PDA

عرض الاصدار بالكامل : فتوى تحرم "الشات" بين الجنسين!!

Member
22-10-2009, 01:06 AM
فتوى تحرم "الشات" بين الجنسين

محمد النجار-عمان

أثارت فتوى صادرة عن دائرة الإفتاء العام بالأردن قضت بتحريم غرف المحادثة والدردشة (الشات) بين الشباب والفتيات عبر "الماسنجر" حتى في أمور دينية، ردودا متباينة.

وبينما رأى شباب وفتيات في الفتوى "عدم إدراك لتطورات الاتصالات وطرق التواصل"، رأى متخصصون أن الفتوى تحتاج إلى تقييد وعدم البقاء على الإطلاق الذي صدرت به.

الفتوى التي جاءت ردا على سؤال "هل يجوز التحدث مع الشباب في مواضيع دينية على الماسنجر؟"، حرمت بشكل مطلق "المحادثة الخاصة بين الشاب والفتاة عبر ما يسمى بالشات ولو في أمور عامة ومباحة".

وبررت الفتوى هذا التحريم بـ"ما يترتب على هذه المحادثات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب والافتتان غالبا ويفتح للشيطان بابا للمعاصي، فيبدأ الحديث بالكلام المباح لينتقل بعد ذلك إلى كلام العشق والغرام، وبعدها إلى المواعدة واللقاء".

واعتبرت الفتوى أن بعض هذه المحادثات "جرت على أهلها شرا وبلاء فأوقعتهم في العشق المحرم، وقادت بعضهم إلى الفاحشة الكبيرة".

وتعتبر دائرة الإفتاء العام الجهة الرسمية الوحيدة المخولة الإفتاء بالأردن بموجب قانون الإفتاء الذي أصدرته الحكومة وأقره البرلمان عام 2007.

واستندت الفتوى للآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر"، وإلى ما ورد في صحيح الترمذي من أن النبي عليه الصلاة والسلام لما رأى ابن عمه الفضل بن عباس يحد النظر إلى إحدى النساء لوى عنقه وقال "رأيت شابا وشابة فلم آمن الشيطان عليهما".

من جهة أخرى : [/B
]
قورشة: لست مع الإطلاق الذي جاءت به الفتوى
الكلام ليس محرما
ولا يتفق أستاذ الشريعة الإسلامية في الجامعة الأردنية والداعية ومقدم البرامج التلفزيونية المعروف الدكتور أمجد قورشة مع الإطلاق الذي جاءت به الفتوى.
وقال للجزيرة نت "لست مفتيا لكن من باب فهمي لروح النصوص الشرعية فإنني أرى أن أصل الكلام بين الرجل والمرأة ليس محرما".
ولفت قورشة إلى أن التحريم جاء على "خضوع المرأة بالقول ولم يأت النص الشرعي بتحريم الكلام".

وبين أن "الشات" هو نوع من أنواع المحادثة و"بما أنه لا يوجد له أصل فإنه يقاس إلى أقرب قريب له وهو المحادثة والمخاطبة بين الرجل والمرأة".

وأوضح أن "أصول المخاطبة الشرعية أن المرأة لا يجوز أن تخاطب الرجل إذا لم تكن متحجبة، أو إذا كانت متعطرة، أو في حال الخلوة مع الرجل الأجنبي".

وزاد أن "كل هذه الضوابط منتفية من التحدث عبر الماسنجر وطرق التواصل المختلفة عبر الإنترنت باستثناء المحادثات المصورة التي أتفق على تحريمها بين الشاب والفتاة".

ويؤكد قورشة أن الشرع الحنيف حدد التواصل بين الرجل والمرأة بـ"القول المعروف الذي ينطبق عليه فقط ما هو متعارف عليه على أنه ليس حراما أو عيبا أو ما يخرج عن الحياء أو أي نوع من أنواع الإيحاء بالخصوصية".

ويذهب قورشة لاعتبار أي ذكر للخصوصيات بين الشاب والفتاة خلال التواصل عبر الإنترنت هو "الخلوة بعينها".

[B]عدم التسرع

ويتفق أستاذ الإعلام والاتصال في الجامعة الأردنية الدكتور إبراهيم أبو عرقوب مع الفتوى على أن الأصل في الشات يجب أن يكون بين الرجل والرجل، وبين المرأة والمرأة.

وقال للجزيرة نت "في رأيي أن وسائل الاتصال الحديثة باتت ضرورية لكونها أسهمت في تطور الصحافة المجتمعية وبات كل من يستخدم الإنترنت صحفيا".

وأضاف "فيما يتعلق بالدردشة أرى أن الأمر فيها يتعلق بالنوايا"، ويتحدث أبو عرقوب عن حالات يعرفها بدأت بالتواصل العلمي عبر الماسنجر بين أكاديميين انتهت "إلى طرق فساد".

لكنه طالب علماء الشريعة بأن "لا يتسرعوا في إصدار الفتاوى المتعلقة بوسائل الاتصال واستخدام التكنولوجيا الحديثة".

وقال أبو عرقوب إن "التكنولوجيا سلاح ذو حدين، ووضع ضوابط لعمليات التواصل واستخدام وسائل الاتصال الحديثة أفضل من إطلاق تحريمها"، ويرى ضرورة الاستعانة بخبراء ومختصين قبل إصدار هذا النوع من الفتاوى المتخصصة.

وكان لافتا أن الفتوى وجدت انتقادات من كافة الذين اتصلت الجزيرة نت بهم، لاسيما أساتذة شريعة وشبان محسوبين على التيارات الإسلامية من الجنسين.

المصدر: الجزيرة

CS.student
22-10-2009, 01:29 AM
واستندت الفتوى للآية الكريمة "يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر"

بحرينية كول
22-10-2009, 01:59 AM
كل يوم طالعين لنا بفتوى يديدة :s23:

عيل مايصير اروح مكتب الدكتور اسأله عن شي ومثل التبرير اللي فوق

"ما يترتب على هذه الزيارات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب والافتتان غالبا ويفتح للشيطان بابا للمعاصي، فيبدأ الحديث بالكلام المباح لينتقل بعد ذلك إلى كلام العشق والغرام، وبعدها إلى المواعدة واللقاء".

وبستند للآية المذكوورة

استغفر الله ربي العظيم <_<

تسلميين member

شيبة الجامعة
22-10-2009, 03:17 AM

"ما يترتب على هذه الزيارات من تساهل في الحديث يدعو إلى الإعجاب والافتتان غالبا ويفتح للشيطان بابا للمعاصي، فيبدأ الحديث بالكلام المباح لينتقل بعد ذلك إلى كلام العشق والغرام، وبعدها إلى المواعدة واللقاء".

وبستند للآية المذكوورة

تسلميين member

اختي هم مايقصدون استفسار من دكتور في أمر معين

هم قصدهم تحريم "الشات" واحنا عارفين شنو فيه وشنو اغلب غايات الناس اللي فيه

اضراره اكثر من فايدته

يمكن اقليه من الناس يدخلون فيه بحسن نيه

بس الأغلبيه لا

وعلى العموم اغلب الموجودين على الدردشات ناس غير مثقفين

فأي علم راح نستفيده منهم؟

وجهة نظر

Black Rose
22-10-2009, 10:27 AM
الفتوى جاءت رداً على هالسؤال:

هل يجوز التحدث مع الشباب في مواضيع دينية على الماسنجر؟

اذا حرام،، يعني حتى حرام التحدث في مواضيع دينية وجها لوجه،، يعني حتى المواضيع الغير دينية حرام!

غريبة هالفتوى،، جاءت على وجه العموم !! وكان لازم يكون في استثناءات..

sweet cat
22-10-2009, 12:05 PM
لا بعد في فتوى يديده يقولون فيها لازم البنت لما تدخل

الانترنت لازم وياها محرم:s23:

Member
22-10-2009, 01:29 PM
الفتوى جاءت رداً على هالسؤال:

اذا حرام،، يعني حتى حرام التحدث في مواضيع دينية وجها لوجه،، يعني حتى المواضيع الغير دينية حرام!

غريبة هالفتوى،، جاءت على وجه العموم !! وكان لازم يكون في استثناءات..

ما بُني على باطل فهو باطل

أنا شخصيا أؤيد هذه الفتوى بنسبة مليون بالمائة 1000000%

آه طبعا حرام تتحدث عالمسنجر مع رجل غريب لا يعرفها ولا تعرفه ..

وقاعدة فقهية أخرى :

درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

هل لأن البنات والشباب هذه الأيام سواءا من طلبة الجامعة أو من خارج الجامعة قاعدين 24 على 24 ساعة بيعملوا شات على أمور دينية..أه يا حرام..ملتزمين كتير..أكيد يذكرون بعضهم بعضا بمواعيد الصلاة أو الحث على قراءة القرآن وتقوية إيمانهم ..

لأ وألف لا..شباب هذه الأيام ومن واقع الحال يقضون معظم أوقاتهم بالشات في أمور سخيفة للأسف ..ومن منطلق ذلك حرم الشات بين الجنسين لأنه لا معنى له سوى قتل الوقت
وتدمير الفتيات عاطفيا بعلاقات وهمية لا اساس لها من الصحة ...

شكرا جزيلا..ولكن إن أردتم نقض الفتوى والإستهزاء بها نرجو أن يكون ذلك من باب الإحترام والتقدير لهذه الفتوى ..بدلا من الإستهزاء الساخر ..شكرا

Member
22-10-2009, 01:30 PM

من أين المصدر؟؟؟.

أرجو عدم الإستهزاء بالفتوى وإحترام مشاعرنا الدينية وديننا الإسلامي وفتاوي علماءنا السنة ..

ومن لم يعجبه فتاوي علماء ديننا ..فليقل خيرا أو ليصمت :m21:

جامـ كووول ـعية
22-10-2009, 01:31 PM
ليش للحين في ناس تدخل غرف الشات ؟؟؟lo0ol

اما عليهم فتاوي خخخخخخخخخخخ :s27:

انا مو ضد الفتوى بس ما ادري احس ان الفتوة مطلقه مافيها اي استثناءات .. يعني شهالتشدد <_<

اصلا هذا اللي ناقص .. عيل وين الخصوصيه والاستقلال بالذات ..

lo0ollo0ollo0ollo0ollo0ollo0ollo0ol

Member
22-10-2009, 01:41 PM
ليش للحين في ناس تدخل غرف الشات ؟؟؟lo0ol

اما عليهم فتاوي خخخخخخخخخخخ :s27:

انا مو ضد الفتوى بس ما ادري احس ان الفتوة مطلقه مافيها اي استثناءات .. يعني شهالتشدد <_<

اصلا هذا اللي ناقص .. عيل وين الخصوصيه والاستقلال بالذات ..

lo0ollo0ollo0ollo0ollo0ollo0ollo0ol

الخصوصية وإستقلال الذات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلامك مليء بالأفكار الليبرالية التي يطالب بها الأميريكيون والأوربيون ....

تشدد ؟؟؟؟..لا ليس تشدد هذا من واقع الحال ...

روحي شوفي كم حالة طلاق حدثت بسبب الشات ..

كم حالة إجهاض حدثت بسبب الشات

كم حالة طفل لقيط بسبب الشات

كم حالة زنا بسبب الشات والعشق المحرم

كم حالة كفر بالله من أجل عشق إمرأة والعياذ بالله

كم حالة تصوير لفتيات تم الضحك عليهن بكلمتين عن طريق الشات

كم فضيحة لبناتنا المسلمات منتشرة في الإنترنت بسبب الشات وهو بداية الحرام

كم حالة خدش حياء تتعرض لها الفتاة بسس الشات

وبعد كل هذا تقولين إستقلالية وحرية ...:cus2::cus2:

هذه الأيام ...أتحدى أن تجدي شابا يحث فتاة على إقامة الصلاة ..لن تجديه تعرفي لماذا؟؟..

لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ....

والمنكر يكون بالخلوة بالشات مع هذه الفتاة

ونهى سبحانه وتعالى أن يختلي الرجل بالمرأة سواءا عن طريق النت والشات أو المكالمات الهاتفية معتبرا أنه ما اختلى رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما ..

الفتوى صحيحة لأنه الله تعالى يقول :

(وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً)

تعرفين ماذا تعني كلمة (ولا تقربوا)؟؟؟..

أدعوكِ للبحث عنها وستجدين الإجابة عنها ..وستعرفين أن ديننا أمرنا بسد الطرق المؤدية إلى ارتكاب هذه الفاحشة، وهي النظرة، والخلوة عن طريق المسنجر أو الشات أو بمكان معين ، واللمسة

sweet cat
22-10-2009, 01:41 PM
من أين المصدر؟؟؟.

أرجو عدم الإستهزاء بالفتوى وإحترام مشاعرنا الدينية وديننا الإسلامي وفتاوي علماءنا السنة ..

ومن لم يعجبه فتاوي علماء ديننا ..فليقل خيرا أو ليصمت :m21:

:cus2:

استغفر الله العلي العظيم

:cry: يأربي ليش هالطريقة القاسية :cry:

ما استهزأت يا أخي الكريم

ولكن مب كل فتوى خلاص معناتها صحيحة

وهاي الي قريته عن هالفتوى وما طلع كلام من عندي:s23:

http://www.sunna.info/souwar/data/media/50/www_sunna_info_antiwahabies.jpg

هالشيخان الحمدلله والشكر بس الله يعطيهم عقل اكبر من عقلهم

حاقدين على المرأه:cat:

أي مشاعر .. وأي دين هذا الي يطلعون منه فتوى فيها ظلم وقذف وسوء ظن بالمراه

أخي الكريم

بليز :blush: لاتكون متناقض في ردوك :good2:

Member
22-10-2009, 01:51 PM
استغفر الله العلي العظيم

ما استهزأت يا أخي الكريم

أخي الكريم

بليز :blush: لاتكون متناقض في ردوك :good2:[/quote]

الفتوى التي ذكرتها مكذوبة 100%

الشيخ عثمان الخميس يرد في موقعه عن الفتوى :سبحانك هذا بهتان عظيم ، هذا كذب لم أقله ، ولم أطلع على فتوى الشيخ سعد الغامدي

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحمد لله رب العالمين
الواقع ان هذه الفتوى المزعومة ليست جديدة وانما تعود الى سنوات خلت ولم يكن في علمي وجودها و اليوم كنت اتصفح جريدة القدس العربي فصدمتني الفتوى حقيقة لما فيها من تنقيص و شتم للمراة عموما والمراة المسلمة خاصة كون وصفها بالمكر والعهر و وجوب الحجر عليها بجلوس ذو محرم جنبها وهي تتصفح الانترنيت فنقلت ذلك لجدته عندي و رغبة مني واشراك اخواني واخواتي فياستنكاري
الا ان احد اخواننا الاعزاء الفاضل اثار انتباهي مشكورا الى ما في النقل من خطا حيث كما قال ان الشيخ عثمان الخميس ليس من السعودية وانما هو من الكويت و هذا اول ما يجب ان يريب الاخد بما كتبه الكاتب الذب لم يتاكد حتى من هوية المفتي فبالاحرى في الفتوى
وكان طبيعيا ان التجيء لموقع شيخنا فوجدته قد نفى نفيا قاطعا صدور الفتوى عنه و وصف ما نقل عنه بانه كذب وبهتان فقد سئل عن مذى صحة صدور الفتوى هكذا السؤال والرد فمعذرة للشيخ الفاضل عن هذا النقل البهتاني وان كان ناقل الكفر ليس بكافر

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال فتوى الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي في تحريم الانترنت على المرأة بسبب خبث طويتها ولايجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها، نسأل الله الثبات!

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وبعد،

فإن النساء مخلوقاتٌ كسائر مخلوقات الله، لكن فيهنّ ضعفاً بيّناً وهوى يأخذهن صوب الحرام إن لم تجعل الضوابط الشرعية قائمة في المجتمعات التي يقمن فيهن. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته. ولا يجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة.

كتبه/ عثمان الخميس.
==============================
سماحة الشيخ هل فعلاًَ هذه الفتوى صادره من سماحتكم

يرجى الرد للاهميه
الإجابة
سبحانك هذا بهتان عظيم ، هذا كذب لم أقله ، ولم أطلع على فتوى الشيخ سعد الغامدي

تركضين وراء الفتاوي المزعومة والمكذوبة التي يتناشرها الليبراليون للسخرية من علماءنا وديننا وهل كل جريدة قالت كلاما نصدقها..وهل كل منتدى نزل فيه خبر نصدقه...إذا الشيخ نفسه وضح ذلك على موقعه..ليش نركض وراء التفاهات ...والعناوين المضللة..

هذه الجريدة اللي إسمها إيلاف ..أول جريدة ليبرالية ومعارضة للسعودية هذا للعلم..ومعارضة لكل شيء إسلامي..أرجو منكِ مرة أخرى مراعاة مشاعرنا الدينية والبعد عن الإفتراء على علماءنا وشيوخنا الأفاضل رجاءا ...وأرجوكِ أن لا تنشري الفتوى المكذوبة في مكان آخر فيصدقها أحد ..فيكون إثمها كبير عليكِ..شكرا لك

Member
22-10-2009, 02:01 PM
:cus2:

استغفر الله العلي العظيم

ما استهزأت يا أخي الكريم

أخي الكريم

بليز :blush: لاتكون متناقض في ردوك :good2:

هذه الجريدة التي نقلتي منها الفتوى الكاذبة .

تنشر تعليق واحد حقير ..يستهزىء بالإسلام وديننا الإسلامي ..

إفتحي هنا

http://www.elaph.com/Web/Youth/2009/10/495324.htm

وشوفي التعليق رقم 3 ..ولاحظي كيف تسمح هذا الجريدة الملعونة بنشر تعليق يسيء لديننا ويشوه صورته أمام العالم...

وبعد كل هذا تأتين لكي تقولين لي فتوى هههههههه
أضحكتني والله....

خلي مصاردك موثوقة

يا إسلام أونلاين

أو
إسلام ويب

مش إيلاف الليبرالية واللي ناشرها صور العاريات فيها والتعليقات التي تستهزىء بديننا ..وغيرها من الليبرالية ...

شكرا:m21::m21:

Member
22-10-2009, 02:05 PM

وبستند للآية المذكوورة

تسلميين member

هل أخوكِ يقبل على اخته او امه او بنته أن تعمل شات مع واحد!!! لو كان عنده غيره وحس ديني اكيد راح يرفض مهما كان....

نرجو عدم القدح في الفتاوي التي تصدر من دائرة الإفتاء المعتمدة ..شكر

Member
22-10-2009, 02:10 PM
الفتوى كما وردت صحيحة وتستند فيما تستند عليه قاعدة ذهبية في الفقه الاسلامي والتي نصها :درء المفاسد خير من جلب المصالح.. ثم ان تواتر النهايات المفجعة لحالات الدردشة والتي أفضت الى الفاحشة بدرجاتها خير دليل على أن قطع دابر الأمر ووضعه في دائرة الحرام أولى وأزكى.. أما التعلل بالنهي عن الخضوع في القول وليس القول نفسه فهو في غير الخلوة . والمعروف أن الدرشة تتم في خلوة كاملة بالصوت والصورة وما يتبعهما من الخضوع والغنج والألفاظ والحركات والمقاطع و....!!! أعتقد أن مصدري الفتوى قد وفقوا وأصابوا..

كابتشينو
22-10-2009, 02:17 PM
:)

استفتي قلبك .. اصلاً بالمنطق ..الحديث بين رجل وامرأه على نطاق خاص كالمسنجر ماله داعي

وانا أؤيد الفتوى ..وما اعتقد في وحده متدينه او واحد متدين بيقعد يناقش قضايا الدين على المسنجر!!

اذا الواحد يبي يسأل في أمر من أمور دينه يسأل ((عالم )) وأركز وأشدد على كلمة عالم ..موب كل من هب ودب ادش له فمحا\ثه خاص استفتيه عن أمور ديني ..وطريقة الوصول للعلماء واضحه ومتوفره ..

شيبة الجامعة
22-10-2009, 02:27 PM
:)

اذا الواحد يبي يسأل في أمر من أمور دينه يسأل ((عالم )) وأركز وأشدد على كلمة عالم ..موب كل من هب ودب ادش له فمحا\ثه خاص استفتيه عن أمور ديني ..وطريقة الوصول للعلماء واضحه ومتوفره ..

بالضبط :good2:

واساساً مافي أي داعي أن وحده تضيف لها شاب بالماسنجر اياً كانت الغايه

وأمور الدين لها ناسها وطريقة الوصول لهم معروفه

جامـ كووول ـعية
22-10-2009, 02:50 PM
الخصوصية وإستقلال الذات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كلامك مليء بالأفكار الليبرالية التي يطالب بها الأميريكيون والأوربيون ....

تشدد ؟؟؟؟..لا ليس تشدد هذا من واقع الحال ...

روحي شوفي كم حالة طلاق حدثت بسبب الشات ..

كم حالة إجهاض حدثت بسبب الشات

كم حالة طفل لقيط بسبب الشات

كم حالة زنا بسبب الشات والعشق المحرم

كم حالة كفر بالله من أجل عشق إمرأة والعياذ بالله

كم حالة تصوير لفتيات تم الضحك عليهن بكلمتين عن طريق الشات

كم فضيحة لبناتنا المسلمات منتشرة في الإنترنت بسبب الشات وهو بداية الحرام

كم حالة خدش حياء تتعرض لها الفتاة بسس الشات

وبعد كل هذا تقولين إستقلالية وحرية ...:cus2::cus2:

هذه الأيام ...أتحدى أن تجدي شابا يحث فتاة على إقامة الصلاة ..لن تجديه تعرفي لماذا؟؟..

لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ....

والمنكر يكون بالخلوة بالشات مع هذه الفتاة

ونهى سبحانه وتعالى أن يختلي الرجل بالمرأة سواءا عن طريق النت والشات أو المكالمات الهاتفية معتبرا أنه ما اختلى رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما ..

الفتوى صحيحة لأنه الله تعالى يقول :

(وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً)

تعرفين ماذا تعني كلمة (ولا تقربوا)؟؟؟..

أدعوكِ للبحث عنها وستجدين الإجابة عنها ..وستعرفين أن ديننا أمرنا بسد الطرق المؤدية إلى ارتكاب هذه الفاحشة، وهي النظرة، والخلوة عن طريق المسنجر أو الشات أو بمكان معين ، واللمسة

بل بل بل شوي شوي يا بنتي ترى شوي وتكفريني و تقيمين علي الحد :cus2:

يا بنتي انا اذا قصدت بكلامي شي فهو تأكيدا و قطعا مو نفس اللي انتي فهمتيه

الحين ابغي اعرف: هل انا حللت الشات وقلت لا الفتوى غلط بالرد اللي كتبته انا ؟؟؟؟؟

انا قلت تشدد لأن تم التحريم حتى في المسائل الدينيه محرم الكلام بين الجنسين واحنا نعرف ان من ايام الرسول والصحابه كانو يسئلون امهات المؤمنين في مسائل الدين

طبعا لا مجال للمقارنه بس انا حبيت اوضح نقطه ان الفتوى تحتاج الى اعادة نظر ..

انا ما اؤيد الشات او الكلام اللي يتم بين الشاب والبنت على الانترنت لأن صح في كثير من الاحوال تصير مشاكل و قصص لها اول ما لها اخر

لا حول ولا قوة الا بالله ما ادري ليش كل هالهجوم على السطرين اللي كتبتهم

بعدين ايش هاي لبراليه وعلمانيه ... شرايج تتهميني بالصهيونيه بعد

يعني اظن ان كلامي عن الاستقلاليه و الخصوصيه .. اظن الانسان بالفطره ما يحب ان تتم مراقبته

يعني لهالدرجه الاهل مو واثقين في ابناءهم
لهالدرجه الشاب او البنت مو واثق من نفسه او نفسها و انهم اذا استعملو النت راح يستعملوه في الكلام الفاضي .. يعني مثل مافي ناس تستعمل النت في اغراض فاضيه وشات .. في ناس تستعمل الانترنت في اشياء تفيدها وبعيده عن المسخره .. يعني هل من المعقول ان نعمم الفساد على الجميع بس لأن البعض يرتكب الاخطاء ؟؟؟

يعني انتي مثلا تقبلين ان احد يوقف على راسج ويشوفج وش تسوين و وين تدخلين ع النت وانتي تدرين و واثقه انج ما تسوين شي غلط او تتكلمين مع احد ؟؟؟

اعتقد ان احنا كبار و واعيين ونعرف الصح من الغلط و الواحد يراقب نفسه ويحاسبها قبل اللي حواليه

بصراحه ردج الغريب صدمني و اتهاماتج لي مستحيل اتقبلها

يعني انا ما ادري انصدمت من هالاسلوب اللي هاجمتيني فيه

وانتي اللي كان رأيج بالموضوع اللي تكلم عن محاضره في مبنى البنين رأي راقي ما اتسم بالالعنف والشده او الرفض للاختلاط مع انه في كثير من الاحيان مخاطره تماثل مخاطر الشات على الانترنت .. يعني كان في تقبل للاراء وكان عندج رأي بصراحه اعجبني بس هني حسيت انج قلبتي 180 درجه وهجومج علي و وصفي بكلام ما اتقبله ما كان له اي مبرر

وللمره الثانيه اقول انا مو ضد الفتوى اوكي
انا معاها بس مو بالصوره المتشدده هذي في الحياة العمليه والكلام اللي يخص المسائل الدينيه لأن بكرا بيقولون حرام الوحده تسأل شيخ في مسائل فقهيه او تسأل دكتور في مسأله

التشدد في مسائل الشات انا معاه وانا من المعارضين لغرف المحادثات والشات بشكل كبير

يا ريت المره الجايه النقاش يكون مرن اكثر من جديه وما يكون في هجوم و تعدي على الاخر

احترامي لج :good2:

بحرينية كول
22-10-2009, 03:18 PM
مثل ماقالت جامعية كول:: انا معاها بس مو بالصوره المتشدده هذي في الحياة العمليه والكلام اللي يخص المسائل الدينيه :good2:

ماودي استرسل وايد في الموضوع ولكن حدث العاقل بما يعقل
اذا كان النقاشات الدينية محرمة بين الجنسين ولا يوجد شي فوق الدين
معناته دخولي على الطبيب محرم لأنه خلوة
وروحتي لمكتب الدكتور حتى يشرح لي مثلا محرم لانه خلوة
والمدرسين الخصوصيين وركوبي مع السايق و و و وو ....الخ

احترامي للجميع :flower:
الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية

Black Rose
22-10-2009, 03:19 PM
ممبر هدي اعصابك :) عم تاخد الكلام وتفسره على كيفك :)

انا ما حكيت اني انا ضد الفتوى،، انا بس تحليلي للفتوى انه اذا الكلام في الدين حرام يبقى الكلام في كل شيء ثاني حرام !!

يعني حرام الكلام في العمل وفي الدراسة؟؟

كل الموضوع اني حكيت انها الفتوى جاءت بالعموم ولم تذكر النقاط الاخرى..

بليز اخي/اختي لا تحور الكلام على كيفك :)

شكرا !!

Member
22-10-2009, 03:26 PM
بل بل بل شوي شوي يا بنتي ترى شوي وتكفريني و تقيمين علي الحد :cus2:

يا بنتي انا اذا قصدت بكلامي شي فهو تأكيدا و قطعا مو نفس اللي انتي فهمتيه

الحين ابغي اعرف: هل انا حللت الشات وقلت لا الفتوى غلط بالرد اللي كتبته انا ؟؟؟؟؟

انا قلت تشدد لأن تم التحريم حتى في المسائل الدينيه محرم الكلام بين الجنسين واحنا نعرف ان من ايام الرسول والصحابه كانو يسئلون امهات المؤمنين في مسائل الدين

طبعا لا مجال للمقارنه بس انا حبيت اوضح نقطه ان الفتوى تحتاج الى اعادة نظر ..

انا ما اؤيد الشات او الكلام اللي يتم بين الشاب والبنت على الانترنت لأن صح في كثير من الاحوال تصير مشاكل و قصص لها اول ما لها اخر

لا حول ولا قوة الا بالله ما ادري ليش كل هالهجوم على السطرين اللي كتبتهم

بعدين ايش هاي لبراليه وعلمانيه ... شرايج تتهميني بالصهيونيه بعد

يعني اظن ان كلامي عن الاستقلاليه و الخصوصيه .. اظن الانسان بالفطره ما يحب ان تتم مراقبته

يعني لهالدرجه الاهل مو واثقين في ابناءهم
لهالدرجه الشاب او البنت مو واثق من نفسه او نفسها و انهم اذا استعملو النت راح يستعملوه في الكلام الفاضي .. يعني مثل مافي ناس تستعمل النت في اغراض فاضيه وشات .. في ناس تستعمل الانترنت في اشياء تفيدها وبعيده عن المسخره .. يعني هل من المعقول ان نعمم الفساد على الجميع بس لأن البعض يرتكب الاخطاء ؟؟؟

يعني انتي مثلا تقبلين ان احد يوقف على راسج ويشوفج وش تسوين و وين تدخلين ع النت وانتي تدرين و واثقه انج ما تسوين شي غلط او تتكلمين مع احد ؟؟؟

اعتقد ان احنا كبار و واعيين ونعرف الصح من الغلط و الواحد يراقب نفسه ويحاسبها قبل اللي حواليه

بصراحه ردج الغريب صدمني و اتهاماتج لي مستحيل اتقبلها

يعني انا ما ادري انصدمت من هالاسلوب اللي هاجمتيني فيه

وانتي اللي كان رأيج بالموضوع اللي تكلم عن محاضره في مبنى البنين رأي راقي ما اتسم بالالعنف والشده او الرفض للاختلاط مع انه في كثير من الاحيان مخاطره تماثل مخاطر الشات على الانترنت .. يعني كان في تقبل للاراء وكان عندج رأي بصراحه اعجبني بس هني حسيت انج قلبتي 180 درجه وهجومج علي و وصفي بكلام ما اتقبله ما كان له اي مبرر

وللمره الثانيه اقول انا مو ضد الفتوى اوكي
انا معاها بس مو بالصوره المتشدده هذي في الحياة العمليه والكلام اللي يخص المسائل الدينيه لأن بكرا بيقولون حرام الوحده تسأل شيخ في مسائل فقهيه او تسأل دكتور في مسأله

التشدد في مسائل الشات انا معاه وانا من المعارضين لغرف المحادثات والشات بشكل كبير

يا ريت المره الجايه النقاش يكون مرن اكثر من جديه وما يكون في هجوم و تعدي على الاخر

احترامي لج :good2:

أختي جامعية كووووووووول.

الرد عليكِ كان قاسي :sweatdrop بدون قصد والله ..ولكن رأيت ردك كان الثالث تقريبا ..والكل يتكلم بما ليس به علم ويقدح بالفتوى ويقارنها بفتاوى قديمة مكذووبة نشرت على لسان أحد الشيوخ الأفاضل ....أقدم إعتذاري لكِ إن كنت قد أخطأت في التعبير بالرد عليكِ أو :blush: ..أتمنى تسامحيني والله ما كان بالقصد ..

وأقدم إعتذاري عن الأسلوب القاسي في التعبير عن رأيي...:flower:

شكرا لمرورك ...ونورتي الموضوع والله ..:flower: ..

وددت توضيح أمر : جامعية كوول موضوع الإختلاط يختلف إخنلاف كليا عن الخلوة بالشات ..فالخلوة : شاب وفتاة ...المكان : شبكة الإنترنت ( المسنجر )...الشيطان : حاضر بينهم ...بينما الإختلاط يختلف كليا عن الخلوة يا جامعية...الإختلاط يكون بالجامعة مع مجموع الطلاب والطالبات كلهم .أما الخلوة فهي بين رجل وإمرأة والشيطان ثالثهما :flower:

شكرا لمرورك وتعليقك وإعجابك بردودي..وأكرر أسفي عن الأسلوب القاسي في ردي السابق عليكِ :flower::flower:

Member
22-10-2009, 03:39 PM
ممبر هدي اعصابك :) عم تاخد الكلام وتفسره على كيفك :)

انا ما حكيت اني انا ضد الفتوى،، انا بس تحليلي للفتوى انه اذا الكلام في الدين حرام يبقى الكلام في كل شيء ثاني حرام !!

يعني حرام الكلام في العمل وفي الدراسة؟؟

كل الموضوع اني حكيت انها الفتوى جاءت بالعموم ولم تذكر النقاط الاخرى..

بليز اخي/اختي لا تحور الكلام على كيفك :)

شكرا !!

:flower::flower::flower:

أشكرك على مرورك..

وكلام عالعين والراس

بس ما ذكر من كلام ..كان المقصود للعموم..وكان بالأساس موجه لمن عارضوا الفتوى وأرادوها إستهزاءا ...ولطالما رأيك قد فهم عن طريق الخطأ ...فمعنى ذلك أن الكلام لم يكن موجه لكِ بالتحديد .في جميع الأحوال أقدم إعتذاري إذا كلامي لكِ كان فيه أسلوب قاسي ..:flower: