PDA

عرض الاصدار بالكامل : نماذج من امتحانات مبادئ القانون التجاري

faculty of law
13-04-2005, 02:34 AM
هاي اسئلة امتحانات الشفهي للدكتور جمال مكناس . بس انا عندي اعتقاد كبير انه الاسلوب واحد .
1- ما اهمية التفرقة بين الاعمال المدنية والتجارية فيما يتعلق بمسألة تضامن المدينين مع مثال على ذلك؟

2- تكلم عن مبدأ حرية الاثبات .

3- ما اهمية التفرقة بين الاعمال المدنية والتجارية فيما يتعلق بمسألة الافلاس؟

4- ما مفهوم العمل التجاري باسلوبه وهات مثالا على عمل تجاري لا يحتاج الى مضاربة اليد العاملة .

5- التمييز بين الاعمال المدنية والتجارية من حيث الفائدة .

6- ما هي الاعمال القانونية بنص القاونو مع ذكر مثال.

7- الفرق بين الالتزامات المدنية والتجارية من حيث المطالبة بالرهن.

8- هل تستخدم الدفاتر التجارية ضد مصلحة التاجر؟

9- ما هي شروط العمل المكسب لصفة التاجر؟

10- متى يعد عمل المزارع مدنيا ومتى يعد تجاريا؟

11- تولى سعيد وكالة تجارية للاتجار بالمخدرات فهل يشهر افلاسه ؟

12-مارس موظف عمل تجاري بإسم شخص اخر فهل يشهر افلاسه؟

13- قاصر عمره 17 سنه اعطاه القاضي الاذن بممارسة العمل التجاري فهل يشهر افلاسه ؟

13- ما مدى جواز التمسك بدفتر المسودة (تمسك المدني ضد التاجر) .

14- دفتر يومية نظامي هل يستطيع التاجر التمسك بهذا الدفتر ضد المدني أم لا ؟

15- ما هي احكام العادات التجارية وكيف يتم اثباتها؟

16- ها يعد تحرير الشيك عملا تجاريا؟

17- رهن شخص سفينه ليزوج ابنه فهل يعد هذا عملا تجاريا؟

18- اسس شخص جمعية لبيع السلع ، واستخدم في هذه الجمعيه عدد من العمال فهل يعد عمله تجاريا؟

19- قام شخص بشراء أغنام ليسمنها ويبيعها ويربح فيها ، هل يعد هذا عملا تجاريا؟

20- فرنسية ارادت ممارسة العمل التجاري في قطر هل يجوز ذلك؟

أحلى الخواطر
13-04-2005, 04:53 AM
يعطيج العافية اختي

وان شاء لله يستفيدون منها الطلبة

لان الدكتور اسلوبه واضح وثابت في طرح الاسئلة

مريم.
14-04-2005, 01:22 PM
شكرا على الاسئله

gney
16-04-2005, 09:39 PM
الف الف شكر ماقصرتي انشالله تاخذين الفات في كل المواد

faculty of law
16-04-2005, 09:43 PM
العفو عزيزتي مريم ولا يهمك، وشكرا كتير الك حبيبةألبي جني وعلى دعائك الحلو ان شاء الله انت كمان تاخدي الفات بكل :flower: المواد...

faculty of law
17-04-2005, 09:42 PM
مرحبا بنات ،شباب ،كيفكم؟ طمنوني شو عاملين بمادة التجاري .انا الحمدلله خلصت دراسة النص لهلأ الحمدلله . بس بدي اسألكم كزا شغلة الي عنده وقت يجاوبني مو مشكلة من هون لغاية الفجر .راح اضل اشوف المنتدى كل ساعه لحتى اشوف ازا حدا رد او لأ .

المهم أول شي الي قرأ الملزمة الي انا عملتها هل فيها نقص أو فيها شي غلط ؟يا ريت توضحوا لي .

تاني شي متى ماتحانكم بنين موازي وصباحي ويا ريت الي بيقدر أول ما يخلص يحط الاسئلة وانا نفس الشي راح اعمل.

تالت شي الدروس المطلوبه بالترتيب هل هي كالاتي : النظريات ، الاعمال التجارية المفرده-باسلوبها-بنص القانون- التجاريو والمدنية بالتبعية-الغير تجارية- فوائد التمييز -العمل الذي يكسب صفة التاجر- الدفاتر التجارية - السجل التجاري. ؟؟؟؟

-بعدين بالنسبة لقصة الشيك هل تحرير الشيك يعتبر عمل تجاري بغض النظر عن الشخص القائم بهذا العمل والا بس على سبيل الاحتراف "ياريت توضحوا لي مو كتير فاهميته" :cry:

-وكمان تعريف الاعمال التجارية المختلطة في الملزمة صح ولا لأ ؟

واخر شي ركزوا على الاعمال المدنية والتجارية بالتبعية .

واسمحوا لي طلباتي كتيرة وشكرا مقدما . وبالتوفيق للجميع :good2:

رحيل
17-04-2005, 10:43 PM
بالنسبة للشيك والاسناد تعتبر أعمال تجارية بنص القانون لانها من كافة الاعمال المتعلقة بالاوراق التجارية وكذلك الاعمل المتعلقة بالملاحة الجوية والبحرية بالنسبة لاعمال المختلطة هوعمل وقع بين طرفين أحدهما مدني والاخر تجاري مثل عقد عمل بين العامل والتاجر بالنسبة لعامل هو مدني وبالنسبة للتاجر تجاري والله يعطيج العافية أنا صباحي بس آسف مقدر أكتب الاسئلة لاني للحين مادارسه

رحيل
17-04-2005, 10:55 PM
بالنسبة للملزمة التجاري موجودة في الموقع لاني مالقيتها ضروري

faculty of law
17-04-2005, 11:50 PM
شكرا حياتي رحيل على انك اعطيتيني من وقتك .بالنسبة للملزمة موجودة attachment على المنتدى بعنوان "محاضرات المبادئ العامة بالقانون التجاري" .وبالنسبة للاجابة شكرا كتير .بس بيد استفسر هلأ ازا شخص عادي خلينا نقول موظف حرر شيك هل يعتبر عمل تجاري؟؟؟ انا حسب ما فهمت من الدرس انه هذا العمل عمل تجاري بنص القانون ولكن لا يكسب صاحبه صفة التاجر .

بالنسبة للاعمال المختلطة بس بدي اعرف هو نحن بنطبق عليها القانون التجاري الا اذا وجد نص قانوني يقضي بخلاف ذلك والا العكس ؟؟ واعتقد انه لا مو العكس وانما نطبق التجاري عليه .

وشكرا كتير اللك وموفقة ان شاء الله :flower: