PDA

عرض الاصدار بالكامل : معرض المياه..


عاشق قطر
23-03-2005, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

اخواني واخواتي حبيت اعرف شسالفة معرض المياه اللي في جامعة البنات على ماظن في العلوم, لان دكتورنا طالب منا تقرير عنه ..وانا ماعرف شي عنه وليش مسوينه وطبعا ماقدر اروح.. فمن اخواتي الطالبات اتمنى اللي يعرف يجاوبني .. واللي عنده اي معلومه يقولها..

بليييييييييز بسرعه..

اخوكم ..عاشق قطر..

مريم
23-03-2005, 07:14 PM
ان شاء الله يساعدونك الأخوات أخوي ..
..
معذره ..

الامبراطوره
24-03-2005, 08:55 AM
هذا الخبر من جريده الشرق اليوم انشاء الله يفيدك

إقبال متزايد على جناح «كهرماء» في معرض تكنولوجيا المياه بالجامعة

شهد جناح «كهرماء» في معرض تكنولوجيا المياه الثاني الذي أقامته كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر بمناسبة اليوم العالمي للمياه اقبالا متزايداً من الزوار. وقد شاركت «كهرماء» في هذا المعرض الذي جاء تحت شعار «الماء من أجل الحياة» بجناح عكس أنشطتها وأعمالها المختلفة حيث قام فنيو مختبر المياه التابع لشؤون شبكات المياه بشرح توضيحي للوسائل التي تتم بها عمليات اختبار المياه وجودتها، وقدمت عروض وثائقية مصورة عن أعمال إدارة المياه في مراحلها كافة وتم توزيع كتيبات ومنشورات ترشيدية متضمنة رسائل توعية حول الاستخدام الأمثل للمياه ووسائل ترشيد استخدام المياه داخل المنزل وخارجه.
وأفرد المعرض زاوية خاصة بإدارة الموارد البشرية ضمن سياسة المؤسسة لتشجيع الكوادر القطرية المستقبلية للانضمام إلى صفوفها حيث قدمت شروح لزوار الجناح عن فرص التوظيف المتوافرة في «كهرماء» والمراحل التي تلي التوظيف من تدريب وتطوير لمهارات الموظفين بما يتناسب والأعمال التي تناط بهم.

وقد تقدم عدد من طلاب الجامعة بطلبات للتوظيف في «كهرماء» في عدد من التخصصات العلمية والإدارية، كالهندسة الكهربائية والميكانيكية والاقتصاد والمحاسبة والاعلام.

وكان سعادة عيسى شاهين الغانم نائب رئيس مجلس إدارة «كهرماء» ونائب رئيس الشركة القطرية للكهرباء والماء ورئيس اللجنة الدائمة للموارد المائية قد أشار إلى أن مشاركة «كهرماء» في هذا اليوم تأخذ بعدا رمزيا آخر بتوجيه من سعادة عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة «كهرماء» وتعبيراً عن التزام الدولة ومؤسساتها بالعمل مع مؤسسات المجتمع المدني القطري وعلى رأسها جامعة قطر للسير قدما في مسيرة التنمية والمشاركة في الأنشطة الوطنية ذات الطابع الدولي.

وكان سعادة الغانم قد شجع الطلبة على عدم التردد بالتقدم للحصول على الوظائف في «كهرماء» باعتبارها مؤسسة وطنية، وان الفرصة متاحة الآن للمساهمة معا في نهضة وتطوير الوطن.


وهذا الخبر من جريده الرايه
الصفحة الرئيسية:محليات
آخر تحديث: الخميس24/3/2005 م، الساعة 04:36 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

عيسي الغانم للراية : الطالبات يشكلن الروافد الأساسية للعمالة في كهرماء

كتبت - هناء صالح الترك :

تحت رعاية سعادة الأستاذة الدكتورة شيخة عبدالله المسند رئيس جامعة قطر، تواصلت لليوم الثاني علي التوالي فعاليات الاحتفالية باليوم العالمي للمياه تحت شعار الماء من أجل الحياة- تحليةالمياه المالحة، في رحاب كلية الآداب والعلوم.

وقد حفلت الفعاليات بالعديد من الندوات العلمية المتخصصة والمسابقات وزار المعرض إلي جانب أسرة الجامعة والكلية المنظمة للحفل، العديد من طلبة الجامعة وطلاب مدارس وزارة التربية والتعليم والمهتمين بهذا اليوم العالمي بالإضافة إلي ممثلي الشركات الراعية شركة الكهرباء والماء القطرية وكهرماء والشركات والمؤسسات المساهمة.

وبهذه المناسبة أجرت الراية لقاءات مع أبرز الشخصيات المساهمة ومع أساتذة الجامعة للوقوف علي أهمية هذا اليوم العالمي وما يمثله بالنسبة لدولة قطر عامة ولجامعة قطر ممثلة بكلية الآداب والعلوم خاصة.

السيد عيسي الغانم نائب رئيس مجلس إدارة كهرماء وشركة الكهرباء والماء القطرية ولجنة الموارد المائية أشار بأن هذا اليوم يقع ضمن نطاق عملنا في المؤسسة ولجنة الموارد المائية، ونحن علي مدي سنتين ندعم اليوم العالمي للمياه ونركز علي أهمية هذا الموضوع الحيوي، وفي نفس الوقت هو فرصة للالتقاء بالكثير من الطالبات اللواتي لهن مساهمات علمية في المجالات المرتبطة بالمياه واللواتي يشكلن الروافد الأساسية للعمالة في المؤسسة وبالتالي شرحنا لهن إمكانية التحاقهن بالعمل، والتزام المؤسسة بتدريبهن بما يتلاءم وطموحات المؤسسة.

ترشيد استهلاكه

وأكد الدكتور محمد سيف الكواري المدير العام للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس أن المياه تعتبر من أهم الموارد في الدولة والتي يجب الاهتمام بها لأنها من الثروات الأساسية في حياة المجتمع والناس في قطر ولا سيما أن دولة قطر تعتبر من المناطق الجافة والمياه فيها نادرة ومن هنا جاءت أهمية الاهتمام بالمياه كثروة طبيعية وكذلك يأتي الاهتمام بترشيد استهلاكه واستخدامه الاستخدام الأمثل وبالتالي خلصت الهيئة بوضع مواصفات قياسية قطرية للمياه الصالحة للشرب وكذلك المياه المعبأة، وبالتالي تصبح المشاركة كنوع من التوعية للمستهلك عند اختيار المياه الصالحة للشرب أو للاستخدامات الخاصة في الطهي والغسيل.

وأشار ان الهيئة قامت بإصدار لأول مرة مطويات عن مياه الشرب الطبيعية والمعبأة وكيفية الحفاظ عليها وتخزينها ودرجات الحرارة المناسبة وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

3 مسابقات يومياً

وقالت الدكتورة لطيفة شاهين النعيمي أستاذ مشارك في قسم الكيمياء وعلوم الأرض مقرر اللجنة المنظمة لليوم العالمي للمياه لالراية: نظراً لأن دولة قطر من الدول الشحيحة المياه بالنسبة لموارد المياه العذبة سواء الجوفية أو الجارية، ونظراً لاعتماد دولة قطر علي مياه التحلية، فإن الاحتفالية هذا العام باليوم العالمي للمياه تم اختيار شعار تحلية المياه العذبة لهذه الفعالية بالنسبة لجامعة قطر بالإضافة إلي الاحتفالية العالمية وهي الماء من أجل الحياة.

ولأن المياه العذبة هي أساس الحياة فاختيرت التحلية شعاراً لها لأن الجامعة تضم في جنباتها شرائح مختلفة من المجتمع كالأساتذة المتخصصين بالإضافة إلي الطلبة والمهتمين بشؤون المياه، حيث يمكن التواصل بين المجتمع من خلال الشركات والمؤسسات المختصة بالمياه وبين طلبة الجامعة من حيث المشاركة في الأبحاث وتوفير فرص العمل.

وتابعت: لقد تفضل الراعي الرسمي للحفل سعادة السيد عيسي شاهين الغانم نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء وشركة كهرماء بإعلان فرص عمل لطالبات جامعة قطر في كلمته التي ألقاها أمس في حفل الافتتاح.

نتمني أن يستفيد الطلاب والطالبات من هذا العرض السخي ونرجو أن يتكرر من مؤسسات وشركات أخري.

وشرحت بأنه سيتم إقامة ثلاث مسابقات مسابقة أفضل صورة فوتوغرافية عن المياه ومسابقة أجمل رسم عن المياه ومسابقة أفضل بحث عن المياه، وعلي هامش المؤتمر ستعقد 11 ندوة علمية علي مدار ثلاثة أيام وهذه الندوات سوف يكون لها أثر إيجابي في إثراء هذه الاحتفالية التي نتمني أن تتكرر سنوياً بالجامعة.

المياه في الجسم

وذكر الطبيب ناصر مصطفي رزق عضو الجمعية الأمريكية والجمعية الدولية لبحوث ودراسة أمراض السمنة والأستاذ المشارك في وظائف الأعضاء البشرية قسم العلوم الصحية بالجامعة بأنه للمرة الأولي يشاركون في معرض المياه وجناح العلوم الصحية يقيس مستوي المياه داخل جسم الإنسان من حيث الكمية في كل عضو ونسيج ومن حيث توزيع المياه وهل هذه النسبة طبيعية أو غير طبيعية وعلاقة ذلك بالدهون والسكري وأمراض السمنة وبعض الأمراض الأخري التي تؤثر علي توزيع نسبة المياه في كل جزء من الجسم وأيضاً تقيس أملاح البوتاسيوم والكالسيوم بالجسم والطاقة المنبعثة من الجسم في وقت الراحة وعلاقة هذه القياسات مع توزيع كمية المياه بجسم الإنسان.

وأوضح أن المياه أساسية لحياة الإنسان حيث تشكل المياه حوالي 60% من وزن الجسم ولا يمكن العيش بدونها فهي من خلال جميع التفاعلات الكيماوية الحيوية اللازمة للجسم تعتبر من العناصر الضرورية للحياة كالأوكسجين والهرمونات والمواد الغذائية كما تعتبر المياه المسؤولة عن ضبط الحرارة في الجسم.

وأبان أن اختلاف كمية المياه تؤثر علي ضغط الدم مما قد يعرضه لخلل في وظائف الخلايا نتيجة اختلال ضغط الدم بالإضافة إلي أننا نعمل مسحاً طبياً لقياس اللياقة البدنية الصحية وذلك للدلالة علي مدي الوعي الصحي لدي الجمهور المشارك في المعرض وتوعيته أيضاً بمدي خطورة السمنة والمشاكل المترتبة عليها.

أجهزة القياس

وأشارت سعيدة منيف ناصر وخديجة السيد من إدارة البحوث الزراعية والمائية بأن مشاركة الإدارة تمثلت بعرض جهاز قياس سطح الآبار وقياس الأعماق وجهاز قياس الملوحة وقياس يدوي ميكانيكي.

وقالتا: نشارك للسنة الثانية علي التوالي في اليوم العالمي للمياه وإدارة البحوث الزراعية والمائية هي الوحيدة التي تتصل عبر جهاز الكمبيوتر بالمحطات لتعطي العناصر المناخية الآنية وبيانات الرصد.

تطوير البحث

وتحدث السيد يعقوب الملا أمين السر للنادي العلمي والسيد عبدالرحمن المفتاح عضو النادي عن المشاركة بمشروع الري الأوتوماتيكي وقالا انهما يقدمان أفكاراً حول تاريخ المياه والإعجاز القرآني وتاريخ تحلية المياه وطرق تحلية مياه البحر وطرق تحليتها بالطاقة الشمسية وإنتاج الطاقة الكهربية في محطات التحلية ووحدة تحلية مياه البحر وتقنية الماء في الأملاح المعدنية.

وابان أمين سر النادي العلمي بما ان منطقتنا شبه معدومة من المياه، لابد ان توجد وسائل لتحلية المياه وايجادها صالحة للاستخدام الصناعي والتنمية وبما ان الاستثمارات بملايين الريالات فلابد لهذه الاستثمارات من ان تعيش استهلاكاتها لمدد طويلة والمحافظة عليها وكذلك تطوير البحث العلمي في سبيل ايجاد وسائل بديلة اقتصادية.

تقنيات حرفية

ومن جهته رأي الدكتور محمد الكواري مقرر برنامج الجغرافيا والتخطيط العمراني ان المؤتمر يمثل حجر اساس بالنسبة لي في المناطق الجافة التي تعاني من ندرة المياه والتي لها دور كبير للقيام به والمحافظة عليه بصورة عامة، خاصة في المياه الجوفية والمياه المحلاة التي تعتبر اساس الحياة لهذه المناطق ودولة قطر من الدول التي تقع ضمن نطاق الجفاف الصحراوي، وبالتالي تشكل قضية المياه جانبا اساسيا من اهتمامات الدولة في الاستنباط والبحث عن تقنيات حديثة لتوفير المورد المائي.

ومشاركة المؤسسات المختلفة المهتمة بالمياه دليل علي بعد النظرة المستقبلية لقضية المياه في الدولة.

دور تنسيقي

وأوضحت الدكتورة سمية عرفات مقرر اللجنة الإعلامية في اليوم العالمي للمياه دور اللجنة بإنه تنسيقي مع وسائل الاعلام المختلفة من صحافة واذاعة وتلفزيون لعمل التغطية اللازمة ومن هذا المنطلق كان دوري يتمثل في الدعوة للتغطية الاعلامية القبلية والآنية والبعدية وتركز هدف التغطية القبلية في تعريف الجمهور بالمعرض والمؤتمر ووقت انعقاده واهدافه والشركات المساهمة واهميته بالنسبة للمجتمع القطري والفعاليات المختلفة. اما التغطية الآنية فهدفها تسجيل الفعاليات اولاً بأول من محاضرات وندوات ذات الصلة بموضوع المياه واجراء لقاءات مع الشركات المساهمة. اما التغطية البعدية فتهدف الي استطلاع آراء الجمهور بالنسبة للمعرض والمؤتمر ومدي توقعاتهم بنجاحه.

وذكرت الدكتورة سمية انه تم اعداد فيلم تسجيلي من اعداد طالبات قسم الاعلام وتم مونتاجه باستديو التدريب الاعلامي وسيتم عرضه خلال ايام المؤتمر.

مشاريع للطالبات

واشارت الطالبتان مريم عبدالرحمن وأمل الغافري من قسم الكيمياء وعلوم الأرض بأن الماء مهم ويشكل 75% من مساحة اليابسة ويشكل الماء 65% من وزن الانسان والكائنات الحية كما للماء دور اساسي في سير التفاعلات الكيميائية داخل اجسام النباتات والحيوانات وذلك من اجل الحصول علي الطاقة.

الماء هو مادة الحياة واكسيرها السحري الذي بدونه تستحيل الحياة علي سطح الأرض. وأوضحتا ان الماء يتألف من جزئيات متلاصقة متماسكة يتكون الجزء الواحد من ارتباط ذرة الأكسجين مع ذرتي هيدروجين ويتم هذا الارتباط وفق رابطة تحاركية قوية قيمتها 30 - 100 كيلو حريرة رمول ورمز له (HO).

وعرضت الطالبة منيرة المسيفري من قسم العلوم البيولوجية وحدة العلوم الزراعية اعراض مشاكل نباتات الزينة نتيجة زيادة الضوء وزيادة درجة الحرارة وجفاف التربة او الزيادة الشديدة في الري.. وغيرها.

كما أوضحت الطالبة منيرة السبيعي من قسم الرياضيات والفيزياء ان القسم يعرض معلومات للدكتور عطا المنان جعفر رئيس القسم عن الماء الثقيل الذي يستخدم في المفاعلات النووية وبحثا قدمه الدكتور عقيل القزويني عن غاز الرادون في مياه الشرب وآثارها الصحية، كما يتم عرض مشروع للطالبة ايمان حبيب حول تحليل واستهلاك الماء والكهرباء لمشروع التخرج والذي تعده تحت اشراف ورعاية مؤسسة كهرماء وكذلك يتم عرض لبعض التجارب الفيزيائية ذات الصلة بالماء.

تحلية مياه البحر

هذا وتضمنت فعاليات يوم امس اربع ندوات حيث القي المهندس جمال الخلف مدير تشغيل شركة الكهرماء والماء القطرية محاضرة حول تحلية مياه البحر وتضمنت تقديم معلومات عن العوامل التي تؤثر في اختيار الطريقة المناسبة للتحلية، نبذة عن انظمة التحلية المستخدمة في دولة قطر ومميزات كل منها.

ووصفا مبسطا لمحطة تحلية. ومقارنة خواص المياه المقطرة في دولة قطر مع المواصفات العالمية بالاضافة الي مقارنة خواص مياه البحر المأخذوة والمرجعة الي البحر بعد عملية التحلية. ونبذة عن محطات التوليد والتحلية في دولة قطر ونبذة تاريخية عن معدل استهلاك المياه في دولة قطر واخيراً توقعات الشركة المستقبلية لانتاج واستهلاك المياه في دولة قطر. وادار الندوة الدكتور حميد الجبوري.

المواصفات القياسية

وقدم الدكتور محمد بن سيف الكواري المدير العام للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس ندوة حول دور مواصفات مياه الصرف الصحي المعالجة في صناعة المواد الانشائية وادار الندوة الدكتور حميد الجبوري واشار في ندوته انه في الآونة الاخيرة شهدت قطر نهضة عمرانية شاملة، فقد نفذت الدولة العديد من المشروعات الطموحة في مجالات مختلفة من البناء والعمران.

ان ما يقابل هذه النهضة الشاملة هو بناء المصانع المنتجة للمواد الإنشائية كالخرسانة الجاهزة والوحدات الخرسانية وغيرها.

وقد ادي ذلك الي زيادة الطلب علي المياه الصالحة للشرب لتصنيع تلك المواد وبالتالي فانه اصبح من الضروري دراسة امكانية استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في صناعة المواد الانشائية وغسل الرمال.

وقال: حددت المواصفات القياسية القطرية اشتراطات فنية للمياه المستخدمة في صناعة المواد الانشائية، كما قامت الهيئة بعمل العديد من الفحوصات والاختبارات للمياه المعالجة ومياه الآبار بالاضافة الي المياه المستخدمة في صناعة المواد الانشائية كما ان هناك بعض المواد الكيميائية في الماء المعالج تؤثر تأثيراً خطيراً علي المباني والطرق وبالتالي خلص البحث انه يمكن انشاء مواصفة قياسية قطرية لمياه الصرف الصحي المعالجة لاستخدامها في تصنيع المواد الانشائية. وبالتالي تكون هذه المواصفة مرجعية للمصانع والشركات التي ترغب في استغلال تلك المياه في الصناعة وتوفر الكثير من الجهد والمال وتخفف الضغط الكبير علي مصادر مياه الطبيعة الصالحة للشرب. بالاضافة الي ايجاد الحلول المثالية لتنظيف البيئة من مياه الصرف الصحي الزائدة عن الحاجة والتي ترمي في المسطحات والأراضي الفضاء وتكون مرتعاً للحشرات والقوارض.

كما القي الدكتور بابكر عبدالله محاضرة بعنوان membromes in the water desalimation ومديرة الندوة الدكتورة عائشة العبيدلي.

وأخيراً قدم الدكتور محمود محمد صالح ندوة متخصصة ايضاً في موضوع المياه ادارتها الدكتورة أمينة الجابر.

علماً ان فعاليات امس تضمنت ايضاً توزيع جوائز علي الطالبات الفائزات بالمسابقات وأشاد الجميع بدقة التنظيم والتصميم وتجهيز المعرض والذي تم بمجهود السيدين مدحت مصطفي وعلي محمد عماد الدين من العلاقات الخارجية.

دنـــــدن
24-03-2005, 01:06 PM
يعطيج العافيه اختي الامبراطوره :)

بــ Bio ــايو
24-03-2005, 01:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله اخت الامبراطورة حطت ويعطيها العافية
انا بس حبيت اضيف اسماء جميع الشركات او الوزارات اللي شاركت والها اقسام بالمعرض :

- الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس
- شركة الشاكر لتنقية المياه
- النادي العلمي القطري
- وزارة الشؤون البلدية والزراعة
- ادارة البحوث الزراعية والمائية
- مركز البحوث العلمية والتطبيقية (SARC)
- قسم الكيمياء وعلوم الارض
- قسم الرياضيات والفيزياء
- شركة العبيدلي واترنيت (water net ) الخليج
- وزارة الصحة ( قسم التثقيف والاعلام الصحي )
- شركة قطر للبتروكيماويات
- مركز اصدقاء البيئة
- اللجنة الدائمة للموارد المائية.. تحت شعار (الماء من اجل الحياة )
- شركة كهرماء
- قسم العلوم الصحية

وفي اخي عندي بروشورز عن تقريبا كل قسم ازا بدك
وان شاء الله اكون قدرت اساعد

اختك Bio_girl

الغيوره
24-03-2005, 04:10 PM
يعطيكم العافيه

عاشق قطر
25-03-2005, 03:08 AM
الصراحه ماقصرتوا كلكم كفيتوا ووفيتوا نخدمكم في المرات اليايه ان شاء الله..



وشكر خاص لاختي الامبرطوره جزاكِ الله خير الصراحه تعبتج وياي تسلمين... :s21:



اخوكم .. عاشق قطر ..

عاشق قطر
25-03-2005, 03:15 AM
اختي Bio_girl مشكوره .. خلاص وصلتني

ماقصــــــرتــــــوا

اخوكم .. عاشق قطر ..