PDA

عرض الاصدار بالكامل : مـمكن معلومـات عن علـم الإجتمــاع ..ياحلوين

jamal_alroo7
28-12-2004, 07:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بغيت معلومات عن دراسة علم الإجتماع

1_ هل يوجد تخصص في جامعة قطر أسمه علم الإجتماع ؟

2_ معلومات عن مدي صعوبة وسهولة التخصص ؟

3_ معلومات عن المستقبل الوظيفي لهذا التخصص ..؟

4_ معلومات عن مدى الإقبال على هذا التخصص في الجامعة ؟

أنتظر الإجابات . :rolleyes: .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

jamal_alroo7
29-12-2004, 12:41 PM
:mhmh:

:please:

ام عبدالله
30-12-2004, 03:45 PM
الصراحه انا خريجة علم اجتماع وانا خريجة من دفعة 2004 بصراااحه التخصص روعه مووواده تجننن سههههل واااايد بس يبيله دراااسه وحفظ والله يعينك بالبحوووث والوااااجبااات لأن كل دكتووور ودكتورة لهم طريقه شكل من نااحية التدريس والشرح وطبعا لازم اتكون قدها عي عرض البحث تبي تااخذ امتيااز لازم تنسى الحيا والخجل وتكون جريء وتناااقش الدكتوووور علم اجتماع تخصص يحتاج الجرأه لأن مواااضيعه ومقررراته تساعد الطالب على التفكير وطرح القضاااايا لأن علم الاجتماع غير عن باااقي التخصصاات لأنه من فينا ومن نااحيه الصعوووبه بالعككككس ماافيه اي صعوووبه بالعكس هو سههههل وااايد بس لازم تدرس عدددل المستقبل الووظيفي مضمون بس على حسب اذا تنااسبك الووظيفه او لا وعلى العموم ممكن تحصل وظاايف بسهوووله في وزارة الصحه من وجهة نظري اشوووف الاقبال على التخصصص شديد لأنه تخصص حيوووي وحلووووووووووووووووووووووو جدا جدا
وبالتوووفيق لكل من بيتخصصصون في علم اجتماع

ام عبدالله
01-01-2005, 06:06 PM
السلام عليكم اخوووي جميل الرووح
بالنسبه لأسئلتك انا بااجاووب عليها على حسب استطااعتي ومن وجهة نظري اووكي
وبقسم اجاباتي على حسب كل سوؤال
1- التخصص سهل بس يبي دراااسه قبل الامتحانات بفتره كاافيه يعني مب تجي يوم الامتحاان تقوول باادرس وبااجيب تقدير هذا صعب .
2- بالنسبه للمقررات في السنه الاولى من التخصص بتاخذ المقررات التاسسيه في علم الاجتماع مثل علم الاجتماع العام وهو مقرر يتكلم عن نشأة علم الاجتماع بشكل عام وبتاخذ مقرر مناهج بحث وهو مقرر يعلمك شلون تكون بااحث اجتماعي يعملك الاسس الصحيحه في القيام ببحث على مستوى كبير وعلمي طبعا هذا المقرر بتعتمد عليه وبينفعك في اخر سنه وهو لما تااخذ مشرووع تخرج اما المواد الاخرى الي بتاخذها اذكر لك منها علم السكان , علم اجتماع الجريمة , دراسات المراة ,علم الاجتماع الاقتصادي , علم الاجتماع الصناعي , علم الاجتماع العائلي على فكرة موادنا بعيده جدا عن علم النفس علم اجتماع ماله علاقه بعلم النفس .
3- بالنسبه للوظائف ممكن تكون باحث اجتماعي في وزارة الصحة ووممكن اتكون مدرس وخصوصا الحين واايد طالبين مدرسين في المدارس المستقله يعني بالعربي اول ما تتخرج يبيلك تشتغل على نفسك وترااكض ورى الوزارات عشان تلقى وضيفه تناسبك انا عن نفسي قدمت في وزارة التربيه والتعليم وطلبوني اكون مدرسه بس انا مااحبيت اشتغل مدرسه وعلى العموم انا لين الحين ماقدمت ولا راكضت انا وديت اوراقي الخدمة المدنيه وهم بعثوا اراقي وزارة التربيه والتعليم لكن الموظفين الي في الخدمة المدنيه نصحوني اني اختار وزارة الصحه لأنهم طالبين خريجين من تخصص علم اجتماع وصج ممكن اتقدم في الشؤون الاجتماعيه .
4- في بنات اعرفهم اشتغلو في الشفلح وبعضهم مدراسات وفي بنات اشتغلو في المجلس الاعلى .
5- انا مرتاحه وسعيده اني اتخرجت من هاي التخصص ولو ترجع للسنين لي ورى هم اختار نفس التخصص لأن التخصص وايد حلو وبصراحه انا اشووفه اسهل تخصص بالجامعه ولا معقد ولاشي وثانيا شي هاذي جامعه انت بتدخل عالم جديد تنسى المدرسه يعني طريقه دراستك الي في المدرسه تختلف عن الجامعه في الجامعه الدكتور ايجيب لك سوؤالين او ثلاث ولازم اتجاوبهم عشان تضمن النجاح والتقدير في علم الاجتماع الدكاتره مايجبون الاجوبه المختصره لازم الصفحة تصير زرقه واضمن لك بالامتياز .
6- شووف اهم شي قبل ماتفكر تدخل تخصص لأزم اتشووف دكاترته زينين ولا شينين ياسلام على دكاترة علم اجتماع قسم بالله ماعمري زعلت من حد منهم ولا عمري حد ضايقني منهم صدقني كنا انحس في المقرر ان احنا مع اخوانا مش مع دكتور او دكتورة بتحس التعامل سهل معاهم وبتحبمهم لكن نصيحتي لك لا تحاول تشوف نفسك على الدكاتره خذ وعطي معاهم في الكلام خل ايحبونك حاوول تدخل اقلووبهم رز ويهك بالمكتب اسأل حاوور نااقش كوووووووون حبوب عشان ادش للقلوووب .
7- اخيرا التخصص بفيدك في حياتك مع الناس بتحس انك فاهم عارف الاشياء الي ادور حواليك لأنك بتدرس عن الناس بتدرس عن المشاكل الي في المجتمع بتدرس عن الظواهر الي في المجتمع على فكره الانترنت بيساعدك واايد في تخصص علم اجتماع بتلقى ملايين البحوث الي تفيدك انت بنفسك بطور نفسك دكاترتنا ايموتون في البحووث وعلى فكره فيه مقررات بتاخذها تتكلم عن الاسره وفيه مقررات عن المجتمع علم اجتماع بيجمعلك كل هالموااضيع وبيحطهم لك في مقررات وبيدرسهم لك
8- اخيرا اتمنى لك التووووووووووووووووفيق .

شمس
24-01-2005, 07:20 PM
ام عبدالله كفت ووفت
بس انا اخذت مرة مادة اختيارية عندهم وتعبت نفسي

واخر شي طلعت بسي

يعني شحيحين في التقادير

روابي
13-12-2005, 03:29 AM
مرحباااا

بغيت اسئل اختي..ام عبدالله

تخصصك..كان علم اجتمااع شووو..تاريخ او جغرافيه..اذا ممكن..

مع السلااامه

السنداره
13-12-2005, 08:45 PM
السلاااام عليكم ..

ام عبدالله متخرجه 2004 يعني لحقت على افضل دكاترة علم اجتماع

اما الحين الدكاتره الموجودين .. من اسوء دكاترة جامعة قطر .. وجميــع ( الدكاتره في مختلف التخصصات ) يشهدون بذلك .. فما بالك بالطلاب انفسهم !!!

1_ هل يوجد تخصص في جامعة قطر أسمه علم الإجتماع ؟
نعم يوجد ..
وهناك مجالين لتخصص علم الاجتماع
الأول : ان يكون التخصص رئيسي .. ويدخل معه تخصص الجغرافيا كـ تخصص فرعي
والثاني: ان يكون التخصص الرئيسي تاريخ .. ويدخل معه الاجتماع كـ تخصص فرعي

وفالحاله الأولى اذا كان رئيسي ... يختار الطالب من التخصص الرئيسي فرع واحد فقط
اما ( علم اجتماع التنميه ) او ( علم احتماع البحث )

2_ معلومات عن مدي صعوبة وسهولة التخصص ؟
لايوجد شيء سهل ..
ومع اساتذة علم الاجتماع في جامعة قطر فالتخصص يحتاج الى الحفظ ..
مع ان علم الاجتماع عادة ً يحتاج الى الفهم اكثر مع استثناء بعض المواد التي تـُدرس بها النظريات التي تحتاج الى حفظ ..
لكـــــــــــــــن مع الاسف !! تجد ان الاساتذه يحبذون الحفظ و ( الملازم الكبيره !! )

3_ معلومات عن المستقبل الوظيفي لهذا التخصص ..؟
تم تقسيم التخصص في سنة 2003 الى ( علم اجتماع بحث + علم اجتماع تنميه )
فالبحث .... يخرج باحثيين اجتماعيين
اما التنميه ... فمجال التوظيف بها اكبر بالاستطاعه ان تصبح باحث اجتماعي بالاضافه الى

4_ معلومات عن مدى الإقبال على هذا التخصص في الجامعة ؟
اذا نستطيع ان نحسبها بالنسبة المئويه
من وجهة نظري 20% يدخلونه عن اقتناع
و الـ80% المتبقين رغما ً عنهم بسبب قلة المجموع في الثنوية العامه

والله الموفق

السنداره
13-12-2005, 08:48 PM
ام عبدالله .. احب اسئل عن الدكاتره !! اللي تكلمتي عنهم في النقطه 6 !!
مستحيل كل الدكاتره زينين !! لازم فيه الشين ..
هل مدحج يشمل د.امينة الكاظم ود.فاطمه الكبيسي ؟؟

د.علي الشاوي ود.بهاء الدين تركيه مع الاسف ودعونا :(:( وكانو خساره كبيره لعلم الاجتماع :(:(

والله يخليلنا رئيس القسم ود.كلثم الغانم ..

السنداره
13-12-2005, 08:51 PM
بخصوص تاريخ الموضوع @@

>> توني منتبهه !!!!!!!!!!!!!

اشتطيت ع الفاضي @@

الله يهديج يارواابي رجعتي الموضوع وماكتبتيلنا انه قديم لووووووووول !!

روابي
15-12-2005, 02:33 AM
الله يهدي الجميع اختي...السنداره

حتى انا ماا انتبهت..بس كنت اسوي بحت عن علم اجتمااع وعجبني الموضووع..لاني من زماان ابي اعرف عن هاا التخصص الحلوو..بس ماا شااء الله عليج ..استفد واايد لشرحك..تسلممين..

وسوووووووووووووري..