،،، اذا كانوا الزوجتين متفاهمين و على قلب واحد بيعيشون حياة سعيدة و مريحة ... و يقدرون يعيشون ببيت واحد بعد ،،، و ما أنظر لها على اساس انها ( ضرتي ) بالعكس ،، بعتبرها صديقتي ،،
لان و بكل بساطة لو انا كنت مكانها و حط علي وحده وهي ولا اهتمت بمشاعري انا اللي بعيش تعيسه ... لا هو ولا هي ...

هذي وجهة نظري B)

فارس الكلمة
11-11-2004, 12:39 PM
الأخ .. من أنا
^^^^^^^^^^^^
تساؤلك حول .. كيفية تفكير الفتيات اللاتي رددن على الموضوع .. أحيله .. لهن.
وهن الأولى في الرد على هذا التساؤل.
سعدت بمشاركتك .. و بتعليقك .. و حياك الله.
الأخت .. نور قطر
^^^^^^^^^^^^^^
طبعاً الزواج قسمة و نصيب.
ثم أن الزواج برجل متزوج و ((مجرب)) أفضل الف مرة من شاب جاهل و متهور..!!.
شاكر لك مرورك..و مشاركتك .. و احترم رأيك ايضاً.
الأخت ..مون
^^^^^^^^^^^
طلما أن رأيك مع (( ماما)) نور .. فهذا معناه .. عدم أعتراضك .. بالزواج من رجل متزوج .. أليس كذلك ..؟!
بالتفاهم تنحل أمور كثيرة .. أما ما يخبئه المستقبل .. فعلمه عند الله.
سعدت بتواصلك .. و مشاركتك ...و مساهمتك في هذا الموضوع .. لا تقاطعينا.
الأخت .. الهنوف
^^^^^^^^^^^^^^
بادرة ممتازة . . وجميلة منك .. ويدل على الطيبة و التسامح ..و أشاعة الحب و التواصل بين الضرات.
بس .. أخاف من ردة فعل الزوجة الآولى .. وهل ستسمح باستقبالك .. و التشاور معك .. و أنت التي سـاخذين زوجها عنها..
مادري .. يبيلها تفكير شوي..و معرفة طبيعة و عادة الزوجة الأولى و طيبتها.!!.
شكرا الهنوف .. و احاطك الله بعنايته و حفظه .. ويعطيك على نياتك ..و يرزقك مما تحبين.

نـــور قـــطــر
11-11-2004, 01:33 PM
ثم أن الزواج برجل متزوج و ((مجرب)) أفضل الف مرة من شاب جاهل و متهور..!!.
100% معاك في هالشي , بس أنا أفضل اللي لحد الحين ماتزوج على المتزوج وعنده عيال ..
اسمح لي على هالمداخلة ..

مون
11-11-2004, 01:39 PM
انا مارفض فكرة الزواج من رجل متزوج ومطلق بشرط انة مايكون سبب الطلاق سؤ معاملتة لزوجتة
وفكرة الزواج من شخص ثاني بشكل عام مفيدة للحد من (العنوسة ) بس انا مابي اتزوج رجل متزوج وزوجتة على ذمتة وفي مثل شعبي يقول (الشريكة تحر لو هي بالقبر ) يعني الضرة تضل حسرة بقلب الزوجة حتى لو هي ميتة والسيدة عائشة كانت تغار من زوجات النبي الاخريات يعني هذا طبع بالمراة
وشكرا اخي

فارس الكلمة
12-11-2004, 01:05 PM
عموماً .. أختي نور قطر .. بتفضيلك الزواج من شاب غير متزوج سابقاً .. أختيار تتحملين أنت نتائجه في النهاية..
و أتمنى السعادة و التوفيق فيمن يجمعك الله معه.. على الخير و الرفقة الصالحة.. و يبعد عنكما الحساد.. !!
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
الأخت مون ..(( الشريكه تحر لوهي بالقبر )).
بس .. هناك بنات متزوجات من رجل متزوج .. و سارت حياتهما على مايرام دون منغصات أو مشاكل.. و لا حرة.. و لا شىء.
لكن .. أختي مون مرة تقولين:-
((.. انا مارفض فكرة الزواج من رجل متزوج ومطلق بشرط انة مايكون سبب الطلاق سؤ معاملتة لزوجتة ..))
و مرة تقولين :-
((..بس انا مابي اتزوج رجل متزوج وزوجتة على ذمتة..))
أرسي على بر ..بارك الله فيك..؟

مون
12-11-2004, 01:12 PM
انا قصدت اني مستحيل اتزوج رجل واكون زوجة ثانية
بس ممكن اتزوج رجل كان متزوج ومطلق بس رجل متزوج ولين الحين عندة زوجتة الاولى لاء والف لاء

واعتقد ان ردي كان واضح
واسفة على اي شيء فهمتة غلط

وبالنسبة لتعدد الزوجات انا مش ضدة بس انا مابي اكون زوجة ثانية
لاتقول مافي مشاكل انا بنت يعني عايشة في المجتمع النسائي واعرف شعور المرأة عدل ولو فرضنا انه مافي مشاكل بين الضرات بس هناك بتضل حسرة بالقلب لان المرأة تبي تملك قلب زوجها بروحها

فارس الكلمة
12-11-2004, 10:29 PM
الأخت .. مون .. وجهة نظرك .. جديرة بالأحترام.. مهما أختلف حولها .. البعض .. تظل وجهة نظر .. و رأي خاص.
انا بنت يعني عايشة في المجتمع النسائي واعرف شعور المرأة عدل ..لان المرأة تبي تملك قلب زوجها بروحها.أنانية .. و استحواذ .. لانظير له من المرأة!!.
لكن هناك من الزوجات من طردت زوجها و طلبت الطلاق منه .. بل وقامت بخلعه في المحكمة..!!

انا وخلي
13-11-2004, 01:30 AM
عموماً .. أختي نور قطر .. بتفضيلك الزواج من شاب غير متزوج سابقاً .. أختيار تتحملين أنت نتائجه في النهاية..
و..؟

اسمحلي اخوي الفاضل
فارس الكلمه هذا التعبير شوي ضحكني يعني لو مو معرس راح تكون النتائج لهذا الزواج سلبيه واذا كان متزوج ومجرب راح تكون ايجابيه وكانك تقوم المتزوج افضل من الغير متزوج
>>>>انته ناوي تحط ثنتين :169:

نور الدنيا
13-11-2004, 01:48 AM
انا عن نفسي لا لا لا لا لا .. مستحيل ارضاها على نفسي وعلى زوجة الرجل .. لاني انا لو كنت مكانها ماراح ارضى وراح اتعذب واموت من الغيره .. وعلى نفسي لاني مثل ماقالوا باقي البنات اني ماحب اتشارك مع وحده ثانيه ..
ولو ان الشرع حلل اربع لكن .. اكرر واقول اني مستحييل اوافق ..

فارس الكلمة
13-11-2004, 11:50 AM
الأخت الكريمة ..(( أنا وخلي))
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
أنا اقصد .. أن تتحملين نتائج هذا الزواج .. أما أن يكون سلبياً أو إيجابياً ..حسب ما تتيحة الظروف.
وليس بالضرورة أن الزواج من رجل أعزب مثلاً أن يكون ناجحاً .. و خالياً من المشاكل. و الشواهد كثيرة حول هذه القضية.
طبعاً ((المجرب)) أكثر خبرة و فكرة ودراية بأمور الزواج و متطلبات الزوجة.. وهذا أمر منطقي.. و قديما قالوا : اسأل (مجرب) و لا تسأل طبيب!!.
انته ناوي تحط ثنتين
..هاه..( أنا وخلي) ما سمعت .. مرة ثانية لو سمحتي..!!
سعدت بمشاركتك .. و مداخلتك اللطيفة.
الأخت الكريمة..نور الدنيا
^^^^^^^^^^^^^^^^
و لماذا كررتي ..لا لا لا لا لا.. خمس مرات ..و كأنك مصرة بشدة لرفض هذه الفكرة.!!
نور الدنيا .. طيعيني .. و بتذكريني بكره .. العمر يمضي.
عموماً الله يوفقك و يسعدك.
شكراً على مرورك

نـــور قـــطــر
13-11-2004, 12:35 PM
طبعاً ((المجرب)) أكثر خبرة و فكرة ودراية بأمور الزواج و متطلبات الزوجة.. وهذا أمر منطقي.. و قديما قالوا : اسأل (مجرب) و لا تسأل طبيب!!.
مادري ليش احس انك من المؤيدين وبشدة بعد زواج الفتاة من رجل متزوج !!! <<-- مجرد احساس نابع من تكرارك للجملة المقتبسة ..
وبعدين ياخوي اذا كل وحدة تزوجت رجّال متزوج من قبل عيل العزابية شبيسوون ؟؟ :lol:

فارس الكلمة
13-11-2004, 04:05 PM
يا عزيزتي .. نور .. أنا لست هنا بمعرض مع.. أو..ضد ، أو أنا مع هذه الفئة .. أو تلك.
أقول .. هل تقبلين الزواج من رجل متزوج ؟.. و اختلفت الآراء كالعادة بين موافق و رافض للفكرة.. و بينت أن الزواج من رجل متزوج له حسنات و فوائد و خبرات و تجارب ربما تكون في صالح الزوجة الجديدة.
و بينت كذلك .. أن رفض الفتاة الزواج من رجل متزوج أحياناً يكون لأسباب ليست منطقية البتة.. فأن جاء نصيبك من بين هؤلاء - اقصد المتزوجين- فلماذا التردد.!!
أما أخواننا العزاب يا عزيزتي نور.. ( لاتخافين) عليهم نصيبهم موجود .. و جاهز . لكن ايضاً أنت و حظك بينهم ..!! يا up يا down..
و النصيب على الله...

][ الصمــت ][
16-11-2004, 08:09 PM
هلا اخووي ،،

شدني موضووعك ،، موضووع واايد مهم وخصوصا في مجتمعنا هذا ..
وسوووري عالتأخير في الرد ..
===================================

بالنسبه لي ارفض الزواج من شخص متزوج سواء لديه ابناء ام لا ..

لان لو قدر يعدل بالامور الماديه ماراح يقدر يعدل بالامور العاطفية ..
وبعدين المرأه تحكمها غيرتها وعاطفتها ومافي بنت في الكون ترضى ان زوجها يتزوج عليها الا لاسباب معينه مثلا عدم الانجاب او اذا كانت هي مقصره بشي معين ..

وبالنسبه لي افضل البقاء في المنزل ولا اني اتزوج شخص متزوج ..

====================================

وبعدين في شي ثاني مهم هو نظرة المجتمع للمرأه اللي تزوج عليها زوجها ،، داااايما اللوم يكون واقع على المرأه لوكانت هي تقوم باداء واجباتها على اكمل وجه ،،
لكت هاي شي توارثته الاجياء ان اذا في حد مقصر هو المرأه ..
وللاسف هالنظرة خاطئة ..

==========================

فارس الكلمة
16-11-2004, 09:19 PM
اشكرك أختي الصمت .. على ردك الكريم .. و مشاركتك الجميلة.. و مداخلتك اللطيفة.
هناك الكثير من الأزواج الذين تزوجوا على زوجاتهم .. و جمع بينهم .. و عاشوا في جو طيب و هادىء .. بل الضرات اصبحن أخوات .. دون أن تكون هناك أي مشكلات أو خلافات.
و المشاكل و الخلافات موجودة حتى بين الأزواج الجدد .. و المحاكم تشهد على ذلك .
............
أما نظرة المجتمع .. للزوجة التي تزوج عليها زوجها.. فأيضاً المطلقة عليها نفس النظرة (( ليش طلقوها .. ؟!!.. أكيد فيها شىء)) و هكذا.
كلام الناس كثير .. فهل نلتفت لكل كلمة يقولونها.
ما .. رأيك .. اختي الصمت..؟!

الهامــش
16-11-2004, 09:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية ادري انه السؤال موجهه للأخوات فقط...

بس انا عندي تعليق على الموضوع..

أخ فارس انت حط مكانك في مكان الزوجة.. اوكي انت قلت حتى في ازواج يحطون اكثر من زوجة في بيت واحد صح؟؟؟؟

اوكي تخيل نفسك الزوجة ...وانت تشوف زوجك داخل غرفة المرة الجديدة ايش بكون شعورك؟؟
حتى لو متفقين؟؟اي المرة تغار من كل شي حتى ممكن تغار من نفسها مو عيب هذا طبع حلو ومر في المرأة..

بس لو الزوج صاد زوجته تطالع واحد ثاني وش يسوي في الزوجة؟

يعني انا مرة شفت برنامج القاهرة اليوم مع هذا اخو عماد الدين أديب يقول:
انه لو الراجل عايز يتجوز يتجوز بدون اي سبب بس كده؟؟
ولو كان الراجل تخين واصلع وريحته مش حلوة المرة لازم تستحمله؟؟

ايش هالكلام؟؟مو كفاية حريم هالأيام لازم يسكتون على اشياء كثيرة؟؟منها المغازل ومطالعة التلفزيون؟؟؟؟والبنات؟؟؟البلوتوث؟؟؟؟
يعني المرأة المسكينة اللي امتنت بعد الولادة اييش ذنبها؟؟؟لو ماقدرت ترجع لوزنها الطبيعي؟؟؟؟
يقوم يتزوج مثلا؟؟؟
ولو هوى وحدة ثانية؟؟مو هي بعد ممكن تتملل من زوجها بس ماتروح وتهوى غيره؟؟
ولو ماكان زوجها يجيب عيال مكن تقعد معاه وتصبر او تتطلق بس نادرا ماتطلب الطلاق لأنه بعد تسكت وتصبر...
واصلا رجال هالأيام من يتزوجهم؟؟؟هذيلن رجال؟؟انا اشوف بعيوني الحريم المساكين يودون عيالهم المدرسة ويرجعون البيت ومنهم من تشتغل وعقب تطبخ وتدرس وتحمّي الأطفال؟؟؟
والرجال؟؟؟وش يسوي؟؟؟يطالع ويغازل؟؟
ولالالا يقوم يتزوج عليها؟؟؟يمكن لأنها متينة او مو حلوة نفس ذيك البنت او المذيعة او المطربة؟؟؟مووووووووووو شتسوي الوحدة؟؟؟ايش ولا ايش ولا ايش... :a43:

لو انا حرمة ممكن اقبل اتزوج واحد متزوج في حالات محددة:
مثل:
لو زوجته موافقة
لو زوجته ماتجيب عيال وراضية وتشوف العيال وتشيلهم مع الحرمة الجديدة
لو زوجته مريضة وماتقدر توفر له احتياجاته وهي اللي عرضت عليه الزواج

في الكثير الكثير من الردود بس الواحد مايقدر يكتب كل شي في باله..

هههههههههه اللحين مو تحسبوني بنية لأني ادافع عن النساء.. :dunno:

انا وخلي
17-11-2004, 12:10 AM
الاخ الفاضل الهامش انته تطرقت الى نقطه جميله جدا

حيث ان الرجل اذا كان بزوجته نقص او عيب او شي يتمنا

فإنه لا يتوانا بالنظر الى امراه اخرى او التفكير بالزواج بعكس

المرأه التي ترضى بنصيبها وبزوجها وعيوبه ومع اني ليس ضد

فكره الزواج بثانيه وليت معها بدون اسباب ولكن لو ننضر الى

المرأه هل نغفر لها الى نظرت الى رجل به ميزه تتمناها في

زوجها

نحن نرى ان الزوجه تتحمل الكثير من الزوج بينما هو لا يتحمل

منها الكثر :dunno:

المياسة
17-11-2004, 01:24 AM
اخوي فارس الكلمة انت مصلح اجتماعي والا شسالفة ؟؟؟؟؟
يااخي البنات مب مقتنعين بالموضوع !! خلاص عاد مب كل شوي تقول بتصيرين عانس وبتقعدين بروحك اذا مارضيتي تاخذين واحد متزوج !!!!!!
ليش دايم اللي تتأخر بالزواج لازم ترضى بأي احد حتى لو كان متزوج ؟؟ بس عشان مايقولون عنها عانس؟؟؟؟؟
واصلا اكثر الرجال الحين يتزوجون بس لعانة عشان يقهرون زوجاتهم !! وهذا الكلام مب جايبته من عندي انا شايفة بعيني رجال تزوجوا على حريمهم بدون أي سبب !!!
يعني الرجال هم الانانيين مايفكرون ألا بوناستهم مع اني مااشوف بالزواج اي وناسة ......
وانا عندي استعداد ابقى بدون زواج ولا اني اتزوج واحد متزوج ، واي وحدة تقول أنه عادي عندها تتزوج واحد متزوج اعتقد تكذب على نفسها ، لأنها ماتقبل هالشي على نفسها ف شلون تقبله على غيرها؟؟؟؟؟
ارتاح يااخ فارس الكلمة البنات أعقل من أنهم يقبلون الزواج من رجل متزوج!!!!

انا وخلي
17-11-2004, 02:14 AM
، واي وحدة تقول أنه عادي عندها تتزوج واحد متزوج اعتقد تكذب على نفسها ، لأنها ماتقبل هالشي على نفسها ف شلون تقبله على غيرها؟؟؟؟؟
ارتاح يااخ فارس الكلمة البنات أعقل من أنهم يقبلون الزواج من رجل متزوج!!!!
اختي الفاضله لكل بنت ضرفها الخاص الذي يجعلها تقبل الزواج بثانيه كما ان مساله العمر مساله تحديد زواج وهي بالاصل مساله نسبيه

فنان برايي الشخصي لو كنت لا قدر الله لا انجب اطفال او ان
يوجد فيني نقص لا استطيع ان اكلمه سوف ارضى بالزواج بثانيه

وقد سمعنا الكثير من القصص التي قامت في الزوجات بتزويج اازواجهن
يعني تستطيعين القول لكل شخص ظروفه وحالاته و.. وووو

الفجر البعيد
17-11-2004, 02:47 AM
يقولك راعي المثل...

وش لك بالبحر واهواله..ورزق الله على السيف... ^_^

ادري اني قلت رايي من زمااااان وخلصت..

بس ماادري ليش اخوي فارس...احس ودك تجبر البنات على انهم يكونون رقم 2 او 3 او 4 في حياة رجالهم..

وماتلتفت الا للجانب الايجابي...في التعدد...

وتهمل الجوانب السلبيه..

ياما عيال انحرفوا وعوايل تدمرت... بسبب هالزواج..

ووصلت الغيره في بعض الحالات للقتل :blink:

اعتقد ان الزواج حرية شخصيه... الي تبي تشارك غيرها في زوجها هي حره..والي ماتبي بعد هي حره..

لا الشرع ولا المجتمع يجبرها على شي..

وفي نقطه انت ماتكلمت عنها...غالبـــــا الوحده تتزوج متزوج عشان ماله و حلاله...

بالنسبه لي.. اصبر على الخبز الحاف..والمـــاي .. ولا اني اشارك زوجي لحظه مع وحده غيري..

هل تعتقد ان المفروض كل بنت تتزوج واحد جاهز...عشان ترتاااااااح وتحل مشكلة العنوسه ^_^

وعلى قولة نوري..والعزابيه من بيرضى فيهم...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني ليش...تبينا غصب طيب نقتنع...؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!... ليش...؟؟؟... ليش...؟؟؟

(( اتمنى اسمع اجابه صريحه..وبدون زعل :) ))

على فكره بنات...اعتقد كل وحده لها الحريه في رايها...

الي ماتبي براحتها.. والي تبي بعد براحتها...

المياسة
17-11-2004, 06:08 AM
اختي الفجر البعيد انتي اوووووووووكي :s21: كلامج ورايج عجبوني وانا مثلج ابي فارس يرد على السؤال ، مب مقتنع أن البنات مب راضين بموضوع الزواج من رجال متزوج :dunno: :dunno:

انا وخلي اذا الوحدة ماتجيب عيال ، ليش تقهر نفسها وتخلي زوجها يتزوج عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟ تطلب الطلاق بكل بساطة لانه ماعندها شي تخاف عليه ، وخلي زوجها يتزوج عقب كيفه هو حر ، بس انها تزوجه لانها ماتجيب عيال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شدعوة مب صاحية !!!
وحتى اللي تسوي نفسها عادي عندها تزوج زوجها ،ولا ترقص بعرسه بعد ، هذه انسانة متناقضة واذا فتحتي قلبها بتلقينه مليان حقد وكره للزوجة الجديدة ......... تكذب على نفسها ومع هذا مصدقة كذبتها .

فارس الكلمة
17-11-2004, 08:06 AM
أخي .. الهامش
^^^^^^^^^^^^^
التعدد سمح به الشرع .. و حلله الله سبحانه و تعالى لحكمة يراها في عباده.. و لا يمكن الاعتراض عليه .. و من يعترض عليه كمن يعترض على احكام الدين الأخرى .. الصلاة .. الصيام ..الخ.
اشكر لك مداخلتك الطيبة.. و تشريفك للموضوع.
الأخت العزيزة .. المياسة
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
هلا بك .. اتشرف أن أكون مصلحاً اجتماعياً .. و هذه صفة اعتز بها.. لأنك تدخليني مع الرجال الذين سطروا أروع المثل لأصلاح مجتمعاتهم .. رغم مالاقاه الأصلاحيون من بعض افراد مجتمعهم من عنت و قهر و عذاب احياناً.
لكن سؤالي أختي الطيبة .. بأي حق مثلاً تتكلمين بأسم جميع البنات و تمثليهن.. عندما تقولين (( البنات مب مقتنعين بالموضوع.. أو البنات اعقل من ان يتزوجون .. الخ. )).
رجاء .. ثم رجاء .. كل يتكلم بأسمه .. ارجوكن.
حياك الله يالمياسة .. و تشرفنا بحضورك.
أختي .. أناوخلي
^^^^^^^^^^^^^^^^
شكراً على عودتك مرة أخرى للموضوع .. و تشرفت بقراءة اسمك .. و كلماتك.. احترم رأيك .. و وجهة نظرك.. و بارك الله فيك.
أختي .. الفجر البعيد
^^^^^^^^^^^^^^^^^
هلا و غلا فيك .. و في آرائك..و عباراتك .. و عصبيتك .. و حماسك.
فجورة .. أنا لم أجبر أحد على قبول التعدد .. أو انها ترضى .. أن تكون زوجة رقم 2 و 3 و 4 .. مثلاً.. كما قلتي الأنسان حر.
و للعلم..أعرف بنات لا يردن الزواج نهائياً سواء من عازب أو من غيره..؟!!.
..........
أنا سألت سؤالاً .. هل تقبلين الزواج من رجل متزوج ؟ هذا هو كان السؤال.. البعض قال موافق .. و البعض قال لا.
الذين قلن ..لا .. عددوا المشاكل و السلبيات.. و رددت عليهن بأن المشاكل و السلبيات .. ايضاً موجودة في الزواج الفردي.. و المشاكل بينهما على قد من يشيل .. و أروقة المحاكم تشهد مثل هذه المشاكل و الخلافات و الصراعات بين الزوج و الزوجة.
فالمشاكل موجودة في كلا الحالتين..و لا بد من وجودها .. و يقال أنها ملح الحياة.. مادري ليش سموها ملح .. ليش ما يكون سكر مثلاً..!!
لكنني بينت في الجانب الآخر ايجابيات التعدد .. و أن هناك نماذج و أمثلة حية موجودة في مجتمعنا.. للتعدد دون أن تكون هناك مشاكل.
**و طالما أن الزواج حرية شخصية .. كما تقولين .. اذن لماذا الاعتراض على التعدد.. خليها حرية شخصية!!.
**و انحراف الأولاد ايضاً موجود بين الزواج الفردي.. و النماذج موجودة.
**وش لك بالبحر واهواله..ورزق الله على السيف...
عزيزتي .. هذا المثل يطلق .. على العمل و البحث عن الرزق ..و لا علاقة للزواج به.!.
إلا إذا اعتبرتي .. أن الزواج من ثانية هو كارثة و أهوال.. فهذا اعتراض على حق شرعي.. حلله الله سبحانه و تعالى و رسوله
.. و الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة من قام بالتعدد.. و لم ينكر عليهم أحد.

الفجر البعيد
17-11-2004, 08:17 AM
انا قصدي من المثل دام انه متوافر زوج ماسبق له الزواج...

شحقه اقط عمري بالتعدد :)

....

وبخصوص باقي كلامك... هذا الي كنت ابي اقوله.. انك تحاول تجمل صورة التعدد...

ولاتقولي شرع .. لان الشرع ما فرض التعدد... بس قدمه كحل للعديد من الحالات..مب اكثر ولا اقل...

وبعدين انا مافرضت رايي على احد..راجع كلامي بتشوف اني اشدد على الحريه وان كل بنت تقول الي تبيه وتسوي الي تبيه..ومن اول رد قلت ان مالي شغل بغيري يسوون الي يبونه...

الهامــش
17-11-2004, 12:19 PM
أخي .. الهامش
^^^^^^^^^^^^^
التعدد سمح به الشرع .. و حلله الله سبحانه و تعالى لحكمة يراها في عباده.. و لا يمكن الاعتراض عليه .. و من يعترض عليه كمن يعترض على احكام الدين الأخرى .. الصلاة .. الصيام ..الخ.
اشكر لك مداخلتك الطيبة.. و تشريفك للموضوع.

اخوي انا ماقلت حرام؟؟

واعتقد انت تقول للكل انك تحترم رأيهم؟؟؟اما انا فصرت معارض لأحكام الشرع؟؟؟؟؟
انا حتى ذاكر المرات اللي اوافق على مبدأ الزواج من ثانية مو معااااااارض نهائيا؟؟؟؟؟؟؟؟
صح ولا غلط؟؟؟

فارس الكلمة
17-11-2004, 07:14 PM
الأخت .. الفجر البعيد
^^^^^^^^^^^^^^^^^^
حياك الله .. و مع ذلك احترم رأيك .. و اصرارك على مبدئك.
انا قصدي من المثل دام انه متوافر زوج ماسبق له الزواج..
شحقه اقط عمري بالتعدد .
وينه الزوج .. مبروك.. و الله يهنيك يا رب..
أخي .. الهامش
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
بالعكس أنا احترم رأيك .. و فكرك .. و وجهة نظرك.. و سعدت بمشاركتك.. و مداخلتك .. و تعليقك الكريم.
يعني حصلنا رجل آخر يؤيد .. و يوافق على التعدد..
بس هل في مجال للتطبيق..و لا..
أخي حياك الله .. و هلا و سهلا..

ســما
17-11-2004, 10:16 PM
اخوي فااارس الكلمه
مادري ليه احس بأسلوبك بالكلام والرد فيه نوع من الاستفزاااز للبنات .. انت تبي توصل لشي معين ؟؟
ع العموووم موضوعك مهم وحلو بس انت ماراح اتسوي اي شي غير انك تجمع وتعرف آرأنا واسلوب تفكيرنا يعني مااافي اي حلووول للمشكله ..
وانا اشوف ان البنات الاغلبيه ردوا عليك بالرفض وانا من اللي يرفضون اشد الرفض فكرة الزواج من متزوج مهما كانت الاسباااب الا اذا كان مطلق او ارمل هنا ممكن اغير راي
اخوي فارس صحيح ان الشرع حلل اربع بس فيه شروط وقالتها انا وخلي ماقصرت
والرجال اذا بغى ايتزوج بيتزوج ماراح ينطر شور زوجته الاوليه او شور اي احد كلمته بيده ماحد يقدر عليه بس بعد مايقدر يجبر الاوليه انها ترضخ للامر الواقع وتعيش معااه وتشووفه جايب لها حره في بيتها او حتى يروح لها في بيت ثاني
بنت الرسول محد صلى الله عليه وسلم مارضت ان علي ايتزوج عليها واشتكت للرسول وامنعه من الزواج من ثانيه ليه فكر علي كرم الله وجهه انه ايتزوج عليها وهي من الاربع نساء الكاملات اللي قال عنهم الرسول يعني مافي اي شي ايعيبها والرسول محمد ماتزوج على زوجاته الا بأمر من الله سبحانه واغلب الانبياء والرسل يكتفون بوحده .. ولو الرسول خير ماعتقد انه كان بيعدد في الزوجات وكان ايحب زوجته خديجه ويحترمها وهي اكبر منه وماعتقد انه كان بيحرها وبيحط وحده ثانيه عليها لانه وصى بالنساء خير ...
وكل زوجات الانبياء كانوا ايغيرون من بعض وفي زوجات محمد عليه السلام نزلت فيهم سورة التحريم
وزوجة سيدنا ابراهيم كانت من اجمل النساء بعد حواء وزوجه صالحه لزوجها كانت عقيم ماتنجب وهي من نفسها اللي اطلبت من سيدنا ابراهيم انه ايتزوج من جاريتها وكانت اتغير منها وهي اجمل منها وبطلب منها سيدنا ابراهيم وداها مكه بعيد عن ساااره يعني هذا الموضوع مايتعلق بالجهل مثل ماقال ((( من انا ))) هو بكلامه بعد ينتقص من زوجات الرسل !!!!!!!!
انا اللي اشوووفه ان اغلب الرجال انااانين ايحبون نفسهم لما يختارون زوجه ثااانيه بدون اي سبب
انا بسألك اخوي وربك اتجاوب بكل صراااحه انت لو متزوج وسعيد مع زوجتك وفي يوم من الايام قالت لك زوجتك طلقني لاني مابي اعيش ويك وانا عجبني واحد ثاااني وابي اتزوجه شبتكون ردة فعلك ؟؟؟

اذا كان الله حلل للرجل انه ايتزوج ماطاب له من النساء مثنى وثلاث ورباااع بعد الله حلل الطلاااق ولو انه ابغض الحلال بس بعد حلله يعني مب مجبوره اتعيش مع واحد مب مقدرها ولا يحترم مشاااعرها وماهمه غير نفسه وانااانيته .. وبعدين الله سبحانه حلل وحرم اشيا واجد ماشوف انكم اطبقونها شمعنى في هالموضوع يعني الا لازم اتطبقون الشرع .. لانه جاي على هواكم صح؟؟!!
وصدقني عن نفسي مهما كانت فيني من عيوب ماراح ارضى ان زوجي ايتزوج علي ولا ارضى اني اتزوج من اي واحد ثاني متزوج او بالاصح ان تكون زوجته على ذمته حتى لو بتم طول عمري عانس ...
اخوي زمن قبل غير عن الحين ان كانت المرأه قبل تسكت عن حقها وماتكلم فالحين تغير الزمن وصارت المرأه تقدر اتقول لااا والله سبحااانه مطلع على كل شي وان كانت مظلووومه الله ايعوضها باللي احسن منه ايحبها ويحترم مشاعرها

والسموووحه اخوي

انا وخلي
18-11-2004, 12:42 AM
الصراحه انا اشوف ان الموضوع تشعب واخذ كفايته من الردود لو يتم اقفال الموضع افضل
حتى لا يجرنا الى الافتاء في امور لا نقصد الافتاء فيها
وخلو لكل حادث حديث

المياسة
18-11-2004, 01:32 AM
اخوي فارس انا لي الحق بأني اتكلم عن باقي البنات لان كلهم نفس الرأي ورافضين التعدد، وانا ماشفت اي وحدة موافقة على الموضوع والي مسوية نفسها مقتنعة بعد متحفظة وحاطه شروط عشان تقبل بالزواج من رجل متزوج !!!
ماأنت ملاحظ أن اغلب البنات شافين إنك استفزازي وتبي تقول إن رأيك انت بس اللي صح والباقي مهما قالوا بعد آرائهم ناقصة ؟؟؟؟

فارس الكلمة
18-11-2004, 09:29 AM
الأخت .. سما
^^^^^^^^^^^^^^^
اتمنى لك السمو و العلو و السؤدد.. أن شاء الله.
عزيزتي..أنا سألت سؤالاً.. هل تقبلين الزواج من رجل متزوج ؟
البعض رددن بالموافقة.. و البعض قال ..لا.
و احترمت جميع الآراء الموافقة و المعارضة.
لكن بعض الآراء المعارضة.. و صلت لحد التحريم من الزواج الثاني.. و سفهت من يتزوج بأخرى..و كأن التعدد أو الزواج من ثانية..سبه و عار و شنار .. و لا يجوز.. مع أن هناك أمثلة و نماذج ناجحة و نعرفهم.. تزوجوا بأثنتين و ثالثة.
أما مسألة الغيرة و الحرة .. فالزوجة الأولي أحياناً تغار من زوجها عندما يرى مثلاً مذيعة جميلة ..أو ممثلة فاتنة .. أو راقصة مغرية.. فتحترق و هي بجانبه.. صحيح و إلا ..لا.يا سما.. بمعنى الغيرة موجودة.. سواء تزوج أم لم يتزوج بأخرى.
سعدت بردك .. و حماسك للموضوع .. شاكراً مداخلتك الطيبة.. لكن خلوا الناس ترزق. و تشوف حياتها.
الأخت .. أناوخلي
^^^^^^^^^^^^^^^^^
الموضوع قابل للمناقشة و الأخذ و الرد .. و هو موضوع حساس .. و يهم شريحة كبيرة في المجتمع.
خصوصاً هذه الأيام ..!!!
الأخت .. المياسة
^^^^^^^^^^^^^^
هدي اعصابك ..بارك الله فيك.. الموضوع يحتاج إلى مناقشة هادئة .. بس أنت تكلمتي بأسم جميع البنات .. و البنات لهن آراء مختلفة.. و قد عددت أنا أكثر من أربع قلن موافقات من الزواج برجل متزوج..!
و أعرف كثيراً من البنات من تزوجن برجل متزوج و زوجته الأولى في عصمته .. و سجلات المحاكم الشرعية تشهد بذلك.
معقولة كل البنات رافضين الزواج من رجل متزوج.. لا ..لا .. ما اصدق..؟!!!
أما كوني استفزازي..لا ..لا .. حشا..أنا اقول رأيي.. و وجهة نظري فقط في الموضوع.. و احترم جميع الآراء الأخرى.. و هي عزيزة علي..و اقدرها.
المياسه.. ثراج عصبية ..شرايح بعصير ليمون..!!
شكراً على تعليقك .. و تشريفك للموضوع.. و لا تقطعينا.

ســما
18-11-2004, 10:49 AM
الأخت .. سما
^^^^^^^^^^^^^^^
اتمنى لك السمو و العلو و السؤدد.. أن شاء الله.

أما مسألة الغيرة و الحرة .. فالزوجة الأولي أحياناً تغار من زوجها عندما يرى مثلاً مذيعة جميلة ..أو ممثلة فاتنة .. أو راقصة مغرية.. فتحترق و هي بجانبه.. صحيح و إلا ..لا.يا سما.. بمعنى الغيرة موجودة.. سواء تزوج أم لم يتزوج بأخرى.
سعدت بردك .. و حماسك للموضوع .. شاكراً مداخلتك الطيبة.. لكن خلوا الناس ترزق. و تشوف حياتها.
.

هلاا فارس آآآآآمين ان شاء الله
ايه صحيح اخوي حتى في حريم اتغير على ازواجها من امه وخواته ولا وعيااالها بعد ونفس الشي الزوج .. وقلت لك الرجال اذا بغى شي بيسويه بيسويه محد بيمسكه
ضحكتني جملتك الاخيره :169: وانا عن نفسي اقولك امسك مجنونك لايجيك اللي اجن منه وهذي نصيه وانت حر :cus5:

فارس الكلمة
18-11-2004, 03:34 PM
أختي .. سما .. أعترفتي الآن.. بقوة الرجل و قراره و إصراره..و إذا أراد شيئاً فعل..!!.
بيني .. و بينك .. هناك بعض البنات ..أحس هكذا و اشعر.. من ترغب بالزواج من رجل متزوج .. لكن لا تريد أن تصرح هنا علانية .. و الله اعلم.
أما امسك مجنونك لا يجيك أجن منه .. بس هناك من يستطيع أن يجمع بين مجنونين..
لأنه تعود على الجنون..!!!

المياسة
18-11-2004, 06:03 PM
اخوي فارس مب بس الرجال اذا بغى شي بيسويه ، حتى المرة اذا حطت شي في راسها بتسويه يعني بتسويه ، القوة والاصرار موجودة عند الكل ومب حكر على الرجاجيل بس!!
وبعدين انت تقول انك عديت وطلعوا اربع اللي موافقين على الزواج من رجال متزوج ، والحين تقول احس فيه بنات عندهم الرغبة بالزواج من رجال متزوج بس مااعلنوها صراحة ؟؟؟؟؟؟
انت شلون عرفت انهم موافقين اذا ولا وحدة منهم قالت موافقة علنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مجرد سؤال يافارس ، ولازم تجاوب !!!

عبدالله كريمي
18-11-2004, 06:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحين الرجال في هذا الزمن مب مثل اول الا ما رحم ربي
يعني...
حرمه وحده وايد عليه
لان غياب الاب راح يزيد...... مما يسبب انحراف الابناء
الزبده
الواحده كفايه
حتى هذه مو قادرين نجيبها :blush:

فارس الكلمة
18-11-2004, 10:57 PM
الأخت .. المياسة
^^^^^^^^^^^^^^^^^^
(( لازم تجاوب )).. أن شاء الله .. و من عيوني الثنتين بعد.. أنت تأمرين بس..!!
بعض الردود السابقة من قبل بعض البنات .. صرحن علانية بعدم ممانعتهن من الزواج من رجل متزوج ..
و سجلات المحاكم الشرعية تقول أن هناك فتيات(قطريات بعد) تزوجن من رجال متزوجين .. و الكل عارف هذا الكلام...!!.
...............................
و إذا كانت المسألة فيها تحدي .. يعني المرأة إللي في راسها بتسويه..يعني بتسويه .. صدقيني هي في النهاية خسرانه .. و سوف تفقد اشياء كثيرة.
كثير من الزوجات حرصن و حفظن على بقاء اسرتها من التصدع و الأنهيار و التفكك .. و تمسكت ببيتها و اولادها.. ثم رضيت بالأمر الواقع و العيش مع زوجها المتزوج.
بعض النسوان هداهم الله.. تركب راسها.. ثم تشعل المعركة.. و أنت أعلم بنتائجها بعد ذلك..!!
على فكرة.. هاه..شربتي عصير الليمون .. طيعي شوري..!!
الأخ .. عبدالله كريمي
^^^^^^^^^^^^^^^^
هذه مشكلة البعض و ليس الكل ..
إذا كان الواحد.. ما يقدر على زوجه وحده.. كما تقول.. فالأولى أن يظل بدون زوجة أحسن له و لها .
الله يرحم آباؤنا و أجدادنا ..
شكراً أخي عبدالله .. على مداخلتك الطيبة.

ســما
18-11-2004, 11:49 PM
أختي .. سما .. أعترفتي الآن.. بقوة الرجل و قراره و إصراره..و إذا أراد شيئاً فعل..!!.
بيني .. و بينك .. هناك بعض البنات ..أحس هكذا و اشعر.. من ترغب بالزواج من رجل متزوج .. لكن لا تريد أن تصرح هنا علانية .. و الله اعلم.
أما امسك مجنونك لا يجيك أجن منه .. بس هناك من يستطيع أن يجمع بين مجنونين..
لأنه تعود على الجنون..!!!

اعترف اخوي بس يجي عند امه ولا يقدر يفتح فمه بكلمه :kkk:
صح اخوي ممكن ليش لا بس مايبون ايصرحون ويستحون ههههههه بس انا مب منهم وان شاء الله عمري ماااراح اكون منهم لاني ابي زوجي لي ابروووحي مافي وحده ثااانيه اتشاااركني فيه ...
وفي رجاجيل تكتفي بوحده اخوي وتكون هي كل حيااته ودنيته ومايتخيل ان ممكن في يوم من الايام انه ايحط وحده ثااانيه بقلبه غيرها ...
واذا كان فيه من يقدر يجمع بين مجنونين فالله يسعده ويهنيه ويبااارك له فيهم

][ الصمــت ][
19-11-2004, 01:23 AM
،، هلا اخوي ،،

انا مااحط بنظري راي الناس بالمركز الأول ،، لان مثل ماتفضلت حضرتك ان كلام الناس كثير ،،

بس بما اني عايشه مع الناس لازم احط ولو جزء من الاعتبار رايهم فيني .. وبعدين اذا كلام الناس مايهمني مااحب انه يجرحنـــي ،، فانا ابتعد عن الشر ،،

وصح مثل ماقلت في كثير عايشين مع ازواجهم الثانيين مرتاحين ؟؟ بس في زمننا هذا مااعتقد تحصل ..

لان في البدايه كلنا عارفين ليش الشرع حلل ثنتين وثلاث واربع هذا كله لصيانه المرأه اقصد الارامل والمطلقات والكبيرات بالسن ياخذهم لانهم في حاجة الى الزواج

مو مثل وقتنا هذا اذا بيتزوج ثانيه يروح ياخذ بنت صغيره وماعمرها تزوجت <== وهذا اللي صاير هاللايام
يعني ما اخذو الحكمه الصحيحه لتعدد الزوجات والغرض منه

انا اذا كنت مطلقه او ارملة اومحتاجه لزوج يسندني

وقتها بوافق !! ..طبعا مو من ورا زوجته واهم شيء انها تكون موافقه ومتقبله وراضيه عن الموضوع

اما إذا انا لساتني صغيره ولاعمري تزوجت

فليش اتزوج من رجال متزوج ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

وشي طبيعي ان البنت تكوون واثقه من قدراتها ومن محبه الزوج لها لان هي تقدر تخلي زوجها يحبها .. بس لازم اراعي زوجته الاولى ومااكون انانيه بهالشي لان هالشي بشكل عام مع الزواج ..انه المرأه نفسها تقدر تملك قلب زوجها بذكائها <= اذا كان لها لوحدها

وهالصفــة موجودة في اغلب البنات ..

ومو بس البنات كل الناس لما يحبون الشيء يتملكونه ولا يحبون احد يشاركهم فيه

والوحده مستحيييل ترضى انها تحس انه فيه احد يشاركها بملكها

وإذا على زماااان والناس اول كان الزواج عندهم عادي

العلاقات بين الازواج بعد كانت عاديه احترام وطاعه

طبيعه المرأه انها غيور وتغار على زوجها

اذا امهات المؤمنين وهم زوجااات النبي وهو اللي ما اظن ان في رجال يعدل مثل ما عدل بينهم ...

وكلنا نعرف شلون كانوا زوجاته يغارون من بعض !!

إذا انا بتزوج شخص وبأبني حياتي وسعادتي معاه واكون شريكه حياته ما ارضى انه يكون فيه شريك ثالث بيننا

وإذا انا بتزوج شخص وانا خاليه من المشاعر مجرد زوج يحمل مسؤوليتي واقوم بواجباتي معاه ..فما همني اذا معاي مليون شريك دامه ما يعني لي شيء غير الاحترام والعلاقه اللي بيننا

وأعيد وأكررر الحكمه من تعدد الزوجات ماهو اللي صاير بوقتنا هذااا ،،

ولك جزيل الشكر

نـــور قـــطــر
19-11-2004, 07:05 AM
أرجو من الجميع الإلتزام بالنقاش في الموضوع المطروح

فارس الكلمة
19-11-2004, 07:49 AM
الأخت .. سما
^^^^^^^^^^^^^
..اشكرك على ردك .. و الأنسان في النهاية حر بحياته.. يقرر ما يريد فعله .
و احترم رأيك ..أن يكون زوجك لك وحدك دون ان يشاركك فيه أحد.. حتى لو سمينها أنانية.. استحواذ.. تملك..!!.
ولكن يا مأمنا في الرجال..يا... و بقية المثل.لأن الرجل يملك قراره بنفسه متى ما أراد أن يفعل شيئاً..!
اتمنى لك الأرتباط مع من تحبين طول العمر أن شاء الله..سعدت بمشاركتك.. و برأيك.
الأخت .. الصمت
^^^^^^^^^^^^^^
.. أنا معك.. يجب تطبيق الحكمة من تحليل التعدد للرجال .. للمطلقة.. أو الأرملة.. أو التي فاتها قطار الزواج ..لكن الناس أحرار في النهاية.
و لو جاء زوج متزوج و خطب.. فتاة صغيرة نوعا ما.. و رضيت بالزواج به و رضي اهلها.. فماهي المشكلة في ذلك.
و أعرف ازواج لم يسبق لهم الزواج من قبل ..يتزوجون لأول مرة من عوانس.. و مطلقات..و أرامل..لا .. و لديهن اطفال بعد.
اشكرك على مداخلتك الهادئة و العميقة.. و تعليقك الطيب للموضوع .. و مشاركتك المستمرة فيه..
و الله لا يحرمنا من وجودكم..
الأخت ..نور قطر
^^^^^^^^^^^^^^^^
أن شاء الله ..بس اعتقد نحن نناقش في نفس الموضوع المطروح.. و قد يتشعب احيانا هنا و هناك.. لكن هذا التشعب يخدم القضية في النهاية.!
حاضرين.. يا نور ..آمري بس..!!

نـــور قـــطــر
19-11-2004, 08:02 AM
الأخت ..نور قطر
^^^^^^^^^^^^^^^^
أن شاء الله ..بس اعتقد نحن نناقش في نفس الموضوع المطروح.. و قد يتشعب احيانا هنا و هناك.. لكن هذا التشعب يخدم القضية في النهاية.!
حاضرين.. يا نور ..آمري بس..!!
ما أقصده هو محاولة الإبتعاد عن ( الإستفزاز ) سواء للكاتب أو الأعضاء .. شكرا لتعاونكم :)

المياسة
20-11-2004, 01:23 AM
اخوي فارس من البنات اللي موافقين على الزواج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عددهم لي ابي اعرفهم وحدة وحدة !!!!!!!!
وبعدين انت تعيد وتزيد بسالفة المحاكم الشرعية ، انت تشتغل هناك ؟ والا شالسالفة؟؟؟؟؟؟؟؟

وبعدين أنت من قالك أن كل وحدة تركب راسها وتسوي اللي تبيه تكون خسرانة ؟؟؟؟؟ لا يبه لاخسرانة ولا شي ، أهم شي انها كسبت راحة البال ، وزوجها بالطقاق فرقاه عيد ، وخله يتزوج واكيد بيندم على سواته لانه هدم بيته بيده ، والمرة مب مجبورة تعيش منقهرة عشان بيتها وعيالها ، والله كرامتها أهم من البيت والعيال ............
على فكرة انت يابرج الجدي او الاسد<<<<<< خارج الموضوع مجرد لقافة

cat attack
20-11-2004, 02:30 AM
اولا انا مش ضد زواج الرجل بإمرأه ثانيه ........ بس ما اظن باني راح اوافق ...او اهلي راح يوافقون عليه لاني دلوعه ابوي .......ودلوعه خوالي ... ودلوعه عمامي ...... يعني دلوعه الأهل كلهم .... بس إذا الشباب وافقوا عليه انا ما عندي مانع

فارس الكلمة
20-11-2004, 08:20 AM
الأخت .. المياسة
^^^^^^^^^^^^^^^^
وسعي صدرك.. و الهون أبرك مايكون.. و الركاده زينه.. مثل ما يقولون.
أعيد و أكرر .. هناك بنات تزوجن من رجل متزوج.. و عندي شهود على هذا الكلام.. أما سجلات المحاكم الشرعية فهي دليل على ما أقول.. شسوي فيج مب صدقتني.على فكره ما اشتغل هناك..!!
و هناك زوجات تزوج عليهن أزواجهن.. و قبلن بالوضع و سارت حياتهن من أحسن ما يكون.
أما الزوج و العيال (الطقاق فيهم) و تتركينهم و تخلينهم و تروحين بيت أبوك.. لا .. لا .. ما توقعتها منك.. الطقاق في الزوج يمكن نقبلها .. بس بعد العيال.. العيال من عندهم غير أمهم.!!
و أي راحة بال بعد انفصالك من زوجك.
و هذه دلوعة بابا و ماما و الجميع ( cat attack) في الرد إللي بعدك تقول أنا ما عندي مانع إذا وافقوا أهلي عليه.!!.
المياسة .... أنت من أي برج..؟
الأخت .. cat attack
^^^^^^^^^^^^^^^
أختي العزيزة .. أحترم رأيك .. و ردك ..
ما عندك مانع من الزواج من رجل متزوج ..عموما الله يسعدك .. و يوفقك بالزوج الصالح.. قولي آآآمين.

المياسة
20-11-2004, 05:36 PM
و هناك زوجات تزوج عليهن أزواجهن.. و قبلن بالوضع و سارت حياتهن من أحسن ما يكون.

ماعندهم سالفة ، واذا عادي عندهم هالموضوع غيرهم مب عادي عندهم ، كل وحدة وتفكيرها.
أما الزوج و العيال (الطقاق فيهم) و تتركينهم و تخلينهم و تروحين بيت أبوك.. لا .. لا .. ما توقعتها منك..

اصلا أنا مب متزوجة ،وكيفي اقول اللي أبي ، مب لازم تتوقع مني هالكلام أو ماتتوقع ، انا حرة وكيفي.

العيال من عندهم غير أمهم.!!
وابوهم ووووووين راح ؟؟؟ وش فايدته؟؟ والا بس شاطر يتزوج ؟؟ ويقط العيال على مرته؟؟؟؟؟؟

و أي راحة بال بعد انفصالك من زوجك.
الطلاق فايدته رااااااااحة البال ، والا ليش الله حللله؟؟

و هذه دلوعة بابا و ماما و الجميع ( cat attack) في الرد إللي بعدك تقول أنا ما عندي مانع إذا وافقوا أهلي عليه.!!.

أنا شعلي منها تقول اللي تقوله ، كيفها تفكيرها وهي حرة .

المياسة .... أنت من أي برج..؟
قولي انت وشو برجك عشان اقولك برجي!!!

فارس الكلمة
20-11-2004, 07:44 PM
لا .. لا .. أختي المياسة .. كأني رفعت ضغطك... و حرقت دمك.. أنا آسف..
أحنا نتناقش في موضوع زواج الرجل من ثانية .. أنت مب راضية في هذا الزواج .. و الجوازة دي مش حتم .. خلاص مش حتم.. أنت حرة بارك الله فيك.
لكن غيرك ما عنده مانع في الأرتباط من رجل متزوج ..إذا كان حسن الأخلاق و الصفات و الدين.!
الركاده زينه .. يا المياسة .. و قلتلج شربي عصير ليمون .. بس الله يهداج مطعتي شوري..!!
تشرفت بحضورك .. و سعدت بمشاركتك ..و اشكرك على مساهمتك ..و على تعليقك .. بس فكري بهدوء ..مرة .. و مرتين .. و على رواقة ..حياك الله.

المياسة
20-11-2004, 08:17 PM
لا .. لا .. أختي المياسة .. كأني رفعت ضغطك... و حرقت دمك.. أنا آسف..

اذا انت رفعت ضغطي فأنا بعد رفعت ضغطك :a92: ، الظاهر مليت من ردودي وعصبيتي الزايدة ، بس الموضوع كله على بعضه يرفع الضغط وانت رديت عليه بطريقتك الخاصة ، وصار موضوعك حقل الغام.

أحنا نتناقش في موضوع زواج الرجل من ثانية .. أنت مب راضية في هذا الزواج .. و الجوازة دي مش حتم .. خلاص مش حتم.. أنت حرة بارك الله فيك.

أي أكيد أنا حرة ، ورايي واحد ماراح أغيره.

لكن غيرك ما عنده مانع في الأرتباط من رجل متزوج ..إذا كان حسن الأخلاق و الصفات و الدين.!

حسن الاخلاق والصفات والدين كلها تجتمع برجال واحد؟؟؟؟ مااظن !!!

الركاده زينه .. يا المياسة .. و قلتلج شربي عصير ليمون .. بس الله يهداج مطعتي شوري..!!

أنا راكدة وعاقلة ، وخل عصير الليمون لك، الظاهر انت تحتاجه الحين اكثر مني.

بس فكري بهدوء ..مرة .. و مرتين .. و على رواقة ..حياك الله

مابي افكر ، لان الموضوع مب داخل مخي ومابي اتعب نفسي وافكر بشي اصلا انا رافضته اولا واخيرا .

انا وخلي
20-11-2004, 08:36 PM
الصراحه ماعندي اري اضيفه زياده بس داشه اشوف وين وصل الموضوع

اقول المنتدى في شرطه حق الحلات الطارئه :crutch: :box: :s25: :shrty: :weight_li :wheelchai :showoff: :s8: :1eye:

العميل الفدرالي
20-11-2004, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

اخوي فارس صراحه .. اقولك .. اول شي مشكور على الموضوع الحلو ..
الي اتمنى انه الشباب والبنات يكونو على مستوى الوعي .. في المواضيع الي يتكملون ويفكرون فيها ..
حبيت اشارك لان الموضوع وايد عجبني .. لانه لازم لنا في هالزمن من وقفه نحط فيها النقاط على الحروف
ونبين لضعفاء النفوس والغرب الذي يحاول يدخل مفاهيم غريبه في عقول بناتنا واخوتنا وشبابنا ..
منها الحريه والمساواه .. والوقفه هذي نبين فيها مكانة الرجل ومكانة المرأه .. عند الله وعند الرسول وشرع العرب
بس في البدايه لي عتب بسيط عليك .. انك المشكله الوحيده الي ما فكرة فيها او مادري شقصدك فيها .. تثير حوار
او ما شابه .. انك تتكلم .. مع (بنات غير مسبوق لهن الزواج) بالعربي شابات مراهقات للحين قساوة الزمن والوحده وحشه اخر الليل وحنين صرخه طفل
وغرائز لا الها اول ولا تالي يعني بالعربي البنات الي ردو عليك دافع ردهم انهم لين اللحين صغار يتكلمون بمنطق الغيره مب من منطق التجربه
لكن ان جيت للصج .. لو نتكلم كلام كبار ونتذكر فيه حالة المرأه قبل الاسلام المرأة ماذا كانت قبل الإسلام
مجرد سلعه يتاجر بها .. ليس لها كرامه ولا مكانه .. عار واسيرة حروب .. لا لها رأي ولا منها راي
لكن بعد الاسلام لننظر أي عزة منحها الله .. جل جلاله ..
اكرمها بالزواج .. وكان لنا في زوجات الرسول رضي الله عنهن .. خير وأعظم قدوة .
فما بالك بنساء اليوم ..
الزواج لو نقف عند مفهوومه .. ما معناه ..؟
انت تؤخذ المـرأه مقابل مبلغ من المال يدفع لولي امرها يعني (( يسمى مهـر )) يعني اشتريتها بمالك ..
فلك الحق في امرها بعد ابيها .. ((ولولا الشرك بالله لامرت الزوجه ان تسجد لزوجها)) .. هذا في الحيث الشريف ..
فيعني ايش لا والف لاء ومادري ايش من ردود الاخوات.. انزين عادي على راحتج الي تقولين لاء .. في بنات يبون يتزوجون ... بس لا تحطون الفكره فراسهم .. وتخربون الي يبون يتزوجون
وبعدين ما هذا الرجل الي تزوج على زوجته .. رجل مثل باقي الرجال ويوم تزوج على زوجته .. تزوجها بشرع الله .. مهر وعرس ....ألخ
يعني زواج شرعي .. على الاقل من فوئده ..يستر البنيه العانس.. يربي عيال مطلقه .. يفرح قلب محزونه .. يشيل هم أولياء الامور في انه بنته أتم عانس.. على الاقل يكون في البيت ريال يقوم فيه وبواجباته
يفتح بيت جديد .. عيال جداد يعبدون الله .. ويكثرون المجتمع .. يحمي نفسه من بنات الحرام ويحرم البنت من شباب الحرام ..
وفي النهايه الرجل المتزوج اربع هم في عصمته يعني ما هدج وراح ... يمر لج رابع يوم اذا كنتي الرابعه وفي مثل يقول (( ظل راجل ولا ظل حيطه )) .. وفكرو عدل يا بنات
في خريف العمر عندما يبدأ عمر الشباب بالرحيل وتمين بروحج بين اربع اطوف كل خواتج تزوجو ورفيجاتج تزوجو وعندهم عيال كبار اش راح تنفعج الشهاده والوظيفه
والغرور الي حطم كل معنى للزواج .. والشي الاخير الي انا صراحة ودي اقوله .. انه الزمن تغير
الرجال ما عادة رجال والبنات ما عادو حريم مثل قبل .. لا بالعكس صارة السالفه كلها ماصخه بينهم الاثنين
الرجل صار مثل البنت والبنت صارة مثل الريال يعني زواج وطلاق صارت لعبه عندهم مب مسؤوليه... يعني اذا البنت لها الحق تقول لاء رجلي ما يتزوج علي؟ ليش ما يتزوج
هل في شي يقول لاء شرعاً وديناً؟ .. مسكين يبي يرتاح من عوار راسج .. بالعكس المره الصالحه الي تبي تكسب ريلها .. تتمنى له التوفيق والسعاده
ولاتوقف في دربه هذا اذا كانت تحبه .. اما تخليه على الحديده دايم علشان ما ياخذ عليها ..هاي مب مره ..مسلمه وتعرف كلام الله ..
اظن كلامي معناه وصل .. واسمحولي على الاطاله ..
لكن السنع سنع .. والكلام الصح دايما هو الي يمشي .. ويا اخوان الي يبي يتزوج
ماعليه من رأيي ولا رأي احد ثاني .. بيوت الحلال كثير .. والبنات كثير .. في السعوديه احصاء اثنين مليون عانس .. في قطر ما يحتاج اقول لانه احنا في منتدى
فحط ثنيتن ثلاث واربع وطلق الي مب راضيه وحط وحده راضيه كذا الوضع يمشي معاك الي تبيك بتعيش معاك والي ماتبيك ما تستاهل تكون معاك دام انك في الحلال وفي ما امر الله ما عليك من كلام ثاني
وانا ادري انه كلام كثير راح انلام عليه .. لكن فكرو فيها عدل .. لا تاخذكم الحميه .. كلامي كله عن حرص .. ((من اراد الله الجنه عليه اتباع سنتي)) هذا رسول الله

وسلامي عليكم

العميل الفدرالي (F.B.I)

انا وخلي
20-11-2004, 10:41 PM
صغار يتكلمون بمنطق الغيره مب من منطق التجربه
لكن ان جيت للصج .. لو نتكلم كلام كبار ونتذكر فيه حالة (F.B.I)

ما اعتقد ان وحده عمرها 18 صغيره هي في سن التميز
اغلب البنات ردوا من منطق الغيره وهذه الغيره موجوده في كل النساء سواء صغيره او كبيره وخاصه ان نساء الرسول عليه الصلاه والسلام كانت بينهن غيره وبالعكس يمكن لو ان الوحده مجربه راح تظهر غيرتها اكبر
اوالغيره موجوده حتى عند الاطفال الغيره موجوده بختلاف المراحلالعمريه للمراه مادري احس اخوي الفاضل
ن في كلامك انقاص من قدر الوحده خاصه يوم قلت نتكلم كلام كبار قول خبره قول تجربه
ولو تتذكر ان الرسول تزوج السيده عائشه رضي اللله عنها وعمرها 9 سنوات وتوفي عمرها 18 اخوي اعتقد ان العمر ماله دور في التفكير فالرجاحه والتعقل مش في العمر

انت تؤخذ المـرأه مقابل مبلغ من المال يدفع لولي امرها يعني (( يسمى مهـر )) يعني اشتريتها بمالك ..
فلك الحق في امرها بعد ابيها

(F.B.I)

ليش المراه سلعه تشتريها باموالك اخوي المهر امر شرعي وصداق يتفق عليه وليس مبلغ من المال يدفع لشراء المرا المراه عززها وكرمها الاسلام مثل ما قلت فكيف تقول انك تشتريها طيب اذا شريتها وماعجبتك يصير تردها وتاخذ وحده غيرها :a43: :a43: والا اذا طلع فيها خلل شتسوي :dunno:
خانك التعبير في هذي الجمله
بس مره اذكر في برنامج عقيل الجناحي تكلموا عن هالنقطه
كيف ان الرجال يعتقد ان اذا تزوج المراه امتكلها وله حق التصرف الكامل فيها الظاهر فاتتك الحلقه وان متاكده ان اي قاضي في الاحوال الشخصيه راح يرفض تعبيرك هذا
واسفه اذا ردي ما اعجبك او ضايقك
والسلام عليكم

فارس الكلمة
21-11-2004, 09:09 AM
أختي .. المياسة
^^^^^^^^^^^^^^
بالعكس .. يا هلا و مسهلا.. فيك .. و بردودك .. بس ما حبيت ارفع ضغطك زيادة .. و أحرق دمك أكثر.. و حبيت في نفس الوقت تكونين هادئة و مرتاحة .. و انت تردين.
صحيح عصبية.. شبسوين لما تزوجين ؟!!.. الأمور تحتاج إلى هدوء و برودة اعصاب.
شفتي رد العميل الفدرالي .. وضح كل شىء . و هذا رأيه.. و هو حر فيه.!
الزواج علاقة خاصة بين شريكين و يتم بالتراضي.. و ليس هناك جبر أو استخدام القوة .. عموما حياك الله .. بس لا تزعلين..!!
الأخت .. أناخلي
^^^^^^^^^^^^^^
شكراً على المداخلة .. شرطة للحالات الطارئة..!! ^_^
و أزيدك من الشعر بيت بعد .. نحن بحاجة .. إلى سيارت اسعاف.. و اسعافات أولية للحالات الطارئة .. !!. :blush:
الأخ .. العميل الفدرالي
^^^^^^^^^^^^^^^^
تشرفت بحضورك .. و مشاركتك للموضوع ..
و سعدت بحماسك لهذه القضية.. لكن معظم الردود جاءت من فتيات يفترضن أنهن بالغات عاقلات متعلمات ..و بيني و بينك .. البنت الشابة الآن تعرف كل شىء.. تسمع و تقرأ .. و تشاهد المسلسلات و الأفلام.. و البرامج.. و سوالف الحريم في ( المقاعد)..
يعني عارفين البير و غطاه .. بارك الله فيهن.
لكن موضوع الزواج يذبح و احياناً يقهر .. خليها على الله.

الفخرو
09-02-2005, 07:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد

اقول... اذا تبي تعرف شنو راي البنات.. اسأل المجربين وتزوجوا وعددوا... مب الي لين الحين ماجاهم نصيب... واسأل الحريم شلون علاقتهم مع الزوجات الثانيه... وحتى شوف شلون حالة الزوج من بعد ماتزوج... صدقني ماراح تسمع كلام طيب ... وروح شوف علاقة الابناء مع بعضهم البعض... وانا اعرف شلون حياتهم لاني اعرف وايد من ربعي اهاليهم امعددين.. وشوف اشكثر المشاكل والكواثر الي تصير... وخاصة بالماده والميراث.. بعد وفاة الوالد... :mhmh:

شوف.... التعدد الصراحه شي حلو انك تكون عيله كبيره... وابنائك يشلون اسمك بكثره :13: .. وتناسب عوايل كثيره.. وتكبر معارفك وتزيدها... وتلاقي الحنان من صوبين... :blush: انا معاك ان هذا احلى احساس انك تكون نفسك وتكون رجل بمعنى الكلمه وتحقق احلامك وانك ماتغلط وتروح للمعاصي...

بس اخوي.. فكرة التعدد.. هاذي قديييييمه...... بمعنى قديم حتر امغبر :s23: ... شلها من راسك... ترى ماراح تستفيد :a43: غير عوار الراس... وباكيت بندول اكسترا ترى مايكفي ليوم <_< ولا السجاير تنفع <<< أنا ماأدخن ولا امجرب :s19:

ومثل ماقالوا اخواني وخواتي... التعدد يبيله شروط... واذا توافقة الشروط (مثل عدم القدرة على الانجاب) ذيك الساعه محد يقدر يقول لك انك أخطأت في حق مرتك... وصدقني الي يحب مرته الأولى... عمره مايفكر بثانيه :wub:

أخـــوكم

الفخـرو :s12:

الريانية وبس
16-06-2006, 02:45 PM
سؤالي .. إلى الأخوات .. هل تقبلين بالزواج من رجل متزوج و لديه أبناء .. ؟.. أم تفضلين العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج؟!!

العنوسة!!!

انا افضلها ولا اخذ هالزوج ولو انه حلال وشرع ربنا

بس انا ما ارضاها على نفسي مافيها شي

العنوسة حلووة مرات ولا عوار الراس

هيونة
17-06-2006, 01:42 AM
أنتوا شسالفتكم ؟
ياأما زوج مايشتغل ، ياأما زوج متزوج
وبعدين من قال إن الزوجة إذا تزوج عليها زوجها ترضى بالوضع وتعيش مرتاحة
إنتوا دشيتوا قلبها ؟
شفتوا آلامها وأحزانها
كونها راضية وكاتمة حسرتها مب معناه إنها مرتاحة
أصلاً صعب صعب على الزوجة الأولى بالذات زواج شريك حياتها من أخرى
إلا إذا كانت ماتحبه
وأنا عني طبعاً لا ماأرضى بنصف زوج أبي زوج كامل

bent qatar
17-06-2006, 04:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بالنسبة لأقبل إني أتزوج رجل متزوج... وعنده أبناء؟؟ لا .. صعبة مع إن هذا فعلا من حق الرجل والشرع حلل... بس ما أظن إني راح أكون سعيدة لأني راح أتعس ناس غيري والأصعب إن عنده أبناء .. حرام صراحه :cry: .. شبيكون موقفهم...((يمكن الرجل يكون عنده ظروف .. بس من اللي الوحده تشوفه هالايام إن قله اللي يعدلون مع إن العدل شرط أساسي للزواج))
وشنو يعني إن الوحدة ما تتزوج وبصراحة أنا ضد إطلاق كلمة العنوسه((ما اعرف أحسها مو حلوة..ليش البنت شمسويه عشان تنقال لها هالكلمه..هي حره بحياتها وشلون تختارها تكون.. تتزوج ولالا))
وشكرا على الموضوع..وسوري على الاطاله..

جغرافية2009
17-06-2006, 02:20 PM
لا طبعا اذا متزوج مستحيل اقبل اتزوجه ^_^

لاني انا بعد ما ارضى ان زوجي في المستقبل يتزوج علي :sweatdrop

النعومة
27-06-2006, 05:33 AM
لا لاني اغااااار ...<<<تغار عليه وتوه ماجاها الله يستر خخخخخخخخخخخ..

"بنوتة الجامعة"
28-06-2006, 12:16 AM
طبعا لا والف لا لان وباختصار مفيد الى ما احبه يستوى لى ما احب اسويه في الناس يعنى لو انا متزوجه ما ارضى ان ريلي يتزوج علي اشلون ارضى اني اتزوج من ريال متزوج واخذه من زوجته واعياله وبيته اقعد بيت ابوي معززه ومكرمه احس من اتزوج واحس بتانيب الضمير على كل كلمه معارض لهالزواج

وحداني
28-06-2006, 04:31 AM
مشكور أخوي على الموضوع الحساس...

طبعا قبل لا أدخل بالموضوع حبيت أمهد له ..

معروف أنه العقل نعمه والله عرفنا بالعقل من هالمنطلق ابي أخاطب عقولكم وليس عواطفكم والله المستعان...

طبعا الكل يعرف انه أكثر أهل الأرض النساء كما هم أكثر أهل النار وأكثر أهل الجنه.. وعلى حسب أخر إحصائيه انه عدد النساء أكثر من الرجال ب40%

يعني لو كل رجل في العلم تزوج وحده بس ..... كم وحده بتكون بدون زوج طبعا 40% من النساء بدون زوج..

خلونا نفترض انه من ضمن هالعدد انتي اختي الكريمه هل ترضين بزواج من رجل متزوج >>> ولى بتمين عانس >>> ما تبين تتزيني حق زوجج >>> ما تبين تدلعين له>>> ما تبين تحسين أنج غاليه على حد يحبج وتحبينه>>>> ما تبين تكونين أم >>> ما تبين تشوفين عيالج يحملون صفاتج وملامحج>>> ما تبين تحسين بقيمتج بالمجتمع >>>> ما تبين تخرجين أجيال>>> ماتبين يكون لج بيت بروج وتعيشين في مملكتج ..

أكيد الجواب نعم ... لانه حق شرعي لكل مرأه ان تتزوج ... ولكن المشكله كيف والنساء أكثر من الرجال...

اختي لا تكونين أنانيه ... أختي نعم الزواج عليكي أمر صعب ولكن ما هو المقصود وما هي الحكمه ... اختي الفاضله.. نحن في هذه الدنيا وجدنا ليس للأكل والشرب والزواج ولذة الفراش... هناك هدف هناك غايه ..

فهم الزواج على انه مجرد لذه "وغيره" ومشاعر ولا استطيع ان أرى زوجي مع غيري هذه أفكار مدسوسه في رؤوس هذا الجيل ..

وأن أعلم انه كلامي هذا لن يكون له صدى في ععقول الكثير والسبب ... حب النفس والانانيه..

عندما تدرك الفتاه ان الزواج ليس فقط علاقه جنسية... عندها فقط ستدرك لماذا تزوج الرسول "صلى اله عليه وسلم" تسع نساء وهو أبن 50 عام ...

هيونة
28-06-2006, 04:41 AM
أخي الوحداني أنا أحترم رأيك
لكن عن نفسي ماأرضى أتزوج واحد متزوج وأحطم مشاعر إنسانه أخرى
ولاأنا أكون الزوجة الأولى وزوجي يتزوج علي لأن هذيه شيء صعب على الزوجة يالوحداني
وإنت كونك رجل ماراح تفهمنا كبنات

وحداني
28-06-2006, 04:55 AM
أخي الوحداني أنا أحترم رأيك
لكن عن نفسي ماأرضى أتزوج واحد متزوج وأحطم مشاعر إنسانه أخرى
ولاأنا أكون الزوجة الأولى وزوجي يتزوج علي لأن هذيه شيء صعب على الزوجة يالوحداني
وإنت كونك رجل ماراح تفهمنا كبنات

أختي تتوقعين أمنا حفصه بنت عمر ما تغر " يعني لما تزوج الرسول (ص) عائشه" وهي أصغر وبكر ما غارت... وسيدتنا عائشه قالت لا ما بي اتزوج أخاف أظلم الزوجات الي قبلي..؟؟؟ أختي هاي ناس فهمت الدين صح .. رضي الله عنهم

أختي الفاضله تفضلين العنوسه إذا ... لو كل الي تقدمولج متزوجين على سبيل المثل...

أنا مأحاول أقنع حد بس أحاول أصحح مفهوم تعدد الزوجات مب أكثر ..
مع العلم أنا من الناس الي يفضل وحده عشان مسألة العدل " أعرف نفسي اذا تعلقت بشي ما هده"

هيونة
28-06-2006, 05:04 AM
الوحداني هذيه شيء صعب صعب صعب
أرجوك إفهمنا
إنت ليش متساهل جذيه في موضوع تعدد الزوجات
ألحين إنت ترضى إن إختك يتزوج عليها زوجها مثلاً ؟
خلك صريح وجاوب بأمانة
وألا أقول لك أنا بأجاوب عنك
طبعاً لا لا لااااااااااااااااااااااااااااااااا صح
هذا الموضوع لايؤخذ ببساطة وإنت اللي لاتكون أناني برأيك كونك رجل
وإذا بتحاول تتناقش معاي في هذا الموضوع محاولتك فاشلة لاتعب نفسك
:s28: :s28: :s28: :s28:

وحداني
28-06-2006, 05:19 AM
الوحداني هذيه شيء صعب صعب صعب
أرجوك إفهمنا
إنت ليش متساهل جذيه في موضوع تعدد الزوجات
ألحين إنت ترضى إن إختك يتزوج عليها زوجها مثلاً ؟
خلك صريح وجاوب بأمانة
وألا أقول لك أنا بأجاوب عنك
طبعاً لا لا لااااااااااااااااااااااااااااااااا صح
هذا الموضوع لايؤخذ ببساطة وإنت اللي لاتكون أناني برأيك كونك رجل
وإذا بتحاول تتناقش معاي في هذا الموضوع محاولتك فاشلة لاتعب نفسك
:s28: :s28: :s28: :s28:

اختي الفاضله ... تدرين وشو مشكلتنا كمسلمين..

أنه فاهمين الدين غلط ..

اختي الدين أحكام وشريعه ... مب عواطف اختي

اختي هيونه ليش تقولين لو أختي تزوج عليها رجل برضى... ليش ما تقولين بترضى اختك توصل 40 سنه وماتتزوج ... ليش ما تقولين أختك ما تشوف عيالها بترضى...

صدقيني اختي أنا ما احول أقنعج لانه كل أنسان عنده قاعده قويه متينه يبني عليها وجهات نظره وفهمه حق الدنيا ..

في ناس المجلات والتلفزيون مصدر ثقافتهم..

وناس القران والسنه مصدر ثقافتهم

وانا مادري اختي انتي وشو فهمج ولى ادري وشو مرجعج في ثقافتج

من هذا المنطلق يجب ان أحترم كل وجهة نظر مطروحه .. ويجب على الكل ان يحترم وحهة نظري

اختي .... أتمنى من كل قلبي تجلسين مع عانس عمرها 40 سنه أتمنى تسمعين كلامها ... وعقب تتخيلين انتي مكانها..

واذا ما ودج تتخيلين ولى ودج تفكرين

جاوبي على سؤالي فقط؟؟؟

كيف نحل مشكلة العوانس المطلقات والارامل...

هيونة
28-06-2006, 05:35 AM
شوف أخوي الوحداني
أولاً العانس ماتصير عانس علشان اللي إخطبوها كلهم متزوجين لا أصلاً الوحدة إذا بيخطبها واحد متزوج يادوب واحد بالكثير اثنين خلك واقعي يعني معقولة توصل سن الثلاثين واللي إخطبوها كلهم متزوجين أنا أشوف إنك تبالغ شوي
وبعدين إنت ليش قلت تفضل وحدة علشان إذا تعلقت بشيء ماتهده يعني إنت الرجل إتخذت هذا القرار بناء على عاطفتك وإحنا البنات المعروفين بضعفنا تبون نتحكم بعواطفنا ياسلام هذي قمة الأنانية أصلاً
وبعدين أنا سألت إنت لو إختك بترضى لان أغلب الشباب مايرضون على خواتهم بهذا الشيء
وفي النهاية لاتقول لي يجب على الكل أن يحترم وجهة نظرك لأن أنا قلت لك من البداية أنا أحترم وجهة نظرك

*private161*
28-06-2006, 05:54 AM
ماادري بس احس بتعب نفسيا>>>مع اني مااتصور اللي بيرتبط فيني بيفكر ياخذ غيري

وبعدين انامااحب لان الشيء اللي احبه متعوده يكون لي بروحي:wub:

واأيد في حاله وحده اذا الوحده ماتجيب عيال...وبس..

وحداني
28-06-2006, 06:30 AM
شوف أخوي الوحداني
أولاً العانس ماتصير عانس علشان اللي إخطبوها كلهم متزوجين لا أصلاً الوحدة إذا بيخطبها واحد متزوج يادوب واحد بالكثير اثنين خلك واقعي يعني معقولة توصل سن الثلاثين واللي إخطبوها كلهم متزوجين أنا أشوف إنك تبالغ شوي
وبعدين إنت ليش قلت تفضل وحدة علشان إذا تعلقت بشيء ماتهده يعني إنت الرجل إتخذت هذا القرار بناء على عاطفتك وإحنا البنات المعروفين بضعفنا تبون نتحكم بعواطفنا ياسلام هذي قمة الأنانية أصلاً
وبعدين أنا سألت إنت لو إختك بترضى لان أغلب الشباب مايرضون على خواتهم بهذا الشيء
وفي النهاية لاتقول لي يجب على الكل أن يحترم وجهة نظرك لأن أنا قلت لك من البداية أنا أحترم وجهة نظرك

أولا انا أقصد العانس الي فاتها القطار مب الي توها وتقدم لها متزوج .. وفي كلا الحالتين المفروض تفكر لمستقبلها

بخصوص عاطفتي اختي انا رجل من مليون رجل وكل واحد عاطفته تختلف..... انا اتكلم عن شخصي ..... أغلب الرجال يريد التعدد ... وكل النساء يرفضون

اتوقع بيصيح البكس لو طال الموضوع

هههههههههههههه

هيونة
28-06-2006, 06:36 AM
عادي إذا طال الموضوع بسببك يالوحداني
لأنك متعود تحتل مواضيع الناس
هههههههههههههه

وحداني
28-06-2006, 06:40 AM
عادي إذا طال الموضوع بسببك يالوحداني
لأنك متعود تحتل مواضيع الناس
هههههههههههههه

والله حرام عليج صارلي كم شهر في المنتدى وعدد مشاركاتي ما وصل 1000 حتى ..

ولو على قوتج احتل مواضيع الناس كان مشاركاتي الحين مليون

بس يالله خلي عنج السوالف وتزوجي واحد متزوج 3 حريم

هههههههههههههههه

يعطيج العافيه

هيونة
28-06-2006, 06:56 AM
متزوج ربع وحدة ماأرضى تبيني أرضى بثلاث
على العموم الله يعافيك

طالبة جامعية
28-06-2006, 08:18 AM
السلام عليكم...
شكراً أخوي فارس على الموضوع الأكثر من رائع وحبيت أشارك برايي الشخصي في هذا الموضوع وأعلق على بعض الردود.
هل تقبلين بالزواج من رجل متزوج و لديه أبناء .. ؟.. أم تفضلين العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج؟!!
أنا عن نفسي أوافق!! ولا أفضل العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج أبداً أبداً ولكن بشروط!! ولا راح أتنازل عن أي شرط:
أولاً: لما يوصل عمري 30 سنة يعني بالعربي"عانس".
ثانياً: يكون متزوج وحده مب أكثر وحتى لو كان عنده عيال منها عادي.
ثالثاً: حالته المادية لازم تكون أوكيه يعني يقدر يفتح بيتين ويعيشنا عيشة محترمة.
رابعاً: يقول لزوجته انه بيتزوج عشان ماتكون اخر من يعلم.
خامساً: وهذي أهم نقطة يكون ملتزم دينياً وأخلاقه عالية عشان أضمن إنه يعدل بيني وبين زوجته.
أنا أدري انه في بنات وايد بيستغربون من رايي بس بصراحة يا بنات أنا بوافق بس على مضض ولا تفتكرون إني بكون مستانسة بس اللي كاتبه الله بيصير وإن شاء الله يكون نصيبي مع واحد مب متزوج:flower:أنا ألحين عمري 23 سنة والحمد لله ملتزمة نوعاً ما وسعيدة و ناجحة في حياتي توني متخرجة من الجامعة وبكره حفلة تخرجي لا والحمد لله توظفت بسرعة وماينقصني شي وفكره إني أتزوج واحد متزوج ألحين وأنا في هالعمر مرفوضة تماماً "تو الناس على المشاكل وعوار الراس" بس إذا الله ما كتب لي زوج مب متزوج وأنا في العشرينات بضطر أوافق"بالشروط اللي ذكرتها" لما أوصل الثلاثين لأنه باختصار "
العوض ولا الحريمة" ^_^ وما في أحلى من الستر وعلى قولة المصريين ظل راجل ولا ظل حيطة، هذا رايي والله أعلم وين النصيب وأتمنى إنكم فهمتوا قصدي.
أخر شي أحب أقول للإخت المياسة: تراج وااايد متحاملة على الرياييل اللي يتزوجون على حريمهم وأنا من رايي إنه هالشي حرية شخصية دام انه يسوي شي حلال ومب لازم يكون في سبب للزواج مرة ثانية.

شكرً لك أخوي فارس مرة ثانية واسفه على الإطالة.

وحداني
28-06-2006, 08:31 AM
السلام عليكم...
شكراً أخوي فارس على الموضوع الأكثر من رائع وحبيت أشارك برايي الشخصي في هذا الموضوع وأعلق على بعض الردود.
أنا عن نفسي أوافق!! ولا أفضل العنوسة و البقاء في البيت بدون زواج أبداً أبداً ولكن بشروط!! ولا راح أتنازل عن أي شرط:
أولاً: لما يوصل عمري 30 سنة يعني بالعربي"عانس".
ثانياً: يكون متزوج وحده مب أكثر وحتى لو كان عنده عيال منها عادي.
ثالثاً: حالته المادية لازم تكون أوكيه يعني يقدر يفتح بيتين ويعيشنا عيشة محترمة.
رابعاً: يقول لزوجته انه بيتزوج عشان ماتكون اخر من يعلم.
خامساً: وهذي أهم نقطة يكون ملتزم دينياً وأخلاقه عالية عشان أضمن إنه يعدل بيني وبين زوجته.
أنا أدري انه في بنات وايد بيستغربون من رايي بس بصراحة يا بنات أنا بوافق بس على مضض ولا تفتكرون إني بكون مستانسة بس اللي كاتبه الله بيصير وإن شاء الله يكون نصيبي مع واحد مب متزوج:flower:أنا ألحين عمري 23 سنة والحمد لله ملتزمة نوعاً ما وسعيدة و ناجحة في حياتي توني متخرجة من الجامعة وبكره حفلة تخرجي لا والحمد لله توظفت بسرعة وماينقصني شي وفكره إني أتزوج واحد متزوج ألحين وأنا في هالعمر مرفوضة تماماً "تو الناس على المشاكل وعوار الراس" بس إذا الله ما كتب لي زوج مب متزوج وأنا في العشرينات بضطر أوافق"بالشروط اللي ذكرتها" لما أوصل الثلاثين لأنه باختصار "
العوض ولا الحريمة" ^_^ وما في أحلى من الستر وعلى قولة المصريين ظل راجل ولا ظل حيطة، هذا رايي والله أعلم وين النصيب وأتمنى إنكم فهمتوا قصدي.
أخر شي أحب أقول للإخت المياسة: تراج وااايد متحاملة على الرياييل اللي يتزوجون على حريمهم وأنا من رايي إنه هالشي حرية شخصية دام انه يسوي شي حلال ومب لازم يكون في سبب للزواج مرة ثانية.

شكرً لك أخوي فارس مرة ثانية واسفه على الإطالة.

شفتي هيونه هالرد الي يثلج الصدر

بس لو كان عمرج 28 بتوافقين ولى لازم 30 " حبكت على سنتين"

ههههههههههههه

لا ان شاء الله تزوجين وانتي 23 امين

هيونة
29-06-2006, 12:57 AM
بصراحة يالوحداني رد طالبة الجامعة معقول جذيه ok راضية لكن ألحين لا لا لااااااااااااااااااااااااااااا
أظلم نفسي وأنا في العمر مع رجال متزوج لا لا لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااا
مستحيل مستحيل مستحيل
:s28: :s28: :s28: :s28: :s28: :s28:

وحداني
29-06-2006, 01:08 AM
بصراحة يالوحداني رد طالبة الجامعة معقول جذيه ok راضية لكن ألحين لا لا لااااااااااااااااااااااااااااا
أظلم نفسي وأنا في العمر مع رجال متزوج لا لا لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااا
مستحيل مستحيل مستحيل
:s28: :s28: :s28: :s28: :s28: :s28:

دامج اقتنعتي الحمدلله سالفة العمر مب قضيه أهم شي استوعبتي المعزى من تعدد الزوجات

هيونة
29-06-2006, 01:27 AM
استوعبت بس ماأبي أكذب عليك مب مقتنعة واااايد
يعني يمكن إذا وصلت سن 28 أو 30 أغير رأيي وأفضل العنوسة
أدري إن ودك تذبحني عقب هالنقاش أقول لك مب مقتنعة واااايد بس شأسوي ماحبيت أكذب عليك
^_^ ^_^ ^_^

وحداني
29-06-2006, 01:33 AM
استوعبت بس ماأبي أكذب عليك مب مقتنعة واااايد
يعني يمكن إذا وصلت سن 28 أو 30 أغير رأيي وأفضل العنوسة
أدري إن ودك تذبحني عقب هالنقاش أقول لك مب مقتنعة واااايد بس شأسوي ماحبيت أكذب عليك
^_^ ^_^ ^_^

لا ما عليج ... عندي دكتوراه في نفسية البنات..

كله سوالف وقت الصج " تحصلينها ما تصدق على الله "

والله لو المعرس كان ميت وحيه عادي ههههههههه

صج راسج يابس " غيري نكج من هيونه إلى العنيده"

هيونة
29-06-2006, 01:45 AM
إنت العنيد وراسك يابس وماأدخل أي موضوع إلا ألقاك تجادل وتدافع عن الرجال
لا والمصيبة حتى الموضوع اللي إكتبوا فيه حق الشباب عن اللقافة
ههههههههههههههههههههههههههه
وبعدين أنا قلت لك محاولتك إقناعي فاشلة فاشلة فاشلة ولاتعب نفسك بس إنت ماسمعت كلامي

وحداني
29-06-2006, 01:49 AM
إنت العنيد وراسك يابس وماأدخل أي موضوع إلا ألقاك تجادل وتدافع عن الرجال
لا والمصيبة حتى الموضوع اللي إكتبوا فيه حق الشباب عن اللقافة
ههههههههههههههههههههههههههه

هههههههههههههههه

قسم بالله من دافع غيرتي على البنات

هيونة
29-06-2006, 02:02 AM
إنزين ليش تحلف
مصدقتك وأدري إن غايتك هي إنارة العقول
والله يجزيك خير إن شاء
ويجعل ماتقوله وتعمله في ميزان حسناتك إن شاء الله
:good2: :good2: :good2:

وردة الجامعة
29-06-2006, 07:12 PM
مرحبا أخوي ... وشكرا على طرح مثل هذا الموضوع...
بصراحه انا أرفض رفضا نهائيا الزواج من رجل متزوج .... لان مثل هذا الزواج من وجهة نظري أنانية.. انا مستحيل أبني سعادتي على تعاسة غيري ... مهما كانت الأسباب .. وبعدين الزواج قسمة و نصيب وكل ياخذ نصيبه...
والله يوفق كل المتزوجين ويهنيهم

missqatar_law
29-06-2006, 11:32 PM
أشكرك أخوي على طرح هذا الموضوع المهم لنا جميعاً ,,,

ليس من حقنا أخي الكريم أن نحرم ماحلله الله ,,, فمن حق الرجل أن يتزوج إذا أستطاع أن يعدل بين زوجاته ...

وأن كان العدل بين الزوجات أمر صعب ,,, ولكن المشكله هي في أن الزوج يقدم على الزواج من الثانيه وبعد الزواج منها يقر بأنه لايستطيع أن يستمر في هذا الزواج (لأى سبب كان),,, فيقوم بتطليق الثانيه ... أليس هذا ظلم ؟؟؟

طبعاً أنا أتكلم على بعض الرجال ولا أعم ,,,

أما بالنسبه للبنت هل تقبل الزواج من الزوج المتزوج أولا ؟؟

أهم شئ أن يكون الزوج المقدم على الزواج من ثانيه صاحب خلق ودين ,,, فما الذي يمنعها ,,, لأنه في هذا الحاله لن يظلمها ...

وبالأخص إذا كانت في سن يصعب لها أن تنتظر أكثر أى بالأحرى ( فاتها قطار الزواج )